آيفونالحمايةيوتيوب

كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى في يوتيوب لحماية أطفالك

 تقييد المحتوى على جوجل

كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى في يوتيوب لحماية أطفالك

الكثير من الفيديوهات على منصة يوتيوب لا تنساب الاطفال، لهذا تجد العديد من الآباء يبحثون عن طريقة بسطية لتقييد هذا المحتوى على اليوتيوب، حتى لا يتاثر به أطفالهم عند مشاهدته.

لهذا في هذه الفقرة سنتعرف على كيفية تقييد المحتوى على اليوتيوب من هاتف الايفون والاندرويد وحتى على أجهزة الكمبيوتر، إلى جانب التعرف على مجموعة من النصائح الاخرى لحماية الأطفال من مواقع الاجتماعي.

إقرأ أيضاً: مراجعة برنامج ITube Studio HD: التحميل من مواقع الفيديو إلى الحاسوب بمميزات رائعة

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع يمكن أن تلجأ إليها لتحميل فيديوهات ليس لها حقوق ملكية مجانًا

كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى في يوتيوب لحماية أطفالك

 تفعيل "وضع تقييد المحتوى" أو إيقافه

من بين المميزات التي يتوفر عليها تطبيق يوتيوب، هو خيار تقييد المحتوى “Restricted Mode”، الذي من خلالها يتم منع اي محتوى لايناسب الاطفال، سواء كان يتوفر على كلمات غير مناسبة او خلاقية او مشاهد عنيفة ومواضيع خاصة بالبالغين.

ويمكنكم تفعيل هذه الميزة بكل سهولة على هاتف الايفون او الاندرويد، او حتى على جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية تابعوا معنا الشرح:

تقييد محتوى اليوتيوب للاطفال للايفون والاندرويد

الخطوة رقم 1:

أولا يجب عليك الدخول إلى تطبيق Youtube وذلك من خلال الايفون او الاندرويد ثم اضغط على الصورة الشخصية الخاصة بك والتي توجد في الأعلى كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

 منع الطفل من الخروج من التطبيق

الخطوة رقم 2:

بعدها يمكنك الضغط على خيار الإعدادات “Settings”.

الخطوة رقم 3:

ستظهر لك العديد من الخيارات يمكنك الضغط على خيار عام “General” كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

 وقف تقييد محتوى اليوتيوب

الخطوة رقم 4:

بعدها يمكنكم تفعيل خيار تقييد المحتوى “Restricted Mode” من خلال الضغط على زر الذي يوجد بجانب هذا الخيار ( اما في هاتف الايفون فهذا الخيارات يمكنكم العثور عليه بكل ما من خيار الوضع الداكن Dark Mode وخيار Play HD on Wi-Fi Only ).

 تقييد محتوى اليوتيوب للاطفال للكمبيوتر

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنكم بكل سهولة، تفعيل وضع تقييد المحتوى على منصة اليوتيوب من خلال هاتف الايفون.

إقرأ أيضاً: تحويل الفيديو الى رابط مباشر اونلاين مجانا بسهولة

إقرأ أيضاً: تحميل برنامج تحويل الفيديو إلى جميع الصيغ

تقييد محتوى اليوتيوب للاطفال على الحاسوب

الخطوة رقم 1:

يجب عليك أولا الدخول إلى موقع YouTube وذلك من خلال جهاز الكمبيوتر وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل.

الخطوة رقم 2:

بعدها يمكنك الضغط على صورة الملف الشخصي الخاصة بك والتي توجد في الأعلى.

كيف اقيد محتوى اليوتيوب

الخطوة رقم 3:

من القائمة التي ستظهر لك يمكنك الضغط على خيار “Restricted Mode” وقم بتفعيل من خلال الزر المجاور له.

تقييد المحتوى للاطفال ايفون

من خلال اتباع الخطوات البسيطة السابقة، يمكنكم بكل سهولة تفعيل وضع تقييد المحتوى Restricted Mode على اليوتيوب، على كل من هواتف الأندرويد والايفون، وأيضا على أجهزة الكمبيوتر، هذا يمكنكم منع اي محتوى غير مناسب للاطفال من الظهور لهم.

تنبيه ⚠️: والحصول على تجربة اكثر أمان للاطفال على اليوتيوب يمكنكم تحميل تطبيق يوتيوب كيدز “YouTube Kids” الذي يتوفر على محدد من الفيديوهات التعليمية والترفيهية المناسبة للاطفال من مختلف الأعمار وبمختلف اللغات.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 موقع تحويل صيغ الفيديو اون لاين مجانا

إقرأ أيضاً: تحويل الصوت أو الفيديو إلى صوت mp3

طريقة حظر اليوتيوب في الايفون والايباد للأطفال أو تحديد مدة الاستخدام

يمكنكم ايضا من خلال إلغاء تثبيت تطبيق YouTube من الهاتف، او تحديد مدة استخدام هذا التطبيق، حماية الأطفال بكل سهولة من المحتوى الغير مرغوب فيه والذي يوجد على اليوتيوب، دعونا في الأسطر التالية من هذه المقال، نتعرف على كيفية القيام بذلك، تابعوا معنا الشرح:

تقييد تطبيق اليوتيوب على الايفون باستخدام Screen Time

يمكنكم استخدام ميزة Screen Time على هاتف الايفون الخاص بكم، حتى تتمكنو من تقييد المحتوى الذي يوجد على اليوتيوب وغيرها من التطبيقات الأخرى وحماية اطفالكم، وللقيام بذلك يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

1- يجب عليك الدخول إلى إعدادات الهاتف بعدها يمكنك اضغك على خيار Screen Time.
2- بعد ذلك يمكنك الضغط على قيود الخصوصية المحتوى.
3- بعدها يجب عليك تفعيل هذا الخيار من خلال الضغط على قيود المحتوى.
4- ثم تحديد تطبيق اليوتيوب وغيرها من التطبيقات الأخرى التي ترغب بتقييد المحتوى الخاص بها ويمكنكم تحديد العمر لكل تطبيق.

كيف اخفي محتوى في اليوتيوب

وهكذا ومن خلال تفعيل هذه طريقة، يمكنكم تقييد المحتوى على اليوتيوب وعلى غيرها من التطبيقات الأخرى، عندها يمكنكم حماية اطفالكم.

طريقة ازالة تطبيق يوتيوب وحظر عمليات تثبيت التطبيقات الجديدة

يمكنكم ايضا من خلال حذف تطبيق YouTube من الهاتف، وحظر خاصية تحميل تطبيقات جديدة، من حماية اطفالكم من المحتوى الذي يوجد في اليوتيوب وغيرها من التطبيقات الأخرى، وللقيام بذلك يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

1- يمكنك فتح هاتف طفلك او الهاتف الذي يستخدمه كثيرا. ( هاتف الايفون ).
2- بعدها يجب عليك الضغط على شاشة الهاتف بشكل مستمر.
3- بعدها يمكنك الضغط على خيار إزالة التطبيق من ثم خيار اضغط على خيار حذف وقم بتحديد تطبيق YouTube ثم اضغط على زر الحذف.
4- اما الآن قم بالدخول إلى الاعدادات على الهاتف ثم اضغط على خيار وقت الشاشة وبعدها اضغط على خيار قيود المحتوى والخصوصية وقم بتفعيل هذا الخيار.
5- بعدها يمكنك الضغط على خيار مشتريات iTunes & App Store.
6- بعدها يمكنك الضغط على خيار تثبيت التطبيقات وقم بالضغط على خيار عدم السماح.

إقرأ أيضاً: كيفية تحويل صيغ الفيديو اون لاين سواء MP4 أو صيغ أخرى

إقرأ أيضاً: أفضل 8 برنامج تحويل الصورة الى نص للكمبيوتر يدعم اللغة العربية

طريقة حظر اليوتيوب على المتصفحات في الايفون

وعند حظر تطبيق اليوتيوب ومنع تحميل أي تطبيق جديد على هاتف، يمكن لطفلك ان يقوم باستخدام متصفح سفاري او جوجل كروم الدخول إلى موقع YouTube وغيرها من الموقع الآخر، لهذا يجب عليك أيضا حظر موقع اليوتيوب على باقي المتصفحات، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- يجب عليك الدخول إلى إعدادات الهاتف وبعدها الى Screen Time.
2- بعدها يجب عليك الضغط على خيار قيود المحتوى والخصوصية وقم بتفعيل هذا الخيار.
3- بعدها يجب عليك الضغط على خيار قيود المحتوى بعدها خيار محتوى الويب.
4- بعدها يجب عليك الضغط على خيار Limit Adult Websites والتي من خلالها سيتم حظر جميع المواقع.
5- بعدها يمكنك الضغط على خيار إضافة موقع ويب.
6- بعدها يمكنكم كتابة رابط موقع اليوتيوب Www.youtube.com.

طريقة تعيين حد زمني لموقع يوتيوب على الايفون

يمكنكم تجنب حظر تطبيق اليوتيوب من هاتف الايفون، لمن يمكنكم اضافة الحد الزمني للاستخدام التطبيق، ليتم تقييده بعد انتهاء الفترة التي تم تحديدها والقيام بذلك يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

1- يجب عليك الضغط على الإعدادات وبعدها خيار Screen Time.
2- بعدها يمكنك الضغط على خيار تشغيل وقت الشاشة ثم متابعة ثم الايفون الخاص بطفلي ثم ليس الآن ثم متابعة ثم يمكنك تعيين رمز مرور وقت الشاشة.
3- بعدها اضغط على حدود التطبيق قم اضغط على إضافة حد.
4- بعدها يمكنك تي المربع من اجل الحد من جميع التطبيقات الترفيهية. اضغط على ترفيه ثم تطبيق يوتيوب.
5- يمكنك الآن تعيين مدة زمنية التي ترغب بها ثم تخصيص الايام أيضا التي يمكن فيها تشغيل التطبيق ( العطل والويكاند )
6- بعدها يمكنك الضغط على خيار إضافة.

إقرأ أيضاً: كيف نقل الفيديو من اليوتيوب الى الواتس اب

إقرأ أيضاً: تحميل برنامج دمج الفيديوهات للكمبيوتر برابط مباشر

أضرار اليوتيوب على الاطفال

هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن لها أن تكون سلبية على الاطفال، وذلك خلال مشاهدتها لمجموعة من الفيديوهات على منصة YouTube دعونا نتعرف عليها في الاسطر التالية من هذه الفقرة تابعوا معنا الشرح:

  • العنف والتنمر

يمكن ان يصبح الطفل عنيف بالفعل ولديه تصرفات قاسية، وذلك من خلال مشاهدته لمجموعة من الفيديوهات على اليوتيوب التي تتوفر على مجموعة من المشاهدة العنيفة.

  • التوتر واظطراب في النوم

الإضاءة الزرقاء المنبعثة من الهاتف وغيرها من الاشارات الكهرومغناطيسية، يؤثر بشكل سلبي على النوم ويساعد في زيادة معد السهير والارق لدى الاطفال وحتى للكبار، هذا ما يسبب موجة من التوتر وعدم التركيز.

  • تدهور في اللغة

العديد من الفيديوهات على منصة اليوتيوب تعتمد على لغة تميل الى السخرية والضحك والفكاهة، هذا الأمر يؤثر كثير على اللغة الخاصة بالطفل، حيث يبدأ في تقليد صناع المحتوى وطريقة تحدثهم، وذلك في المدرسة وفي البيت أيضا ليصبح أسلوبه الخاص في التحدث مع الأشخاص.

  • نفسية محطمة

عندما يقوم طفل بإنشاء قناة على اليوتيوب، ويرغب هو الآخر في الحصول على شهرة كبيرة من خلال نشره مجموعة من الفديوهات، يصدم بقلة التفاعل هذا ما يجعله محطم وسريع الغضب، وهذا نفس الامر مع نجله القناة والحصول على شهرة حيث ستأثر عليه تعليقات المتابعين على اليوتيوب.

  • هدر الوقت

عند مشاهدة العديد من الفيديوهات على اليوتيوب بدون فعل أي نشاط، لهذا الأمر يقضي على أهمية وقيمة الوقت للطفل وأيضا الأشخاص البالغين، ويجعلهم غير قادرين على انجاز التمارين المدرسية وغيرها من الواجبات، هذا الامر يساعدو بشكل كبير في الشعور بالملل وذلك هلال القيام باحد المهام التي تتطلب جهد سوار عضلي او عقلي، وذلك عند التعود على مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب.

  • قدوة غير مناسبة

عند مشاهدة مشاهير اليوتيوب بشكل كثير، يصبح الطفل له القدوة ان يصبح مثل أحد هؤلاء المشاهير، حيث سيرغب بتقليدهم وذلك في تسريحة الشعر وطريقة اللباس والتحدث وغيرها من الأشياء التي لم تنساب الطفل.

وهذا الأمر سيجعله لا يكترث بتاتا للقدوة الجيدة والتي فعلا يجب عليه متابعتها وتقليدهم في الفعل والمعرفة وغيرها من الأشياء الحسنة.

  • الكسل والإرهاق

عند مشاهدة الفيديوهات لساعات طويلة على منصة اليوتيوب، فمن الطبيعي ان يشعر كل شخص بالارهاق والكسل والخمول، هذا الأمر سيقلل بشكل كبير معدل التركيز وذكاء للطفل، وهذا الأمر سيقمع قدراته في تعمل أشياء ة او بتكار شيء ما، او تعلن شيء جديد.

  • الكنج الشهرة الزائفة

عند يقوم الطفل بمشاهدة العديد من الفيديوهات على اليوتيوب لمجموعة من المؤثرين وغيرهم من صناع المحتوى، يصبح الطموخ الطفل هو ان يصبح مشهور وان يحصل على العديد من الاعجابات والتعليقات، وهذا الأمر زائف ولا يزيد من قيمة الشخصي.

هذا الأمر يجعل الطفل يقلل من ذاته لعدم توفره على هذه الشهرة، هذا ما يساعد على فشله في العديد من الأشياء التي يقوم بها، وبالخصوص في الدراسة التي تتطلب مجهود وعمل ومثابرة.

  • العزلة وعدم التفاعل

من بين الأشياء السلبية التي قد يصاب بها طفل عند مشاهدة مجموعة من الفيديوهات على اليوتيوب، وهو ان يصبح قليل الكلام ويصبح له تفاعل قليل مع الاحداث، ويصبح له حب كبير العزلة والجلوس وحيد بدون التحدث لساعات طويلة.

فمن الطبيعي ان يكون الطفل كثير الكلام، ويقوم بالتحدث عن جميع الأشياء الجديدة وغيرها من الاحداث التي وقعت في المدرسة، لكن هذا الأمر يصبح من الماضي عند الأكثر من مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب.

  • الشك في العقيدة والمعتقد

هناك العديد من الفيديوهات التي توجد على اليوتيوب، ذات ثقافة معينة تنشر افكار مختلف، غير متطابقة مع الافكار الإسلامية، بل هناك بعض الفيديوهات التي تهدف إلى جعل الطفال غير مهتمين بالدين او مشككين له، لهذا من بين الأشياء الخطيرة على الطفل، سواء على موقع اليوتيوب، وعلى غيرها من الموقع الأخرى وهو هذا الأمر، لهذا يجب عليكم تأكد من محتوى الذي يشاهدونه اطفالكم.

خلاصة

في النهاية كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة ب موضوع تقييد محتوى اليوتيوب للاطفال للايفون شاركونا بتعليقاكم أسفل المقال حول هذا المقال، وشكرا لكن على القراءة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments