الحمايةالهاتفتقنية

إزالة مراقبة الهاتف

إزالة مراقبة الهاتف

من بين أبشع العمليات التي يمكنك التعرض إليها وعدم تصورها هي أن تكون مراقب على هاتفك الذكي، هناك الكثير من الطرق الإحتيالية التي يمكن أن تتعرض إليها وبسسبها يتم التجسس عليك وسرقة مختلف معلوماتك الشخصية، وأيضا تتبع كل نشاطاتك على مختلف الحسابات، لذلك سنتابع في هذا المقال كشف التجسس على الهاتف ثم سنستعرض طرق الغاء هذه العملية ومن بينها كود إلغاء مراقبة الهاتف.

أنظر أيضا:

إزالة مراقبة الهاتف

هاتفي مراقب كيف الغي المراقبة؟

كيفية إلاء كود التجسس على الايفون

من أجل الخوض في الإجابة عن هذا السؤال نود أن نشير إلى أن طرق تخليص هاتفك الذكي من التجسس والمراقبة ممكن وبأكثر من وسيلة على هواتف الأندرويد android وأيضا التي تعمل بنظام تغشيل ios، وسنبرز الآن أهم الطرق التي يمكنك الكشف بها عن ما إذا كان هاتفك مراقب بسهولة وبدون الإستعانة بأي تطبيقات أو برامج متخصصة.

إلغاء مراقبة الهاتف الأندرويد android

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بأجهزة الاندرويد وتود التأكد من إمكانية ثبوت مراقبة هواتفهم سهلة، يكفي التأكد من التطبيقات المنصبة على هاتفهن وهل يوجد أي تطبيق منصب بشكل خفي خاص بالتجسس على النظام، وللقيام بهذا قم باتباع التعليمات البسيطة التالية:

  1. أول شيء عليك القيام به هو النقر على الإعدادات الخاصة بهاتفك الذكي.
  2. يليها قم بالتوجه إلى قسم الإعدادات الإضافية.
  3. من بين الخيارات التي ستظهر لك اضغط على إدارة التطبيقات.
  4. من بين كل التطبيقات الظاهرة أمامك قم بالبحث عن تطبيق يحمل هده النوعية من الأسماء، التسلل التجسس طارودة الشاشة أما إذا كانت هاتفك باللغة الإنجليزية فحاول التدقيق إذا وجدت هذه الكلمات: spy, monitor, stealth, track، Trojan.
  5. إذا ثبت بالفعل وجود أي تطبيق من هذا النوع قم بحذفه في الحال.

مع الأسف الشديد أغلب تطبيقات التجسس والمراقبة تتخد أسماء مزيفة الأكثر من هذا فهي تتخد شكل تطبيقات أخرى من مثل حاسبة أو تقويم اليومي أو غيرها، لذلك إذا رأيت أي من هذه التطبيقات الإضافية حاول التحقق من سلامتها، أو تستطيع التوجه إلى أحد متاجر الإلكترونيات أو أحد فروع شركات الاتصالات ثم طلب المساعدة من خدمة الدعم الفني لأحد المتخصصين.

أنظر أيضا:

التجسس على الهاتف عن طريق gmail

إلغاء مراقبة الهاتف الآيفون ios

##002# لم يتم المسح بنجاح

فيما يتعلق بأجهزة الايفون فمن حيث الأمان فشركة آبل تتخد سياسات أمان قوية للغاية، لذلك عادة لا يتم التجسس والإختراق بالطرق التصيد العادية وعادة ما يتم مراقبة هواتف الايفون من خلال معرفة كلمة مرور حساب iCloud الخاص بك، ومن أجل الوصول إلى حسابك يتم الإستعانة بخدمات بعض تطبيقات التجسس على الايفون المتقدمة ولعل أبرزها تطبيق mSpy.

سبق لنا وتحدثنا عن هذا التطبيق وقوته الكبيرة في مراقبة الهواتف بشكل عام وعادة ما يستعمله الآباء وختلف أولياء الأمر من أجل مراقبة أبنائهم وغيرها من الأمور، فإذا ثبت أن هذا التطبيق يراقب هاتفك فعليك مباشرة عملية تغيير كلمة المرور الخاصة بحساب iCloud على الفور.

من جهة أخرى نؤكد على أن الشركة المصنعة لأجهزة الايفون وهي Apple دائما ما تتخد أشد السياسات التي تعزز أمن الهواتف ios وأنظمتها، ولم تتوقف المجهودات على هذا بل يتم سد الثغرات بشكل مستمر عن طريق التحديثات التي يتم طرحها، لذلك كما قلنا أن عملية التجسس على الايفون أو مراقبته أمر صعب ولن يتم بالطرق العادية الإحتيالية وطرق التصيد وغيرها، على عكس أجهزة android لأنها مليئة بالثغرات وكونها مصرح لها بالتحميل من أي مصدر خارجي.

مع ذلك لابد من اتخاد اجراءات آمان خاص على هاتفك ولا ضرر في تحديث هاتفك بطريقة مستمرة مع كل التحديثات المقدمة من قبل iTunes وذلك ما سيجعلك تتخلص من أي برامج للمراقبة أو التجسس بشكل نهائي ولن تدع لها فرصة في الوصول إلى هاتفك.

أنظر أيضا:

كود حماية الهاتف من الهكر

كود إزالة مراقبة الجوال

من بين الطرق المعروفة التي يتم استخدامها كإجراءات ضرورية أولية لإلغاء المراقبة والتجسس على الهواتف هي استعمال بعض الكودات المتخصصة في هذه العملية، يتم تركيب هذه الرموز وإرسالها فيتم فك المراقبة عن الهاتف وإلغائها بشكل مباشر، ولك أن تتابع كودات الغاء المراقبة على الهاتف على النحو التالي:

*#62#

هذا الكود متخصص في الغاء التجسس والمراقبة على المكالمات الشخصية للأفراد، إضافة إلى استبعاد تتبع المكالمات يقوم هذا الكود بتقديم لك تفاصيل تتعلق بالوقت الذي يعود به توجيه المكالمات.

200##

هذا الكود شامل لكل عمليات التجسس والمراقبة التي يمكن أن تتم على هاتفك الذكي سواء كانت يعمل على نظام الاندرويد أو الايفون، وهو كود إلغاء مراقبة الهاتف بشكل كامل.

*#12#

كود منع التجسس على الهاتف هذا يعمل على اظهار لك مدى قوة هاتفك ونظامك ضد الهجمات والإختراقات، تستطيع أيضا معرفة مدى إمكانية وصول إلى شخص أو جهة أخرى لهاتفك واختراقه.

أنظر أيضا:

افضل برنامج لازالة الفيروسات من جذورها للاندرويد وحماية الهاتف

إزالة برامج التجسس من خلال تحديث نظام التشغيل

كود إلغاء التجسس على المكالمات اتصالات

من بين الطرق التي يمكنك بها تعزيز حماية نظام هاتفك الذكي ومعه ازالة كل برامج التجسس التي من الممكن أن يتم تثبيتها على هاتفك بشكل خفي أو بطريقة احتيالية، وهناك طريقتين للقيام بهذا وسنشرحهما كما يلي:

الطريقة 1 عمل إعادة ضبط المصنع:

هذه الطريقة معروفة وممن منا لا يعلم كيفية اعادة ضبط المصنع الخاصة بهاتفه، لكن قبل هذا يجب عمل نسخة احتياطية لكل الملفات الضرورية التي قد يحتاج إليها المستخدم، لأن اعادة ضبط المصنع تعيد الهاتف والنظام إلى الحالة الأولى التي كان عليها يوم خروجه فعليا من المصنع، وبالتالي يتم حذف وبشكل جدري كل المعلومات والبيانات ومن بينها الصور وختلف محتويات الهاتف.

وبشكل طبيعي يتم حذف حتى ملفات وتطبيقات التجسس الكامنة بالنظام بشكل كل، لذلك إذا لم يكن لديك أي مشكل تستطيع القيام بهذه العملية للأندرويد والايفون لحدف وازالة مختلف برامج التجسس.

الطريقة 2 إعادة تثبيت Firmware للهاتف:

هذه العملية إعادة تثبيت Firmware للهاتف أو اعادة النظام تعمل على حذف كل التطبيقات المثبت على هاتفك وكل الملفات المتعلقة بها على مستوى النظام وذاكرة التخزين، لكن تبقي على كل بياناتك الاخرى ومعلوماتك من الصور والفيديوهات وختلف الملفات المخزنة على الهاتف، من جهة فهي تقضي على كل التطبيقات الخاصة بالتجسس والمراقبة على هاتفك.

فبكل بساطة حتى تتمكن تطبيقات الإختراق من العمل يجب أن تكون منصبة على النظام، لذلك تعمل هذه الطريقة على تنظيف الهاتف وتغيير نظام التشغيل عبر ازالة البرامج منه، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديث نظام التشغيل لأنه مهم على مستوى سد الثغرات وازالة أيضا Rooting (Android) وأي Jailbreak على iPhone.

أنظر أيضا:

تحميل برنامج إزالة الفيروسات للايفون مجانا عربي (أفضل 6 برامج)

كيفية إزالة برامج التجسس على الهاتف الذكي على iPhone

على اجهزة الايفون تعد عملية إزالة برامج التجسس من iPhone أمر سهل كذلك، وتتجلى فقط في القيام بتحديث النظام أوإعادة تثبيت نظام iOS بهذه الطريقة يمكنك محو كل برنامج تجسس على iPhone يجب أن يكون قد تم عمل Jailbreak للهاتف، فيما يتعلق بعملية تحديث نظام التشغيل iOS فهي تؤدي إلى إزالة Jailbreak وبالتالي يزيل برنامج التجسس من iPhone بكل بساطة.

كيفية معرفة مراقبة الهاتف من الواتس آب ويب

كود إلغاء التجسس على الواتس اب

من بين مظاهر المراقبة والتجسس التي يمكن أن تتعرض إليها هي مراقبة تطبيق الواتس آب الخاص بك وتتبع كل نشاطاتك عليه، من مراقبة المراسلات وقت الظهر والإتصال أكثر جهات الإتصال التي تتحدث معها، وكل الامور التي يمكنك أن تقوم بها على الواتس آب وتستطيع ايقاف هذا من خلال القيام بالتالي:

الخطوة رقم1:

أولا قم بفتح تطبيق الواتس آب على هاتفك الذطي.

الخطوة رقم2:

اعلى واجهة شاشة التطبيق قم بالنقر على ايقونة الثلاث نقاط.

الخطوة رقم3:

من بين الخيارات التي ستظهر لك بالقائمة تقوم بالنقر على واتس آب ويب وسوف تتمكن من خلاله من معرفة ما إذا كان هناك أحد يفتح حساب الواتس آب الخاص بك من أجهزة أخرى.

الخطوة رقم4:

إذا ثبت بالفعل أن هناك جهاز آخر قم بالنقر على تسجيل خروج كل الأجهزة التي تدخل على حساب الواتس آب الخاص بك.

الخطوة رقم5:

ويفضل في هذه الحالة تغيير كلمة المرور المعينة للهاتف أو التطبيق وجعلها صعبة.

أنظر أيضا:

أكواد حماية الهاتف من التجسس (فحص أمان الهاتف)

تابع أكثر بخصوص كيفية إزالة عمليات التجسس داخل هاتفك من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التطبيقي التالي:

كيفية حظر تثبيت التطبيقات

من بين طرق الحماية التي مكنك اعتمادها من أجل منع أي محاولة التجسس على هاتفك أو اختراقه هي حظر تثبيت التطبيقات، وتستطيع تفعيل هذه الخاصية في حال لم يتمكن متجر الهاتف Google Play من التحقق من هذه التطبيقات، وبالتالي يكفي أن تقوم بضبط إعدادات الأمان الخاصة به وسوف نشرح هذا بشكل بسيط من خلال التالي:

  1. أولا قم بالتوجه إلى متجر الهاتف Google Play وافتحه.
  2. ثم قم بعدها بالذهاب إلى الإعدادات.
  3. يليها الإعدادات الإضافية.
  4. من بين الخيارات التي أمامك انقر على “السلامة والخصوصية”.
  5. الآن اعمل على تحديد المربع الذي يوجد بجانب عبارة “مصادر غير معروفة”.
  6. لهذه الطريقة يتقوم بحظر عملية تثبيت أي تطبيق من خارج Google Play.

علامات تؤكد اختراق هاتفك

في الاخير سنخصص هذه الفقرة من أجل استعراض أهم العلامات أو المؤشرات التي تدل على أن هاتفك مراقب بنسبة كبيرة، ومن خلال هذه العلامات تستطيع معرفة ما إذا كان هاتفك مخترق ويتم التجسس عليه أو سرقة المعلومات منه، فتابع العملية من خلال التالي:

  • من بين أكثر العلامات التي تدل على ان هاتفك يتم التجسس عليه وسحب منه المعلومات هو اصدار صوت صفير أثناء إجرائك مكالمة مع أحد الأشخاص، وذلك الصوت يعني أن شخصا ما يراقب هاتفك ومكالماتك ويستعمل فيها سماعة خارحية.
  • أيضا أثناء اجراء مكالماتك على الهاتف قد تصادف سماع صوت اضافي غريب أو صدى متردد، فهذه أيضا دلالاة على أن هعاتفك مراقب ويتم التجسس على المكالمات.
  • البطء الغير مفسر للهاتف خاصة على مستوى التصفح أو ثناء تشغيل ابسط الأشياء على الهاتف، وخاصة أن الهاتف ليس ممتلء فهذا يعني أن هناك جهاز آخر يقوم بفتح الملفات.
  • هناك آيضا دليل آخر تستطيع به الكشف عن عملية المراقبة لهاتفك الذكي وهي ظهور الفيروسات على ملفات جهازك بشكل مستمر بالرغم أنك لا تشارك الملفات أو تحملها من مصادر خارجية أو غيرها من الامور.
  • سماع اصوات بعيدة أثناء المكالمات الصوتية أمر مريب وهو بمثابة أيضا اشارة على كون هاتفك مخترق.
  • عملية فتح الملفات إذا كانت تستغرق وقت طويل لم يكن قبل هذا فاعمل أن هاتفك يتم التجسس عليه، خاصة إذا لاحظت أن أمامكن ايقونات التطبيقات تتحرك من آماكنها من حين إلى آخر دون أن تقوم بهذا.
  • اصابة عدد من الملفات بهاتفك بالتلف أو فقدانها من بين أسابب التجسس على هاتفك من قبل برامج الضارة والمخترقة.
  • عملية تشغيل انشارة الشاشة بشكل تلقائي من طرف النظام دون أن يكون لك فعل في هذا سببه هي محاولة أحد الأشخاص بالدخول لهاتفك عن بعد واختراقه.
  • وأيضا من العلامات المعروفة الأخرى لتجسس على هاتفك هي ارتفاع درجة حرارة الجهاز بدون سبب وبدون ضغط تشغيل التطبيقات في آن واحد.
  • ترى أن البطارية يتم استهلاكها بشكل مفرط دون تشغيل الهاتف أو تشغيله بشكل لا يسبب في هذا إذا هاتفك مخترق.
  • وجود صور على مجلد الملفات أو معرض الملفات لم تقوم أنت بالتقاطها أو رفعها، هذه اشارة قوية لأن هاتفك يتم التجسس عليه.

أنظر أيضا:

برنامج إزالة الفيروسات وحذف الملفات الضارة العنيده Sophos Virus Removal احدث اصدار

كانت هذه كل معلوماتنا اليوم بخصوص إزالة مراقبة الهاتف، تابعنا كل الطرق الممكنة التي تستطيع عن طريقها ايقاف عملية التجسس على هاتفك وحتى بدون اللجوء إلى أي تطبيقات متخصصة في هذه المهمة، العملية تتوقف على فطنة المستخدم وادراكه السريع بأن هاتفه معرض للمراقبة وبالتالي الغاء هذا من خلال ما تم شرحه في الأعلى.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments