الحماية

حل مشكلة فيروس الفدية و طرق الحماية منه

يعد فيروس الفدية أحد أكثر الفيروسات تدميراً التي قد تصادفها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، نعم ، فيروس الفدية ليس فيروساً واحداً ، بل عدة فيروسات، انتشر الفيروس مؤخرًا بامتدادات مختلفة قد تصادف العديد من المستخدمين.

الحل دائمًا هو تهيئة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولمعرفة حل المشكل بشكل كامل فأنت في المكان الصحيح.

من خلال مقالنا اليوم سوف نشارك معك حل مشكلة فيروس الفدية، وسنكتشف معًا أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية.

اقرأ أيضا:
ما هي الهندسة الاجتماعية Social engineering وكيف يتم استخدامها في الاختراق

ما هو فيروس الفدية ؟

إذا كنت لا تعرف حتى الآن ما هو فيروس الفدية، فدعنا نقدم لك من خلال الأسطر التالية ، شرح مبسط له، إذ لم يشهد العالم مثل هذه الموجة من التكنولوجيا الفيروسية لفترة طويلة.

منذ عدة سنوات ظهر فيروس جديد يعرف باسم فيروس الفدية وشل الحركة التكنولوجية لمؤسسات بأكملها في العديد من البلدان حيث يصيب هذا الفيروس العديد من الأجهزة ثم يقوم بتشفير جميع الملفات الموجودة على الكمبيوتر.

ومن أجل إعادة استخدام هذه الملفات ، عليك الكتابة إلى منشئ الفيروس والتفاوض معه أو إرسال مبالغ مالية له ، حت يقوم بإرسال كود فك التشفير واستعادة ملفاتك..

ما هي أنواع فيروسات الفدية؟

اتخذت فيروسات برامج الفدية الضارة أشكالًا وألوانًا عديدة من خلال تطوير تقنية التصنيع من خلال بيئات برمجية مختلفة وأكثر الأفكار ضررًا للمطورين ، حيث يتغير الفيروس في العديد من الأشكال بما في ذلك:

فيروس رانسوم وير الترهيب Scareware

يظهر هذا النوع من برامج الفدية أثناء التصفح ليخبرك بوجود خطأ ما بجهازك، على سبيل المثال؛ هناك العديد من الفيروسات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بإزالتها ، وإذا وصل هذا النوع من البرامج إلى المستخدم المبتدئ ، فسيشعر بالارتباك ويتبع الإرشادات الموجودة على صفحة الفيروسات.

نتيجة لذلك، يدخل الفيروس إلى جهازه وتبدأ مشاكل حقيقية في الظهور.

يختفي هذا النوع من الفيروسات بعد تحديثات الأمان لمكافحة الفيروسات وفحص النظام بالكامل.

فيروس الفدية الخاص بقفل الشاشة

هذا النوع من فيروسات الفدية يقفل الشاشة بقفل محتوياتها وعدم القدرة على الوصول إلى بياناتك، ويمكن أن يكون برنامجًا مستقلاً أو صورة خلفية مصحوبة بحظر الأذونات المتاحة للملفات ومفاتيح التسجيل.

يتسبب هذا الفيروس أيضًا في تقييد الوصول إلى القرص الصلب وعدم فتح الأقسام التي يحتوي عليها ،وهناك أشكال عديدة لهذا الفيروس وخطورته معتدلة.

برمجيات التشفير Encryption ransomware

هذا النوع من التشفير يسبب مشاكل للمستخدم ، وهو أسوأ أنواع الفدية وأكثرها انتشارًا في السنوات الثلاث الماضية، ونتيجة لذلك ، لا يمكن للمستخدم الوصول إلى ملفاته، بغض النظر عن أهميتها، ولا يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات المثبت على جهازك القيام بأي شيء بعد إكمال عملية التشفير.

وبما أن الفيروس قد أتم مهمته بشكل جيد، سيصبح جهازك عديم الجدوى، لأنه تم تشفير الملفات، والأسوأ من ذلك أن التشفير يكون أحيانًا عبر الإنترنت ؛ أي أنه مرتبط بخادم سحابي مخصص للمطور الذي يقوم بعملية تشفير وفك تشفير الملف.

بمجرد الإصابة بفيروس الفدية ؛ يدير هذا الخادم التشفير والاتصال بين الضحية ومطور برامج الفدية من أجل التفاوض.

كيفية حل مشكلة برامج الفدية

في البداية ، تجدر الإشارة إلى أن الطريقة المثلى للتعامل مع برامج الفدية هي تهيئة القرص الصلب والتخلص من الملفات المصابة لإزالة الفيروس من جذوره ، ولكن إذا كنت بحاجة ماسة إلى الملفات التي تم تشفيرها، فيمكنك استمر في اتباع الخطوات الواردة في هذه المقالة.

يجب أن تلاحظ أيضًا أن معدل نجاح إزالة الفيروسات واستعادة الملفات المشفرة ليس كبيرًا لأن عدد فيروسات الفدية لا يُحصى ولا توجد أدوات مجانية لفك تشفير جميع برامج الفدية، وهذه هي أفضل طريقة لاستخدامها بنفسك أثناء محاولة استعادة الملفات الهامة الخاصة بك مرة أخرى.

تبقى ملاحظة أخيرة واحدة فقط أنه إذا تعرض جهازك لفيروس الفدية، فتوقف عن توصيل الأجهزة أو أدوات التخزين به، ومن الأفضل أيضًا قطع الاتصال بالإنترنت إذا كان الجهاز متصلاً بالإنترنت.

أيضًا، يجب أن تعرف نوع برامج الفدية من الملاحظات التي تظهر عند محاولة فتح ملف، أو من امتداد الملف نفسه، الموجود بعد اسم الملف والنقطة، وذلك حتى تتمكن من معرفة الأداة التي يجب استخدامها.

أدوات فك تشفير برامج الفدية المجانية

وعندما ظهر هذا الفيروس ، كان العديد من المستخدمين قد دفعوا بالفعل أموالًا لمصممي الفيروس من أجل استعادة ملفاتهم مرة أخرى ، وبالفعل أرسلوا كود التفعيل وتمكنوا من استخدام الملفات مرة أخرى ، لكن هذا لم يعف منشئين فيروس المسؤولية القانونية.

يقوم العديد من المتسللين بعمل امتدادات مختلفة للفيروس ، وكل شخص أضاف شيئًا جديدًا للفيروس ، فتصبح عملية فك التشفير مختلفة، وهنا دورنا في منشور اليوم ، والذي سأقدم لك من خلاله أهم الأدوات المجانية لفك تشفير برامج الفدية.

ما هي أدوات فك التشفير؟

كما نعلم جميعاً الفيروس تتمثل مهمة هذه الأدوات الأساسية في تشفير الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لا تصل إلى ملفات النظام ولا ترغب في ذلك.

هنا دور شركات الحماية من الفيروسات. تم تطوير مجموعة من الأدوات التي يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأدوات التي أطلقتها العديد من الشركات مدفوعة الأجر ، ولكن هناك بعض الأدوات المجانية التي يمكنك الحصول عليها بسهولة وهي ما سنشارك معك في ما يلي.

أداة حل مشكل فيروس الفدية Kasper ransomware المجانية

Kasperمن أشهر وأبرز شركات الأمن التي يمكنك اللجوء إليها لحل مشكلة فيروسالفدية ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة لعبت دورًا مهمًا في حماية أجهزة الكمبيوتر وإيجاد حل لفك تشفير أول وأشهر امتداد لفيروس الفدية على الفور.

كما قامت الشركة بعد ذلك بتعيين علامة تبويب داخل موقعها الرسمي لمساعدة المستخدمين على الوصول إلى أدوات فك تشفير برامج الفدية الأكثر شهرة ، فقط كل ما عليك فعله هو النقر هنا وسيتم نقلك إلى الموقع كما هو في هذه الصورة بالضبط.

بعد ذلك ، كل ما عليك فعله هو اختيار البرنامج المتوافق مع الفيروس الذي تعرضت له وتنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم استخدمه وستجد أن ملفاتك قد تم فك تشفيرها ويمكنك البدء في عملية الاستخدام.

أداة No More Ransom لحل مشكل فيروس الفدية

من أوائل المواقع التي تم إطلاقها لمكافحة فيروسات الفدية هو No More Ransom، هذا الموقع الذي ستجد من خلاله عددًا كبيرًا جدًا من أفضل البرامج والأدوات التي يمكنك استخدامها لحل مشكلة برامج الفدية والتخلص منها نهائيًا.

لكن للتذكر جيدًا أن الأمر يعتمد بشكل أساسي على الامتداد الذي تعرضت له بالفيروس، إذا تمكن المطورون من إيجاد طريقة لفك تشفير هذا الامتداد ، فستجد بالتأكيد الحل في هذا الموقع ، ولكن إذا كان الامتداد الذي تعرضت له لا يزال جديدًا ، فلن تتمكن من حل هذه المشكلة.

أداة Trend Micro Ransomware لفك تشفير فيروس الفدية

من بين الشركات الشهيرة التي كانت من أوائل الشركات التي شاركت في وضع الخطط الإستراتيجية لحل مشكلة برامج الفدية شركة Trend Micro ، والتي من خلال برنامج الفدية الخاص بها يمكنها حل العديد من المشكلات التي قد تواجهك وقد تتمكن من فك تشفير مجموعة كبيرة من الملفات.

هذه مسألة لقيت إقبالاً من قبل العديد من المستخدمين ، وتم تطوير هذه الأداة بعناية كبيرة لتصبح واحدة من أقوى الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في عملية إزالة برامج الفدية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هل يمكنني حل مشكلة برنامج الفدية عن طريق دفع الفدية؟

بكل بساطة، العديد من المستخدمين، ذكروا أنهم استعادوا ملفاتهم عند دفع الفدية، لكن بعضهم دفع ولم يحصل على شيء، فقط لأن المطور لم يفعل ذلك بسبب اعتماده على العملات التي يصعب تتبعها.

مثل يستخدم مجرمو الإنترنت الذين يقفون وراء برامج الفدية طرق الدفع عبر الإنترنت مثل Ukash أو PaySafeCard أو MoneyPAK أو Bitcoin كطريقة للمستخدمين لدفع الفدية، ومع ذلك، فإن دفع الفدية لا يضمن أن المجرم الإلكتروني سيعيد نظامك أو ملفاتك إليك.

كما أكد العديد من خبراء الأمن السيبراني أنه لا يتعين عليك دفع أي شيء، وذلك لأنه لا يوجد ضمان لاستعادة بياناتك، وإذا قمت بالدفع، فسيكون ذلك بمثابة تشجيع للمطور لمواصلة تطوير فيروسه أو الاستمرار في استزازك، مثل حدث مع فيروس gandcrab ransomware وظهور 5 سلالات مختلفة منه.

اقرأ أيضا:
ما هي الصفحات المزورة وكيف تستخدم في اختراق الحسابات

أسباب الوقوع في مشكل فيروس الفدية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفايروس الفدية ، وسنراجع أهم هذه الأسباب ، والتي سنقدم لك طريقة الحماية والحل لمشكلة برامج الفدية ،وبشكل عام ، الأسباب المختلفة للإصابة بفيروس الفدية هي:

  • تحميل ملف مصاب أو مزروع به فيروس الفدية من الإنترنت ، وهذا النوع من التصحيحات والتشققات من مصدر غير معروف منتشر جدا ، خاصة تلك التي تكسر نسخ الويندوز والبرامج الشهيرة بسبب معدل البحث عنها.
  • قمت بتوصيل أي قرص مصاب بالكمبيوتر ، بدون برنامج مكافحة فيروسات قوي ؛ يأخذك لتشفير جميع الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • غالبًا ما تحتوي الإعلانات المنبثقة التي تظهر عند تصفح الإنترنت على فيروسات وبرامج تتبع وبرامج الفدية، و لذلك ، تحتاج إلى التخلص من هذه الأنواع من الإعلانات عن طريق تثبيت ملحق مانع الإعلانات في Google Chrome.
  • يجب عليك في كل مرة تثبيت أحدث إصدارات ويندوز ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن الجيد تفعيل التحديث بشكل تلقائي ، ولكن احذر من التحديث العام الذي يحدث في مارس وسبتمبر من كل عام ؛ لكي يكون التحديث مستقرًا ، لا تتسرع أيضًا في تثبيت التحديثات بمجرد وصولها ، بشكل عام مسألة التحديثات شائكة بين الجيد والسيئ ، والتجارب هي أفضل دليل لذلك تحتاج إلى التعامل مع تحديثات Windows بعناية.
  • يؤدي إدخال أي من الروابط الملغومة إلى الإصابة ببرامج الفدية الضارة ، لكن الحل يكمن في أداة حظر الإعلانات ، وهي الحماية من البرامج الضارة إلى جانب كونها مانع إعلانات.

أفضل طرق الحماية من فيروسات الفدية

غالبًا ما يُقال إن الوقاية أفضل من العلاج ، كما أن الإصابة بفيروس الفدية تسبب أضرارًا كارثية وخسائر فادحة ؛ لذلك ، يجب حماية بياناتك من هذه الفيروسات عن طريق استخدام طرف ثالث للكمبيوتر ، خاصة أثناء التصفح والتنزيل ، لا تثق في البرامج والملفات غير المعروفة.

سأخبرك بشيء سوف يفاجئك ؛ هل تعلم أن ملف Word Office يمكن أن يحمل فيروسًا؟ بمجرد فتح الملف ، يمكن أن تصاب ، لذلك من خلال ما يلي سنشارك معك أفضل طرق الحماية من فيروس الفدية:

  • احفظ البيانات المهمة على محرك أقراص ثابت خارجي بعيدًا عن الكمبيوتر.
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات قوي ، ولا تعتمد فقط على Windows Defender لأنه ليس على المستوى المتخصص ، على الرغم من الحماية المفضلة من برامج الفدية للمجلدات ، لذا استخدم أنواع مكافحة الفيروسات القوية ؛ مثلBitdefender أو Kaspersky أو ​​Avast.
  • استخدام ميزة الجهاز الظاهري ؛ للمحاولة ، ثق به ، حتى لا تدمر نظامك ، أو يمكنك استخدام ميزة sandbox في Windows ، لإنشاء بيئة عازلة للملفات المشبوهة بعيدًا عن بياناتك.
  • قم بتعطيل بروتوكول SMB 1 ، إذا قمت بتثبيت نظام ويندوز 10 حديثًا ، فسيتم تعطيل البروتوكول افتراضيًا.
  • يرجى التحقق من نظافة أي برامج أو ملفات غير معروفة قبل استخدامها مع محركات البحث على الإنترنت مثل Virus Total.
  • لا تفتح أي رسائل بريد إلكتروني مجهولة المصدر، وخاصة الرسائل التحفيزية مثل التهاني التي فزت بها $ دولار وغيرها.
  • توقف عن مزامنة OneDrive بشكل دائم إذا كنت تستخدمه وقم بتمكينه عند الحاجة حتى لا يؤثر نشاط الفيروس على الملفات المتزامنة ويتم تشفيرها أيضًا.
  • استخدم Deep Freeze أو Folder Lock ، لتجميد النظام أو لقفل المجلدات بكلمة مرور ، ويمنع الفيروس من الوصول إلى الملفات.

ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين هو أن هناك مجموعة كبيرة من مطوري الحماية المتخصصين الذين تمكنوا من تطوير مجموعة مختلفة من أدوات الحماية التي يمكنك استخدامها لفك تشفير هذا الفيروس.

مواضيع ذات صلة:

افضل برنامج لازالة الفيروسات من جذورها للاندرويد وحماية الهاتف
تحميل برنامج إزالة الفيروسات للايفون مجانا عربي (أفضل 6 برامج)
أفضل 4 برامج مضادات الفيروسات للكمبيوتر
عمل سكان اون لاين من كاسبر وكيفية فحص الفيروسات اون لاين مجانا بدون برامج

خلاصة:

ختاماً ، في هذا المقال اليوم شاركنا معك حل مشكلة فيروس الفدية ، هذا بالإضافة الى أنه شرحنا لك كل ما يتعلق بهذا الفيروس الضار ، وفي الأخير وضعنا لك أبرز الأمور التي يجب الأخذ بها من أجل عدم الوقوع في فخ فيروس الفدية.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments