الواي فاي

طرق معرفة البرامج التي تسحب النت

معرفة البرامج التي تستهلك النت للايفون

طرق معرفة البرامج التي تسحب النت

خاصية الأنترنت على اجهزة الحواسيب أهم شيء يمكننا العمل به، هناك فئة كبيرة من المستخدمين لا تملك شبكة واي فاي بالمنزل أو بمقر العمل أو بالمكان الذي هم فيه وأثناء مشاركة الشبكة من الهاتف أو غيرها يلاحظ المستخدم أن استهلاك الأنترنت لديه يتم بشكل سريع للغاية.

وسواء كنت تملك شبكة واي فاي أم لا قد تحتاج إلى معرفة البرامج التي تستهلك النت ويندوز 10 8 7، وبالتالي تقييم كل برنامج ومدى استهلاكه للبيانات خلال فترة الشهر مثلا أو الأسبوع، وفي هذا المقال سنعرض سلسلة من طرق معرفة البرامج التي تسحب النت، تابعها معنا ويمكنك تطبيق الطريق الأسهل لك في معرفة أكثر البرامج التي تستنزف النت من على جهازك.

إيقاف التطبيقات التي تستهلك الانترنت

أنظر أيضا:

معرفة البرامج التي تستهلك الأنترنت

معرفة البرامج التي تستهلك النت ويندوز

مسألة عرض الـ برامج التي تستهلك الانترنت لديك قد تكون ضرورية خاصة إذا لا حظت أن الأنترنت لديك بطيئة ويتم استنزافها بشكل كبير مع العلم أن أجهزة قليلة بالمنزل أو المكان الذي أنت فيه ممن يعملون بالشبكة، وقد تكون الشبكة خاصة بك وتلاحظ هذا، هنا ستحتاج بالتأكيد إلى تفصح جهازك ومعرفة كمية البينات التي استخدمت من طرف كل برنامج.

هناك بعض البرامج التي تشتغل في الخلفية وتستهلك الأنترنت بشكل كبير دون أن تعمل بها أو أنك تستخدمها فترات معينة وقصيرة فقط باليوم أو الأسبوع، هذه البرامج يمكنك ايقاف تشغيلها إلى حين حاجتك إليها وهذه خطوة للحفاظ على سرعة اتصال الانترنت لديك، ولحسن الحظ أن نظام تشغيل الويندوز يتيح لك هذه الخدمة بأكثر من طريقة وأكثر من أداة مدمجة بالنظام.

إذا أنت لست في حاجة إلى تنزيل أي برامج متخصصة أو خارجية، في حين أنك قادر على معرفة كل برنامج والكمية المستخدمة للبيانات، وما هي الاتصالات التي يقوم كل برنامج بالاتصال بها وغيرها من التفاصيل فقط عبر تطبيق خطوات سهلة ضمن كل طريقة تابعها على النحو التالي.

أنظر أيضا:

كود معرفة استهلاك النت اتصالات

لمراقبة البرامج التي تستهلك الانترنت عبر Task manager

الطريقة الأولى التي يمكنك عن طريقها معرفة البرامج التي تستهلك النت في الكمبيوتر تتم من خلال أداة داخلية مدمجة مع النظام تتيح لك العديد من الخدمات وعلى رأسها مراقبة برامج التي تستهلك الانترنت و معرفة الاستخدام الفعلي لكل برنامج، هذه الأداة هي  Task manager وإليك فيما يلي طريقة استخدامها معاينة البرامج على النحو التالي:

الخطوة رقم 1:

أول شيء عليك القيام به هو فتح الأداة وهذا أمر غاية في البساطة وغالبية الأشخاص يعلمها، المهم على سطح المكتب تتجه إلى الأسفل وبالضبط فوق شريط المهام تنقر عليه بزر الماوس الأيمن، من بين الخيارات التي تظهر في القائمة تنقر على “taskbar” ثم اختر “Task manager”، وتستطيع اختصار هذه العملية من خلال الضغط ازرار Ctrl+Shift+Esc معا ضمن لوحة المفاتيح

الخطوة رقم 2:

مباشرة بعد هذا ستظهر لك نافدة أداة “Task manager” وفي الأعلى ستظهر لك بعض التبويبات قم أنت بالضغط على قائمة “Network” لترتيب البرامج التي تستخدم الانترنت من الأقوى الى الأقل استهلاك ، وعلى قائمة “Network” تستطيع بكل بساطة معاينة كافة البرامج التي تعمل بالانترنت وعليها يمكنك الآن معرفة كمية الاستهلاك بالميجابايت في الثانية Mbps لكل برنامج.

الخطوة رقم 3:

قد تتفاجئ بمجموعة من البرامج التي لا تستخدمها والتي تستهلك الأنترنت لديك، هنا يكفي أن تقوم بإغلاقها لإيقافها عن سحب النت بدون أي فائدة، لهذا تنقر على End task لإغلاق أي برنامج.

مشاهدة تفاصيل البرامج التي تستهلك الانترنت Resource Monitor

الأداة الثانية التي يمكنك الإستعانة بها لمعرفة تفاصيل استهلاك البرامج للأنترنت على جهاز، تتم عن طريق Resource Monitor بواسطتها يمكنك متابعة كل التفاصيل على هذا النحو، والأهم أنها أداة ضمن برنامج “ Task Manage ”، وتستطيع الوصول إليها فقط عن طريق تبويب  “Performance” ثم تتبع باقي الشرح التالي:

الخطوة رقم 1:

بعد الوصول إلى الاداة من خلال تبويب الآداء، تتجه إلى الأسفل ثم تنقر على خيار “Open Resource Monitor

الخطوة رقم 2:

ستظهر لك نافدة “Resource Monitor” ضمنها تتجه إلى الأعلى ومن التبويبات التي أمامك تنقر على تبويب “Network“.

الخطوة رقم 3:

عن طريق هذه النافدة تستطيع الإطلاع على كل المعلومات التفصليلة الخاصة بالبرامج وسلوكها مع الأنترنت، وبالتالي معرفة مقدار استهلاك كل برنامج ونسبته وغيرها وبالتالي يمكنك تعيين البرامج التي تظل شغالة من البرامج التي يجب اغلاقها، وللقيام بهذا أي اغلاق أي برنامج يكفي النقر كلك يمين واختيار “End process” ليتم اغلاق البرنامج المستهل لسرعة الانترن.

أنظر أيضا:

كيفية حل مشكلة لمبة الانترنت حمراء في الراوتر

استخدام موجه الأوامر Command Prompt

الطريقة الثالثة التي سنشرحها الآن تعتمد على أداة Command Prompt الغنية عن التعريف والمهمة جدا ضمن منظومة تشغيل اجهزة الكمبيوتر ويندوز، إذ تعمل هذه الأداة أيضا موجه الاوامر على عرض كل التفاصيل والمعلومات التي تود معاينتها بخصوص استهلاك كل البرامج لديك للأنترنت، وبالتالي يمكنك أيضا معرفة حجم البيانات بكيفية مفصلة ودقيقة.

الطريقة لن تتعدى منك سوى ادخال بعض الأسطر من الأوامر ضمن النافدة وتركها تعمل بشكل تلقائي لإعطائك التقرير الذي تريد، لكن قبل هذا ستحتاج إلى فتح الأداة من خلال التوجه إلى قائمة ابدأ Start ثم البحث عن الأداة عبر كتابة cmd ضمن حقل البحث ستظهر لك قم بالنقر عليها بزر الماوس الأيمن وشغلها كمسؤول.

يليها ستحتاج إلى كتابة الأمر التالي من أجل التوجه الى القرص C

cd c:\
ثم نقوم بنسخ ولصق الكود التالي
netstat -abf 5 > activity.txt
  1. : فيما يتعلق بالخيارات التي ستظهر لك ستكون على النحو التالي هذا الحرف سيتم عرض فيه جميع الاتصالات والمنافذ الصامتة listening ports .
  2. B : أما على هذا الحرف سترى كل البرامج التي تقوم بهذا الاتصال والاعلى استهلاك الانترنت.
  3. F : أما هنا يمكنك معاينة الاسم الكامل لـ DNS الخاص بكل اتصال من أجل فهم أفضل للموقع الذي يطلبه هذا الاتصال .
  4. تستطيع اظهار العانوين IP فقط من خلال استخدام قيمة أو الخيار  n-.
  5. ضمن الخيار 5 ستعاين كافة النتائج المفصلة وهذه الخاصية تتيح لك فهم ومعرفة معنى العمليات المستمترة.
  6. في الأخير سيتم حفظ النتائج ضمن ملف activity.txt .

يمكنك ايقاف عملية تسجيل البيانات عبر النقر على زر  Enter بلوحة المفاتيح ثم عليك أن تنتظر لحوالي دقيقتين ثم اضغط Ctrl + C.

فور الإنتهاء من عملية تسجيل البيانات تستطيع الذهاب إلى ملف activity.txt الذي تم حفظ به النتائج وتستطيع ايجاده على مجلد بقرص التخزين ” C “، في الأخير يمكنك معاينة الملف ومحتيواته من نتائج تتعلق بالإستهلاك الدقيق لكل برنامج على جهازك للإنترنت مع المدة وحجم البيانات المرسلة والمستقبلة وغيرها، وبالتالي يمكنك اتخاد القرار الملائم.

أنظر أيضا:

معرفة استهلاك كل جهاز متصل بالراوتر

معرفة تفاصيل استهلاك الانترنت خلال 30 يوم

يمنحك نظام تشغيل الويندوز أيضا خاصية تتيح لك معرفة تفاصيل استهلاك الانترنت خلال 30 يوم، وهذه الطريق تعتبر خيار مثالي في حال رأيت في الطريقة السابقة معقدة بعض الشيء، إذا يمكنك عبر الويندوز 10 معرفة تفاصيل استهلاك الانترنت وكمية البيانات المستهلكه من قبل البرامج بشكل مفصل خلال 30 يوم، وللوصول إلى هذه الخدمة الأمر غاية في البساطة ولا يتعدى منك سوى القيام بالتالي:

أولا:

قم بالتوجه إلى الإعدادات من قائمة ابدأ أو بالنقر على زر ويندوز+I للوصول إلى Settings مباشرة.

ثانيا:

بعدها تقوم بالنقر على قسم Network & Internet 

ثالثا:

بعدها تتجه مباشرة إلى خاصية Data Usage وتضغط عليها كما هو مبين في الصورة.

رابعا:

ستظهر لك نافدة مباشة عليها كل البرامج المستهلكة للأنترنت بشكل مرتب حسب الاكثر استهلاكا.

خامسا:

يمكنك الآن معرفة البرامج الأكثر سحب لنت والتي لا تستفيد منها وتستهلك الأنترت لديك وغيرها من التفاصيل يكفي النقر على خيار Reset useing stats لبدأ العملية.

تعرف أكثر بخصوص معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت ويندوز 10 من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أداة TCPView لعرض تفاصيل اتصال البرامج بالانترنت

بعد التعرف على أهم الطرق التي بواسطتها يمكنك قياس استهلاك البرامج لديك للأنترنت فقط عبر النظام، الآن سنعرض أدوات أخرى لكنها خارجية أكثر احترافية ومتخصصة فقط في عملية عرض تفاصيل اتصال البرامج بالانترنت وهي أداة TCPView، الرائع في هذا البرنامج أنح مصمم بحرفية عالية وهو من إنتاج شركة Microsoft وقد صدر ضمن حزمة SysInternals والتي تعتبر من أفضل الأدوات المساعدة في معرفة كل اتصلات الانترنت داخل جهازك وتفاصيل البرامج التي تنشئ هذه الاتصلات، مع القدرة على معاينة قطع الاتصال عن البرامج الغير مرغبو بها.

من أهم الخصائص التقنية لأداة  TCPView أنها تتيح للمستخدم صلاحية البحث عن بروتكول و معرفة البرامج التي تتصل به والتحكم بها، ولغيرها من المميزات قد تكون TCPView الخيار المثالي لك في حالك كنت تعاني بالفعل من مشاكل على مستوى الانترنت، بات بإمكانك الآن فحص ومراقبة عملية استهلاك البرامج للنت والتحكم فيها وهكذا تحافظ على قوت بث النت لديك.

برنامج لمعرفة البرامج التي تستخدم

للإشارة فقط: بمجرد فتح الأداة لأول مرة ستظهر لك بعض التقارير الخاصة بمجموعة من عمليات الإتصال الخاصة ببعض المواقع للانترنت ولا داعي للقلق أو الإهتمام بهذه التقارير.

بالنسبة للأشخاص التي وجدت أن كافة الاتصالات الخاصة بها على وضعية الانتظار TIME_WAIT هذا يعني أن الاتصال قد أغلق أو لا يوجد أي عملية ترتبط مع هذا الاتصال، بناءا على هذا سترى أن هذه الإتصالت مرتبطة بـ PID 0 حيث أنه لا يوجد أي PID ترتبط به، نفس العملية تنطبق في حالة استخدام الأداة فور أن تتصيل بعدة أشياء لكن يتم إلغاء هذه الاتصالات مع إبقاء TCPView مشغلا، يمكنك تنزيل الأداة ومتابعة تقنياتها عن كثب من خلال الرابط الموالي.

أنظر أيضا:

حل مشكلة تم الاتصال من دون انترنت


CurrPorts من أجل معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك

إليك أحد البرامج الأخرى أو الأدوات البديلة التي تستطيع العمل بها وهي CurrPorts من أجل معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك، يمكنمك استعمالها بطريقة سهلة وبسيطة وبشكل مجاني في معاينة البرامج الأكثر سحب للأنترنت على الابتوب الخاص بك.

يمكنك تحميل الأداة من خلال الرابط الرسمي لها بالأسفل ثم تثبيتها كأي برنامج آخر، وعند بدأ عملية التشغيل سترى أن أداة CurrPorts المجانية تظهر لك قائمة بكل المنافذ المفتوحة على جهازك، من أهم الخصائص الرائعة بهذه الأداة أنها لا تحتاج إلى عمليات تصيب أو تثبيت للملفات الخاصة بها على النظام، يكفي تحميلها وتشغيلها على الفور وبالتالي تستطيع نقلها لأي جهاز وتشغيلها مباشرة، لن تحتاج سوى إلى تفك الضغط على ملف zip الذي قمت بتحميله ومن ثم تشغيل cports.exe.

تقدم لك هذه الأداة تقارير شاملة خاصة بكل منفذ Port والمعلومات التي تستخدم هذا المنفذ، ليس هذا وحسب تتيح لك الأداة القدرة على انتقاء أو تحديد الاتصالات غير المرغوبة وتقوم بإيقافها بشكل مباشر، مع القدرة على نسخ معلومات المنفذ إلى الحافظة أو حفظها على شكل:

  • ملف HTML
  • أو ملف XML
  • أو ملف نصي محدد.

من أهم مزايا الأداة هي منح المستخدم صلاحية اعادة ترتيب العواميد التي يمكنك مشاهدتها ضمن الواجهة الرئيسية للأداة وفي الملف الذي قمت بحفظه، ولكي تستطيع فرز القائمة عبر عمود معين ببساطة وسهولة ستحتاج إلى النقر على رأس ذلك العمود، هناك مجموعة من المميزات الأخرى للأداة مما يجعل منها خيار مثالي اكثر احتراف أيضا تستطيع عبره معرفة البرامج الأعلى استهلاك الأنترنت لكي تتمكن من تعطيلها أو ايقافها، يكفي تنزيلها من خلال الرابط التالي والتعرف عليها أكثر عن طريق التشغيل.

برنامج لمعرفة التطبيقات التي تستهلك الإنترنت للأندرويد

التطبيقات التي تستهلك الإنترنت

بعد الإنتهاء من معرفة كل الطرق الممكنة لمعرفة البرامج التي تسحب النت من على الكمبيوتر، الآن مع الأشخاص التي تبحث عن معرفة البرامج التي تستهلك النت للاندرويد، وهنا نقترح عليكم أفضل تطبيق يغنيكم عن الخوض في أي عمليات أو خطوات ضمن الإعدادات وغيرها للإطلاع على تفاصيل استهلاك التطبيقات الأخرى للأنترنت.

لذلك ومن بين كل التطبيقات نقدم لكم my data manager، هذا التطبيق المتاح على مجتر الهاتف تستطيع عبره فحص التطبيقات لديك وعرض كل البيانات الخاصة بها من حيت استهلاك للنت مع عرض المعلومات التفصيلية الأخرى لهذه العملية كالمدة وحجم البيانات المستهلكة واكثر التطبيقات استهلاكا وغيرها من الأمور.

تم تصميم هذا التطبيق لكي يمنح المستخدم أفضل تجربة استخدام على مستوى تحليل معطيات استهلاك البرامج للنت وبالتالي معرفة أيهما التي تظل ومنها التي يجب اغلاقها حفاظا على قوة الشبكة ورصيدها، المميز في التطبيق أنه يمتاز بخصائص تشغيل أخرى متقدمة كحماية الخصوصية على الأنترنت، قدرته على دعم الإتصال المشفر للبيانات أي خدمة vpn وغيرها يكفي تحميل والتعرف على المزيد.

أنظر أيضا:

معرفة استهلاك النت We والجيجابايت المتبقية من الباقة بسهولة

بهذا نكون شارفنا على نهاية مقالنا اليوم حول طرق معرفة البرامج التي تسحب النت، والأهم أن نظام تشغيل ويندوز قد خصص أكثر من طريقة لعرض كل التفاصيل الدقيقة لمعرفة البرامج التي تستهلك الأنترنت، وقد تابعنا بالفعل هذه الطرق وسهولة تطبيقها، يبقى عليك استخدام الأسهل لك واتخاد التدابير الضرورية للحفاظ على قوة النت لديك من البرامج المستهلكة بدون أي فائدة.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments