الهاتفتقنية

الموبايل بيسخن بسرعة أبرز 7 حلول لمشكل

الموبايل بيسخن بسرعة ايفون

الموبايل بيسخن بسرعة أبرز 7 حلول لمشكل

من أبرز المشكلات التي قد يعاني منها عدد كبير من مستخدمي الهواتف الذكية بنظام تشغيل الأندرويد Android هي ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ولعل الأشخاص التي لازالت تعمل بالهواتف ذات الإصدارات القديمة نوعا ما هي الأكثر عرضة لهذا المشكل، كما نعمل هناك عدة أسباب سخونة الهاتف أندرويد وسنتعرف عليها في باقي تفاصيل المقال، كما سنتابع أبرز الحول التي يمكنك العمل بها لتخلص من الموبايل يسخن ويفصل أو سخونة الهاتف عند الشحن أو غيرها..، يكفي أن تتابع التفاصيل وتطبق التعليمات.

أنظر أيضا:

أسهل 8 طرق لـ تبريد اللابتوب خفض حرارة اللابتوب

أهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع درجة حرارة هاتفك

لماذا يسخن هاتف سامسونج

بالحديث عن هذا العطل والخوض في استعراض حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية، نود أن نشير إلى أن هناك الكثير من الأسباب الرئيسية التي تسبب أساسا في هذا المشكل وقد تكون بنسبة كبيرة ناتجة عن السلوكيات الغير عقلانية لإستخدام الشخص لهاتفه الذكي.

وكما نعلم أن هناك عدة أضرار ارتفاع درجة حرارة الهاتف والتي قد تسبب في تلف الجهاز بصفة نهائية أو تلف أحد مكوناته الأساسية، خاصة للأشخاص التي تعمل بهواتف Galaxy وباقي هواتف الاندرويد هناك عوامل عدة تقف وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ولعل أبرزها تشغيل التطبيقات التي تحتاج أكبر قدر من الطاقة واستعمال هذه التطبيقات لفترات طويلة للغاية أو تشغيل عدد كبير من التطبيقات لمدة طويلة في نفس الوقت.

أنظر أيضا:

برنامج معرفة درجة حرارة الجهاز

أيضا من الأسباب الرئيسية الغنية عن التعريف ليسخن جهازك مؤقتا بسبب زيادة استهلاك البطارية، إضافة إلى سلوك الشحن اللاسلكي أو الشحن السريع، حرارة الهاتف قد تزيد بوثيرة أقل عن اللمس، وسنستعرض فيمايلي العديد من المواقف والأمور المسببة لاتفاع درجة حرارة هاتفك مع العلم أن هذه الأمور ليس بالضرورة أن تنطبق على هاتفك، لكنها قد تمثل العديد من الأجهزة الأخرى فتابع:

  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي عند عملية الضبط الأولى أو خلال الشراء أو عند استعادة البيانات.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء تحميل ملفات كبيرة.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي عند العمل بالتطبيقات التي تحتاج كمية كبيرة من الطاقة لمدة طويلة للغاية.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أيضا في حالة تلف مدخل الجهاز ذات الأغراض المتعدد، أو أنه مليء بمواد غريبة من أوساخ غبار مسحوق معدني أو الرصاص بالقلم الرصاص وغيرها من الأمور.
  • عقد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء قيامك بالتجول هناك هواتف تتأثر بهذه العملية.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي عند قيامك بأكثر من مهمة وتشغيل أكثر من تطبيق على خلفية الهاتف لفترات طويلة.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء العمل بكم هائل من البيانات أثناء تفعيل خدمة المزامنة مع السحابة أو البريد الإلكتروني أو حسابات أخرى.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء ترك الهاتف متعرضا لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي عند تفعيل خاصية نقطة اتصال الهواتف المحمولة وميزة الربط.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء استعمال الهاتف بأماكن تنعدم فيها الإشارات أو تقل.
  • قد ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي أثناء شحن البطارية بكابل USB تالف.

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة هاتفك؟

قبل الشروع في متابعة الحلول البسيطة العملية التي يمكنك الإستعانة بها من أجل علاج سخونة الهاتف، هناك أمر مهم لابد لك من التحقق منه وهي التحديثات الخاصة بنظام التشغيل والتي تشمل أيضا كل التطبيقات ذات الصلة، فمعظم المشاكل التي قد تواجهها على الهاتف قد تكون بسبب التحديثات لذلك تأكد من ان الأمور مضبوطة من هذا الجانب من خلال اتباع بعض التعليمات البسيطة الموالية:

الخطوة 1. 

أول شيء عليك القيام به هو التوجه إلى الإعدادات > ثم النقر على قسم تحديث البرنامج.

الخطوة 2. 

على الخطوة الموالية تقوم بالنقر على خيار تنزيل وتثبيت.

الخطوة 3. 

على هذه الخطوة يكفي أن تتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، مع العلم أن شكل الإعدادات الإفتراضية الخاصة بكل هاتف اندرويد تختلف لكن الطريقة نفسها وعلى الأكيد تعلم كيفية الولوج إلى تحديثات نظامك وتطبيقاته.

أنظر أيضا:

شرح مفاتيح مكيف الشباك (كيفية ضبط درجة حرارة المكيف الشباك)

حلول للتخلص من ارتفاع حرارة جهازك

سنخصص الآن باقي فقرات المقال لتعرف على أهم الحلول الممكنة من أجل التخلص من مشكل ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مفرط أو غير طبيعي، الحلول بسيطة وعملية وفعالة ونسبة كبيرة من الأشخاص وجدوا فيها حلول مثالية لتجاوز هذا العطل فتابعها على النحو الموالي.

فصل جهازك بمجرد شحنة

تكمن حلول مشكلة سخونة الهاتف في تجنب الأسباب الرئيسية لهذا العطل، ولعل أسوء سلوك ألف معظم الأشخاص تكريسه هو العمل بالهاتف أثناء الشحن، خاصة عند شحن البطارية بالكامل وترك الهاتف متصل بالشاحن وهذا سيؤدي بشكل كبير إلى توليد شحن سريع مما يزيد من في توليد الحرارة الناتج عن مصدر الطاقة المستمر، لذلك اشحن هاتفك بشكل متنظم ولا تعمل به وهو متصل بالشحن.

 استخدام كابل USB غير أصلي

إذا كنت تعمل بكابل توصيل رديء أو غير متوافق مع جهازك فتأكد أنه أحد العوامل الرئيسية لمشكل ارتفاع حرارة الهاتف، لأنه لا يقوم بنقل الشحن الطاقية للبطارية بالشكل المطلوب، لذلك لا يجب استعمال الشواحن الغير معتمدة من طرف الشركات المصنعة والخاصة بهاتفك، لأن هذا يؤدي لتلف منفد الـ USB الخاص بهاتف ويتسبب ذلك في سخونة الهاتف أثناء الشحن أيضا.

أنظر أيضا:

افضل برنامج لمراقبة درجة حرارة الجهاز وتنبيهك عند ارتفاعها

تفادي القيام بمهام عدة تفوق طاقة الهاتف

لعل من أبرز الأسباب المؤدية إلى رفع درجة حرارة الهاتف بوثيرة سريعة ومفرطة هي تشغيل تطبيقات عدة على الهاتف في آن واحد، بكيفية تفوق قدرة الجهاز وموارده، مثلا تجنب تشغيل الألعاب وأيضا سماع الموسيقى في خلفية الهاتف، القيام بالمهام المتعددة كسماع الأغاني وتشغيل تبيقات الشات والكاميرا وتحرير الصور، هذه الأمور تشعل الهاتف بشكل سريع والقيام بهذه الأمور فترة طويلة قد تؤدي بالهاتف للتف.

أيضا تجنب تحميل التطبيقات الكبيرة والتي بالكاد يقوم الهاتف بتشغيلها تجنب كل الأشياء التي ترهق المعالج وتدفعه إلى الرفع من حرارة الهاتف بسبب الضغط.

امنح هاتفك راحة

قد يبدو هذا الحل بسيط لكن أثره على الهاتف كبير جدا، وبالتالي من الضرور منح هاتفك فترات راحة بمجرد أن تشعر بأن حرارته ترتفع بشكل غير طبيعي، كل ما عليك القيام به هو اغلاق كل التطبيقات من الخلفية وتركه حتى يبرد قليلا ويستعيد حرارته الطبيعية، يفضل تكرار هذا الأمر بشكل يومي حتى تحافظ على هاتفك أطول مدة ممكنة وتحافظ على موارده وطاقة بطاريته أيضا.

يمكنك منحه راحة لمدة معينة ثلاث مرات في اليوم مثلا، وإذا كان الأمر ممكنا يمكنك فصله عن باقي التطبيقات ووضعه تحت مود الطيارن، ليس هذا وحست يمكنك تبديل إلى وضع الطاقة المنخفضة، وقم بتعتيم سطوع الشاشة أو استخدم شاشة الوهج، مع العمل على ايقاف تفعيل كل الخصائص التالية مثل Wi-Fi و GPS و Bluetooth التي تعمل على استنزاف البطارية طبعا إذا كنت في غنى عنها.

أنظر أيضا:

أفضل 12 برنامج قياس حرارة المعالج وكرت الشاشة

لا تستنزف طاقة هاتفك بلا داع

التطبيقات التى تعمل فى الخلفية تساهم فى استنزاف البطارية بشكل جنونى، مما يؤدى بدوره إلى زيادة درجة حرارة هاتفك، لذا تأكد من إغلاق أى تطبيقات لا تستخدمها.

نظف جهازك

أيضا من الأشياء المهمة التي يجب العمل بها للحفاظ على هاتفك وآدائه الجيد، أيضا تلافي الوقوع في الكثير من المشاكل المتعلق أساسا بالشحن وغيرها من عمليات توصيل الهاتف، وهو تنظيف الجهاز خاصة الإطار الخارجى فماذام الهاتف أكثر شيء نستعمله طيلة اليوم من الضروري العناية بنظافته بشكل دائم أيضا، ونعني هنا النظام الخارجية والداخلية أيضا.

بما في ذلك اخضاع الهاتف إلى عمليات الفحص بإستخدام ادوات احترافية متخصصة للشكف عن أي ملفات ضارة أو خبيثة أو غيرها من الفيروسات، ابقاء هاتفك آمن بشكل كبير وازالة كل الملفات الغير مستعملة ومعها التطبيقات الغير مرغوب فيها والتي تعمل على استنزاف الطاقة والرفع من حرارة الهاتف واستهلاك مساحته التخزينية.

تنظيف الهاتف من الغبار خاصة مقبس الشحن ومكبرات الصوت، خاصة أو الهاتف قد يلتقط الغبار والأجسام المترسبة داخل جيب السروال، وهذت قد يتسبب في رفع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن.

تجنب التعرض مباشرة لأشعة الشمس

ما قد لا تنتبه إليه أن ترك الهاتف معرض لأشعة الشمس من شأنه أي يلهب درجة حرارة الهاتف في أقل من دقيقة، أما ترك الهاتف لمدة طويلة للغاية من شأنه أن يسبب في تلفه نظرا لدرجة الحرارة المفرطة التي تعتري الهاتف، والتي قد تسبب في انتفاخ البطارية وحسب الجو قد تؤدي الى انفجارها في حالات نادرة، لذلك عند القيام بأي نشاط في مكان حر يفضل عدم ترك الهاتف معرض لأشعة الشمس سواء عند الإستمتاع بأجواء البحر أو أشناء القيادة أو غيرها.

تفادى ترك الهاتف على أي جسم أو مصدر لإترافع درجة حرارة الهاتف، أو أنه يلتقط الحرارة.

أنظر أيضا:

تحميل برنامج قياس حرارة المعالج وكروت الشاشة وشرح كيفية استخدامه

هل وضع الهاتف فى الثلج أو المبرد حل لسخونة الهاتف؟

هناك فئة من الأشخاص التي قد تبادر إلى ذهنهم هذا الحل وهو وضع الهاتف على المبرد أو على الثلج من أجل علاج المشكل بشكل مؤقت، لكن هل هذا الأمر فعال وصحيح وهل به مخاطر؟

نود أن نقول نعم عند ارتفاع درجة حرارة الهاتف لايجوز أبدا وضعه على المبرد أو وسط كيس من الثلج، مستندين إلى تحذير “ماى ميمورى” بهذا الشأن مشيرا بدوره إلى أن الخبراء أكدوا على مسألة عدم القيام بهذا السلوك أثناء سخونة الهاتف حتى لو بدى الأمر منطقيا.

لكن هذا من شأنه أن يشكل خطرا على هاتفك لما جاء في قوله: “قد يبدو هذا الشيء الأكثر عقلانية للقيام به، ومع ذلك، يمكن أن يؤدى تعريض هاتفك إلى درجات حرارة شديدة الارتفاع إلى تلف لا يمكن إصلاحه، تماما كما وضعه فى درجة حرارة منخفضة جدا، خاصة إذا كان ساخنا”.

أنظر أيضا:

الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

كانت هذه كل تفاصيل مقالنا اليوم بخصوص أبرز الحلول لمشكل الموبايل بيسخن بسرعة، تابعنا كل المعلومات الدقيقة حول هذا المشكل انطلاقا من الأسباب وصولا إلى الحلول الضرورية لتجاوز هذا الإشكال، وعلى الأكيد الآن أن جميعكم توصلتم إلى الحل المثالي لعلاج مشكل سخونة الموبايل مهما كان السبب، يكفي اتباع التعليمات وتطبيق الشرح المقدم ضمن الحلول.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments