واتس اب

منع التجسس على الواتس آب في أقل من دقيقة

الواتس آب أصبح من أهم تطبيقات الدردشة لمعظم مستخدمي الهواتف الذكية أو يصح القول لكل مستخدمي الهاتف، حيث من خلاله يتبادل مستخدمو التطبيق الأسرار والمعلومات الشخصية والخاصة ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق في العمل.

ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان الواتس آب الخاص بك قيد المراقبة وأنه يمكن أن يتجسس عنك أحد؟

في هذا المقال في ستتعرف على كيفية منع التجسس على الواتس آب في أقل من دقيقة فقط تابع المقال للأخير.

اقرأ أيضا:
كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)
هل يمكن تجسس على واتساب من خلال رقم الهاتف (كود التجسس على الواتس اب)

كود التجسس على الواتساب هل هو حقيقي

حقيقة التجسس على واتس آب

يتعرض العديد من مستخدمي واتسآب للقرصنة والتجسس من خلال مراقبة المحادثات الشخصية ، لأسباب قد تكون بسبب ثغرات أمنية أو أخطاء هندسية في التطبيق أو عدم الوعي بحماية الحساب ، أي أنه من الممكن فتح حساب الواتس آب على أكثر من هاتف أو جهاز كمبيوترز

باستخدام ميزة “web.whatsapp” للتجسس على محادثاتك الشخصية ، ويمكن لأي شخص آخر فتح حساب الواتس آب الخاص بك على هاتفك دون علمه.

ما قد لا يعرفه الكثير هو أن واتسآب يمكنه حماية نفسه من القرصنة والتجسس من خلال تغيير إجراء بسيط بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين ، من قائمة إعدادات الحساب داخل التطبيق ، وهذه العملية لن تأخد منك أقل من دقيقة.

في أقل من دقيقة طريقة منع التجسس على الواتس آب

حماية الواتس آب من القرصنة من خلال التحقق من خطوتين عملية سهلة ولا تأخد سوى دقيقة من وقتك لتفعيلها ، فيما يلي بعض الخطوات الأكثر فاعلية لحماية حسابك على تطبيق وات آب من التجسس ومراقبة المحادثات ، وهي كالتالي:

1- أولاً عليك القيام بفتح تطبيق الواتس آب ومن ثم قم بالنقر على الثلاث نقاط لتنبثق قائمة الخيارات.

2- انقر فوق “إعدادات: Settings“.

3- الآن قم النقر فوق خيار “الحساب: Account“.

4- من ثم انقر فوق خيار “التحقق بخطوتين: Two-Step Verification“.

5- انقر فوق الزر “تمكين: Enable”.

6- بعد ذلك ، ستدخل رمز PIN المكون من 6 أرقام والذي يجب عليك حفظه جيدًا.

7- بعد تأكيد الرمز ، ستضيف بريدك الإلكتروني لاستعادة هذا الرمز في حالة نسيانه ، وبذلك تكون قد قمت بتفعيل حماية “التحقق بخطوتين” في أقل من دقيقة و قمت بمنع التجسس على الواتس آب.

تعتبر خاصية الحماية بخطوتين Two Step Verification واحدة من أفضل الطرق التي من خلالها ستتمكن من حماية حسابك واتساب من التجسس ، من خلال Two Step Verification لن يتمكن أي شخص لا يملك الرمز السري من الوصول الى الواتس آب الخاص بك.

اقرأ أيضا:
كيف يمكن اختراق واتساب و كيفية حمايته

منع التجسس على الواتس آب من خلال المحادثات المشفرة

يسمح تطبيق الواتس آب لمستخدميه بتشفير المحادثات ، إذا قمت بمشاركة معلومات حساسة أو رقم بطاقة ائتمان أو أسرار خاصة جدًا مع شخص آخر ، ويمكنك تشفير تلك المحادثات بنسبة 100٪ في خطوة واحدة بسيطة عن طريق مطابقة رمز الأمان بينك وبين الشخص الآخر.

ومن أجل أن تتمكن من تشفير المحادثات بينك وبين أي شخص على الواتس آب ما عليك فقط  هو تطبيق الخطوات التالية:

1- أولاً افتح الواتس آب ومن ثم انقر على المحادثة التي تريد القيام بتشفيرها.

2- قم بالنقرعلى اسم جهة الاتصال في الأعلى.

3- الآن في نافذة معلومات الاتصال ، انقر فوق “تشفير”.

4- هنا سيظهر لك رمز الحماية المكون من 40 رقمًا عشوائيًا على شاشة هاتفك.

5- قم بإرسال هذه الأرقام إلى الطرف الآخر بأي طريقة للتأكد من مطابقتها له أيضًا.

6- إذا تطابقت ، فهذا يعني أن المحادثة مشفرة وسرية ويمكن تبادل المعلومات الخاصة دون أي قلق.

وإذا كنت ترغب في تفعيل ميزة تشفير المحادثة لحمايتك من أي تجسس أو تنصت ، فأنت بحاجة إلى تعطيل ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي للمحادثات من داخل التطبيق أولاً.

اقرأ ايضا:
كود إلغاء اختراق الهاتف

منع التجسس على الواتس آب في أقل من دقيقة من خلال Whatsapp Web

عندما تستخدم Whatsapp Web ، تتلقى إشعارًا على هاتفك المحمول. يخبرك أن Whatsapp Web الخاص بك نشط حاليًا في تلك اللحظة. إذا لم تكن الشخص الذي يستخدمه ، فيمكنك معرفة أن شخصًا آخر يقوم بتشغيله في تلك اللحظة.

في حالة فاتتك هذا الإشعار ، يمكنك التحقق يدويًا من حالة Whatsapp Web الخاص بك أيضًا ، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

1- افتح تطبيق الواتس آب على جهازك ، ومن ثم انقر على النقاط الثلاث أو خيار القائمة أعلى الجانب الأيمن من التطبيق.

2- هنا انقر على خيار “الأجهزة المرتبطة: Linked Devices” . بهذه الطريقة يمكنك التحقق من وجود أي جهاز أو تطبيق لديه حق الوصول إلى الواتس آب الخاص بك. تعرف على ما إذا كان Whatsapp مراقبًا.

3- الآن ، إذا فتحت الكاميرا ، فأنت في مأمن . ولكن ، إذا ظهر جهاز أو عدة أجهزة أخرى بها جلسات مفتوحة ولم تسمح لك بالوصول إليها ، فهذا يعني أن حساب الواتس آب الخاص بك  يتم التجسس عليه وهو مراقب من قبل شخص آخر.

لمنع التجسس على واتس آب الخاص بك ، انقر فوق كل جلسة نشطة واضغط على “تسجيل الخروج: Log Out” لتأمين حساب الواتس آب الخاص بك.

اقرأ أيضا:
اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر مع طرق الحماية

النصائح لحماية ومنع التجسس على الواتساب:

اتبع هذه النصائح واحتفظ بها في الاعتبار لتأمين تطبيق الواتس آب وكذلك التطبيقات الحساسة الأخرى على هاتفك المحمول من المتسللين والجواسيس.

تطبيقات القفل

ضع نمطًا أو قفلًا على جميع التطبيقات التي يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لك إذا تم اختراقها ، مثل الواتس آب . سيؤدي ذلك إلى إنشاء طبقة أمان أخرى ضد المتسللين حتى لو تمكنوا بطريقة ما من الوصول إلى هاتفك المحمول.

قفل جهازك

احتفظ بقفل على جهازك إذا شعرت أنك بالقرب من شخص لا يمكنك الوثوق به أو عندما تضطر إلى التواجد حول الكثير من الأشخاص. يحتفظ معظم الأشخاص بهواتفهم محمية بكلمة مرور على أي حال ، لذا لا ينبغي أن تكون مشكلة كبيرة.

شبكة Wi-Fi غير معروفة

لا تتصل بأي شبكة واي فاي عشوائية وغير معروفة لأنه قد يتم من خلالها سرقة بياناتك والتجسس على الواتس آب الخاص بك.

لا تقم بتنزيل أشياء غير معروفة

احذر من المواقع المشبوهة وقم بالتنزيل المواقع الموثوقة . يمكن أن يؤدي التنزيل من أي مكان وأي شيء إلى تعريض جهازك وتطبيقاتك لخطر القرصنة أو الفيروسات.

قم بتثبيت برنامج مكافحة برامج التجسس

يمكنك استخدام متصفحات آمنة وتثبيت برامج حظر الإعلانات ولكن لا يزال من الممكن حدوث أخطاء. للتأكد من عدم حدوث ذلك ، يمكنك أيضًا تثبيت تطبيق مكافح فيروسات لحماية إضافية على جهازك . يمكنك بسهولة العثور على تطبيقات مكافحة الفيروسات في متجر كوكل بلاي.

طرق التجسس على دردشات ومكالمات الواتس آب وجب الحذر منها

هناك عدة طرق يمكن لأي شخص أن يتجسس من خلالها على محادثات ومكالمات Whatsapp الخاصة بنا. من المهم أن يكون المستخدمون على دراية بها حتى يتمكنوا من اتخاذ الاحتياطات ضد هذه الأساليب وحماية أنفسهم. يمكن أن تساعد هذه أيضًا شخصًا ما في معرفة مصدر كيفية اختراقه أيضًا.

خاصية Whatsapp web

Whatsapp web هي ميزة في الواتس آب تتيح لمستخدميها الوصول إلى حساباتهم من أجهزة سطح المكتب الخاصة بهم.

لتشغيل Whatsapp Web ، يجب عليك مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code من هاتفك المحمول. بعد ذلك ، يمكنك الوصول بسهولة إلى Whatsapp على هاتفك المحمول وجهاز الكمبيوتر.

لسوء الحظ ، إنها أيضًا إحدى الطرق التي يمكن لأي شخص من خلالها مراقبة الواتس آب الخاص بك. يمكن لأي شخص سرقة رمز الاستجابة السريعة الخاص بك ومسح ذلك ضوئيًا باستخدام WhatsApp على جهاز الكمبيوتر.

إذا كان الواتس آب الخاص بك نشطًا حاليًا على هاتفك المحمول ، فيمكنهم رؤية جميع رسائلك ووسائطك على سطح المكتب الخاص بهم.

ملف النسخ الاحتياطي لجهازك

من المهم جدًا الاحتفاظ بنسخ احتياطية وبياناتك بأمان دون السماح لأي طرف ثالث بالوصول إليها. يمكن الوصول إلى ملف النسخ الاحتياطي بسهولة باستخدام مدير الملفات الخاص بك.

بمجرد وصول الشخص إلى هاتفك ، يمكنه العثور على ملف النسخ الاحتياطي الخاص بك ونقله عبر Bluetooth أو Xender.

برامج التجسس وتطبيقات الطرف الثالث

هناك بعض تطبيقات الجهات الخارجية المتوفرة عبر الإنترنت والتي يمكن استخدامها للتجسس على محادثات الواتس آب الخاصة بك.

إذا تمكن الشخص من الوصول إلى هاتفك المحمول ، فيمكنه تنزيل هذا التطبيق سرًا وإخفائه. بعد ذلك ، سيتجسس التطبيق على محادثاتك ومكالماتك ويرسلها كلها تلقائيًا إلى من يتجسس عليك.

وبالمثل ، فإن بعض المتصفحات ليست آمنة ضد التهديدات عبر الإنترنت مثل برامج التجسس. تروج بعض مواقع الويب للكثير من برامج التجسس والفيروسات التي يمكنها إلحاق الضرر بجهازك وسرقة المعلومات بسهولة. كن على علم واتخذ الاحتياطات اللازمة ضد مثل هذه التطبيقات.

بطاقة SIM مسجلة

يتطلب الوات آب منك استخدام بطاقة SIM الخاصة بك لأول مرة بعد تثبيته. لاحقًا ، يمكنك إزالته والاستمرار في استخدام Whatsapp بنفس الحساب إذا كان لديك شبكة Wi-Fi أو مصدر إنترنت آخر.

لكن هذا يمكن أن يخلق مشكلة أيضًا. إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك في يد شخص آخر ، فيمكنه إدخالها في هاتفه والوصول إلى حساب الواتس آب الخاص بك. لن تكون قادرًا حتى على معرفة من هو، لهذا من الجيد الحفاظ على بطاقة SIM في أمان حتى لو قمت بإزالتها.

خلاصة:

ختاماً ، في هذا المقال شاركنا معك أفضل الطرق لمعرفة كيفية منع التجسس على الواتس آب في أقل من دقيقة ، بالإضافة الى أهم الاحتياطات التي يجب اتخادها لمنع وقوع تجسس على الواتس آب الخاص بك ، يجب أن تكون أكثر وعياً وأن تتخذ الخطوات اللازمة لتأمين تطبيقات هاتفك المحمول من التجسس. أنت لا تعرف أبدًا من يراقبك أو يحاول إيذائك. كذلك ، ابتعد عن المواقع المشبوهة ولا تقم بتنزيل أي شيء من مصادر عشوائية. وقم بالتنزيل فقط من خلال مصادر موثوقة وآمنة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments