أسئلة وأجوبة

ما هو تحرير الصور؟ – تعريف من techopedia

تحرير الصور هي عملية تتم بشكل كبير من طرف مستخدمي مواقع و برامج الصور المركبة بما يعرف ب” المونتاج”، في ظل هذا الاستخدام قد لا نعرف التعريف الحقيقي الدقيق لتحرير الصور، في محتوى هذا المقال سنقدم لكم تعريف تحرير الصور من techopedia، إضافة إلى تقديم تفاصيل و معلومات أخرى مرتبطة بهذا الموضوع .ننتقل مباشرة لمعرفة التعريف .

معنى تحرير الصور ؟ techopedia

يعني تحرير الصور القيام بعملية تحسين أو تعديل للصور الفوتوغرافية سواء التقليدية أو الرقمية باستعمال برامج أو تقنيات أو أدوات مختلفة، لأن الصور التي تنشئها الكاميرات الرقمية أو الماسحات الضوئية و غيرها من الأجهزة الخاصة بالتقاط الصور قد تكون جيدة، لكنها لا تعتبر مثالية، لذلك يتم تحرير الصور من أجل الحصول على أفضل مظهر للصور، إضافة إلى حسين الجودة الكاملة للصور بناء على معايير متنوعة .

تعريف تحرير الصور من techopedia

يعد تحرير الصور عملا فنيا و إبداعيا، حيث يتم القيام بتحرير الصور بهدف إزالة العناصر الغير مرغوب فيها مثل الخدوش و بقع الغبار، و ضبط هندسة الصور مثل الاقتصاص و التدوير، و كذا تصحيح انحرافات العدسات، و تلطيف و شحذ الصور، و إجراء تعديلات في اللون و إضافة تأثيرات على الصورة، في الغالب تكون المهام التي يحتوي عليها تحرير الصور مكررة و تحتاج لمعالجة مكثفة، كما يتطلب التحرير اليدوي على الصور التقلدية التناظرية مستوى عالي من الخبرة و معرفة كبيرة بأدق التفاصيل، إلى جانب ذلك توجد عدة برامج و تطبيقات خاصة بتحرير الصور، فعلى عكس الأساليب و الطرق التقليدية توفر هذه البرامج و الأدوات تقنيات لإجراء عمليات متقدمة من تحرير الصور مثل اختيار خصائص الصور و ضغط البيانات و تنظيم الصور .

عند معالجة الصور الرقمية يصنف تحرير الصور بشكل رئيسي إلى نوعين، تحرير البكسل ثم تحرير الصورة حدودي، حيث يركز تحري البكسل على تعديل الصور عن طريق العمل على مستوى البكسل، أما تحرير المعلمات فهو يركز على التعديل في مظهر الصورة دون أن يمس التعديل الصورة الأصلية .

توجد إيجابيات و فوائد ترتبط بعملية تحرير الصور، حيث يعزز الصور الأصلية بما يناسب متطلبات المستخدم، مثلا يمكن جلب مزيد من الألوان بما يضفي حياة جديدة على الصورة، بشكل عام تحرير الصور يساعد على توفير أفضل صورة ممكنة لفائدة المستخدمين .

توجد كذلك عيوب لعملية تحرير الصور، حيث أن البرامج المميزة المتقدمة لتحرير الصور مدفوعة و باهظة الثمن، كما أنها في الغالب تتطلب من المستخدم وقتا كبيرا لاستخدامها و التعرف على ميزاتها، كما يعتقد البعض أن تحرير الصور هي عملية مضللة و خاطئة .

أنظر أيضا :
أفضل برنامج لتوضيح وتحسين وتنقية جودة الصور القديمة والمشوشة

تعريف تحسين الصورة techopedia

Outils – Canva

يعتبر تحسين الصورة عملية معالجة لصور مخزنة بشكل رقمي باستعمال برنامج، تحتوي الأدوات المستعملة لتحسين الصور عدة أنواع من البرامج المتنوعة، مثل محرر الصور و المرشحات، و أدوات أخرى تستخدم بهدف تعديل خصائص أجزاء صورة معينة أو تعديلها كاملة .

تقوم أدوات تحسين الصور بشكل بسيط بتغيير مستوى السطوع و التباين و التعامل مع التدرج الرمادي و أنماط الألوان الزرقاء و الأحمر و الأخضر للصور، تتيح المرشحات الأساسية التعديل في الصورة الملونة نحو اللون الأبيض و الأسود أو إلى لون بني داكن، و إضافة التأثيرات المرئية .

تستطيع الأنواع المتقدمة من أدوات تحسين الصور مثل adobe أن تقوم بتطبيق التعديلات بشكل محدد أكثر على أجزاء معينة و بطريقةاحترافية، و تقدم الحزمة الاحترافية تحسين الصور و متابعة نتيجة المشاريع الخاصة بتصميم الرسومات، حيث يتم تعديل الصورة الفعلية الأصلية إلى صورة مزخرفة أو منمقة، و تحتوي أدوات تحسين الصورة المتقدمة ميزات أخرى رائعة مثل عوامل تصفية من أجل التخلص من ضبابية الوضوح الناتج عن الالتقاط السيء الصور أو بسبب عوامل أخرى .

أنظر أيضا :
كيفية استخراج النص من الصورة بكل سهولة باحترافية مجانا
موقع تفريغ الصور png

أفضل برامج تحرير الصور

بعد التعرف على مفهوم تحرير الصور وفق تعريف Techopedia، ننتقل الان للتعرف على أفضل برامج تحرير الصور .

تطبيق Lumii

من أقوى البرامج الفعالة من اجل تعديل و تحرير الصور بجودة ودقة عالية، يتوفر برنامج Lumii على ادوات عالية من حيثالدقة، و مجموعة من الوسائل التقنية ستجعلك محترف في مجال تركيب و تعديل الصور بإمكانيات هائلة، يقدم للمستخدمين الكثير من عوامل تصفية الصور و حذف البقع الصغيرة عليها، كما يمكنك من إضافة المؤثرات المختلفة الخاصة بتحرير الصور، مما يجعلها في مظهر و حلة جذابة و أنيقة

تطبيق piscArt photo editor

Time machine | Futuristic Editing in picsart | Yash Editz zone - YouTube

يعد برنامج piscArt photo editor هو الاخر من أفضل البرامج الخاصة بمجال تعديل الصور بكل احترافية و بجودة عالية ، و يوفر للسمتخدمين قائمة كبيرة من الوسائل و التقنيات الجيدة التي يسهل عليهم التنقل بينها بكل سلاسة ومرونة، بما يمكنك من صناعة محتوى احترافي و إبداعي .

تطبيق photo Editor

من البرامج الرائعة لتحرير الصور بطرق جذابة، برنامج photo Editor يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات الحصرية من أجل التحكم الجيد في تحرير الصور الخاصة بك، وفق قدراتك ومهاراتك لكي تنتج عمل احترافي .

تطبيق GIMP

Easy-Micro [ PHOTOS - The Gimp ] - Formations informatiques pour entreprises

يتم تصنيف برنامج GIMP على كونه من أفضل البرامج المميزة المتاحة بشكل مجاني لفائدة المستخدمين من أجل تعديل الصور بالطرق الإبداعية الخاصة بكل شخص، حيث يتوفر على مجموعة ضخمة من الأدوات والمعدات و المؤثرات الفوتوغرافية و التصويرية من أجل تحرير الصور بجودة عالية و بدقة .

للمزيد من البرامج الرائعة من أجل تحرير الصور يمكنكم زيارة مقالنا : برنامج تحرير الصور

كان هذا هو الجواب عن ” ما هو تحرير الصور؟ – تعريف من techopedia”، حيث تعرفنا على التعريف الدقيق لمفهوم تحرير الصور من techopedia، و كذا معرفة تعريف تحسين الصور، و هما مفهومين مهمين بالنسبة للمصممين سواء المحترفين أو المبتدئين، تحياتي لكم .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments