هاردوير

طريقة تقسيم الهارد ديسك في ويندوز

مشكلة تقسيم الهارد ديسك عن طريق فرمتة كاملة للكمبيوتر حدثت معي انا شخصيا لما كنت خلال دراستي في إحدى المدن العربية كان لي زميل يقوم بفرمتة الحاسوب بشكل كامل حتى يقوم بعمل تقسيم الهارد ديسك “Hard Disk”. اذن تخيل معي عزيزي القارئ كم هو حجم المعاناة التي تواجه ذلك الصديق في كل مرة يحتاج الى فرمتة شاملة للحاسوب الشخصي الخاص به حتى يتمكن من القيام بعمل تقسيم للهارد ديسك.

وخلال تذكري لهذه القصة الطريفة والحزينة في نفس الوقت، قررت أن أكتب هذا المقال الحصري حتى أساعد ممن يواجهون مشكلة في تقسيم الهارد يسك الخاص بهم و هم صراحة فئة كثيرة . فتابع الشرح حتى الأخير عزيزي الزائر سوف تتمكن بعدها من القيام بالعملية بمنتهى السهولة والبساطة ولن تحتاج الى مساعدة أي شخص ولا أن تقوم بفرمتة الحاسوب كاملا حتى تقوم بعدها بعمل تقسيم للهارد ديسك الخاص بك. علما أن طرق تقسيم الهارد ديسك تنقسم لطريقتين، تقسيم أثناء الفرمتة و هو الأمر الشائع و تقسيم بدون فرمتة و هو ما سنحاول التفصيل فيه في هذا المقال . فتابع الشرح حتى الأخير .

ملاحظة مهمة جدا: شكل القوائم والخيارات التي سوف نتناولها في الشرح قد يختلف بين حاسبٍ الي آخر لذلك عليك فهم الخطوات الأساسية في الشرح وليس اتباع الطريقة حرفيا

تقسيم الهارد ديسك دون فرمتة

يمكنك استخدام هذه الطريقة في حال رغبتك في تقسيم الهارد الخاص بك دون تسطيب نظام التشغيل من جديد وهي الطريقة الغير معروفة عند الكثير من الأشخاص فهي طريقة تهدف الى المحافظة أيضًا على ملفاتك، ويتم ذلك عن طريق أداةٍ برمجيةٍ مدمجة ضمن النظام التشغيل في الجهاز وتدعى Disk Management وإليك الخطوات القيام بذلك:

الخطوة الأولى : فتح أداة إدارة الأقراص عن طريق التوجه نحو قائمة ابدا ثم ضمن القائمة ابحث عن خيار إدارة الأقراص ” Disk Management” تجدها عادة في الخيار رقم 7 ثم قم باختيارها عن طرق النقر فوقها مباشر بزر الماوس الايسر. انظر الصورة في الأسفل

الخطوة الثانية: القيام بتقليص القرص. عن طريق اختيار القرص الذي تود تقليصه

الخطوة الثالثة: البدء في تقسيم القرص الصلب الخاص بجهازك، بعد الانتهاء من حساب المساحة المتاحة للتقسيم الهارد الخاص بك، اترك المساحة التي ترغب في أن تكون حجم القرص الصلب الخاص بك ثم بعدها اختر أيقونة Shrink   كما هو موضح في الصورة بالأسفل .

الخطوة الرابعة : هي القيام بإنشاء قرص بسيط ، حيث بعد انتهاء العملية السابقة ستجد ان مساحة القرص قد تقلصت وان هناك مساحة غير مخصصةٍ قم بالضغط عليها بالزر اليميني واختر ” New Simple Volume”، واتبع العملية لإنشاء القرص الجديد. انظر الصورة بالأسفل

الخطوة الخامسة : بسيطة جدا للغاية حيث ستقوم فقط باتباع الخطوات حتى النهاية من خلال الضغط على التالي … التالي. التالي.

يوجد العديد من الأدوات البرمجية الخارجية التي تساعدك في تقسيم الهارد ديسك الخاص بك بشكلٍ جيدٍ، ولكن تظل أداة النظام التشغيل المدمجة في نظام التشغيل التي قد تكون من الأدوات الأكثر سلامًا وحمايةً لملفات الحاسب الشخصي الخاص بك.

تحميل برنامج Partition wizard free لتقسيم الهارد ديسك

يعتبر برنامج Partition wizard free بحسب الخبراء في هذا المجال أفضل برنامج Partition wizard free نظرا لمميزاته المتعددة لتقسيم الهارد ديسك بشكل رائع منها توسيع المساحة دون التأثير نظام التشغيل داخل جهازك .

تقسيم الهارد أثناء الفرمتة

أثناء القيام بتسطيب نظام ويندوز “WINDOWS” يتطلب الأمر اختيار الجزء من الهارد الذي تود أن تحفظ ملفات النظام فيه، حيث تأخذ الخوات الشكل الاتي:

1 ـ تبدأ  العملية بإدراج القرص الخارجي DVD أو فلاشة “USB” تحوي النظام قبل تشغيل الويندوز خاصتك الى الحاسب ثم الاقلاع منها، وتتسلسل الواجهات بعدها حسب نسخة النظام  الويندوز الذي تقوم بتشغيله لتصل إلى واجهة اختيار القرص الصلب او الهارد ديسك.

2 ـ تظهر الأقراص الموجودة على جهاز الكمبيوتر لديك بأسماءٍ تدل على محتواها غالبًا، ‏وليس الأسماء المعتادة‎ C,D…  ‎وهنا لديك حرية الاختيار ولكن إليك بعض التوضيحات المهمة قبل الاختيار وهي :

ـ حذف قرص عن طريق‎ Delete ‎والذي يجعل منه مساحةً غير مخصصةٍ لكن هذه الخطوة يجب عليك ان تتعامل معها بمنتهى الحذر، حيث انه عليك الا تهدف القرص الصلب الذي توجد عليه الملفات الخاصة بك وهو الامر الذي قد يسبب لك الكثير من المشاكل ان قمت به حيث ان لن تستطيع استعادة الملفات خاصتك بعد هذه الخطوة.

ـ إضافة قرصٍ صلب جديدٍ وتحديد المساحة المخصصة التي تريدها، يجب ان تتعامل معها بشكل دقيق جدا، او فقط قم بترك الأرقام كما هي بعد أن قمت بذلك.

3 ـ اختيار القرص الصلب الجديد و قم بالضغط على  خيار التالي أو تسطيب حسب الواجهة الظاهرة أي البدء في عملية فرمتة الجهاز الخاص بك، انظر الصورة.

ملاحظة مهمة 1: قبل ان تقوم بالضغط على خيار التالي تأكد من أنك اخترت الهارد ديسك الصحيح، لتسطيب نظام التشغيل الويندوز،

ملاحظة 2: حاول انت تحدد المساحة المخصصة لكل هارد ديسك ان كنت قم بحذف أحد هذه الأقراص. وقم بتوزيعها حسب ما ترا مناسب لك ولاحتياجاتك.

أنظر أيضا
تحميل برنامج اصلاح الهارد ديسك والقضاء على الباد سيكتور

و بهذا نصل لنهاية هذا المقال الذي تم تخصيصه للتطرق لموضوع تقسيم الهارد ديسك بالفرمتة و بدون فرمتة، نتمنى أن تكونوا استفدتم من المحتوى المقدم الذي حاولنا فيه ما أمكن الجمع بين الشمولية و البساطة ليعرف المتابع الكريم طريقة تقسيم الهارديسك لجهازك بشكل سهل و يسير دون اية تعقيدات، أية اسئلة أو استفسارات أو ملاحظات بخصوص الموضوع اتركوها في الأسفل في قسم التعليقات . أطيب المتمنيات و السلام عليكم .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments