مقادير

ترتيب الاشهر الميلادية

ترتيب الأشهر الميلادية بالعربي

ترتيب الاشهر الميلادية

من منا لم يسأل نفسه ذات يوم عن سر  تسمية الشهور الميلادية وسببت ترتيبها بتلك الطريقة عوض طريقة أخرى ، فترتيب الاشهر الميلادية يعد فريدا من نوعه فهو مرتب بشكل منظم ومتسلسل ،

إذا كنت من بين الذين شغلت بالهم مثل هذه الأسئلة ليس عليك عزيزي القارئ سوى متابعة قراءة هذا المقال لإرضاء فضولك وإشباع رغبتك في المعرفة وإيجاد حلول لكل سؤال خطر ببالك يوما ما .

اقرا أيضا: كم اسبوع في السنة

اقرا أيضا: يوليو اي شهر

سبب تسمية الاشهر الميلادية بهذه التسمية

ترتيب الأشهر الهجرية

يرجع البعض سبب التسمية لبدئ إستعمال هاته الشهور تزامنا مع ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام فقبل العمل بها كان الناس يعملون بالتقويم الشمسي فقط.

أما البعض الأخر فيطلقون عليها إسم التقويم الميلادي،والذي تم إنشائه من طرف البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582م ،وكان الهدف من هذا التقويم إقامة تاريخ محدد خاص بعيد الفصح ، وبما أن البابا غريغوري الثالث عشر كان كاثوليكيا فلم تكن له أية سلطة على الكنائس الغير كاثوليكية لذا لم تعتمد تقويمه وقامت بمعارضته .وبالرغم من معارضتهم له استمرت الكنائس الكاثوليكية بدعمه والعمل بتقويمه حتى صارت الدول  الكاثوليكية مثل :إسبانيا ،البرتغال،و إيطاليا تفعل هي الأخرى .

ترتيب الأشهر الميلادية

ترتيب الأشهر الميلادية بالانجليزي

في العام الميلادي يوجد 12شهرا أي أربعة أسابيع في كل شهر و يبلغ عدد الأيام فيه 365 يوما وهو نفس عدد الأيام التي تستغرقها الكرة الأرضية في دورانها حول الشمس.

شهر يناير أو كانون الثاني (بالإنجليزية: January): يعتبر هذا شهر أول أشهر السنة الميلادية وقد تمت تسمية هذا الشهر بكانون الثاني أو January نسبة إلي “Janus” إله البوابات والبدايات و النهايات الزمنية عند الرومان و اليونان، ومن الشهير أن البابا غريغوي أضاف هذا الشهر بعد الإنتهاء من عمل التقويم.

•شهر فبراير أو شهر شباط (بالإنجليزية February): لقد تمت تسمية هذا الشهر نسبة إلى وليمة التطهير لذالك نجد في الإنجليزية “Februa”والتي تعنى التطهير ،والفضل في هذه التسمية راجع ل نوما بومبيليوس التي قامت بإقترحت الإسم في العام 690 قبل الميلاد.

•شهر مارس أو شهر آذار (بالإنجليزية :March): من الشائع أن هذا الشهر تمت تسميته تيمنا بإله الحرب الروماني ، ويعد شهر مارس الشهر الأول في السنة في روما القديمة.

•شهر أبريل أو شهر نيسان (بالإنجليزية April) : يعتقد أن كلمة أبريل أقتبست من الكلمة اللاتينية التي تعني الشهر الثاني في التقويم الروماني القديم ، ويحكى أن هناك رواية تقول أن شهر أبريل تمت تسميته تبعا للإلهة أفروديت وهي ألهة تتولى فتح أبواب السماء لتسطع الشمس في فصل الربيع ، وتم ربط هذه الرواية بهذا الشهر لأنه غالبا ما يحل بحلول فصل الربيع المشهور بسطوع الشمس و افتتاح البراعم.

شهر مايو أو شهر أيار( بالإنجليزية May): سمي بهذا الإسم نسبة إلي الآلهة مايا والتي اشتهرت بأنها آلهة الأرض .

•شهر يونيو شهر حزيران (بالإنجليزيةJune): قد سمي بهذا الإسم نسبة إلى آلهة الزواج والولادة جونو بالإنجليزية “Juno” وذالك راجع لكثرة حفلات الزفاف والأعراس في هذا الشهر

•شهر يوليو أو تموز (بالإنجليزية July): كان لهذا الشهر تسمية أخرى (بالإنجليزيةQuintilis) بمعنى الخامس وقد تمت إعادة تسميته نسبة إلى القيصر سوليوس.

شهر أغسطس أو آب(بالإنجليزيةAugust): تمت تسمية هذا الشهر نسبة إلى قيصر الرومان أغسطس إبن يوليوس.

شهر سبتمبر أو أيلول (بالإنجليزية September): هذا الشهر حصل على إسم سهل فقد سمي بالشهر السابع تبعا لترتيبه بين الأشهر قديما حيث أن الرقم سبعة في اللاتينية يكتب septem.

شهر أكتوبر أو تشرين الأول (بالإنجليزيةOctober): تمت تسمية هذا الشهر بالشهر الثامن وذالك راجع لترتيبه بين الشهور قديما فالرقم ثمانية يكتب على الشكل التالىOcto.

شهر نوفمبرأو تشرين الثاني (بالإنجليزيةNovember): كذالك هذا الشهر تمت تسميته بسبب ترتيبه بين الأشهر قديما فطريقة كتابة تسعة على الشكل التالى nova.

شهر ديسمبر أو شهر كانون الأول (بالإنجليزية December): تمت تسمية هذا الشهر بديسمبر تبعا لرقمه بين الشهور إذ يحتل الرتبة العاشرة و تكتب في اللاتينية Decem.

اقرا أيضا: ديسمبر شهر كم

اقرا أيضا: مارس اي شهر

الشهور الميلادية في الوطن العربي

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية

بالرغم من إتحاد الوطن العربي وإعتماده اللغة العربية كلغة للتواصل إلا انهم إختلفو في تسميات الشهور الميلادية فلكل بلد معين تسمية يطلقها على الشهور الخاصة به.

  • التسميات التي تعتمدها كل من السودان، مصر،اليمن،و دول الخليج العربي إلا الدول التي تعتمد التقويم الهجري وهذه التسميات مستمدة من اللاتينية:

¤يناير

¤فبراير

¤مارس

¤أبريل

¤مايو

¤يونيو

¤يوليو

¤أغسطس

¤سبتمبر

¤أكتوبر
¤نوفمبر

¤ديسمبر

  • التسميات المعتمدة في المغرب العربي:

¤يناير

¤فبراير

¤مارس

¤أبريل

¤ماي

¤يونيو

¤يوليوز

¤غشت

¤شتنبر

¤أكتوبر

¤نونبر

¤دجنبر

اقرا أيضا: شهر يونيو كم

اقرا أيضا: مايو شهر كم

عدد أيام الشهور الميلادية 

ترتيب أشهر السنة الميلادية

¤كانون الثاني/يناير:31  يوما.

¤شباط/فبراير: 28  أو29 يوما.

¤آذار/مارس: 31 يوما.

¤نيسان/أبريل: 30 يوما.

¤أيّار/مايو:31 يوما .

¤حزيران/يونيو:30 يوما.

¤تموز/يوليو:31 يوما.

¤آب/أغسطس:31 يوما.

¤أيلول/سبتمبر:30 يوما.

¤تشرين الأول/أكتوبر:31 يوما.

¤تشرين الثاني/نوفمبر:30 يوما.

¤كانون الأول/ديسمبر:31 يوما.

التقويم الهجري

يسمى هذا التقويم بالتقويم الهجري أو القمري كما ينعته البعض بالتقويم الإسلامي ويعتمد هذا التقويم على الدورة القمرية لتحديد الأشهر.
ومن الشهير أن المسلمون يعتمدونه لتحديد تواريخ مناسباتهم الدينية وأعيادهم،والتقويم الهجري أيضا مكون من 12 شهرا قمريا أي ما يساوي 354 يوما تقريبا ما يسفر عن وجود 29يوما أو  30 يوما فقط.

ترتيب الأشهر الهجرية

شهور السنة الميلادية باللغة العربية

ترتب الأشهر الهجرية بالترتيب التالى:

¤محرم: هو أول شهر في السنة الهجرية وسمي كذالك لتحريم المسلمين القتال و الحرب خلاله.

¤صفر:سمي بصفر بسب خلو ديار العرب من أهلها أثناء الحرب .

¤ربيع الأول:سمي بهذا الإسم إقترانا بفصل الربيع لأنه سمي فيه.

¤ربيع الثانى: سمي بهذا الأسم فقط لأنه يلي ربيع الأول مباشرة.

¤جمادى الأول : أطلق عليها إسم جمادى قبل الإسلام ، لأنها تقع في فصل الشتاء عندما يجمد الماء،وهي مؤنثة النطق.

¤جمادى الثاني: وقع على هذا الشهر ما وقع على ربيع الأول حيث أنها سمي جمادى الثانية فقط لأنه يتبع جمادى الأولى

¤رجب:وهو واحد من الأشهر الحرم، أُطلق عليه هذا الإسم لأن العرب كانو يرجبون الرماح من الأسنة، لأنها كانت تنفك منها فلا يخرجون للقتال ويقال رجب الشيئ أي خافه وعظمه.

¤شعبان:سمي بهذا الإسم لأنه شعب بين رجب ورمضان كما أنه الشهر الذي يشعب فيه الناس إما بحثا عن الماء أو للحرب .

¤رمضان:جاء هذا الإسم من تسمية هذا الشهر في فترة شديدة الحرارة وهو شهر معظم عند المسلمين إذ يعتبر نافذة للعبادة و التقرب من الله و أداء فريضة الصوم.

¤شوال:في هذا الشهر يأتى عيد الفطر وسمي بذالك نسبة إلى شولان النوق فيه بأذانها إذا نقصت و جف لبنها.

¤ذو القعدة: يعتيبر أيضا واحد من الأشهر الحرم وسمي بذو القعد لأن المسلمون كانو يقعدون فيه في رحالهم عن غزواتهم.

¤ذو الحجة: ويتزامن هذا الشهر مع موسم الحج و عيد الأضحى، وهو من الأشهر الحرم وسمي بذالك لأن كل العرب قبل الإسلام يذهبون إلا الحج خلاله.

اقرا أيضا: ابريل شهر كم

اقرا أيضا: اكتوبر شهر كم

التقويم الصيني

بطاقات شهور السنة الميلادية

يعد التقويم الصيني من بين التقويمات التاريخية القديمة ،في هذا التقويم يتم اعتماد العد أي أنهم يقومون البدء في عد السنوات مع فترة حكم كل امبراطور على حدة أي انه ليس هنالك إستمرارية لتوالى سنوات الحكم ، يحتوي هذا التقويم بدل الأشهر والأسابيع دورة السيكساجينوري  “Sexagenary”
والتي تحتوي على عشر سيقان سماوية وتدل هذه السيقان على عدد أيام الأسبوع في هذا التقويم الصيني القديم والذي كان يحتوي على عشرة أيام في الأسبوع عوض سبعة ،بالإضافة إلى إحتوائه إثني عشر فرع أرضي يمثل كل فرع منها دورة تمثل شهر.

التقويم العبري

أشهر السنة الميلادية بالانجليزي

لهذا التقويم تعبير عن طقوس العقائد اليهودية ، والتي يتم تسمية أيام الأسبوع السبعة فيها نسبة إلى عددها بإستثناء يوم السبت كما يتم تصنيف السنوات فيه نسبة إلى عددالأيام بها وقد تحتوى السنة على 12 أو 13 شهرا.

تقويم المايا

اجتهد علماء الفلك من الشعوب الماياوية وقامو بتطوير تقويم المايا نسبة إلى كل من دورة الشمس و القمر و كوكب الزهرة ، كما تمت كتابة كل من التواريخ والاحداث الأسطورية في تقويم المايا بإستخدام الهيروغليفية ،ولم يتفق شعوب المايا على تقويم واحد بل إن عدد تقاويمهم  بلغ حوالي  20تقويما .

التقويم الروماني 

تعود تسمية هذا التقويم إلى رومولوس “Romulus”،  والذي تصل عدد أشهره إلى عشرة أشهر ، وعدد أيام السنة تقدر ب 304 يوم فقط ويتم تحديد هذا التقويم وفقا لدورات القمر ومواسم الزرعة، ويدخل هذا التقويم من بين التقاويم القديمة التي تم إستمداد بعض أسامي الأشهر منها كشهر سبتمير و نوفمير وبالرغم من قدم و إعتماد هذا التقويم في التسمية إلا أنه لم يعد مستعملا  في الوقت الحاضرمن قبل رومانيا بل إستغنت عنه و اعتمدت التقويم الميلادي لإشتهاره بالظبط و الدقة و الكفاءة.

نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد إستمتعت بقرائتك لهذه المقالة كما نتمنى أن تكون قد أرضيت فضولك و رغبتك في المعرفة و الإكتشاف ، وساعدتك هذه المقالة في الأجابة  عن كل ماسؤال شغل تفكيرك حول ترتيب الاشهر الميلادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *