تعليم

من العوامل الحيوية في البيئة

تعريف النظام البيئي هو جميع الأجزاء الموجودة معًا في منزل واحد، وتعني كلمة نظام الأجزاء التي تتفاعل معًا، ولهذا يخبر النظام الجميع أن الأجزاء غير موجودة معًا مثل المنزل، ولكن هذه الأجزاء تؤثر على بعضها البعض.

يمكن لأي شخص خارج المنزل رؤية الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والبشر والكائنات غير الحية مثل الماء والهواء والتربة والخرسانة والبركة وضفاف الجليد وما إلى ذلك، ويتكون النظام البيئي من هذه المكونات التي يمكن لأي شخص رؤيتها أي النباتات والحشرات والحيوانات والمياه والطيور والصخور والأشخاص والأشجار.

يتكون النظام البيئي أيضا من مكونات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات أو جزيئات الطعام الموجودة في الماء والهواء والتربة. وهنا ترجع أهمية النظام البيئي.

هناك الكثير من الناس الذين لا يفرقون بين كلمة الوطن والنظام البيئي، ويفرقون بينهم في الظروف التي يحتاج فيها الكائن الحي للعيش، فمثلاً يحتاج الحوت إلى الماء المالح والأسماك ليتغذى عليها،كما يحتاج الغوفر إلى الأرض كملاذ من الأعداء.

النظم البيئية يحتوي على العديد من الضروريات اللازمة لبقاء أي نوع من الكائنات الحية على قيد الحياة، وهناك تفاعلات في النظم البيئية بين العديد من الأجزاء غير الحية وأنواع الحياة والكائنات الحية في البيئة.

اقرأ أيضا:
ما هي العوامل الحيوية؟
أي مما يأتي من العوامل اللاحيوية التي تتفاعل معها النباتات

إذن ما هي العوامل الحيوية واللاحيوية في البيئة؟ هذا ما سنحاول توضيحه والتفصيل فيه في هذا المقال، فقط تابع حتى الأخير للتعرف على أنواع الأنظمة البيئية.

العوامل الحيوية في البيئة

العلماء يجمعون أن العوامل البيولوجية تتمثل في ثلاث مجموعات رئيسية، والتي يمكن أن تحدد دورها في تدفق الطاقة التي تحتاجها جميع الكائنات الحية في النظام البيئي للبقاء على قيد الحياة. وتتمثل أنواع الانظمة البيئية في:

العامل الأول وهو المنتجات

وهذا العامل يتمثل في الكائنات الحية التي تقوم بصناعة طعامها عن طريق استخدام مواد غير عضوية ومصادر طاقة، وهذا شيء مهمة جدًا في نظام بيئي، إذ أنه بدونها لا يمكن أن تكون هناك حياة على الإطلاق. وتوجد فئتان رئيسيتان من المنتجات:

المنتجات ضوئية التغذية:

تعتبر من أكثر أنواع المنتجات شيوعًا على الأرض، إذ ستخدم منتجات الطاقة من خلال ضوء الشمس من أجل أداء وظائفها الحيوية بشكل صحيح، و نجد من بينها النباتات الخضراء والطحالب الخضراء وبعض البكتيريا أيضاً.

منتجات كيميائية التغذية:

تعد هذه المنتجات نادرة إلى حد ما في جل النظم البيئية. إذ تقومبالحصول على الطاقة عن طريق المواد الكيميائية أي مثل الهيدروجين والحديد والكبريت، ويمكن لهذه المُنتجات لعب أدوار مهمة في النظم البيئية.

العامل الثاني وهو المُسْتهلكات

ويطلق عليه أيضًا الكائنات غيرية التغذية، أي تعني الكائنات الحية التي تأكل الكائنات الحية الأخرى للحصول على الطاقة، والحيوانات العاشبة التي تأكل النباتات والحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل الحيوانات الأخرى تعتبر مستهلكين.

العامل الثالث وهو المُحلِّلات

وتعد هذه المُحلِّلات هي الكائنات الحية التي تستخدم المركبات العضوية في المنتجات والمواد الاستهلاكية كمصدر للطاقة. وتعتبر مهمة للنظم البيئية لأنها تقوم بقسمة مواد الكائنات الحية الأخرى إلى أشكال أبسط، والتي يمكن استخدامها مرة أخرى بواسطة الكائنات الحية الأخرى.

اقرأ أيضا:
مفهوم العوامل الحيوية في البيئة وكيف تتفاعل داخل الوسط الطبيعي

العوامل البيولوجية التي تؤثر على النظام البيئي

تنقسم العوامل الحيوية أيضًا إلى عدد من الفئات الأخرى التي تحتوي على عوامل فيزيائية أو غير حيوية مثل الأكسجين ودرجة الحرارة وتوافر المياه والضوء والملوحة والمغذيات والغذاء والعوامل البيولوجية أو الحيوية.

إنها عوامل تحتوي على تفاعلات بين الكائنات الحية مثل المنافسة والافتراس والحيوانات العاشبة والتطفل، والعوامل البيولوجية مثل العواشب والتطفل والافتراس والمنافسة بين الأنواع وداخلها.

كما أنه يؤثر على النمو السكاني بعوامل وموارد مناخية وعوامل حيوية، وهي عوامل مقيدة وتعتمد هذه العوامل على الكثافة، فهي من العوامل التي تقضي على مجموعات سكانية كثيفة وكبيرة بشكل عام، مثل الطفيليات والأمراض.

نظرًا لأن الطفيلي يعتمد على العديد من الأفراد بشكل فعال إذا كان لديهم اتصال ووفقًا للنظم البيئية الاستوائية، فإن أحد الأمثلة على انتشار الطفيلي هو فطر كورديسيبس، الذي يحتوي على العديد من السلالات من أنواع مختلفة لأنه طفيلي ناجح يحافظ على انخفاض عدد السكان.

يعتبر عاملاً مقيدًا وهو أحد الأسباب الرئيسية لندرة معظم أنواعه في الغابات الاستوائية المعتمدة على الأمطار، وتتوافر فطريات كورديسيبس في وجود الأنواع المضيفة التي تتطفل عليها.

اقرأ أيضا:
صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي

العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي

النظام البيئي يضم عوامل حيوية وعوامل لاحيوية، وتوجد تفاعلات بين مكونات الكائنات الحية وغير الحية في النظام البيئي، والعوامل اللاحيوية في النظام البيئي كلها عناصر غير حية أي مثل الهواء والتربة والماء ودرجة الحرارة.

العوامل اللاحيوية هي جميع الكائنات الحية الموجودة في النظام البيئي، والعوامل اللاحيوية في النظام البيئي تحتوي على جميع العناصر غير الحية في النظام البيئي، والعوامل اللاحيوية تؤثر على العناصر الحية داخل النظام البيئي.

فيما يتعلق بما يعتمد عليه علماء البيئة في دراساتهم، يراقب العلماء العوامل الحيوية واللاحيوية ويعملون عليها. وتضم العوامل اللاحيوية عدة أمثلة وطرق التأثير على العوامل الحيوية في النظام البيئي.

اقرأ أيضا:
كيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية

ومن بين العوامل اللاحيوية نجد:

هواء

وهو موجود في البيئة الأرضية وهناك هواء يحيط بالعوامل البيولوجية وفي البيئة المائية والعوامل البيولوجية المحيطة بالمياه، والتغيرات التي تأثير على التركيب الكيميائي لوظيفة الهواء هي تلوث الهواء من المصانع أو السيارات وهذا ما يؤثر على جميع الكائنات الحية التي تتنفس الهواء.

مع التغيرات التي تحدث في الهواء، هو أنه تصبح بعض الكائنات الحية أكثر حساسية، إذا كانت كائنات مائية فتقوم بالتركيب الكيميائي لكل من الهواء والماء.

مثال على ذلك عندما يتم إنتاج الطحالب بشكل مفرط تستنفد هذه الطحالب الأكسجين الموجود في الماء وهذا ما يسبب اختناق العديد من الأسماك.

التربة

وتعتبر الركيزة، حيث تحتاج معظم النباتات إلى التربة للحصول على العناصر الغذائية، لتتمكن من ترسيخ نفسها مع الجذور في مكانها. توجد غالبية النباتات في مناطق تتوفر على تربة فقيرة لا تتوفر بها المغذيات وبذلك تلجأ النباتات إلى خلق طرق للتكيف والتعويض.

مثل الزهراء التي تقتل الحشرات وتصيد الكوبرا الزئبقية الذباب، وتؤثر التربة أو الركيزة على الحيوانات، مثل البزاقة التي تتغذى بالمرشح، والتي تعتمد على خياشيمها التي تشمل التربة أو الركيزة على جزيئات دقيقة جدًا من الطمي والرمل.

الماء

الماء هو أهم شيء في الحياة وهو ضروري للحياة على سطح الأرض وضروري للتفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية، الماء هو أحد المكونات الأساسية لعملية التمثيل الضوئي، وهو عنصر مهم في الخلايا وإنه حياة الكائنات المائية.

أي تغيير في نوعية وكمية المياه يؤثر على الأنظمة الحية، والمياه لها كتلة، وهذا يسبب ضغطًا في البيئات المائية، وتعمل المواد على الحفاظ على درجة حرارة حتى لا تحدث تغيرات في  درجات الحرارة كتلة الماء.

درجة الحرارة / الشمس

البعض يتساءل هل الشمس من العوامل الحيوية؟ الجواب هو لا. لأن الشمس تدخل تحت تصنيف العوامل اللاحيوية.

درجة الحرارة أو الشمس في النظام البيئي نطاقها محدود نسبيًا وتحتاج معظم الكائنات الحية والثدييات إلى آليات داخلية تنظم درجة الحرارة داخل أجساما، كما أن التغيرات في درجة الحرارة، وخاصة التغيرات المفاجئة والشديدة، تسبب تلفًا أو موتًا للكائن الحي.

والتي لا تصمد أمام هذه التغيرات، وهذه التغيرات في درجات الحرارة يمكن أن تكون طبيعية نتيجة التغيرات في نمط الطقس أو البقع الشمسية أو يمكن أن تكون مصطنعة أو مياه عالية من المحيط تنتج في المياه التي تنبعث من السدود أو الخرسانة امتصاص الحرارة “تأثير ملموس”.

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال شرحنا لك أبرز العوامل الحيوية في البيئة، بالإضافة الى ذلك وضحنا لك العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي، وكذلك العوامل الحيوية التي تتحكم في النظام البيئي، نأمل أن تكون هذه المقال كافية لتبرز العوامل الحيوية في البيئة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments