تقنيةويندوز

كيفية الحصول على عنوان ip على جميع الأجهزة

يظهر عنوان ip على شكل معرّف، مثل

كيفية الحصول على عنوان ip على جميع الأجهزة

من بين الأمور الأساسية التي يجب أن تعلمها عن جهازك مهما كان سواء هاتف الذكي أو حاسوب أو حتى smartTV هو عنوان IP، فقد تحتاج إلى معرفة هذا العنوان سواء الداخلي أو الخارجي في الكثير من المناسبات والتي قد تكون ابرزها ضبط بعض الإعدادات الخاصة بالشبكة مثلا عند الرغبة لبلوغ محتويات صندوق الـ NAS، أو تشغيل خادم الويب Server، أو الاتصال بشبكة VPN محلية تتعلق بك.

لكل هذه الأسباب وغيرها من الضروري معرفة التعرف على كيفية العثور على عنوان IP المحلي و الخارجي الخاص بجهازك، وهذا ما نحن بصدد التعرف عليه في هذا المقال يمكنك الوصول إلى عنوان ip الخاص بأي جهاز تملكه في ثواني قليلة وبنقرات زر معدودة، يكفي اتباع الشرح وتطبيق التعليمات.

معرفة نوع الجهاز عن طريق IP

معرفة عنوان IP

قبل الخوض في شرح كل الطرق الممكنة من أجل معرفة والوصول إلى عنوان ip الخاص بجهازك، لابد لنا أولا من فهم عنوان ip بشكل مختصر، ومن الناحية العامة على مستوى شبكة الواي فاي المنزيلية التي يتصل بها جهازك في هذه الحالة يكون لديه عنوان IP خارجي وعنوان IP داخلي.

ومن أجل تقريب الصورة سنشرح وظيفة هذا العنوان، بالنسبة لعنوان IP الخارجي هو القناة أو الأداة التعريفية لكل جهاز كيف تتعرف عليك الأجهزة عبر الإنترنت، يمكن القول هو رقم هوية للأجهزة ويمكن اعتبار عنوان IP الخارجي مثلا في هذه الحالة هو رقم هاتف الشركة.

أما بالنسبة لعنوان IP الداخلي هو ما يقدمه جهاز التوجيه Wifi لجميع الأجهزة المتصلة به محليا من خلال خاصية أو مايعرف ببروتوكول DHCP ليوجه المعلومات المحصل عليها من الأنترنت إليهم، بناءا على هذه العملية تم استخلاص إسم حزم البيانات التي تنتقل من وإلى شبكتك Routing.

تتلخص وظيفة هذا العنوان في حماية كل معطيات جهازك وتشفيرها لكي تكون آمنة وبعيدة عن أي جهة أو شخص يود الوصول إليها أو التطفل عليها، لذلك من المهم معرفة عنوان ip الخاص بك مهما كان من خلال الشرح الموالي.

أنظر أيضا:

اكتشف windows تعارض في عنوان ip

الكشف عن عنوان IP بدون استخدام اس برامج

أول طريقة سنعتمد عليها في عملية كيفية الحصول على عنوان IP ستتم بدون الحاجة إلى الإستعانة بخدمات أي من البرامج الخارجية أو الخوص في اتنصيب أي أدوات واضافات أخرى، من ناحية أخرى لسنا هنا في حاجة أيضا إلى أيموقع لمعرفة عنوان اي بي الخاص بجهازنا، الأمر سهل ويتم فقط على مستوى بعض الأدوات المدمجة في نظام تشغيل الحاسوب، وسيرى الكثيرون الحل المثالي في هذه الطريقة لذلك تابعوا معنا كيف من خلال الخطوات البسيطة الموالية:

الخطوة رقم 1:

أول شيء تقوم به هو الوصول إلى جميع البرامج all programs وهذا بواسطة النقر على ايقونة ابدأ ومن القائمة تضغط على هذا الخيار.

عنوان IP للهاتف

الخطوة رقم 2:

ستظهر لك العديد من الأدوات الإفتراضية المهمة لنظام التشغيل، من بينها أداة run قم بالنقر عليها من أجل تشغيلها، أو بكل بساطة تكتب اسم الأداة على شريط البحث وتنقر عليها.

ما هو عنوان IP الخاص بي

الخطوة رقم 3:

فور أن تظر لك نافدة الأوامر عليك بكتابة الأمر التالي عليها CMD ثم النقر على زر موافق OK.

الخطوة رقم 4:

مباشرة الآن سيتم تشغيل أداة أخرى غنية عن التعريف وهي مشغل الاوامر CMD أو مايعرف أيضا بنافدة DOS، هذه النافدة متخصصة في ادخال الأوامر قصد تنفيدها بشكل سريع على الكمبيوتر.

الخطوة رقم 5:

إذا على هده النافدة قم بكتابة الأمر التالي أو قم بنسخه

ipconfig

بعدها مباشرة تقوم بالنقر على مفتاح Enter بلوحة الكيبورد من أجل ادخال الأمر.

الخطوة رقم 6:

مباشرة سيقوم بالنظام الآن بجلب كل المعلومات التي تريد على رأسها عنوان الاي بي تماما كما هو مبين لنا بالصورة، وستجده أمامك على سطر المعلومات التالي ipv4 address.

الحصول على عنوان IP ثابت مجانا

مع هذه الطريقة لن تواجه أي مشكل يتعلق بتعذر الحصول على عنوان IP، لأنها فعالة مئة بالمئة كل ما عليك هو اتباع الشرح بعناية أما بالنسبة للأشخاص الأخرى التي تملك أجهزة بأنظمة تشغيل مغايرة وتبحث هي الأخرى عن معرفة IP عن طريق رقم الهاتف أو الماك أو غيرها كل ما عليها هو ابتاع باقي فقرات المقال من اجل معرفة الطريقة الخاصة بكل جهاز للكشف عن عنوان الاي بي.

أنظر أيضا:

كيفية الحصول على عنوان IP للولايات المتحدة مجانا وبسهولة

كيفية العثور على عنوان IP الخارجي

بالنسبة للأشخاص التي ترغب في الوصول إلى عنوان IP الخارجي هناك طريقة جد سهلة هي الأخرى لن تحتاج فيها إلى تثبيت أي برامج خارجية أو أدوات، يمكنك الكشف عن عنوان الاي بي اون لاين من خلال الولوج إلى أحد المواقع المتخصصة في تقديم هذه الخدمة، ولعل أبرز هذه المواقع وأكثرها فعالية نقترح عليكم موقع  WhatIsMyIP.com الذي يمكنك زيارته من خلال الرابط اسفل الفقرة، بمجرد الدخول للموقع سترى عناوين IPv6 و IPv4 الخارجية الخاصة بجهازك.

من ناحية أخرى قد تهتم فقط بـ IPv4 في الوقت الحالي فقط، لكن مع الوقت ومع تطور نشاطاتك على الجهاز الذكي الذي تعمل به ستحتاج لمعرفة عنوان IPv6 على الأكيد، أيضا يمكنك النقر على هذا الرابط IpConfig.me ليتم نقلك في الحال إلى صفحة تتضمن كل المعلومات المتعلقة بجهازك وعلى رأسها ستجد عنوانك IPv4 مع معلومات أخرى قد تهمك.

أنظر أيضا:

كيفية تغيير عنوان ip في ويندوز 10 windows

كيفية العثور على عنوان IP الداخلي

الآن مع الأشخاص التي قد ترغب في التعرف والحصول على عنوان ip الداخلي لجهازها، وهذه الطريقة هي الأخرى لا تتضمن أي تعقيدات على الإطلاق كما لا تتطلب منك الخوض في أي عمليات تحميل لبرامج أو اضافات، سنتابع كيفية العثور على عنوان IP الداخلي على اجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظلم تشغيل ويندوز والماك وأيضا حتى على الهواتف الذكية وكل الاجهزة التي تدعم نظام تشغيل android، كل ماعليك القيام به هو اتباع التفاصيل وتطبيق التعليمات.

معرفة عنوان IP الداخلي ويندوز

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز في الحقيقة الطريقة التي شرحناها في الاعلى هي الطريقة المعتمدة من أجل الكشف عن عنوان IP الداخلي لجهازك بكل سهولة وسرعة، الجميل هنا أن هذه الطريقة يمكنك العمل بها على مختلف اصدارات الويندوز الحديثة وحتى القديمة أيضا، مع ذلك إليك كيف يتم الأمر بشكل مختصر للغاية على النحو التالي:

أولا عليك بتشغيل اداة موجه الأوامر عن طريق قائمة ابدأ أو بواسكة النقر على اختصار لوحة المفاتيح بالنقر على على الأزرار WIN + R. اكتب cmd ثم انقر على موافق ok.

على النافدة الموالية السوداء قم بكتابة الأمر التالي “ipconfig” واضغط على Enter.

ستظهر مباشرة عدد من السطور من بينها قم بالبحث عن السطر الذي يقرأ “َIPv4 Address”. الرقم المقابل لذلك النص هو عنوان IP المحلي الخاص بجهازك ويندوز.

Windows IP

هناك بعض الأدوات الاخرى المتخصصة في هذه العملية، هي أدوات جد خفيفة عملية سريعة للغاية وتستطي عبرها الكشف واظهار عنوان ip الداخلي الخاص بجهازك على سطح المكتب في أي وقت، هذه الطريقة يمكنك العمل بها في حال لم تعمل معك الطرق المشروحة في الأعلى لأي سبب من الأسباب، أو أردت تجربة الامر من خلال استعمال أدوات متخصصة أو لم تستطيع فهم الشرح بالأعلى، لذلك نقترح عليك تحميل الأداتين التاليتين لعرض عنوان ip الخاص بجهازك بسهولة وباحترافية عالية.

معرفة عنوان ip الدخالي على ماك

  1. على مستوى اجهزة الماك كل ما عليك القيام به هو النقر فوق ايقونة  Apple المواجدة بالزاوية العلوية اليسرى من سطح المكتب.
  2. ثم اعمل على فتح تفضيلات النظام.
  3. يليها تقوم بالضغط على الشبكة.
  4. الآن قم بالبحث عن نوع الاتصال – Wifi أو Ethernet – وانقر عليه، مع العلم أنه (يجب أن ترى نقطة خضراء إذا كانت نشطة).
  5. ضمن الخطوة الموالية انظر إلى اليسار، وسترى جملة تبدو مثل “… متصل بـ ….. ولديه عنوان IP …” الرقم الأخير هو عنوان IP لجهاز الماك بكل بساطة.
IP Mac

بالنسبة للأشخاص الذين قد وجدوا صعوبات في تطبيق هذه التعليمات البسيطة يمكنكم اختصار كل هذا عن طريق الاستعانة بخدمات أداة متطورة لهذه المهمة وهي IP in menubar عن طريقها يمكنك إظهار عنوان IP الخاص بك مباشرة في شريط قوائم macOS. مرة أخرى، لا يمكن أن يكون الأمر أسهل من ذلك حمل الأداة من خلال الرابط الموالي:

أنظر أيضا:

ما وجه التشابه بين عنوان url وعنوان ip للشبكة العنكبوتية

معرفة عنوان ip على أندرويد android

قبل الخوض في شرح طريقة الكشف عنو الاي بي الخاص بهواتف الاندرويد نود الإشارة إلى هذه الطريقة قد تلائم اغبية الهواتف لكن لن تتطابق مع الجميع نظرا لكثرة نوعية هواتف android، لكن على العموم الطريقة هي نفسها، كل ما عليك القيام به هو:

  1. أولا الضغط على ايقونة “الإعدادات”
  2. ثم النقر على خيار “الشبكة والإنترنت“.
  3. اضغط الآن على شبكة Wi-Fi، التي نفترض أنك تستخدمها.
  4. ثم يليها تعمل على الضغط فوق خيارات متقدمة (ثلاث نقط) في أعلى الشاشة
  5. إختر الآن Wi-Fi setting.
  6. الآن يكفي أن تتجه إلى الأسفل إلى حين الوصول إلى عنوان IPv4 لجهازك.
-2-

أنظر أيضا:

كيفية إيجاد عنوان الأي بي الافتراضي للراوتر

معرفة عنوان ip الداخلي على آي أو إس ios

أما فيما يتعلق بالهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الايفون ios فبكل بساطة هي الاخرى تستطيع الوصول إلى عنوان ip الداخلي الخاص بهاتفها عن طريق النقر عل الإعدادات، ثم اضغط على Wi-Fi. انقر على الشبكة المتصل بها، وسترى عنوان IPv4 الخاص بأيفون هناك وعنوان IPv6 أسفله بطريقة مباشرة.

IP iOS

معرفة عنوان ip على كافة أجهزتك الأخرى

هناك طريقة أخرى يمكنك عبرها الشكف عن عنوان ip الخاص بك مهما كان الجهاز الذي تعمل به، وحتى ان استطعت اظهار عنوان اي بي وأردت التحقق منه يمكنك ذلك، تستطيع التأكد من ما إذا كان عنوان IP الخاص بجهازك مدرجًا في مكان ما في خيارات تكوين الشبكة الخاصة به من قائمة الإعدادات، وهنا نعني أي جهاز حتى لو كان:

  • smartTV التلفزيون الذكي
  • أو صندوق التخزين المرفق بالشبكة
  • أو وحدة التحكم في الألعاب وغيرها….

هناك فئة كبيرة تعاني من صعوبات على مستوى معرفة عنوانك IP بهذه الطريقة، والحل بسيطة للغاية وهو تطبيق الأمر بشكل عكسي من خلال التالي:

تعتمد هذه العملية على جهاز موزع الشبكة بمنزلك أو بمقر العمل أو غيرها، وهو جهاز الراوتر، والذي يمكنك الوصول إلى الإعدادات الإفتراضية الخاصة به من خلال العنوان العام لكل اجهزة الراوتر التالي:

http://192.168.1.1 

بمجرد لدخول إلى اعدادات الإفتراضية الخاصة بالشبكة لذيك وهذا طبعا يفترض اتصالك بالواي فاي ومعرفتك طريقة الدخول البسيطة، ثم ستجد على الاكيد ضمن الواجهة الرئيسية للإعدادات قائمة تحتوي على كل الأجهزة المتصلة بالشبكة لديك، هنا يمكنك معرفة عنوان ip لكل اجهزتك سواء التلفاز الذكي الحاسوب الهاتف هواتف المتصلة بالشبكة بافتراض أنه يمكنك العثور على اسم جهازك أو تريد معرفة عنوان MAC لجميع الأجهزة المتصلة بالراوتر، وهذا كاجراء احتياطي لحماية الشبكة من المخترقين.

أنظر أيضا:

كيفية استخراج ومعرفة IP شخص على فيس بوك بدون ارسال اي شيء

على هذا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا اليوم بخصوص كيفية الحصول على عنوان ip على جميع الأجهزة، تابعنا أكثر من طريقة بسيطة بواسطتها يمكنك الكشف عن عنوان الاي بي الداخلي والخارجي لكل لأجهزة التي تعمل بها، يكفي أن تنتقي الطريقة الملائمة لجهازك وتطبقها للوصول على عنوان ip وكل المعلومات التفصيلية المرافقة له.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments