نماذج خطابات جاهزة

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

يعتبر غياب الطلاب من الحصص الدراسية ظاهرة منتشرة بشكل دائم بين طلاب المدارس من مختلف الفئات العمرية وبالأخص الإعدادي والثانوي، وهكذا يتم طلب هذا العذر عند عدم حضور الطالب لفصله الدراسي خلال أحد أيام الدراسة الرسمية.

عقاب الطالب عن غيابه عن المدرسة يرتبط بصفة قانونية وكذلك مرتبط بفترة زمنية محددة ضمن النصوص التي سبق وضعها في قانون المدرسة. وهذا راجع لأن وزارة التربية والتعليم هي التي تحدد طبيعة غياب الطلاب المسموح لهم خلال العام الدراسي، سواء كان هناك عذر مسبق لتغيبهم عن مدارسهم أم لا.

ويعد نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة من أهم الأشياء التي نجد في الآونة الأخيرة العديد من أولياء الأمور تبحث عنه، لغرض تبرير الغياب والتمكن من اتمام الدراسة. كل ما يجب فعله هو كتابة أفضل نموذج تبرير غياب وإرساله إلى مدير

لأن توجد بعض المدارس الصارمة التي يمكنها اتخاذ إجراءات قوية وصعبة للطالب عند غيابه، وهذا حقًا التعليم الصحيح الذي يقدمه أن لا يغيب الطالب عن المدرسة إلا لسبب قوي، ويجب على الآباء توعية أطفالهم هذا الأمر الآن وبصرامة وعدم السماح لهم بالغياب عن الصف إلا لسبب واضح وصريح وقوي كالمرض أو شيء هام.

اقرأ أيضا:
موضوع عن الانضباط المدرسي كامل بالعناصر

طريقة كتابة نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة

طريقة كتابة العذر لغياب الطالب عن المدرسة، أولاً تبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومن ثم يكتب الى من هذا الطلب أي المدير ، يكتب الى المدير المحترم “يكتب اسم المدير الشخصي والعائلي”، ثم جانب مدير المدرسة “قم بكتابة اسم المدرسة” وبعد ذلك اكتب معلومات الطالب “اسم الطالب والفصل الذي يدرس فيه والسنة الدراسية التي يدرس فيها حالياً”.

بعد ذلك يكتب سبب الغياب “وهنا يجب كتابة عذر مقنع للمدرسة  لتبرير غياب الطالب بكل الأسباب أو سبب واضح وصريح لغياب الطالب، إما ليوم واحد أو عدة أيام “تحديد مدة الغياب”.

في حالة كتابة عذر إلى المدرسة عن غياب الطالب سواء عذر مرضي أو عذر سفر أو نموذج عذر غياب طالب عن الجامعة، أو أي عذر آخر، فإنه من الجيد أن يكون العذر المكتوب مقروء بشكل جيد ومتناسق من حيث المضمونوكذلك أن يكون بطريقة محترمة ومهذبة وبنهاية تتضمن اعتذار والسلام.

حول نموذج العذر لغياب الطالب عن المدرسة ويجب أن يكون بطريقة محترمة ومهذبة وبنهاية.

نموذج عذر غياب الطالب

يأتي نموذج العذر لغياب الطالب عن المدرسة بعدة أشكال، ولكن هذا هو أفضل سياق بينها، ولهذا السبب يحظى الطلب باحترام واسع النطاق والموافقة عليه من قبل إدارة المدرسة. يمنك أيضا تحويل هذا النموذج إلى نموذج غياب طالب وورد حتى يكون مطبوع وفي أفضل حلة أفضل بكثير من الكتابة اليدوية.

السيد المدير المحترم “ونكتب اسم المدير، وإذا كان الطالب لا يعرفه نكتب إدارة المدرسة”. بعد ذلك نكتب اسم المدرسة “أي اسم المدرسة الذي يدرس بها التلميذ”.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد نفيدكم علماً سيدي المديرأن ابني “اسم الطالب” ………. / قم تغيب عن المدرسة في اليوم “اليوم الذي غاب به” …………/ الموافق لـ “التاريخ بالضبط” … /../ ……. وهذا الغياب بسبب ظروف “اكتب سبب الغياب” …………….

نتمنى أن تقبل عذرنا ونشكرك جزيل الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم ولي الطالب: ……

الاسم / نكتب اسم الولي، التوقيع / نوقع اسم الأب إذا كان هو الولي مثلاً.

هذا النموذج ناجح ومقبول من بين النماذج التي يمكن تقيمه لمدير المؤسسة بصفتك ولي أمر طالب تغير عن الدراسة لسبب معين.

مثال على عذر للتغيب عن المدرسة

تكمن أهمية عذر الغياب عن المدرسة في كثير من المواقف. إذ يعتبر إذن المدرسة لغياب الطالب من الأمور التي تضمن حق المدرسة في إنكار مسؤولية الطالب في هذا اليوم، حيث يمكن أن يتعرض الطالب للعديد من المشكلات التي تجعل من الصعب عليه القيام بذلك.

توجه بصفتك ولي أمر طالب إلى المدرسة بكتابة عذر غياب مقنع، والمدرسة لا تتحمل أي مسؤولية تجاه الطالب بمجرد الموافقة على العذر، لذلك سنقدم لك فيما يلي، من خلال “عذر التغيب عن المدرسة”، تقرير الى مدير المدرسة عن الغياب مقدم من طرف ولي أمر الطالب إلى المدرسة أو مدير المدرسة.

بسم الله الرحمن الرحيم

المدير الفاضل/ …………………. اسم مدير المدرسة

أما بعد أعانكم الله على ما تقومون به من مسؤوليات كبيرة تجاه أبنائنا التلاميذ، وكل الشكر والتقدير لمجهوداتكم الطيبة في سبيل إنجاح العملية التعليمية، وإكمال المسيرة الدراسية لأبنائنا.

أنا ولي أمر الطالب/…………………… “اسم الطالب”، وأتقدم لسيادتكم بهذا الطلب للموافقة على منح ابني عذراً للغياب يوم …….. الموافق ……………، وذلك بسبب/………………………………….، وأتمنى على سيادتكم أن تقبلوا الطلب، وتقوم المدرسة بمنح الطالب الإذن بالغياب عنها.

تقبلوا فائق الاحترام والتقدير

التوقيع

اقرأ أيضا:
أفضل نماذج خطاب انذار موظف احترافية جاهزه للتعديل

أسباب غياب الطالب

  • المواعيد الطبية وعلاج الأسنان، حيث تكون المواعيد خارج ساعات العمل غير ممكنة أو غير مناسبة.
  • الفجيعة أو الحضور في جنازة قريب أو صديق أو عائلة الطالب.
  • الإجازات العائلية، حيث يقوم الوالد بإخطار المدرسة مسبقًا ويغيب حسب ما هو متفق عليه من قبل المدرسة والطالب وولي الأمر.
  • قد يكون سبب الغياب راجع الى عدم رغبة الطالب في الدراسة حيث يفتقد الهدف الأساسي من التعليم وهذا ما يجعله لا يرغب في الذهاب.
  • الإرهاق والتعب من أكبر الأسباب التي تؤدي بالطالب الى الغياب عن الحصص الدراسية، بالإضافة الى النوم المتأخر الذي يجعل الاستيقاظ في الصباح المبكر للتوجه الى المدرسة شيء جد صعب.
  • عدم حب الطالب أو التلميذ لمادة معينة سبب كافي لجعله يتغيب عن القسم.
  • الإهمال والمماطلة في الدروس أيضاً قم تؤدي بالتلميذ الى التفكير في الغياب من حصة ما فقط لسبب أنه لم يقم بتحضير الواجبات المطلوبة منه.

أثر الغياب على التحصيل الدراسي للطالب

غياب الطلاب عن المدرسة يؤدي الى التحصيل السيء بشكل مباشر وكذلك ينتج عنه نتائج غير جيدة للطالب، ومنه يأتي بمجموعة من الأمور السلبية، ومنها نذكر:

  • التراجع السلبي لمستوى الطالب الدراسي وعدم تمكنه من متابعة الدروس خلال الحصص الدراسية بشكل مستمر ومنظم.
  • يصبح الطالب غير قادر على الحصول الى النقاط الأساسية من الدروس التي تكون في القسم.
  • كما يصبح رسوب الطالب في الامتحانات شيء شبه مؤكد، إذ أنه لا يتوفر على أية معلومة أو فكرة حول طبيعة المادة الدراسية المطلوبة في الامتحان فيصبح الطالب غير قادر على الاستمرار في مجاراة أصدقائه في دراسة المنهج الدراسي ويصبح بحاجة للحصول على حصصٍ دراسية إضافية أو الاعتماد على الدراسة الذاتية في البيت.
  • في الغالب أيضاً ما يتم تعرض الطالب للنقد من طرف والديه ومعلميه وذلك لأنه تراجع في مستواه الدراسي ما سيؤثر بشكل سلبي على نفسيته.

طرق القضاء على الهدر المدرسي

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معالجة مشكلة الغياب بدون سبب نذكر أهمها:

  • أولاً، من الأشياء الضرورية تعليمها للطلاب من الصغر هي حب التعلم وتبيان أهمية التوجه الى المدرسة والدراسة وتلقي العلم، وهذا يجب أن يقوم به الوالدين والمدرسة على حد سواء.
  • تقوية الروابط بين المدرسة والمنزل من أجل تتبع حالة الطالب في المدرسة وإخبار الأسرة بأي تغييرات سلبية يمكن أن تحدث أو حدثت للطالب من أجل معالجتها في أقرب وقت ممكن.
  • من الجيد توفير بيئة أسرية مناسبة للطالب لتحقيق الراحة ومتابعة حل الواجب البيتي في جو جيد.
  • على المعلمين أيضاً استخدام طرق مناسبةللتدريس وتزويد المدرسة بالمرافق التي توفر نوعًا من الترفيه والترويح عن النفس.

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

نموذج اشعار غياب طالب عن المدرسة

نموذج عذر غياب طالب عن تأدية امتحان

في حال تعذر الطالب عن حظور امتحان أو اختبار، يمكنه كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار كما هو موضح في هذا النموذج.

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال شاركنا نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز وطريقة كتابة نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة، لا نشجع عن الغياب لكن هذا الطلب سيفيدك في حالة كان غيابك مبرر زله سبب منطقي.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments