الهاتفتقنية

الموبايل لا يفتح ولا يشحن أقوى حلول هذه المشكلة

الموبايل لا يفتح ولا يشحن أقوى حلول هذه المشكلة

من بين أكثر المشاكل التي قد يواججها مستخدموا الهواتف الذكية هي الموبايل لا يفتح ولا يشحن، وهذا العطل يرجع إلى العديد من الأسباب انظلاقا بمعرفتك الطويلة بهاتفك الذكي على الأكيد ستكون تعلم ولو نسبيا مركز الخلل، فقد تلاحظ أن مدة صمود البطارية لا تدوم معك وقد يرجع السبب لهذا إلى خطأ استخدام الطاقة بشكل أسرع من اكتسابها وهذا أمر سيء نقوم به جميعا، فلا نترك الهاتف يشحن كما يجب وقد نعمل به وهو في الشحن.

وبما أن الأسباب لا تهمنا لكن يجب الإشارة إليها سنعمد اليوم إلى طرح كل الحلول العملية والسهلة من أجل التخلص من مشكل الموبايل لا يفتح ولا يشحن، تعرف على أقوى حلول هذه المشكلة وجرب من بينها الأنسب لك.

أنظر أيضا: تظهر علامة الشحن ولا يشحن هواوي – الموبايل لا يشحن ولا يفتح هواوي

حل مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن

هناك العديد من العوامل التي تسبب في مشكل رفض الهاتف للشحن أو العمل، قد تكون التطبيقات المثبته من المصادر الخارجية سببا في خلل نظام الطاقة بهاتفك واستهلاكها بشكل كبير جدا، أو أن جودة كابل توصيل الشحن لديك رديئ وبالتالي فهو يسبب ضرر لمركز الطاقة للهاتف، أو أن بطارية الهاتف أصبحت إلى حدما غير صالحة للإستعمال وتحتاج إلى استبدال، قد يكون المشكل من مكان توصيل كابل الشحن وهذا من أكثر المشاكل الشائعة التي قد توقعك في عطل الهاتف لا يعمل ولايشحن.

تشخيص سبب المشكل يعطيك الحل أو يوجهك مباشرة إلى استعمال الحل الأمثل لك ويوفر عليك والوقت والجهد وحتى المال أحيانا، لذلك يستحصن تشخيص المشكل لديك ثم اتباع كل الحلول المقترحة اليوم لتخلص من مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن.

أنظر أيضا: حل مشكلة الجوال لا يقبل الشحن

تحقق من كابل الشاحن

من الأشياء أو الإجراءات التي يجب عليك القيام بها أولا والتي أشرنا إليها في الأعلى تفقد معدات الشخن الخاصة بالهاتف، والتأكد من سلامتها وعملها، وهنا أول شيء تقوم به هو تحقق من كابل الشاحن لأن  كابل الشحن مشكلة الشحن الأكثر شيوعا، فأول ما تواجه مشكل عدم شحن الهاتف يخطر ببالك أولا أن الكابل لايعمل، لذلك من المنطقي أن تذهب وتجربه على هاتف آخر وعلى مزود شحن آخر لتأكد، فعادة ما تتعرض كابلات الشحن للعطل نظرا لكثرة طيها وثنيها وانحنائها، إذ يقوم المستخدم بالعمل على الهاتف وهو متصل بكابل الشحن على وضعيات مختلفة جالس ونائم وواقف وكل هذه الوضعيات تعجل من عطل الكابل.

لذلك إذهب للكابل وقم بفصله عن الشاحن وجب أن تستعمل كابل آخر على نفس الشحان وقم بتوصيله بالهاتف وعاين النتيجة، يمكنك استعارة كابل من احد افارد العائلة بالمنزل أو الاصدقاء الجيران ويفضل ان يكون من نفس نوع، إذا حلت المشكلة قم بتغيير الكابل الخاص بك بواحد جديد من نفس شركة الهاتف لضمان لاسفادة من أفضل خدمة شحن.

تابع أكثر حول حل مشكلة الهاتف لا يشحن ولا يشتغل في دقيقة، من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا: كيفية اصلاح الهاتف النقال samsungذ

تحقق من مقبس USB في الهاتف

بعد تفحص الكابل وثبت أن الخلل أو المشكل ليس منه هنا ستحتاج إلى تفقد عناصر أخرى خاصة بشحن الهاتف، وقد جاء الدور على مقبس USB في الهاتف، فقد تكون المشكلة نابعة من الموصل المعدني الصغير في منفذ USB، والدي قد يتعرض إلى اعوجاج بسبب ادخال كابل الشحن بقوة أو غيرها من الأمور التي تحول بينه وبين أن يتصل بكابل الشحن.

ولكي تعالج هذا المشكل ما عليك فقط سوى فتح الغطاء الخلفي للهاتف بعناية، ثم ازالة الباطاريقة إذا كانت مستعصيت قم بإستعمال دبوس أو شيع صغير رقيق وقوي، أو قم بمشاهدة فيدية على منصة يتيوب حول طريقة تفكيك نوع هاتفك إذا خفت كسر أي شيء أو اتلافه، المهم قم بتوجيه الاداة التي تعمل بها دبوس أو أي شيء مناسب إلى داخل منفذ USB على هاتفك، وبشكل لطيف جدا حتى لا تسبب في اتلاف أو الحاق الضرر بالمنفد.

حاول اعادة المنفد إلى ماكان عليه واصلاح الانحناء، ثم اعد تركيب البطارية وشغل الجهاز وحاول الشحن مرة أخرى وعاين النتيجة، قد تكون هنالك مشكلة أخرى محتملة داخل منفذ USB مثل الوبر الجيب، حاول في هذه الحالة أن تحصل على أداة أو علبة من الهواء المضغوط ثم قم بتوجيهها نحو منفذ USB وعلى الأكيد ستحل معك المشكلة، وفي حال لم يجدي كل هذا بأي نتائج عليك بتجربة باقي الحلول.

أنظر أيضا: حل مشكلة توقف هواتف سامسوتغ عند شعار samsung بدون حذف البيانات

تحقق من محول الشاحن

بعد الكابل ومنفد usb ولازال المشكل قائم إذا عليك التحقق من مكون أساس آخر في منظومة شحن الهاتف، والذي قد يكون العامل الرئيسي في مشكلة الموبايل لا يفتح ولا يشحن، لذا جرب أن تفصل كابل الشحن عنه وتقوم بتوصيل كابل آخر معه ثم قم بشحن الهاتف وعاين النتيجة.

يفضل أيضا أن تتحقق وتفحص الهاتف على محول الشاحن جديد، أو استعمال هاتف آخر على المحول القديم وتقييم الوضع، أيضا تستطيع ازالة الشك من خلال توصيل الهاتف مع الكمبيوتر إذا تم الشحن فعلم أن المحول معطل والخلل ليس من الهاتف أو الكابل وبالتالي يجب استبداله فورا.

أنظر أيضا: حل مشكلة تعليق الايفون على شعار ابل واصلاح النظام

تحميل تطبيق Ampere

من الأدوات التي يمكنك ايضا العمل بها لتجاوز مشكل الموبايل لا يفتح ولا يشحن هي التطبيقات، فقد تم تصميم وتطوير التطبيقات من أجل تقريب الخدمة للمستخدمين بشكل كبير وحل مختلف مشاكلهم على الهاتف الذكي، تماما كما هو الآمر الآن مع تطبيق Ampere المخصص لتحقق بشكل دقيق من مما إذا كان هاتفك يشحن مع معرفة وتقدير مقدار الشحن الذي يتلقاه.

يأتي تطبيق Ampere بمجموعة من المميزات التقنية التي تساعد المسخدم في معرفة هل هاتفه يشحن بالطريقة المطلوبة أملا، أيضا هذا يوضح لك طريقة الشحن الأفضل لهاتفك، يعمل التطبيق على تحديد مقدار التيار أساسا والذي يقوم الهاتف بسحبه من مفتاح توزيع الكهرباء أثناء الشحن، لذلك قم بتجربة التطبيق والإنتظار إذا ما ظهر الرقم في التطبيق باللون الأخضر فهذا يعني أنه يتم شحن الهاتف بالشكل المطلوب، أما ظهر الرقم ناقص اللون البرتقالي فسيستخدم جهاز الطاقة، إذا رأيت في هذا التطبيق حل غير عملي تستطيع اللجوء إلى باقي حلول مشكلة الهاتف لا يشحن الآتية.

أنظر أيضا: حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة

جرب مصدر طاقة مختلف

من الأمور التي عليك ان تنتبه إليها وتتأكد منها أيضا هو مفتاح مصدر توزيع طاقة الكهرباء بالمنزل أو بالغرفة أو المكان التي تعتاد دائما شحن الهاتف منه، فإذا كنت متعود على شحن هاتفك من مفتاح طاقة على غرفة نومك دائما جرب استعمال مصدر طاقة آخر على حائط صالون المنزل أو في أي مكان آخر وهكذا تزيل الشكل التام من هذه الناحية.

إذا نجح الأمر فعلم أن مقبس الطاقة الكهربائية معطل ويستدعي اصلاحه مباشرة لأنه على العموم قد يسبب في كارثة بالمنزل حريق أو تماس كهربائي أو حادثة ممية على الفور لذلك لا نتمنى هذا لكن من الواجب التحقق كل ما يتعلق بهذا الجانب خاصة وأن حوادث عديدة كارثية طرأت بسبب شواحن الهواتف الذكية.

أنظر أيضا: استرجاع الارقام المحذوفة من الهاتف بطريقة سهلة جدا

أغلق التطبيقات المستهلكة للطاقة

تظل التطبيقات خاصة تطبيقات مواقع التوصل الإجتماعي من انستقرام وسناب وحتى الألعاب خاصة ذات الرسومات الكثيفة تستهلك قدرا كبيرا جدا من البطارية، أما إذا كنت تعلب وتقوم بشحن الهاتف في نفس الوقت فأنت تسرع بكشل كبير وفاة البطارية، كثرة هذا السلوك سيجعل الهاتف يبدو وكأنه لا يشحن بتاتا، لذلك يستحسن إيقاف تشغيل هاتفك أثناء الشحن، أوعلى الأقل قم بإيقاف تشغيل الشاشة، في هذه الحالة تقصر بشكل كبير من مقدار استهلاك هذه التطبيقات والألعاب للطاقة، يمكنك أيضا تفعيل وضع الطائرة إذا أردت شحن الهاتف بسرعة.

استبدال البطارية

من المشاكل التي تسبب في عطل الهاتف على مستوى عدم الشحن والعمل هي البطارية، هذا النعصر المهم في امداد كل مكونات الهاتف بالطاقة قد يتم اتلافها بكثرة الإستعمال السيء لها، من السهل جدا تشخيص عطل البطارية إذا كانت معيبة بالفعل، فغالبا ما تكون البطاريات المعيبة منتفخة أو تسر سائل البطارية، في هذه الحالة عليك التوجه إلى أقرب محل اصلاح الهواتف وعرض جهازك على المتخصص من أجل معرفة ما إذا كانت البطارية صالحة أم لا أو تستدعي الإستبدال.

أنظر أيضا:كود فورمات بطارية هواوي

تحديث أو استعادة نظام التشغيل الخاص بجهازك

قد لا تعمل معك أي من الطرق السابقة كما أن المشكل من المحتمل أن ألا يكوم من الأمور التي ذكرناها في الأعلى، فقذ يكوم حل المشكلة بسيط ويقتضي منك فقط اجراء عملية تحديث أو استعادة نظام التشغيل الخاص بجهازك، فليس دائما التحديثات تشكل عبأ على الجهاز وموارده، فقد تكون عملية تحديث تطبيقات النظام تسير نحو الأفضل لأن الشركات الآن تعمل جاهدا على تطوير التطبيقات من حيث الآداء والسرعة والحفاظ على عمر البطارية.

لكن المشكل يكمن في الهواتف القديمة بعض الشيء والتي لا تقوم بالتحديثات التلقائية لتطبيقاتها والنظام، لذلك قد يكون حل مثالي لتجاوز مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن ، لذلك قم بمعاينة المعلومات الخاصة بتحديث النظام الخاص بك وايجابياته حتى تستطيع معرفة ما إذا كانت هذه الخطوة ستشكل فارق كبير معك أم لا.

حل مشكلة عدم شحن الهاتف وبطئ الشحن في خطوتين فقط | الطريقة مضمونة 100% على الفيديو التطبيقي التالي:

أنظر أيضا: كود إصلاح بطارية سامسونج

على الأكيد الآن قد تخلصت من مشكل الموبايل لا يفتح ولا يشحن مع الحلول التي طرحناها في الأعلى، المميز أنه يمكنك تجاوز هذا العطل بطرق بسيطة يدوية بدون الحاجة إلى تطبيقات أو برامج مساعدة، وحتى إن لم تتمكن من حل المشكل أنذاك لا ضرر في الإستعانة بخدمات التطبيقات، الكثير من الأشخاص يواجهون هذا المشكل لذلك تستطيع مشاركة معهم أحد الحلول المقترحة بالمقال.

أنظر أيضا:  كود البطارية للاندرويد

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments