آيفونأندرويدالحمايةالهاتف

أفضل مضاد فيروسات للأجهزة المحمولة و كيفية اختيار تطبيق أمان للجوال

هل تحتاج إلى مضاد فيروسات لهاتف Android الذكي أو Apple iPhone؟ هل يستحق الدفع مقابل تطبيق أمان أم أن الإصدارات المجانية جيدة؟ اكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته في دليلنا المتعمق.

سواء كنت تتفقد مواعيد القطارات أو تتواصل مع الأصدقاء ، فمن المحتمل أنك تقوم بذلك على هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

ومع ذلك ، تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر ، قد يكون جهازك المحمول عرضة للبرامج الضارة والفيروسات وعمليات الاحتيال.

قام كل من Apple iOS و Google Android بتحسين أمانهما على مر السنين ، ولكن يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مكافحة فيروسات مجاني أو مدفوع على الهاتف المحمول لزيادة الحماية. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

إذا كنت ترغب في حماية الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي الخاص بك من التهديدات عبر الإنترنت ، فانتقل إلى مراجعات برامج مكافحة الفيروسات الشاملة والمتعمقة الخاصة بنا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac

هل أحتاج إلى برنامج مكافحة فيروسات للأجهزة المحمولة؟

أي جهاز متصل بالإنترنت يكون عرضة للتهديدات عبر الإنترنت ، بما في ذلك هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

كأساس للحماية ، يجب عليك دائمًا تحديث هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي إلى أحدث البرامج التي أصدرتها الشركة المصنعة. سيؤدي ذلك إلى جلب أحدث تصحيحات وتصحيحات الأمان. تأكد أيضًا من عمل نسخة احتياطية من بياناتك (الصور والموسيقى وما إلى ذلك) لتقليل التأثير إذا حدث خطأ ما.

انظر أدناه الحماية المضمنة في Apple iOS و Google Android.

علاوة على ذلك ، فإننا ننظر إلى تطبيقات برامج أمان الأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى الحفاظ على هاتفك أو جهازك اللوحي خاليًا من البرامج الضارة والأذى الأخرى ، ستساعدك أفضل تطبيقات الأمان أيضًا على تجنب عمليات الاحتيال ، والحفاظ على خصوصية بياناتك الشخصية ، وتمكينك من العثور على جهاز مفقود أو مسحه.

هل أحتاج إلى برنامج أمان للأجهزة المحمولة لنظام Android ؟

يستخدم نظام التشغيل Android من Google على ملايين الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم. بينما لا يزال Android بيئة أكثر تحكمًا من عالم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows – حيث يمكن للمستخدمين التقاط برامج ضارة أو فيروسات عن غير قصد من أي عدد من المصادر – لا يزال بإمكان البرامج الضارة التسلل إلى أجهزة Android.

جلبت Google مجموعة من الميزات للمساعدة في الحفاظ على هاتفك آمنًا ، مجمعة معًا في Google Play Protect. يُزعم أن مركز الأمان الجديد هذا يبقي التطبيقات المزيفة بعيدًا عن جهازك ، ويمنع البرامج الضارة وعمليات الاحتيال. يمكن استخدامه أيضًا لتعقب الجهاز المفقود.

تأتي معظم أجهزة Android مع تشغيل Google Play Protect وهي تعمل تلقائيًا دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.

على الرغم من أن Google Play Protect أفضل من عدم وجود حماية في Android ، إلا أن التقارير المبكرة بعد إطلاقه في عام 2017 أشارت إلى أنها تكافح لاكتشاف بعض البرامج الضارة والتهديدات الأخرى.

كما هو الحال مع جميع برامج الأمان ، سيتحسن Google Play Protect لأنه يتعلم كيفية التعامل مع التهديدات ، ولكن إذا كنت تريد حماية إضافية ، فانتقل إلى تطبيق أمان مجاني أو مدفوع الأجر.

هل أحتاج إلى برنامج أمان لـ Apple iOS ؟

تمامًا كما هو الحال مع أجهزة كمبيوتر Mac مقارنة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ، فإن أجهزة Apple iOS عادة ما تكون أكثر مقاومة للبرامج الضارة مقارنة بنظيراتها التي تعمل بنظام Android.

على الرغم من أنه لا يوجد شيء آمن بنسبة 100٪ ، إلا أن أجهزة iPad و iPhone أقل عرضة للخطر بشكل عام بسبب تدابير الأمان المضمنة التي تنفذها Apple ، وحقيقة أن نظام التشغيل iOS أكثر “ مغلقًا ” مقارنة بنظام Android. 

يعتبر Apple iOS آمنًا نسبيًا وحالات البرامج الضارة نادرة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، تأتي جميع تطبيقات iOS عبر متجر تطبيقات Apple ، حيث يتم فحصها مسبقًا للأمان.

لذلك ، لن يحتاج معظم مستخدمي Apple iOS إلى تطبيق أمان آخر على جهاز iPad أو iPhone الخاص بهم ، ولكن لا يزال من المهم للغاية تثبيت آخر تحديثات البرامج.

أيضًا ، حافظ على اليقظة المعتادة تجاه التهديدات الأخرى عبر الإنترنت ، مثل هجمات التصيد الاحتيالي وموقع التسوق الوهمي الذي يحاول سرقة بياناتك.

العلامات التجارية لبرامج أمان الأجهزة المحمولة

تقدم جميع العلامات التجارية الكبيرة التي ستعرفها من برامج مكافحة الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر أيضًا خدمات برامج أمان الأجهزة المحمولة ، بما في ذلك Avast و McAfee و Norton و Kaspersky و Trend Micro و Bitdefender.

تشمل العلامات التجارية الأخرى الأقل شهرة لأمن الأجهزة المحمولة Webroot و Lookout و 360 Security.

تقدم معظم العلامات التجارية حزمة أمان مدفوعة ، بأسعار تتراوح من حوالي 5 جنيهات إسترلينية إلى ما يزيد عن 50 جنيهاً إسترلينياً. يقدم العديد أيضًا حزمة مجانية أساسية ، بما في ذلك Avira Antivirus Security 2018 و Bitdefender Antivirus Free و Norton Security and Antivirus و Sophos Mobile Security و Webroot Security Free.

يمكن أن تختلف جودة الحزم بشكل كبير ، ولكن على الأقل مع تطبيق مجاني يمكنك تجربته ، وإذا لم يكن جيدًا ، فلن تفقد أي شيء عندما تتخلص منه.

هل يجب أن أدفع مقابل برامج أمان الهاتف المحمول ؟

لم نعد نختبر برامج أمان الأجهزة المحمولة ، ولكن عندما حصلنا على كل من التطبيقات المجانية والمدفوعة ، حصلنا على جوائز Best Buy. لذلك ، لا يتعين عليك بالضرورة الدفع للحصول على حماية إضافية فعالة لجهازك المحمول.

التطبيقات المجانية ، مثل تلك المتوفرة من شركات مثل Avast و AVG و BitDefender و Lookout و McAfee ، شائعة لأسباب واضحة. تقوم بعض التطبيقات المجانية بكل الأساسيات ببراعة. إذا كانت مخاوفك الوحيدة هي البرامج الضارة ، فإن التطبيق المجاني هو الخيار الواضح.

ومع ذلك ، لن تأتي تنزيلات برامج مكافحة الفيروسات المجانية بنفس الأجراس والصفارات مثل أبناء عمومتهم المدفوعة. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع التطبيقات المجانية أحيانًا بوظائف كاملة فقط لبضعة أسابيع ، ثم يتبقى لك فقط الأدوات والميزات الأساسية بعد انتهاء الفترة التجريبية.

إذا كان لديك جهاز Android باهظ الثمن ، فقد يكون من المفيد الاستثمار في تطبيق أمان مدفوع الأجر. بالإضافة إلى توفير الحماية من البرامج الضارة وأدوات مكافحة البريد العشوائي ، فإنها غالبًا ما توفر ميزات مفيدة ، مثل النسخ الاحتياطي المستند إلى السحابة (عبر الإنترنت) والقدرة على مسح الجهاز المفقود أو المسروق عن بُعد.

مميزات برنامج أمان الهاتف المحمول

في حين أن تطبيقات أمان الأجهزة المحمولة المجانية تقدم عادةً وظائف أساسية فقط ، إذا دفعت مقابل البرنامج ، يمكنك الوصول إلى مجموعة من الميزات المتميزة. على الرغم من أن كل حزمة ستختلف ، فإليك بعض المميزات النموذجية المعروضة.

  1. مكافحة التصيد الاحتيالي : يستكشف الروابط ذات المظهر المخادع ويجب أن يمنعك من الوصول إلى مواقع الويب التي يحتمل أن تكون خطرة والمصممة لإصابة الأجهزة أو سرقة بياناتك الشخصية.
  2. قفل التطبيق : يتيح لك حماية تطبيقات وإعدادات معينة بكلمة مرور لتقييد من يمكنه استخدامها أو تعديلها.
  3. النسخ الاحتياطي : يحتفظ بمعلوماتك الشخصية عن طريق حفظها عبر الإنترنت باستخدام التخزين “السحابي” (المستند إلى الإنترنت) ، وكذلك على جهازك. يحدث النسخ الاحتياطي إما وفقًا لجدول زمني أو قبل إتمام المسح عن بُعد. يمكن بعد ذلك استعادة النسخ الاحتياطية إلى أي جهاز متوافق.
  4. حظر المكالمات / الرسائل القصيرة : يقوم بتصفية المكالمات غير المرغوب فيها والرسائل النصية وحظرها ، مع تحذيرات عند تلقي نص مشبوه.
  5. المراقبة الأبوية : تتيح لك منع الوصول إلى أنواع معينة من المحتوى.
  6. مستشار الخصوصية : يقوم بمسح وفحص أي تطبيقات تحاول تنزيلها ، ويخبرك بالتطبيقات التي تطلب وصولاً أكثر مما يحتاجون إليه حقًا.
  7. الموقع البعيد : يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لإظهار موقع هاتفك أو جهازك اللوحي على خريطة من أي متصفح ويب.
  8. القفل عن بُعد : يقفل جهازك عن بُعد عبر الرسائل القصيرة أو واجهة متصفح الويب ، مما يمنع الوصول غير المصرح به. تتيح لك بعض التطبيقات إنشاء رسالة مخصصة على شاشة القفل تعرض تفاصيل الاتصال الخاصة بك للمساعدة في العودة الآمنة لجهازك.
  9. الصورة عن بُعد : تساعد في تحديد المستخدمين غير المصرح لهم لهاتفك أو جهازك اللوحي من خلال التقاط صورهم وإرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني. تلتقط بعض التطبيقات لقطات من خلال كاميرا الجهاز وترسلها إليك عبر البريد الإلكتروني عندما يتم إدخال كلمة مرور بشكل غير صحيح عدة مرات.
  10. المسح عن بُعد : يحافظ على خصوصيتك من خلال تمكينك من مسح جميع جهات الاتصال والتقويمات والصور والنصوص وسجل التصفح وبطاقة الذاكرة في هاتفك.
  11. وضع التصفح الآمن : يتحقق من صفحات الويب في الوقت الفعلي ، أثناء تصفحك للويب ، مما يبقيك محميًا عند النقر فوق الروابط أو في كل مرة تكتب فيها عنوان ويب.
  12. قفل بطاقة SIM : يمنع الآخرين من استخدام هاتفك أو جهازك اللوحي عن طريق قفله عند إزالة بطاقة SIM.
  13. الضبط : لتحسين استخدام البطارية والبيانات والتخزين عن طريق تحديد التطبيقات التي تستهلك الكثير من عمر البطارية أو تبطئ من أداء جهازك. هذا يعني أنه يمكنك إيقاف تشغيل هذه التطبيقات وإلغاء تثبيتها.
  14. إلغاء الحماية : يمنع اللصوص من تجاوز تطبيق أمان الأجهزة المحمولة ومسح أي بيانات وتطبيقات على الجهاز. مطلوب كلمة مرور لحذف التطبيق.

تحميل أفضل برامج الحماية للهواتف الذكية المحمولة

1 ـ برنامج Avira Antivirus

2 ـ برنامج Avast

3 ـ برنامج Bitdefender

أنظر أيضا
أفضل البرامج المجانية للاندرويد والايفون لمكافحة الفيروسات الضارة في الهاتف وفحص التطبيقات لعام 2020

و بهذا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه أفضل مضاد فيروسات للأجهزة المحمولة و كيفية اختيار تطبيق أمان للجوال، نتمنى أن تساعدكم هذه البرامج في حماية أجهزتكم و هواتفكم الأندرويد و ذات نظام الشتغيل iOs ، أطيب التحيات و إلى اللقاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *