تقنية

ما معنى سرعة النت 5 ميجا

ما معنى سرعة النت 1 ميجا

ما معنى سرعة النت 5 ميجا

إذا كان سؤال هو ما يقصد بسرعة النت 5 ميجا؟

فالجواب على هذا السؤال هو: يقصد بها سرعة التنزيل وسرعة التحميل في الثانية الواحدة، والتي هي 0.5 ميجابات في الثانية للتحميل، و 5 ميجابت في سرعة التنزيل. والثانية هي وحدة القياس، التي يتم من خلالها، قياس سرعة نقل البيانات، أي سرعة الإنترنت.

وفي هذه الفقرة، سنقدم لكم كيف يمكنكم قياس سرعة الإنترنت الخاصة بكم، وما معنى الميجابات في الثانية، وما هو الفرق، بين سرعة التنزيل وسرعة التحميل، وسرعة الرفع، وماهي الأسباب التي تؤثر على سرعة الإنترنت، وغيرها من الأمور المهمة التي يجب عليكم التعرف عليها، والتي سنقوم بشرحها بالتفصيل، في هذه المقال.

فإذا كنتم مهتمين بهذا الموضوع، فتابعو معنا القراءة إلى النهاية، ولا تنسو زيارة مقالنا السابق، الذي تطرقنا فيه لموضوع [ حل مشكلة انقطاع النت المتكرر من الراوتر ].

ما المقصود بقياس سرعة الإنترنت؟

ما هي سرعة النت

وهي عملية، يتم من خلالها، قياس سرعة الإنترنت، والتي تتجلى في إرسال ونقل البيانات، عن طريق شبكة الإنترنت، واستقبالها وعرضها، على شبكة الإنترنت في وقت قصير، وبسرعة كبيرة.

كما هناك العديد من الوحدات، التي من خلالها، يتم قياس سرعة نقل البيانات، أي سرعة الإنترنت، والتي تكون مرتبطة بوحدة الزمن “الثانية”، وفي الفقرة التالية، من هذه المقال، سنتعرف على ما معنى الميجابات في الثانية، تابعو معنا القراءة.

ما معنى الميجابات في الثانية؟

كيف اعرف أن سرعة النت ممتازة

الطريقة الشائعة، التي من خلالها، يتم قياس سرعة الإنترنت، هي الميجابت في الثانية، والمقصود بها، قياس عدد وحدات البت (وحدات المعلومات الرقمية)، والتي يتم نقلها في كل ثانية، بمعنى ميجابت في الثانية، إضافة إلى ذلك فإنها تقيس أيضا، عرض النطاق الترددي للاتصال بالإنترنت، وأيضا كمية البيانات، التي يمكن نقلها في كل ثانية.

إقرأ أيضاً: أفضل 12 مواقع لقياس سرعة الإنترنت بالميغا

إقرأ أيضاً: طريقة تحديد سرعة الواي فاي من الراوتر في ثواني

ما الفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل؟

الفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل

هناك العديد من الأشخاص، الذين يتسائلون، عن معنى سرعة النت، وما هو الفرق بينها وبين سرعة التحميل، ولماذا سرعة نت ليس هي سرعة التحميل، ( حيث هناك من قام بالإشتراك في خدمة الاتصالات وتم إخباره أنه سيحصل على سرعة نت عالية لكن عندها قام بتجربتها في التحميل وجدها لا تتعدى 0.5 ميجابت) ولنتعرف على الجواب الصحيح لهذا الأمر، تابعو معنا القراءة:

  • سرعة النت: في العادة عندما ترغب بالاشتراك في خدمة الانترنت لأحد شركات الإتصال يتم عرض قائمة من ارقام سرعة الإنترنت لك لتحدد ما ترغب به والتي تكون في الغالب على هذا الشكل:

256 كيلو بت/ثانية.
512 كيلو بت/ثانية.
1 ميغا بت/ثانية.
2 ميغا بت/ثانية.
4 ميغا بت/ثانية.
8 ميغا بت/ثانية.
16 ميغا بت/ثانية.
32 ميغا بت/ثانية.
50 ميغا بت/ثانية.
100 ميغا بت/ثانية.
200 ميغا بت/ثانية.

  • سرعة التحميل: وهي السرعة التي عن طريقها تقوم بتحميل ملف من الإنترنت قد يكون حلقة من مسلسل ما أو تنزيل تطبيق على جهازك بالثانية الواحدة.

لكن الأمر الذي يلاحظه العديد من مشتركين، هو اختلاف سرعة النت، التي قامو بالإشتراك فيها، مع سرعة التحميل، هذا ما يجعلهم، يظنون أنه تم خذاعهم، من طرف مزود الخدمة، التابع لشركة الإتصالات.

لكن في الحقيق، هو يقول الحقيقة، حيث أن وحدات القياس تختلف، فيتم قياس النت، بوحدة القياس البت Bit. اما سرعة التحميل، يتم قياسها البايت Byte، وهنا يخطأ الجميع، حيث أن كل واحد بايت Byte يساوي 8 بت Bit، وهذا يعني أن سرعة التحميل، تساوي 1/8 من سرعة الإنترنت.

وللتوضيح أكثر، دعونا نقدم لكم جدول، يتوفر على سرعة التحميل، وكم تساوي في سرعة الإنترنت، حتى تتمكنو من قياس سرعة التحميل لديكم:

  • سرعة الإنترنت 256 كيلو بت/ثانية تساوي 32 كيلو بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 512 كيلو بت/ثانية تساوي 64 كيلو بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 1 ميغا بت/ثانية تساوي 128 كيلو بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 2 ميغا بت/ثانية تساوي 256 كيلو بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 4 ميغا بت/ثانية تساوي 512 كيلو بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 8 ميغا بت/ثانية تساوي 1 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 16 ميغا بت/ثانية تساوي 2 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 32 ميغا بت/ثانية تساوي 4 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 50 ميغا بت/ثانية تساوي 6.25 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 100 ميغا بت/ثانية تساوي 12.5 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.
  • سرعة الإنترنت 200 ميغا بت/ثانية تساوي 25 ميغا بايت/ ثانية من سرعة التحميل.

إقرأ أيضاً: تسريع النت ﻷقصى سرعة بدون برامج (خطوات فعالة 100%)

إقرأ أيضاً: طريقة معرفة سرعة النت من الراوتر في ثواني

ما هو الفرق بين سرعة التنزيل أو التحميل وسرعة الرفع؟

سرعة الإنترنت ويكيبيديا

ببساطة سرعة التنزيل او التحميل، هي السرعة الخاصة بنقل البيانات، من الخادم إلى الجهاز الذي تستخدمه، وعلى سبيل المثال، للتوضيح أكثر، هي سرعة عرض الصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتوفر على صور ومقاطع الفيديو، وغيرها من الأشياء الأخرى. وعندما تكون هذه السرعة جيدة، يتم تنزيل كل من الملفات، ومقاطع الفيديو، والموسيقى والصور، بشكل سريع وبجودة عالية.

أما سرعة الرفع، وهي السرعة عكس السرعة السابقة، حيث يتم هنا نقل بيانت اتصالك بالإنترنت إلى الخادم. بمعنى ٱخر، سرعة خاصة بنقل البيانات من جهازك للإنترنت، وعلى سبيل المثال، عنما تقوم برفع فيديو على يوتيوب، أو إرسال صور، وغيرها من الأشياء الأخرى. وكلما كانت هذه السرعة جيدة، كان رفع الفيديوهات سريع، وكان البث المباشر سلس وغير متقطع، وكان اللعب على ألعاب الاون لاين ممتع.

كما أن سرعة التنزيل، تكون في معظم الأوقات، سريعة مقارنة بسرعة الرفع، ويتم توازن هذه السرعات، في بعض الحالات، مثل عمل بث مباشر، ليكن هناك توازن في الصورة.

ماهي سرعة الإنترنت الجيدة؟

وبما أننا أصبحنا نعلم، ما الفرق بين سرعة التنزيل والتحميل وسرعة الرفع، وأصبحنا نعلم أن هناك فرق، بين سرعة النترنت، وسرعة التحميل، يجب علينا الٱن، أن نتعرف على السرعة الجيدة، هل هي مناسبة لاستخداماتنا على الإنترنت، حتى نكون على علم بكافة الأمور، عند الاشتراك في أحد خدمات الاتصال.

  • من 1 إلى 3 ميجابت/ثانية: يمكنكم الاعتماد على هذه السرعة، لتصفح الويب، والرد على رسائل البريد الإلكتروني، وغيرها من الامور المشابهة.
  • من 3 إلى 4 ميجابت/ثانية: يمكنكم الاعتماد على هذه السرعة، لمشاهدة مقاطع الفيديو، بجودة جيدة، يمكن أيضا المشاهدة بجودة HD، على مختلف المنصات، مثل نتفليكس او يوتويب، لكن من جهاز واحد، وليس مجموعة من الأجهزة، في نفس الوقت.
  • من 5 إلى 10 ميجابت/ثانية: هذه السرعة من الانترنت، يمكنكم من خلالها، مشاهدة كل من مقاطع الفيديو، على Netflix و Youtube، بجودة Full HD، لكن لجهاز واحد فقط.
  • من 10 إلى 20 ميجابت/ثانية: هي الحد الادنى، من سرعة الإنترنت، التي يمكنكم من خلالها، تصفح الإنترنت بشكل ممتاز، وتحميل مختلف الأشياء من الويب بسرعة جيدة.
  • من 20 ميجابت/ثانية وما فوق: هذه السرعة مناسبة، ليتم استخدامها، من طرف مجموعة من الأجهزة، في وقت واحد، وعمل بث مباشر، والعديد من الأنشطة الأخرى.
  • من 25 ميجابت/ثانية وما فوق: تعتبر أفضل سرعة من الإنترنت، والتي يمكنكم من خلالها، عمل جميع الأنشطة، بكل سرعة، مثل تنزيل مقاطع الفيديو والموسيقى، بسرعة كبيرة، وبث الفيديوهات، والعاب الٱون لاين، بكل سلاسة وبدون أي تقطيع.
  • وأفضل سرعة على الإطلاق، يمكنكم الاعتماد عليها، لاستخدام الانترنت في مجموعة من الأمور، من مجموعة من الأجهزة، في نفس الوقت، دون أن تتأثر سرعة الإنترنت، هي سرعة الإنترنت، في نطاق 100+ ميجابت في الثانية، وهذه السرعة هي التي يتم استخدامها غالبا، في الشركات، والمؤسسات التي تعتمد بشكل كبير، على الإنترنت.

إقرأ أيضاً: طريقة معرفة أقصى سرعة يتحملها الخط الأرضي

إقرأ أيضاً: تحميل برنامج تسريع النت لأقصى سرعة مجانا (مجرب)

ما هي الأسباب التي تؤثر على سرعة الإنترنت؟

هناك العديد من الأسباب، التي تجعل من سرعة الإنترنت، بطيىة جدا، وفي هذه الفقرة، سنتعرف عليها، حتى تتمكنو من تجنبها، وتستمتعوا بسرعة جيدة، يمكنكم من خلالها، تصفح الويب، ولكي لا نطيل عليكم أكثر، هيا بنا لنتعرف عليها:

عدد المتصلين بالإنترنت

من بين الأمور المؤثرة، وبشكل كبير، على سرعة الإنترنت، هي عدد المتصلين بالإنترنت في المنزل، حيث كلما زاد عددهم، كلما انخفضت سرعة الإنترنت، وبالخصوص، إذا كان هناك تحميل، لأحد مقاطع الفيديو، او غيرها من الأشياء، لهذا حاول أن تشترك في خدمة تتوفر على سرعة جيدة من الإنترنت، تكفي عدد أفراد البيت، وإذا كانت هناك مجموعة من الأجهزة، متصلة بشكبة الإنترنت، ولا يستخدمها أي أحد، حاول إغلاقها، مثل التلفاز الذكي، وأجهزة الكمبيوتر، وغيرها من الأجهزة.

الأجهزة

كلما كانت الأجهزة، التي تستقبل الإنترنت قديمة، كلما زاد إنخفاض سرعة الإنترنت، حيث يجب عليك إستخدام راوتر ومودم جديد، يتوفرون على مكونات، تجعلهم يرسلون الإنترنت، بشكل جيد، كما يجب عليكم أيضا، استخدام كل من الأجهزة الحديثة، التي تتوفر على مكونات تستقبل إشارات أكبر من الإنترنت، مثل هواتف واجهزة الكمبيوتر، تتوفر على معالج قوي.

التوصيل السلكي

معظمنا يستخدم، التوصيل اللاسلكي، للإتصال بالإنترنت، والذي هو شبكة الواي فاي Wi-Fi، وهي في الغالب، تكون بطيئة، مقارنة بالتوصيل السلكي، لهذا إذا كان لك عمل مهم، وترغب بالحصول على سرعة كبيرة من الإنترنت، حول توصيل جهازك، بكابل الإنترنت بشكل مباشر، وعدم الإعتماد على شبكة الواي فاي.

المسافة

من بين الأمور أيضا، التي تلعب دورا مهما، في انخفاض سرعة الإنترنت، هي المسافة بين الجهاز، وبين الرواتر، حيث كلما كانت المسافة بعيدة بينها، كلما كان انتقال البيانات بطيء جدا، لهذا حاول أن تضع جهاز الراوتر، او مزود الإنترنت، في مكان قريب منك، او في زاوية من بيت، تسمح للجميع بإلتقاط إشارة جيدة.

الفيروسات

تعتبر الفيروسات، احد الأسباب، التي تستهلك من سرعة الإنترنت، لتجعل منها، سرعة بطيئة جدا، لهذا كن حذر، عن تحميل أحد البرامج، على هاتفك أو على الكمبيوتر الخاص بك، حيث يمكن عندها، تحميل أحد الفيروسات دون علمك، التي ستعمل في خلفية الجهاز وستستنزف من موارد الجهاز الخاص بك، مثل المعالج والذاكرة وغيرهم، مما يساعد في إنخفاض سرعة الإنترنت.

لهذا حاول إستخدام، أحد برامج محاربة الفيروسات، ولا تقم بتحميل البرامج او التطبيقات، من غير مكانها الأصلي .

فترة استخدام الإنترنت

يكون هناك ضغط كبير، على شبكة الإنترنت، في مجموعة من الفترات في اليوم، مثل 6 مساءً إلى 3 صباحاً، وفي أيام نهاية الأسبوع، حيث يكون الجميع، على اتصال بالإنترنت، وخلالها، تكون سرعة التنزيل، بطيئة جدا، لهذا يجب عليك اختيار الوقت المناسب من اليوم، لتنزيل كل ما ترغب به، بسرعة جيدة.

جودة الأسلاك

من بين الأسباب أيضا، التي تؤثر على سرعة الإنترنت، هي جودة الأسلاك، فعلى سبيل المثال، عندما تكون الأسلاك مرتبطة، مع جهاز الراوتر قديمة، تكون إشارة الواي فاي ضعيفة جدا. لهذا حول إستخدام أسلاك جديدة، ومعدات حديثة، لتتمكن من الحصول، على سرعة جيدة من الإنترنت.

إقرأ أيضاً: تطبيقات لمراقبة استهلاك الإنترنت على الأندرويد

إقرأ أيضاً: تحميل 7.15 DU Meter لقياس سرعة الانترنت في الويندوز 10 من شريط المهام

إقرأ أيضاً: أقوى خطوات تسريع الواي فاي للأندرويد وتقوية الإشارة

مواقع قياس سرعة الإنترنت

هناك العديد من الأشخاص، يرغبون بقياس سرعة الإنترنت، الخاصة بهم، لكن لا يعلمون، كيفية القيام بذلك، لهذا أحببنا في هذه الفقرة، ان نقدم لكم، مجموعة من المواقع، وكيفية استخدامها، حتى تتمكنو من قياس سرعة الإنترنت الخاصة بكم، هيا بنا لنتعرف عليها:

موقع Speed test

معرفة سرعة النت 512 أو 1 ميجا

يمكن لجميع المشتركين، مع خدمة فودافون، وخدمة We، قياس سرعة الإنترنت، الخاصة بهم، من خلال الإعتماد، على موقع Speed test، الذي يقدم هذه الخدمة، ويمنح جميع التفاصيل، المتعلقة بسرعة الإنترنت، هيا بنا لنتعرف، على كيفية إستخدامه، في الفقرة التالية، من هذه المقال:

طريقة إستخدام موقع Speed test

1) يجب عليك أولا الدخول إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) ثم قم بالضغط على زر Go الذي يتواجد في منتصف الصفحة.
3) يجب عليك الإنتظار قليلا.
4) بعدها ستتعرف على سرعة الإنترنت الخاصة بك.

موقع NetSpot

معرفة سرعة النت 5 ميجا

يعتبر موقع NetSpot، أحد المواقع، التي يعتمد عليها، مجموعة من الأشخاص، لقياس سرعة الإنترنت، وفي الفقرة التالية، من هذه المقال، سنتعرف على خطوات استخدام هذا الموقع، تابعو معنا القراءة.

طريقة إستخدام موقع NetSpot

1) يحب عليكم أولا الدخول إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) بعدها قم بالضغط على زر Get NetSpot.
3) وانتظر قليلا لتظهر لك نتائج تتعلق بسرعة الإنترنت الخاصة بك.

موقع Fast

قياس سرعة النت بالكيلو بايت

إذا كنت ترغب بفحص دقيق، لسرعة الإنترنت الخاصة بك، يمكنك الإعتماد على موقع Fast، الذي يقدم لك هذه الخدمة، بشكل مجاني، وبكل سهولة،وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

طريقة إستخدام موقع Fast

1) يجب عليك أولا الدخول إلى الموقع، من خلال الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) انتظر قليلا ليتم إجراء مسح دقيق على جهازك.
3) وبعدها يمكنك تعرف على سرعة للإنترنت ويمكنك الضغط على خيار “مزيد من المعلومات” للتعرف على استهلاك الانترنت الذي قمت به من خلال عمليات التنزيل والرفع.

موقع Google Fiber

يعتبر موقع Google Fiber، أحد المواقع التي تعمل، على قياس سرعة الإنترنت، والتي يمكنكم الاعتماد عليها، لهذا الغرض، وفي الفقرة التالية، سنتعرف على خطوات قياس سرعة الإنترنت، عن طريق هذا الموقع، تابعو معنا القراءة.

طريقة إستخدام موقع Google Fiber

1) يجب عليكم أولا الدخول إلى موقع Google Fiber من خلال الضغط على الرابط التالي: [ اضغط هنا ].
2) بعدها قم بالضغط على زر “Upload”.
3) ثم قم بالضغط على زر “Continue”.
4) انتظر قليلا ليتم عمل مسح وبعدها سيتم عرض نتائج سرعة الإنترنت الخاصة بك.

تطبيقات قياس سرعة الإنترنت

وبعد أن تعرفنا على مواقع قياس سرعة الإنترنت، جاء الدور الٱن، لنتعرف على مجموعة من التطبيقات، التي تقدم نفس الخدمة، ولكي لا نطيل عليكم أكثر، هيا بنا لنتعرف عليها، في الأسطر التالية، من هذه الفقرة، تابعو معنا الشرح:

تطبيق Simple Speedcheck

يمكنكم من خلال هذا التطبيق، المتاح على متجر جوجل بلاي، والذي يمكنكم تحميله، على أجهزة الأندرويد الخاصة بكم، قياس سرعة الإنترنت، بكل سهولة، ولتحميل هذا التطبيق، يجب الضغط على الرابط التالي:

[ اضغط هنا لتحميل هذا التطبيق ]

تطبيق Internet Speed Meter Lite

يمكنكم الإعتماد على هذا التطبيق، لقياس سرعة الإنترنت، الخاصة بكم، والذي يمكنكم تحميله، من متجر جوجل بلاي، على كافة هواتف الأندرويد، كما أن حجمه جد صغير، ولن يستنزف مساحة كبيرة من الهاتف.

[ اضغط هنا لتحميل هذا التطبيق ]

تطبيق Speed Checker

يمكنكم من خلال هذا التطبيق، التعرف على سرعة الإنترنت، في هاتف الأندرويد الخاص بك، والتعرف أيضا، على سرعة الإنترنت، الخاصة بشكبة الواي فاي.

[ اضغط هنا لتحميل هذا التطبيق ]

تطبيق قياس سرعة النت

هذا التطبيق، خاص بأجهزة الٱيفون، والذي يمكنكم من خلاله،قياس سرعة الإنترنت الخاص بكم، وتحليل مجموعة من البيانات، المتعلقة بالتحميل والتنزيل، وغيرها من الأشياء الأخرى.

[ اضغط هنا لتحميل هذا التطبيق ]

تطبيق اختبار سرعة

هذا التطبيق، متاح على متجر جوجل بلاي، بشكل مجاني، يمكنكم الإعتماد عليه، لقياس سرعة الإنترنت الخاصة بكم، والتعرف على مجموعة من البيانات الأخرى. ويمكنكم أيضا من خلال هذا التطبيق، قياس سرعة الإنترنت، الخاصة بشبكة الواي فاي Wi-Fi.

[ اضغط هنا لتحميل هذا التطبيق ]

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات، المتعلقة بموضوع، ما معنى سرعة النت 5 ميجا، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments