سعوده

ماهي السعودة

ماهي السعودة للنساء

ماهي السعودة

سنقدم لكم في هذه المقال، جميع المعلومات، التي تخص سعودة، حيث سنعطي تعريف بسيطة، عن ما هي سعودة، وشروط التسجيل في سعودة، والعديد من المعلومات، المتعلقة، بهذا الموضوع.

فإذا كنت مهتما بهذا الموضوع، وترغب بأن تتعرف أكثر حوله، فتابع معنا القراءة إلى النهاية، ولا تنسى زيارة مقالنا السابق، الذي تحدثنا فيه، عن [ تسجيل في السعوده ( سعوده مضمونه ) ].

ماهي السعوده

ماهي السعودة الوهمية

ماهي السعوده

السعودة أو التوطين، وهي بكل بساطة، أحد المصطلحات، التي تطلق، على عملية توظيف المواطنين السعوديين، مكان العمال الأجانب، وذلك في القطاع الخاص.

حيث لا حظت الحكومة، أن القطاع الخاص، يستهدف العمالة الخارجية، أي عمال من خارج المملكة العربية السعودية، ويتجنبون توظيف المواطنين السعوديين، هذا ما زاد من ظهور البطالة داخل الدولة، لهذا تم اصدار قرار، بتوظيف مواطن سعودي، مقابل كل 3 موظفين أجانب، على مجموعة من القطاعات الخاصة، داخل المملكة.

وبدأت عملية سعودة لأول مرة، في عام 1975م تقريبا. هذا القرار الذي اتخدته الحكومة، للحد من نسبة البطالة داخل البلاد، رٱه معظم المواطنين السعوديين، أنه قرار منصف، في حين أن العديد من المواطنين الأجانب، المقيمين بالمملكة العربية السعودية، لم يعجبهم القرار، وقالو أنه إجراء عنصري.

إقرأ أيضاً: سعوده تسجيل فوري

إقرأ أيضاً: سعوده 4500 بدون دوام

مفهوم سعودة

شروط السعودة للنساء

مفهوم سعودة

وبعد أن قمنا بتلسيط فكرة سعودة لكم، دعونا نقدم لكم، مجموعة من المفاهيم، حول السعوده، لمختلف الجهات، حيث أن هذا المفهوم يتغير من جهة لأخرى، لكن يبقى هدفه واحد، وهو توظيف المواطن السعودي، في القطاع الخاص والحد من البطالة، هيا لنتعرف على مفاهيم أخرى، لهذا المصطلح:

‌في نظر مجلس القوى العاملة أن مصطلح السعوده هو للجوء للعمالة الوطنية وتطبيق عملية احلال بشكل تريجي للعمالة الوطنية حتى يصبح القطاع الخاص يعتمد أكثر على توظيف الموظفين السعوديين بدلا من توظيف الأجانب.
‌وفي وجهة نظر بعض الباحثين أن مصطلح سعوده هو تمهيد المواطنين السعوديين للقيام بمجموعة من المهام التي تم تحديدها وإسنادها إلى عمالة غير وطنية وذلك حتى يكون مهيأ لخدمة الوطن والقيام بمهام تخص العمالة وطنية.
‌وهناك بعض الباحثون الأخرون الذين صرحوا بأن مفهوم السعوده هو بكل بساطة منح مواطن سعودي وظيفة التي كان يشتغل بها وافد مقيم بالمملكة وذلك بشرط أن يكون المواطن السعودي يستحق تلك الوظيفة من خلال توفره على مجموعة من المهارات والكفاءات.

الصعوبات التي واجهة القطاع الخاص لتحقيق السعودة

أضرار السعودة

الصعوبات التي واجهة القطاع الخاص لتحقيق السعودة

رغم أن الدولة، قامت بإنشاء هذا البرنامج، حتى تقلل من نسبة البطالة، في المملكة العربية السعودية، إلى أنه لم ينجح بنسبة كبيرة، وذلك لأن معدل تطبيق، نظام سعودة، منخفض كثيرا، وكان وراء هذا الأمر، مجموعة من الأسباب، نذكر لكم أبرزها:

  • من الصعوبات التي واجهها القطاع الخاص لتطبيق السعودة هو ارتفاع أجور المواطنين السعوديين مقارنة بالمقيمين الأجانب الذي تكون أجورهم منخفضة في الغالب.
  • هذا ما أدى لارتفاع نسبة العمالة الوافدة في البلاد لتشكل بذلك ضغط كبير على القطاع الخاص الذي وجد امامه العديد من العمالة الوافدة الرخيصة وفي نفس الوقت وجد عمالة وطنية لكنها تتطلب دفع أجور أكبر.

هذه الأسباب، جعلت مجموعة من الشركات، تلتجئ إلى القيام بالسعودة الوهمية، وهي التي سنتعرف عليها في الأسطر التالية، من هذه المقال:

إقرأ أيضاً: أرقام شركات سعوده بدون دوام نسائية

السبب وراء قيام بعض الشركات بالسعودة الوهمية

ماهي السعودة كم راتبها

السبب وراء قيام بعض الشركات بالسعودة الوهمية

كما قلنا أن الحكومة، وبالضبط وزراة العمل، الخاصة بالمملكة العربية السعودية، قامت بإطلاق برنامج النطاقات، وهو ببساطة توظيف المواطنين السعوديين، في القطاع الخاص، وذلك بشكل إجباري، حسب القرار الذي اتخدته الحكومة.

وألزمت به معظم الشركات، في القطاع الخاص، أن تقدم أجور، للمواطنين السعوديين، التي لا تقل عن 3000 ٱلاف ريال سعودي، وذلك سعيا منها لتخفيض البطالة في البلاد، وتغيير التفكير القديم، الذي يقول بأن المواطنين السعوديين، لا يرغبون بالعمل.

هذا ما أدى لظهور، بعض الخروقات لهذا النظام الجديد (السعودة)، وهو السبب وراء اتجاه الشركات للسعوده الوهمية بدلا من التوظيف.

هيا بنا لنتعرف على أكثر على سعوده الوهمية، في هذه الفقرة التالية:

ما هي السعوده الوهمية؟

راتب السعودة الوهمية

ما هي السعوده الوهمية؟

الضغط الذي تعرضت له، باقي الشركات الخاصة، في المملكة العربية السعودية، من خلال إلزامها بتوظيف، المواطنين السعوديين، براتب عالي، جعل معظمها، يتحايل على هذا النظام، من خلال القيام، بالسعوده الوهمية.

وهي ببساطة، منح بعض الشركات، أجور للمواطنين سعوديين دون أن يشتغلو، وتكون هذه الإجور، أقل من الأجور الملزمين بإعطائها، وذلك مقابل تسجيل رقم بطاقة أحوال، الخاصة بالمواطنين السعوديين، في تأمينات الإجتماعية.

وهكذا تظهر الشركات، على أنها حقا، قامت بتوظيف المواطنين السعوديين، في نظام السعودة، لكي تستفيد من المميزات الخاصة بهذا النظام. لكن تشرط هذه الشركات، على من وافق بالتسجيل في سعودة وهمية، أن لا يقوم بأي عمل، ويجلس في البيت، حتى لا تنكشف هذه الحيلة.

والخطير في الأمر، أن هناك بعض الشركات، التي وجدت طريقة أخرى، للتحايل على الحكومة، وتجنب توظيف المواطنين السعوديين في السعودة. وذلك من خلال، تسجيل معلومات المواطنين السعوديين، في التأمينات الاجتماعية، دون أن علمهم بذلك، هذا ما جعل الكثير من المواطنين، يتساءلون هل تم النصب عليهم، وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية دون علمهم.

تنبيه: إذا كنت حقا ترغب بأن تتأكد أنك غير مسجل في التأمينات الاجتماعية وأنه تم النصب عليك من إحدى الشركات التي تستخدم السعودة الوهمية قم بزيارة مقالنا السابق الذي شرحنا فيه جميع الخطوات بالصور لطريقة التأكد من أنك غير مسجل في التأمينات الإجتماعية هيا قم بالضغط على الرابط التالي وتأكد من ذلك:

[ اضغط هنا للتأكد من أنك غير مسجل في التأمينات الاجتماعية ]

كما هناك أسباب أخرى، جعلت الشركات، تتوجه للسعودة الوهمية. حيث فور اطلاق نظام السعودة، أصبحت الشركات، ملزمة بتوظيف المواطنين السعوديين، بشكل مباشر، أي بدون عمل مقابلة، للتأكد من كفاءة العامل السعودي.

هذا ما جعل العامل السعودي، يقوم بتقديم استقالته، فور انتهاء فترة التدريب، التي تصل لثلاثة أشهر، لأنه ليس أهل لذلك المنصب، وشاع هذا الأمر بين مجموعة من الشركات الأجنبية والعربية، لتنتشر فكرة، أن المواطن السعودي، لا يرغب بالعمل.

إذا كنتم ترغبون بالتعرف، على أضرار السعودة الوهمية، أنصحكم بزيارة مقالنا السابق، وستتعرفون على جميع العقوبات، التي ستواجه، كل من المواطنين، الذين قامو بالتسجيل في السعودة والوهمية، والعقوبات الخاصة بالشركات أيضا:

[ اضغط هنا للتعرف على أضرار سعودة الوهمية ]

شروط التسجيل في السعوده

نظام السعودة الجديد

شروط التسجيل في السعوده

هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب التوفر عليها للتسجيل في نظام السعودة وهي كالتالي:

  • صورة واحدة من الٱيبان البنكي.
  • صورة واحدة من بطاقة الأحوال.
  • كتابة رقم الهاتف المحمول.
  • السن ما بين 18 عاما و 40 عاما.
  • الراتب الشهري المقدم 2000 ريال سعودي.
  • العمالة مطلوبة للذكور والإناث.
  • عدد العمالة المطلوبة محدودة.

كانت هذه شروط، التسجيل في السعودة، إذا كنتم ترغبون بالتعرف، على كيفية التسجيل، قومو بزيارة مقالنا السابق، الذي تحدثنا فيه عن ذلك، من خلال الضغط على الرابط التالي:

[ اضغط هنا للتسجيل في السعودة ]

السعودة بدون دوام

السعودة الوهمية للنساء

السعودة بدون دوام

العديد من المواطنين السعوديين، يبحثون عن وظائف بدون دوام، لهذا أنصحكم بزيارة مقالنا السابق، الذي تحدثنا فيه، عن مجموعة من الوظائف بدون دوام، والتي يمكنكم التعرف عليها، هيا قومو بالضغط على الرابط التالي، وتعرفوا على هذه الوظائف:

[ اضغط هنا للتعرف على وظائف السعودة بدون دوام ]

وظائف سعودة براتب 5000

وظائف سعودة براتب 5000

كما قلنا سابقا، بأن وزارة العمل، حددت راتب 3000 ريال سعودي، كحد أدنى للأجور، خاصة بالوظائف السعودة، لكن هناك مجموعة من وظائف السعودة، التي تتجاوز هذا الراتب، والتي تصل إلى 5000 ألف ريال سعودي، وأكثر من ذاك، لهذا أصبح الجميع، في المملكة العربية السعودية، يبحثون عن هذه الوظائف.

دعونا نلقي نظرة عن هذه الوظائف، التي تم شملها في نظام السعودة:

  • حارس أمن خاص.
  • المخلص الجمركي.
  • مدير علاقات الناس.
  • مجموعة من الوظائف في قطاع السياحة.
  • وظائف في قطاع الذهب والمجوهرات.
  • وظائف في قطاع الاتصالات والإنترنت.
  • مدير شؤون العاملين.
  • مدير شؤون العمل.
  • كاتب للحضور في الاستقبال وفي الفنادق والمؤسسات. ومجموعة من الأماكن الأخرى.
  • مدون الشكوى.

سعوده شركات الإتصال

سعوده شركات الإتصال

من بين الشركات، التي تم إلزامها بتوظيف، المواطنين السعوديين، من خلال نظام السعودة، الذي تم إقراره، من قبل الحكومة، هي شركات الإتصال، التي يجب عليها توظيف 25٪، من المواطنين السعوديين، في مختلف قطاعاتها، والتي تشمل كل من المهن التالية:

  • وظائف الدعم الفني
  • وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • وظائف تطوير التطبيقات والبرمجة والتحلي.

وهناك مدة محددة، ألزمت بها، وزراة الموارد البشرية، جميع الشركات الاتصال، بتوطين وظائف، خاص بالاتصال وتقنية المعلومات، والتي لا تتجاوز تسعة أشهر كحد أقصى.

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات، المتعلقة بموضوع، ما هي السعودة، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *