تعليم

ما هي قوانين الصف

قوانين الصف pdf

ما هي قوانين الصف

الفصل الدراسي هو عبارة عن مجتمع مصغر وفضاء خصب يمنح الطلاب فرصة التدرب على ما سيعيشونه في الواقع وفي مواجهتهم مع المجتمع، وكما توجد قوانين تضبط المجتمع هنالك أيضا قوانين تضبط الصف والمدرسة لتضمن سيرورة العملية التعلمية كما تضمن أيضا توفير الجو الملائم للمعلم ليقوم بعمله على اكمل وجه، وقوانين الفصل هي بمثابة الضمانات التي تمنح المدرسة تناغمها وتجعلها تحظى بهيبتها ومكانتها العالية.

كما تمكنها من تأدية عملية التربية التي تعد من بين أساسياتها التي خلقت لأجلها وتعد القوانين الصفية أحد ابرز المكونات لهاته العملية ونحن في مقالنا هذا عملنا على توفير كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع والتي ستجيب عن السؤال الذي يتم طرحه من قبل الكثيرين الذين يشغل بالهم ماهية قوانين الصف، فإذا كنت عزيزي القارئ من بين هؤلاء الأشخاص دعنى نخبرك انك في المقال الصحيح ليس عليك سوى متابعة القراءة.

قوانين الصف

قوانين ضبط الصف

يتم شرح قوانين الصف المدرسي على انها تلك القواعد التي يقوم المعلم بوضعها داخل الصف المدرسي بغية الحفاظ على الانضباط والإلتزام داخل القسم و ايضا ليضمن استمرار  العملية التعليمية، حيث تعد عملية الحفاظ على نظام الصف وانضباطه من بين أهم الطرق الناجعة  التي تفيد وتنفع في توجيه الطلاب داخل الغرفة الصفية، وتعمل هذه القوانين الصفية على تعزيز قدرة واستطاعة المعلم على ضبط  الصف بالطريقة والشكل الذي تتناسب معه ومع تلاميذه

ويتم وصف وسائل الضبط هاته بأنها إحدى الوسائل التي تأخد على عاتقها تحقيق  الأهداف المراد بلوغها من خلال العملية التعليمية داخل الصف، وكذا تخطى العواقب والعوائق، والحواجز التي قد تعمل على جعل العملية التعليمية بطيئة ولا تعطي أكلها، مما يؤثر سلبا على الطلاب والمدرسين.

 إقرأ أيضاً: مواعيد التسجيل في الكلية التقنية

إقرأ أيضاً: تعليم قراءة اللغة الانجليزية

المعنية بوضع القوانين الصفية للطلاب والمعلم

تووجد مجموعة من الجهات التي تضع يدا في يد لتقوم بوضع القوانين الصفية لكل من الطلاب والمعلمين، ويتيج عن التكاتف والتوافق الذي ينشأ بين هذه  الجهات نجاح العملية التعليمية، وخلق جسر من التواصل والتناغم بين الطلاب والمعلم، من بين هذه الجهات التي تشارك في وضع القوانين الصفية للطلاب والمعلم:

  • •وزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية

وعمل وزارة التربية والتعليم هي القيام بوضع القوانين الصفية التي تتعلق بعدد المواد التي سيتم تدريسها خلال كل صف دراسي، وأيضا المناهج التعليمية المتعلقة بكل صف دراسي، كما تعمل على تحديد
درجات النجاح والرسوب.

  • •المدرسة

ودور إدارة المدرسة هو تحديد القواعد التي تخصها، ومن بينها اختيار الزي المدرسي الذييحمل شعارها، وأيضا تقسيم عدد الحصص اليومية، وكذالك تنظيم العلاقة بين الطلاب والمعلمين، وغير ذلك من القواعد الصفية التي تقوم إدارة المدرسة بوضعها ومناقشتها مع أولياء الأمور في اجتماعات مجالس  الآباء.

  • •المعلم

ويعتبر المعلم هو الشخص الذي يتحمل المسئولية عن نجاح العملية التعليمية داخل الصف الدراسي، وإذا حدث ونجح المعلم في التواصل مع الطلاب بطريقة  صحيحة، فإن هذا يعد ضمانا نجاح سيرورة العملية التعليمية، ولذلك يعد المعلم صاحب الدور الأكبر وحصة الأسد في تنظيم العملية التعليمية.

الأنظمة التي يعتمد عليها المعلمون في تطبيق القوانين الصفية

هناك اختلاف بين المعلمي حول طريقة تطبيق  القوانين الصفية للطلاب والمعلم، حيث أن الغاية التي يرغب  جميع المعلمين في تحقيقها هي حفظ النظام داخل الصف وجعل الططلاب يحترمونهم ويلتزمون بتعليماتهم، ولكن تختلف الوسيلة التي يتبعها المعلم في حفظ النظام والهدوء وتطبيق القوانين الصفية، وقد تم تقسيم الأنظمة المتبعة في تطبيق القوانين الصفية إلى ثلاثة انظمة أساسية وهي كالتالي:

  •  •النظام التسلطي

ومن وجهة نظر المعلمون الذين يقومون بإتباع هذا النوع من النظام، أن حفظ النظام والانضباط داخل الفصل وتنفيذ القوانين الصفية للطلاب والمعلم هي مهمة المعلم وحدة، وعلى الطلاب الالتزام وتطبيق القواعد التي يمليها عليه المعلم والاستجابة لها دون نقاش أو إحداث اي جلبة او فوضة.

  • •النظام الفوضوي

وبالنسبة للمعلمون اللذيت يتبعون هذا النظام، أن حفظ النظام والانضباط داخل الصف هو مسؤولية ترجع للطلاب بالاساس، وهذا النظام يوافق بشكل كبير مع الطلاب في السن الكبير (طلاب المرحلة الثانوية).

  • •النظام الديموقراطي

ويعتبر هذا النظام نظام يلعب دور الوسيط والحد الفاصل  بين كل من النظامين النظام التسلطي، والنظام الفوضوي، حيث يرى المعلمون أن الحفاظ على النظام والهدوء والانضباط داخل الصف عبارة عن مسؤولية يتشارك فيها الطلاب والمعلم على حد سواء، ويعد هذا النظام اكثر الأنظمة فعالية و نجاحا، حيث يُنشأ روحا من التفاعل بين الطلاب والمعلم، ويشعر الطلاب بضرورة تحمل المسؤولية.

وسائل ضبط الصف

قوانين الصف عن بعد
  • •التوجيه

تعتبر عملية التوجيه من بين أهم الطرق التي يستعملها المعلمون بغية القيام بضبط الغرفة الصفية، ويتم الإعتماد على ملاحظة المعلم لأداء طلابه، ومتابعتهم خلال الحصة الدراسية، والعمل على توجيهه بشكل صحيح بهدف مساعدتهم للقيام بالتصرفات المناسبة، والتخلي عن أي تصرف خاطئ أو أعمل لا يتماشى مع قوانين الحصة الدراسية وهنالك الكثير من الطرق التي تساعد على توجيه الطلاب مثل

°القيام باستخدام لغة تواصل بسيطة ومهذبة، مع تجنب إستعمال الكلمات الغير اللائقة أثناؤ التعامل مع الطلاب .

°إعطاء الطلاب دفعة وتشجيعهم على التفاعل مع الحصة الدراسية، وذلك باستعمال مجموعة من الوسائل المشجعة كعلامات المشاركة.

°توفير ارشاد ونصح بأسلوب لائق، يساعدهم على التخلص من العادات السيئة التي تنتشر بين بعض الطلاب،  كاصدار أصوات مزعجة أثناء قيام الأستاد  بالحصة الدراسية.

°وضع القوانين

يجب على كل معلم وضع مجموعة القوانين الخاصة به ، والتي تكون متوافقة مع القوانين العامة بالمؤسسة التعليمية وقطاع التعليم، والتي تهدف إلى ضبط الصف بشكل مناسب، وتستند عملية وضع القوانين على بعض الخطوات التي تم تحديدها كالتالي:

1 كخطوة أول على المعلم أن يعرف نفسه، والدور الذي يؤديه في المادة الدراسية التي سيقوم بتلقينها للطلاب.

2 يأخد المعلم دور توضيح مجموعة القوانين الصفية التي سبق وقام بوضعها، والتي يمكن أن ننعتها  “القوانين المتبعة  لضبط الصف”، والتي في الغالب تكون غايتها ضبط سير الحصة الدراسية من الساعة التي يدق فيها جرس نهاية الحصة حتى يتم انهائها.

3شرح عواقب القيام بمخالفة أو تخطي هذه القوانين، والتي تكون معتمدة على قيم تربوية وتعليمية صحيحة بعيدا عن أي طريقة من طرق العنف المتنوعة.
4من جهة أخرى  يجب مكافأة الطلاب الذين يلتزمون بقوانين الصف بالطريقة المناسبة التى تتوافق مع وجهة نظر المعلم ، مثل تقديم الهدايا الرمزية أو العبارات المحفزة معنويا أيضا.

  • •وضع لائحة قوانين صفية

إن العمل على وضع لائحة بالقوانين والقواعد التي من المفروض على الطلاب اتباعها في الصف وذالك لتحقيق تحكم وتسيير جيد للحصة من خلال اعتبار الطلاب مسؤولين عن هذه القواعد الموضوع، ومن بين الأفكار التي من الممكن  أن تساهم في صياغة هذه اللائحة القانونية ما يلي

°يجب أن تكون القواعد التي يتم إعتمادها بسيطة وخالية من أي تعقيدات او امور من الممكن ان توقع الطالب في سوء الفهم.

°ينبغي للمعلم أن يتحلى بالعدل و الإنصاف عند صياغة القواعد هذه، كماينصح ان تكون هذه القواعد متناغمة  ومتسقة.

° ينصح بالقيام بطباعة نسختين للطالب من لائحة القوانين التي تمت صياغتها مسبقا من طرف المعلم او المدرسة، كما يجب أن تكون الأولى موقعة من الطالب والأخرى تحمل توقيع الوالدين.

° الحرص الشديد على إعلام المدرسين البدلاء بوجود هذه القواعد وضرورة تطبيقها و عدم خرقها.

°من المفروض ان تتضمن اللائحة قواعد تنص على عدم التسامح في حالات القيام بالأفعال الإجرامية والتنمر على الغير.

°من الواجب أن تضم هذه القواعد إرشاد الطلاب لرفع الأيدي في حال الرغبة في القيام بطرح سؤال أو الإجابة عن سؤال.

° ينبغي أن تشير هذه القواعد لأهمية الإلتزام بالوقت وضرورة احترام المواعيد المخصصة للحصص او اي حدث بالمدسة.

  • • العقاب

يعتبر العقاب من بين الوسائل التي تم الإعتماد عليها قديما لضبط الصف، أما حاليا ومع تطور البيئة التعليمية والفكر التربوي، صارت طبيعة العقاب متغيرة، فبعدما كان يعتمد في الماضي على افعال العنف بشكل مباشر، أصبح العقاب في النظام التعليمي المتطور يطبق عن طريق حرمان الطالب من الأشياء أو الأمور التي يفضلها، أو التي لديه رغبة في الحصول عليها، ومن بين أهم طرق العقاب الحديثة:

° التأديب عن طريق اللفظ البعيد عن السب والشتائم، أو الصراخ، والذي يستعمل لجعل الطالب الذي قم بالخطأ يحس بالخطأ الذي قام به، ويعمل على محاولة تصحيحه في أقرب فرصة ممكنة.

° إزالة علامات من العلامات التي حصلها الطلاب في حال كانوا يقومون بتصرفات خاطئة أو غير لائقة، ثم إعادة هذه العلامات لهم في حال تصرفوا بطريقة جيدة مرة أخرى.

  • •أساليب التدريس في إدارة الفصول الدراسية

للمعلم دور أساسي في الحافاظ على نظام وإدارة الفصل، وهو العامل الأبرز في حث الطلاب على الالتزام بالنظام، في حين يظن بعض المعلمين أن النظام يعتمد بالاساس اولا على أداء والجهود التي يقوم بها الطلاب، وهناك من يعمل على المحافظة على عملية المشاركة بين كل من المعلم والطلاب، ويتضح جليا من خلال ذلك أن أنماط المعلم في إدارة نظام الفصل لها ارتباط جدا وثيق بأساليب إدارة الفصل الدراسي التي يقوم هؤلاء المعلمون باعتمادها، ومن الممكن تصنيفها إلى ثلاثة أنماطمختلف لا يشبها أحدها الأخر وهي النمط الاستبدادي، والنمط الفوضوي، والنمط الديمقراطي.

إقرأ أيضاً: بحث عن المستقيمان والقاطع

إقرأ أيضاً: بحث عن زوايا المضلع مختصر

أهمية النظام الصفي

القوانين الصفية pdf

ان نجاح عملية التعليم والتعلم يرتبط ارتباطا وطيدا بالمجهودا  المبذولة من إدارة المدرسة والمعلمين من أجل خلق نظام فصل دراسي ذو فعالية كبيرة وأيضا و
حث الطلاب على اتباعه والالتزام به، وتوفير نظام يملك أهمية تعليمية عالية، تظهر بشكل جلي وواضح في :

  • •تحقيق الالتزام، حيث يعد التزام الطلاب بنظام الفصل يعطي انطباعا مقبولا و مرضيا، كما يسهل على الطلاب تبني مواقف إيجابية نحو احترام النظام ونقل الخبرات المكتسبة خارج نطاق المدرسة.
  • •يساعد القيام بإنجاز نظام الفصل الدراسي في تعزيز التفاعل مع الفصول الدراسية، مما يسهم بشكل كبير في بناء مناخ اجتماعي متكامل ونشط.
  • •تعتبر التجارب التعليمية وسيلة لتحقيق هدف التعلم ولا يمكن احداثها في جو من العبثية والفوضى، فيجب توافر نظام فئوي يمكن من تطوير التجربة التعليمية.
  • •يعد النظام الطبقي، وتوافر لوائح وقواعد واضحة من أهم العوامل التي تساهم فى الحد من المشكلات السلوكية بالفصل الدراسي.

القوانين الصفية

قوانين الصف الدراسي بالصور

يجب على الطال ان يكون على علم بالقوانين الصفية منذ بداية العام الدراسي، ويحفظها عن ظهر قلب كأنها درس من دروس المنهج الدراسي، كماينبغي على المعلم اتباع التوجيهات التالية:

  • •من واجبه أن يقوم بعرض قواعد الفصل بشكل واضح لا يشوبه أي إبهام.
  • •عليه ان يعمل على شرح الطريقة التي سيقوم  بها الطلاب بتنفيذ الإرشادات اليومية في الفصل الدراسي، فمثلا طريقة دخول الفصل الدراسي ومغادرته، وكيفية طلب الإذن.
  • •تقديم التدابير التي سوفيعمل المعلم على ي اتخاذها لتعزيز الطلاب المشاركين، مع عدم نسيان عرض الإجراءات التي ستطبق في حق الطلاب المقصرين والمنتهكون للتعليمات.
  • • القيام بإرسال نسخ من قوانين الفصل الدراسي إلى أولياء الأمور والأباء، حيث سيساعد ذلك على تشجيع الآباء على المشاركة في البحث عن مشاركة الطلاب.
  • ▪صياغة القوانين الصفية

يتكلف المعلم بتأدية مهمة صياغة ووضع القوانين التي سوف تعمل على تنطيم طريقة تفاعله مع الطلاب وتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض خلال الدرس، وهي كالتالي:

  • •يجب على المعلم ان  يصوغ القوانين بلغة سهلة وبسيطة تخلو من التعابير الغير مفهومة او المبهمة، وذالكلكي يتمكن الطلاب من استيعابها و فهمها بطريقة صحيحة.
  • •من الضروري ان تلك القوانين قابلة للتطبيق على أرض الواقع، وليست من وحيالخيال مع توفر إمكانية تدريب الطلاب عليها.
  • •مشاركة الطلاب واخد رئيهم في وضع تلك القوانين؛ لكي يكونوا حريصين على الالتزام بها.
  • •التوافق ما بين هذه القوانين ومع ما يحدث بشكل فعلي داخل الصف الدراسي بحيث يجب ألا تكون هذه القوانين مجرد شعارات ليس لها أي علاقة بما يحدث في الواقع.
  • •من الواجب أن تكون هذه القوانين منطقية وأن تكون خاضعة للعقل والمنطق.
  • •المراعاة في هذه القوانين للاعتبارات التربوية والأخلاقية والتعاليم الدينية.
  • •التعبير عن القوانين بشكل إيجابي.
  • •من الضروري ألا تكون القوانين طويلة، حتى لا يكون من الصعب على الطلاب تذكرها كلها.
  • •يجب التأكد من أن ثمار ممارسة هذه القوانين من قبل الطلاب ستكون إيجابية لتحفيزهم على اتباعها في حياتهم اليومية.
  • •فتح إمكانية تعديل أي من القوانين إذا ظهر أن له  نتائج سلبية عكس ما توقعه المعلم عندما وضعها لأول مرة.
  • •عدم مواجهة الطلاب للصعوبات اثناء رغبتهم في ممارسة هذه القوانين.
  • •يجب أن تكون القوانين ذات هدف يستطيع الطالب استيعابه.
  • •يجب ان يراعى المعلم في هذه القوانين ان تكون عادلة ومنصفة في حق جميع الطلاب، فلا يجب صياغة قوانين تسبب إيذاء لأي من الطلاب.

إقرأ أيضاً: بحث عن زوايا المضلع مختصر

إقرأ أيضاً: بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

إقرأ أيضاً: بحث عن الطلائعيات موضوع شامل مع المراجع

القوانين الصفية للطلاب

هنالك العديد من القوانين التي يفترض على الطلاب الالتزام بها وتطبيقها خلال تواجدهم داخل الفصل، او الفضاء المدرسي والتي سوف تنعكس على سلوكهم خارج المدرسة بشكل إيجابي يضمن لهم تعلم كيفية معايشة الواقع والتصرف بشكل أخلاقي، ومن أبرز هذه القوانين ما يلي:

  • •يجب على كل الطلاب التعامل مع بعضهم البعض بشكل مهذب.
  • •لا يملك أي طالب حق التطاول على غيره من زملائه الطلاب سواء بالقول أو الفعل.
  • •على الطالب أن يتعامل باحسان ولطف وهذه قاعدة رئيسية  ينبغي ان يعتمد عليها في جميع التعاملات التي سيقوم بها داخل الصف.
  • •يجب على كافة الطلاب ان يحترموا حقوق الطلاب الآخرين.
  • •يجب الا يعتدي أي طالب على أشياء زملائه أو ان يستخدمها دون طلب الإذن منهم.
  • •اعتماد لمساواة في التعامل مع الجميع دون تفضيل شخص على شخص آخر بسبب فروقات فردية لها علاقة  باللون أو الشكل أو العرق، فالجميع متساوون.
  • •على الطالب ان  ينفيذ ما يطلب منهم من واجبات مدرسية في المواد المختلفة.
  • •على الطلاب ان يتبعوا ما يطلبه منهم المعلم.
  • •يجب على الطالب القيام برفع يديه في حال أراد أن يطرح سؤالًا أو ان يشارك في الحديث.
  • •علا الطالب الا يخرج من الفصل بدون أخذ إذن مسبق من المعلم.
  • •يجب على كل الطلاب أن يحافظوا على نظافة الفصل.
  • •القيام بتنبيه الطلاب إلى ضرورة المحافظة على ممتلكات الصف الدراسى وكذلك المحافظة على ممتلكاتهم الشخصية.
  • •على الطلاب الا يقومو بالتدافع خلال الدخول إلى الفصل أو الخروج منه.
  • •اختيار كلمات  لبقة سواء مع المعلم أو الطلاب الآخرين.

القواعد الصفية للمعلم

كما هناك قوانين خاصة بالطلاب توجد ايضا بعض القوانين التي يجب على المعلم أن يطبقها داخل الفصل الدراسي، ومن بينها ما يلي:

  • •يجب على المعلم عدم املاء القوانين على الطلاب بشكل متعجرف و متسلط؛ حتى لا يتسبب في إثارة الخوف في نفوسهم، مما قد يجعلهم يلتزمون بالقيام بهذه القوانين أمامه فقط بسبب الخوف منه.
  • •يجبان يلتزم المعلك بضبط نفسه والانتباه لما يفعله ويقوله، بوجه الخصوص أن الأطفال في ذلك السن يكون من الصعب التعامل معهم، ويكون من السهل عليهم إثارة انفعال المعلم.
  • •يجب ان يتحلى المعلم بالصبر في تعليم الأطفال، فمن غير الممكن ان يلتزموا بجميع القوانيز بين ليلة وضحاها.
  • •من بين القوانين الخاطئة التي يقوم بإتباعها الكثير من المعلمين هو قول “الحسنة تخص والسيئة تعم”، فلا يجب معاقبة شخص لم يرتكب أي ذنب بذنب شخص غيره، لذلك يجب على المعلم ألا يقوم بتوجيه التوبيخ  للفصل ككل في حال إذا أخطأ بعض الطلاب؛ لكي لا يحبط الطلاب الذين يتبعون القوانين ويدفعهم إلى الإهمال؛ لتلقيهم توبيخ وعقوبة سواء كانوا ملتزمين أو غير ملتزمين.
  • •من واجب المعلم ألا يقوم بالسخرية من أي طالب مهما فعل؛ لكي لا يتعلم الطلاب منه السخرية من بعضهم البعض، وحتى لا يزداد سلوك الطالب سوء بسبب تعرضه للإهانة أمام زملائه.
  • •من المفروض على المعلم ألا يقوم بالتسرع في معاقبة الطالب الذي أقم على فعل خاطئ، فعليه اخد الامور بروية وارشاده إلى الصواب عدة مرات قبل توقيع العقوبة عليه.
  • •يجب على المعلم أن لا على المعلم الا يستعمل الضرب كأسلوب عقاب للطلاب، فهناك العديد من الطرق لمعاقبتهم بغص النظرعن الإيذاء الجسماني، مثل أن يقوم المعلم بحرمانهم من بعض الدرجات.

إقرأ أيضاً: معادلات رياضية

إقرأ أيضاً: علماء سابقين في مجال الطب

القوانين الصفية وورد

  • •حواسي نعمة من الله فلأحافظ عليها.
  • •أصون لساني عن الكلام البذيء.
  • •دائما أحضر كافة أدواتي.
  • أ•ستفيد من مقتنيات الفصل ولا اتلفها.
  • •أقوم بإحضار جميع ما أحتاج إليه من أدوات ولوازم في الصف.
  • ألتزم بالجلوس في مقعدي و أستعد للخروج عندما يقرع الجرس.
  • •أحترم دائما ملكية الآخرين.
  • أقوم بإستأذان أستادي قبل كل شيء.
  • •ألتزم الهدوء أثناء قيام المعلم بشرح الدرس.
  • أتبع كل القوانين الخاصة بالمدرسة.
  • أهتم بقوانين النظافة الخاصة بي والعامة التي تخص الآخرين.

انشودة القوانين الصفية

قوانين الصف للابتدائي

في بعض الاحيان يقوم الطلبة والطالبات بالتشارك في ترديد القوانين الصفية من خلال تنسيق بعض كلماتها في نشيد على نحو موسيقي يتم الاستماع إليه حتى يحبوا هذه القوانين ويهل عليهم حفظها ويرغبون في أدائها، كما أنهم سيلتزمون بها، ومن أهم كلمات هذه الأنشودة :

من القوانين الدنيا أقف في الصف
حولى ألوانى
أدواتي في محفظتى في الخلف
أكتب جملة صحيحة
التزم بالهدوء في كل دقيقة
استعمل في كلامي كلمات لبقة ورقيقة
العب واهتم بنظافة القسم والحديقة

  • نشيد مدرستنا :

مدرستنا مدرستنا جينا ورجعنا ليك
يالي بالحب جمعتنا والله اشتقنا لك
نشاط وهمة كلنا رجعنا نملا صفنا
نتسابق لجوابنا لما تقولي سؤال
مدرستنا مدرستنا جينا ورجعنا لك
يالي بالحب جمعتنا

إقرأ أيضاً: الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

إقرأ أيضاً: الحركة الدورانية

إجراءات تسبق الفصل النهائي

قوانين الصف الافتراضي

1القيام بإرسال الإنذار والتنبيه، إما بشكل كلامي أو بشكل خطي.
2إسداء النصح للطالب بضرورة التزام الأدب، وعدم مخالفة القوانين المدرسة، وتذكيرة بتأثر ذلك  سلبا على مستقبله التعليمي.
•إعلام أولياء أمر الطالب، وفي الأغلب يتم إستدعاء الأب أو الأم أو الأخ الأكبر إلى المدرسة، لوضعهم في صورة ما يحدث داخل أسوار المدرسة، وما يقوم به الطالب من مخالفة للقوانين.
•خضوع الطلبة الذين قد تطالهم عقوبة الفصل لجلسات إرشادية يتكلف بها المرشد النفسي والاجتماعي في المدرسة.
•الفصل المؤقت من المدرسة كفرصة للتراجع عن ما بدر منه.

♧ملاحظة: هنالك اختلافات في قوانين الفصل المدرسي، بين دولة وأخرى، وما ذكرناه في هذا المقال، يعد من العموميات التي تتفق عليها جميع القوانين المدرسية في كل دول العالم، إلا أن هناك بعض البنود التي تخص دولة دون سواها في هذا الشأن، وفي الفقرة التالية سنقدم لكم بعض النصوص القانونية المعمول بها ضمن عدد من مدارس الدول العربية.

إقرأ أيضاً: قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية اوجه التشابه والاختلاف

إقرأ أيضاً: خريطة بطليموس

قوانين الفصل في الأردن

قوانين الصف بالانجليزي

تبعا لقوانين الفصل في الأردن، والتي تم إصدارها في عام 2007م، حيث تقع عقوبة الإنذار على الطالب المُخالف من الصف السابع فما فوق بتنسيب من مربي الصف، وبقرار من مدير المدرسة، وذلك في إحدى الحالات التالية:

•عند القيام بتخريب الأدوات المدرسية، يتم إلزام الطالب بإصلاح الضرر أو التعويض عما قام به.
•اعطاء الطلاب دفعة للتعامل مع المواد المنافية للأدب والحياء العام.
•اذا حاز الطالب آلة حادة يمكن أن تؤدي إلى أعمال عنف.
•الغش في الامتحانات المدرسية، أو ارتكاب أي سلوك يعطل ويعرقل سير الامتحانات.
•القيام بعرقلة الحصة أو سيرورة العملية التربوية.
•اذا قام الطالب بسرقة ممتلكات المدرسة أو ممتلكات الطلبة او العاملين فيها،  سيتم تغريمه قيمة المسروقات، وإعادتها الى حالتها السابقة.
•اذا قام الطالب بانتهاك حرمة شهر رمضان.
•استعمالام الهاتف النقال خلال الحصة.
•التفوه  بكلمات مخالفة للأخلاق العامة.

قوانين مدرسية في المغرب

المادة 21: في حال غياب الطالب بدون وجود أي مبرر، أو قيامه بسلوك غير مقبول، توجه للتلميذ ملاحظة مكتوبة يتم حفظها  في ملفه، وتقوم الإدارة بإستدعاء ولي أمره لإكتشاف السبب، وإبلاغه بما صدر عن الطالب.

المادة 25: الغش في الامتحانات ليس سلوكا أخلاقيا، وعند ثبوت الغش يمنح الطالب نقطة صفر في الاختبار، ويتم عرضه على مجلس القسم لاتخاد الإجراءات التأديبية اللازمة في حقه.

نشكرك عزيزي القارئ عن اتمام القراءة ونتمنى ان تكون قد حصلت على كل المعلومات التي كنت ترغب في الحصول عليها، نأمل ان يكون قد أصبح لك وعي بمدى الأهمية التي تخضى بها القوانين الصفية بالنسبة للمعلم والطالب معا كما أصبحتى تعي بعض القوانين الصفية التي يجب عليهما اتباعها وتطبيقها لضمان سير العملية التربوية والتعليمية بشكل فعال ومفيد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *