آيفونأندرويد

قفل التطبيقات وحمايتها عبر باسورد أو بصمة أو باترن للايفون والاندرويد

إذا سألت أي مستخدك للهواتف الذكية سواء ذات نظام android أو ios عن أسوء شيء يمكن التعرض إليه على مستوى الخصوصية، طبعا الإجابة ستكون هي التطفل والتسلل إلى تطبيقاتك الخاصة بالملفات والدردشة وغيرها وتصفحها والإطلاع على خباياه طبعها هذا أمر مكروه وغير أخلاقي تماما، لكن مع الأسف هناك عدد من الأشخاص التي قد تصادفها بها صفة الفضول والتطفل وتحتاج معها إلى كل أدوات الحماية.

لذلك تم تصميم أكثر من تطبيق خاص لحماية التطبيقات عن طريق قفلها بنمط حماية معين تختاره أنت، وهكذا تضع كل مراسلتك وصورك وملفاتك وتطبيقات الحساسة وغيرها في مأمن عن أي محاولات لتطفل والتسلل أو العبث حتى على يد الاطفال.

ليس من حق أي شخص الإطلاع على أي من خصوصيتك على الهاتف الذكي كما ليس لك الحق أنت أيضا في هذا، وكي تحمي نفسك تابع معنا اليوم كل المعلومات التفصيلية المتعلقى بشرح لكيفية قفل التطبيقات للايفون والاندرويد.

انظر أيضا:

أفضل برنامج قفل التطبيقات للآيفون مجانا

أهمية قفل تطبيقات الهاتف android و ios

عملية قفل تطبيقات الهاتف android و ios صارت مهة ليس فقط من أجل حماية نفسك من المتطفلين والأشخاص الفضولية، بل حتى في حالة ضياع هاتفك وبه من الأشياء الخصوصية الأمر الكثير الذي من شأنه أن يخلق لك المشاكل، لذا وجب تعزيز أمن الهاتف بتطبيق حماية التطبيقات وقفلها، فحتى القفل الخاجي للهاتف من السهل جدا تخمينه وتجاوزه وبالتالي والوصول إلى ملفاتك وتطبيقاتك وكل صورك وغيرها من الأمور المهمة الواجب حمايتها.

حتى باستبعاد احتمال ضياع الهاتف قد تضع حماية خارجية ببصمة الهاتف وأيضا كود بين وحتى خاصية التعرف على الوجه، لكن أحيانا يجب إضافة حاجز أمني آخر يمنع أي شخص غريب أو قريب من الوصول إلى تطبيقاتك بالهاتف بمجرد تجاوز الحماية الأولية للهاتف، وقد تحتاج هذه الحماية من الغريب والصديق والشريك وحتى اطفالك.

يمكنك قفل التطبيقات من الإعدادات الخاصة بالتطبيقات التي سنقترحها كتطبيق واتس اب أو باي بال أو آمزون يمكنك قفل التطبيق من الإعدادات الداخلية لها، ولأن الأمر يختلف بين مستخدمي اندرويد أو iOS، سنقسم الموضوع إلى قسمين سنشرح فيهما كيف يتم الأمر بالنسبة لكل نظام.

انظر أيضا:

افضل برنامج بصمة الإصبع للاندرويد لقفل الهاتف وحماية التطبيقات!

قفل التطبيقات على الايفون iOS

على عكس نظام الاندرويد الذي يمنح الحرية حتى للتطبيقات الخارجية من أجل التحكم في باقي التطبيقات، شركة Apple والمعروفة بصرامتها لا تمنح أبدا هذه الحرية لأي من التطبيقات الخارجية لكي تصل إلى نظام ios أو إلى التحكم في تطبيقاته، وهذا يعني أدوات قفل للأغراض العامة في App Store لن تأتي أكلها معك.

عوضا لهذا يمكنك الإستعانة بعدد من التطبيقات المصصمة والمتاحة على ابل ستور لقفل التطبيقات المستخدمة على نظامك، وبالتالي مكنك حماية هذه التطبيقات الحساسة من أي عملية تسلل أو تطفل يمكنك أن تقع فيها يوما.

انظر أيضا: كود حماية الهاتف من التجسس ( تحدى أي هكر )

تطبيق Notes لقفل تطبيقات الايفون

يعد تطبيق Notes أحد أفضل برنامج قفل التطبيقات للايفون، والمميز في هذه الأداة أنها مصممة من قبل شركة Apple نفسها لأجهزة iPhone، تيتطبع عبر هذا التطبيق تأمين كل التطبيقات والبرامج على جهازك، وبالتالي لن يتمكن أي شخص من الدخول لأي تطبيق تقوم بقفله عن طريق Notes.

يتيح لك هذا البرنامج قفل الملاحظات الفردية، وللقيام بهذا يكفيك الضغط على خيار مشاركة (داخل الملاحظة) أو عن طريق الضغط لفترة طويلة على الملاحظة (في قائمة الملاحظات)، ثم تتجه إلى خدمة قفل الملاحظة وتضغط عليها، يوفر لك Notes  نظام حماية مئة بالمئة وبالكيفية التي تريد، إذ تستطيع قفل التطبيقات إما عن طريق:

  • Face ID
  • أو Touch ID
  • أو رمز PIN

ولك أن تحدد نظام الحماية الذي تريده من خلال ضبط خيارات تطبيق Notes وعلى إعدادات الهاتف iOS كذلك.

إقراء أيضا: كيفية تفعيل وضع تقييد المحتوى في يوتيوب لحماية أطفالك

قفل تطبيق WhatsApp للأندرويد والايفون

من الخصائص الرائعة التي عمليت عليها شركة فيس بوك والمالكة لتطبيق الواتس اب هي إضافة خاصية قفل التطبيق، وهذه ميزة رائعة تم العمل عليها لتعزيز حماية التطبيق من أي سلوكيات تطفلية قد تقع فيها، أو في حال ضياع هاتفك أو سرقته أو وقوعه في أيادي غير ومرغوب فيها، الآن يمكنك قفل التطبيق وحماية محادثاتك على الواتس اب وكل ما يحتويه التطبيق من خصوصية.

الأمر سهل للغاية ويمكنك القيام به فقط عن طريق الإعدادات الداخلية لتطبيق الواتس آب، وسنشرح الأمر بشكل مبسط من خلال التعليمات التالية فتابعها معنا:

الخطوة الأولى:

قم بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية لتطبيق الواتس آب، ثم انقر على ايقونة الثلاث نقاط أقصى أعلى يمين التطبيق.

الخطوة الثانية:

من بين كل الخيارات الظاهرة لك في القائمة اتجه مباشرة إلى الإعدادات (Settings).

الخطوة الثالثة:

ثم انتقل للحساب (Account).

الخطوة الرابعة:

ثم إذهب مباشرة إلى الخصوصية (Privacy).

الخطوة الخامسة:

في الأخير تضغط على خيار قفل الشاشة، وسترى أن تطبيق الواتس آب قد اقترح عليك أكثر من طريقة لقفل التطبيق إما عبر Touch ID أو Face ID أو CODE PIN من أجل حماية الوصول إلى محادثاتك.

للإشارة: في حال لم تنجح في إحدى الطرق التي يقترحها التطبيق، سيتم إعادتك بشكل تلقائي إلى رمز مرور قفل شاشة هاتفك، هو نفسه يصبح رمز حماية الواتس آب.

إقراء أيضا: اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر مع طرق الحماية

تطبيق Dropbox 

Dropbox من التطبيقات التي يمكنك الإعتماد عليها أيضا من أجل تأمين برامجك وتطبيقاتك المهمة على الهاتف، وبالتالي لن يتمكن أي شخص وبأي طريقة أو نية الدخول لهذه التطبيقات المقفلة عن طريق برنامج Dropbox، يمتاز هذا الأخير بعدد من الخصائص على مستوى التشغيل فهو سهل للغاية وفعال بنسبة كبيرة، يعتمد واجهة تشغيل سهلة واحترافية لا تتضمن أي تعقيدات.

التطبيق متاح للتحميل والتشغيل على مصادر خارجية أي أنه غير متاح على متجر الهاتف، وهو تطبيق جد مهم في حال أردت بعدم السماح لأي شخص أو طفلك مثلا بالعبث بملفاتك الشخصية على الهاتف، أو حذفها بنقرة واحدة بالخطأ أو غيرها من الأمور التي يقوم بها الصغار دون إدراك، Dropbox كافي لتجنب كل هذا.

طريقة استخدامه هي الأخرى لا تكتسي أي صعوبات، وستكتشف هذا بنفسك الأمر لا يتعدى قيامك ب:

أولا:

تحميل التطبيق وتثبيته على جهازك ويمكنك هذا مباشرة عن طريق الضغط على الرابط التالي:

ثانيا:

بعد التحميل والتثبيت توجه للتطبيق وباشر عملية التشغيل، ثم قم بالدخول إلى الحساب (Account).

ثالثا:

بعدها تنتقل إلى الاعدادات (أعلى اليسار).

رابعا:

ثم ابد الآن في بتشغيل رمز المرور.

خامسا:

فور قيامك بتحديد رمز مرور سيتم اقتراح طريقة الحماية وستكون إما عبر استخدام Touch ID أو Face ID أيضًا.

يمكنك متابعة الشرح المفصل حول طريقة استخدام التطبيق من خلال الفيديو التالي:

ستجد في الأخير أنه تم قفل التطبيقات للايفون مجاني، مع ذلك تستطيع التأكد بنفسك عبر التوجه إلى كل تطبيقاتك على IOS ومعرفة ما إذا كان البرنامج قد أضافة طبقة أمان على التطبيقات الخاصة بك كلها أم لا.

فيما يخص التطبيقات المعروفة والعالمية ك:”Evernote و Amazon و PayPal” هي ثلاثة تطبيقات تم العمل عليها بشكل جيد حتى صارت هي الأخرى تتضمن ميزة الحماية والقفل بواسطة Touch ID أو Face ID ، شأنها شأن الكثير من التطبيقات المصرفية، وهذا أمر غاية في الروعة صراحة فحتى إن تمكن أي شخص من الوصول إلى هاتفك سواء برضاك أو دون علمك لا يمكنه الوصول إلى التطبيقات الحساسة عليه، ولا يمكنه فتحها أو التسلل إليها بعد برنامج قفل التطبيقات للايفون بالبصمة أو الوجه.

إقراء أيضا: استرداد جميع الحسابات المرتبطة برقم الهاتف

قفل التطبيقات على Android

بعد التعرف على أهم التطبيقات التي يمكنك استعمالها قفل التطبيقات للايفون iOS 15 أو قفل التطبيقات للايفون iOS 14 أو غيرها، الآن سنتابع معا قفل التطبيقات على الهواتف الذكية ذات نظام تشغيل android، وللإشارة هنا فنظام تشغيل اندوريد يعطي الحق للتطبيقات المحملة من الجهات الخارجية غير متجر الهاتف من ميزة التحكم في الوصول إلى تطبيقات أخرى.

وفي الحقيقة هذا أمر رائع وجميل إذ يمكنك استعمال أحد هذه البرامج المعروفة وذات مصداقية، في قفل كل التطبيقات الأخرى الموجودة على هاتفك سواء كانت هي الأخرى محملة من مصادر خارجية أو من على تطبيق جوجل ستور، المهم هو حماية التطبيقات من أي فضولي متطفل.

أغلب برامج الحماية وقفل التطبيقات المتاحة على نظام تشغيل أندرويد تعمل برمز المرور code pin، في حين أن هناك عدد أيضا من التطبيقات الحديثة المتطورة التي تعمل على قفل التطبيقات عبر نظام الاستشعار إما من خلال البصمة أو التعرف على الوجه.

توجد العديد من هذه التطبيقات المتاحة على Android، تستطيع تحميلها من متجر الهاتف Google Play أو من مصادر خارجية موثوق بها، ولعل أبرز تطبيقات قفل التطبيقات للأندرويد التالي:

برنامج Apex Launcher اضعط هنا من أجل تحميله

 برنامج Norton App Lock المميز فيه أنه خالي من الإعلانات اضغط هنا من أجل تحميله

برنامج Applock by DoMobile Lab اضغط هنا من أجل تحميله

 برنامج Applock by IvyMobile اضغط هنا من أجل تحميله

هناك مسألة مهة لا بد لنا من الإشارة إليها تطبيقات قفل التطبيقات تحتاج إلى صلاحية الوصول بشكل عميق إلى نظام هاتفك وإلى التطبيقات المثبتة عليه، ليست كل التطبيقات الموجودة قادرة على هذا، ستحتاج إلى تطبيق بكفاءة وقدرة عالية على الوصول بشكل سهل إلى أي تطبيق وفرض طبقة الحماية عليه، وسنتابع في الفقرة الموالية أحد أفضل الخيارات لهذه المهمة.

إقراء أيضا: شرح طرق اختراق الواتس اب مضمونة 100 يجب معرفتها لحماية حسابك

تطبيق Norton App Lock

Norton App Lock من التطبيقات المهمة التي يمكنك استخدامها في حمالية تطبيقاتك من أي فضولي متطفل، يعمل هذا التطبيق بكفاءة عالية على هواتف Android، وقد تمت تجربته على أكثر من هاتف وأثبت قدرته الرهيبة في حماية التطبيقات.

لمي يواجه تطبيق Norton App Lock أي نشاط خطير أو مشبوه، والأهم من هذا أنه سهل على مستوى الإستخدام احترافي مئة بالمئة لا يحتاج إلى أي عمليات تسجيل في أي منتجات Norton الأخرى لاستخدام App Lock، وعلى عكس العديد من التطبيقات الأخرى التي تتضمن اعلانات ونوافد كثيرة هذا التطبيق خالي بتاتا من هذا، لذا نقترحه كأفضل أداة قفل تطبيقاتك android.

يوفر لك تطبيق Norton App Lock أكثر من خيار وطريقة لأجل قفل التطبيقات على هاتفك، إذ يمكنك استعمال رمز مرور أو نمط مرسوم على الشاشة، كما يقدم لك خيار حظر الوصول إلى شاشة التطبيقات الحديثة أيضا.

كل ما عليك هو تحميل تطبيق Norton App Lock والتعرف على كل المميزات الداخلية التي يتمتع بها، يكفي أن تنقر على الرابط التالي لتحميل التطبيق، بعد عملية التثبيت باشر تشغيله وستوى مدى سهولة العمل به، عند الدخول إلى التطبيق قم بالنقر فوق كل التطبيقات التي تود حمايتها أوقفلها إما من خلال رمز المرور أو النمط الخاص بك, هذا كل ما في الوضوع ليتم قفل التطبيقات في الحال.

من المميزات التي يتمتع بها تطبيق Norton App Lock هي خاصية التشغيل والإيقاف متى شئت ذلك، يمكنك ايقاف تشغيل البرنامج على كل التطبيقات، واعادة تشغيله حسب حاجتك.

هناك خاصية اخرى رائعة بالتطبيق وهي استعدة كلمة المرور أو النمط الخاص بالحماية الذي اخترته، في حالة النسيان يمكنك الإستعانة بحساب Google المرتبط بجهاز Android الخاص بك لإستعادة رمز الحماية.

ومما يجعل هذا التطبيق يأتي في المرتبة الأولى على تطبيقات قفل تطبيقات الاندرويد كونه من البرامج التي عمليت على وضع حماية إضافية، تماما كما هو الحال مع برنامج Dropbox الذي يعد أفضل برنامج قفل التطبيقات للايفون iOS.

إذا قمت بالتوجه إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق على القائمة الرئيسية تستطيع اختيار نمط الحماية وهذا حتى تتمكن من تعزيز الحماية، فكلما قمت بفتح تطبيق Dropbox على Android أو أي شخص آخر سيتم في الحال طلب منك إدخال رمز المرور، هناك أيضا ميزة رائعة في حال كنت تملك أطفال أو شركاء أو حتى أصدقاء وزملاء داخل تطبيق واحد يمكنك استعمال خاصية تدعى Screen Pinning.

إقراء أيضا: طريقة حماية صورة فيس بوك وتشغيل الدرع حولها

كل ما عليك فعله هو تبيان شاشة التطبيقات الحديثة وهي بمثابة تمرير سريع لأعلى مع الاستمرار في الإصدارات الأحدث من Android، ثم اضغط على الخيار الظاهر في أقصى أعلى التطبيق والذي ترغب بأن يكون موجود، ومن أجل اجراء عملية التبديل إلى أي تطبيق آخر بشكل ممكن يكفي النقر على خيار تثبيت لكي يطلب منك وضع رمز مرور الخاص بهاتفك الذكي.

شرح كل للتطبيق وطريقة استخدامه من خلال الفيديو التالي:

بهذا نختم مجريات موضوعنا اليوم بخصوص شرح قفل التطبيقات وحمايتها عبر باسورد أو بصمة أو باترن – للايفون والاندرويد، العملية ليست بالصعبة يمكنك حماية كل تطبيقاتك من الأيادي الفضولية والمتطفلة، كما يمكنك قفل التطبيقات المهمة وابقاء ملفاتك آمنة عن الأطفال وغيرهم، يكفي الاستعانة بالبرامج المقترحة واتباع الشرح.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments