تقنية

تعلم تطوير الويب web Development بسهولة

مطور ويب

هناك ملايين من الأشخاص لديهم ميول لتعلم أبرز الأسس والضوابط والعايير التي ينبني عنه مجال تطوير الويب،  والسبب وراء ذلك هو المستقبل الزاهر والمميز الذي يحضى به هذا المجال،  بصرف النظر عن أهميته في العديد من المجالات والمشاريع وسواء كانت صغيرة او كبيرة،  فلا ننسى بأن مهنة تطوير الويب web Development صنف من ابرز المهن والمجالات الأكثر تقدما،  لديك القدرة الكاملة لتعلم هذه المهنة من نقطة الصفر إلى الإحترافية بدون أي قيود او صعوبات. 

هناك من يعتقد بأن مجال تطوير الويب من المجالات القديمة التي فقدت هيمنتها وسيطرتها،  الأن الأجهزة الذكية ظهرة بقوة كبيرة خلال السنوات الأخيرة،  حقا انت مخطا للغاية ياصديقي،  لأن عالم التقنية والحواسيب السحابية تسري على نهج التطور والتقدم بطريقة حترافية وغاية في الروعة،  مما ساهم بقوة في اكتشاف العديد من التقنيات الممتازة والحديثة  لتطوير مواقع الويب،  وإعطائها روح جديدة.

ستتمكن من تعلم مختلف القواعد والأسس التي ينطوي عنها مجال تجوير الويب بسهولة،  بالرغم من عدم توفرك على خبرة في مجال البرمجة،  حتى تتمكن من الإستمتاع بكافة مميزاته والخدمات الشيقة التي يقدمها للمستخدمين بطريقة غاية في الروعة. 

تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في مقال سابق عن مسار تطوير الويب | كل ما تحتاجه لتصبح مطور ويب، بصرف النظر عن كيفية الدخول إلى الويب العميق باستخدام Tor.

ما لاتعرفه عن تطوير الويب

دورة تطوير الويب


هناك من يعتقد بأن مجال تطوير الويب أمر معقد ويتطلب خبرة كبيرة في مجال البرمجة وأنه ليس من السهل تعلمه،  كقا انت مخطأ ياصديقي الأمر في منتهى السهولى،  يقصد بتطوير الويب العمل على تطوير تقنيات المواقع والتطبيقات الحديثة التي تستخدم عبر شبكة الأنترنت،  مما يساهم بقوة في تطوير وإنجاح الحوسبة السحابية.


تجذر الإشارة بأن مجال تطوير الويب وتصميم تجمع بينهما علاقة تكامل وترابط ،  الأن مطور الويب يقدم مجموعة من التغيرات ليتمم عمل المصمم الويب،  والذي يشرف على تنفيد وظيفة البرمجة،  ويضفي عنها كميات عالية من الخدمات والتحسينات التقنية الحديثة،  إستطاع مجال تطوير الويب أن يتربع على عرش الشهرة من من حيث الإستخدام،  وأصبحت كافة المجالات تعتمد عنه بقوة عبر شبكة الأنترنت،  والفضل يعود للتطور والتحديث المبهر الذي  يخضع إليها بشكل مستمر. 

كيف تتعلم تطوير الويب بالطريقة الصحيحة

تطوير الويب pdf


هناك مجموعة من الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل تعلم مجال تطوير الويب، ولعل أبرزها، مكونات والضوابط التي تنبني عنها صفحة الويب، إذا السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ماهي المكونات الأساسية لصفحة الويب؟

  • أولا: هناك لغة البرمجة الفعالة HTML
  • ثانيا: لغة البرمجة الشيقة CSS ناهيك عن لغة البرمحة الشهيرة جافا سكريبت.

تعتبر هذه المكونات المفتاح الأساسي لتعلم مجال تطوير الويب بسهولة تامة، دون الوقوع في عتبة التعقيدات، كما انها تسري على جهاز المستخدم Client Side، مما يؤثر بشكل إيجابي او سلبي حسب المتصفح الذي يعتمد عنه المستخدم، ناهيك عن سرعة المعالجة ثم بطاقة الرسومات، وبالتالي إن مكونات صفحة الويب تشمل العديد من التفاصيل ولعل ابرزها لغات البرمجة التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدا عبر الخادم serves.

قد يهمك: أفضل لغات البرمجة في سوق العمل وأكثرها طلبا

ولكي تتفوق في تعلم مجال تطوير الويب بشهولة، من نقطة الصفر إلى الإحترافية وخلال فترة وحيزة للغابدية، إذا ماعليك سوى التحلي بقوة التركيز ودقة الملاحظة، ومن المهم أن تقوم بضبط الأسس العامة للغة البرمجة HTML، الأنه من المكونات الأساسية في تطوير وتشغيل صفحة الويب، ليس هذا فحسب، بل تشرف على تنظيم المعايير والعناصر القائمة على الصفح، كما ان هذه اللغة المميزة تفتح لك المجال للكشف عن أبرز الأصناف التي تنبني عنها كل صفحة على حدة، بصرف النظر عن دراسة جميع المكونات لملوضنف وهذا ما يعرف ب Tags.

بعد أن تعرفنا على ابرز المكونات التي تنطوي عنها صفحات الويب الحديثة، والأن يطب عليك التعرف على كيفية التنسيق والجمع بين هذه المكونات بطريقة حترافية وبسهولة، فلا داعي للقلقة، الأنك ستتفوق في هذه المهمة بواسطة لغة البرمجة CSS، والتي ستساعدك في التنسيق، عبر التحكم في كل مكون، من حيث اللون وحجمه والخط ونوعيته، ومختلفةالخصائص التي ينطوي عنها.

مسار تطوير الويب


كما ان لغة البرمجة جافا سكريبت تلعب دورا كبيرا في ضبط المكونات والمعايير صفحات الويب، ولكي نوضح الأمر ببساطة، من المحتمل أنك قمت في السابق بإدخال كلمة السر خاطئة، وظهرت لك رسالة الرفض أو مشكل تقني عين على جهازك، فلغة جافا سكريبت هي التي تقوم بهذه الأدوار.

عندما تفوقت في ضبط وتعلم اللغات البرمجة السابقة بشكل جيد، وتعرفت عن دورها والمهام الذي تقدمها في إنشاء صفحات الويب، كما أن المعايير والضوابط التي تنطوي عنها تلك الصفحة ليست مستقرة او انها تتغير من حين الأخر، هنا انت بحاجة ماسة إلى لفهم وضبط أبرز اللغات البرمجة المتعلقة بالخادم، والتي تتعدد بحسب الأدوار والمهام الخاصة بها، ولعل أهمها لغة php أو Asp.net، بصرف النظر عن اللغات الأكثر شهرة واستخداما عبر شبكة الأنترنت، مثل لغة بايثون وروبي.

أروع المصادر لتعلم تطوير الويب بسهولة

برامج تطوير الويب


عالم الأنترنت غني بكميات عالية من المصادر المختلفة التي تفتح لك المجال لتعلم مجال تطوير الويب، لكن اغلبها لا ينطوي على الشرح المبسط الذي يرغب ملايين من المبتدئين في العثور عليها، بهدف تعلم تطوير الويب بكل اريحية من نقطة الصفر إلى الإحترافية وبسرعة، ولهذا الغرض قمنا ببحث معمق في هذا الصدد، واستحضرنا لكم أفضل وأروع المصادر القوية اتعلم مجال تطوير الويب والتي تهدف لتبسيط الفكرة، ومن خلالها ستصبح أكبر مطور في عالم البرمجة إنشاء الله.

أولا: أكاديمية حسوب


من المحتمل أنك لا دراية لك بهذا الموقع الشيق، فلا داعي للقلق، ستنذهش من كمية الكورسات الممتازة التي يقدمها للمستخدمين الراغبين في تتعلم مجال تطوير الويب بحماس وإردة، كما أنه بعتبر من الصدار الحقيقية لتعلم الضوابط والمعايير والقواعد التي يحتوي عنها عالم البرمجة من نقطة الصفر إلى الإحترافية، كما ان الأكاديمية تدعم اللغة العربية، ومعززة لكميات مهولة من الكتب والمقالات الفريدة من نوعها.

ثانيا: دورة تطوير واجهات المستخدم
من أروع الدورات التكوينية والفعالة لتعلم مجال تطوير الويب، لكل من لديه رغبة وعزيمة، انصحك بالإعتماد على هذه المنصة، الأنها الخيار الأول والأخير لفهم كيفية التعامل مع صفحات الويب بكل حترافية، أبرز ما يميز هذه الدورة، أنها تدعم اللغة العربية، وكريقة توصيل الفكرة للمتلقي بشكل مبسط وواضح، حقا ستتمكن من إنشاء العديد من الأمور العملية والتطبيقة على ارض الواقع، مثل بناء مشاريع قوية ومربحة، ناهيك عن إنشاء متجر الإلكتروني، وبالتاليةعندما تتابع الظورة كيلة مدة 18 ساعة وستحصل في نهاية المطاف عن شهادة معتمدة من حسوب، والتي ستفتح لك المحال بالإنضمام للعديد من المجالات المتنوعة عبر شبكة الأنترنت.

ثالثا: دورة حسوب
بما أنك متحمس لتعلم مجال تكوير الويب، يظل مصدر دورة حسوب المنهج الأساسي، للتعرف على مختلف القواعد والمعايير والأسس والضوابط التي ينطوي عنها مجال تطوير الويب، ناهيك عن مجال البرمجة، عند دخولك امنصة حسوب ستشعر أنك وسط مكتبة غنية بالكتب المعرفية والممتازة  من خلال هذا المصدر الشيق، ستتمكن من بناء تطبيق فعال من إبداعك الخاص دون يساعك أي شخص أخر في ذلك، وهذا الأمر سيبهرن على بلوغك للإحترافية في مجال تطوير الويب أليس كذلك.

رابعا: اليوتوب
إن منصة اليوتوب معززة بكميات مهولة من القنوات والفيديوهات الرفيعة في مجال التقنية والتكنولوجيا، خاصة مجال تطوير الويب، ومن خلال اتباعك للشرح الرائع الذي تقدمه قناة Traversy media والتي تحتوي على العديد من الفيديوهات، ناهيك عدد المشتركين لديها، والذي تجاوز سقف المليون مشترك، ستتمكن من فهم لغة البرمجة HTML و CSS بكل سهولة وبدون أي تعقيدات.


كما ان قناة programming with mosh الممتازة والهائلة، تعتبر من المصادر الحقيقية لتعلم كيفية تطوير الويب من نقطة الصفر إلى الإحترافية بكل سهولة وبدون اي قيو او صعوبات، من مميزانها المبهرة وااني ستدفعك بالدخول إليها بدون تردد، أنها تحتوي على مليون ونصف مشترك، وتحرص على تقديم شرح مميز يتوافق مع قدرات المبتدئين بالدرحة الأولى.

خامسا: w3schools
يصنف موقع w3schools من أشهر المصادر الفعالة والرائعة لتعلم مجال تطوير الويب، بكل سهولة، كما انه يقدم العديد من الكورسات والدورات العملية، بخصوص فهم الضوابط والأسس التي تنبني عنها صفحات الويب بصرف النظر عن لغات البرمجة بشتى انواعها وأشكالها.

كيف يتم تخزين بيانات الويب؟

تطوير صفحات الويب


من التساؤلات التي حيرت بال العديد من المبتدئين الراغبين في تعلم مجال تطوير الويب، الى وهو “من المسؤول عن تخزين بيانات الويب”؟ فلا داعي للقلق سنجيب عنه بشكل مفصل خلال الأسطر الموالية.

تعتبر خاضية البيانات من المكونات الأساسية التي ينبني عنها أي موقع ويب عبر شبكة الأنترنت، ولا يمكن الإستغناء عنه أبدا، هناك بعض المواقع العالمية التي تتلقى ملايين من المنشورات عليها كل يوم، كما هو الحال بالنسبة لموقع فايسبوك، والذي يعتبر من أشهر وسائل التواصل الإجتماعي، فمن المهم أنه ينطوي عن خاzية معينة لتخزين البيانات عليها.

تعتبر قواعد البيانات من ابرز الوسائل والمعابير الممتازة لتخزين البيانات عليها، بمختلف إصداراتها واحجامها المتنوعة، هناك وسائل غاية في الروعة تهدف لتخزين البيانات بشكل جيد،

بشكل جيد كما هو الحال بالنسبة لملفات XML والتي تعادل لغة البرمحة الشهيرة HTML االتي تفتح لك المجال للتحكم في البيانات المخزنة عليها بكل اريحية وبدون أي قيود. 

هناك العديد من قواعد البيانات الفريدة من نوعها،  والتي يخق الأي مستخدم الإعتماد عنها بمل اريحية وبسهولة نجد في مقدمتها،  وسيلة التخزين البيانات MYsqli والتي تعمل عبر لغة البرمجة php بشكل إفتراضية وليس يديوي،  مما يعتقد البعض،  بصرف النظر عن قواعد بيانات التخزين MariaDB والتي إستطاعت ان تثبت وجودها في عالم البرمجة،  بفضل جودة خدماتها،  إلى جانب SQlite والتي تعد من العناصر الأساسية لتخزين كميات مهولة من البيانات عليها،  في عمق الأجهزة الحديثة والذكية،  فلا ننسى أبرز قاعدة لتخزين البيانات SQLSever والتي تم تطويرها من طرف الشركة العملاقة المايكروسوفت الغنية عن التعريف. 

أنضر أيضا:معلومات عن لغة البرمجة php واستخدامها، تعرف على كل مايخص لغة البرمجة php

لكل من يعشق في بناء تطبيقات الممتازة لمختلف الأجهزة الذكية والحديثة،  والتي تعمل على مختلف انظمة التشغيل،  حقا انت بحاجة للغة البرمجة الشهيرة والفريدة من نوعها HTML5, ستصبح لديك خبرة كبيرة في مجال البرمجة،  وستكتشف العديد من الأمور الجديدة. 

أهمية تعلم تطوير الويب web Development

كيف تصبح مطور الويب


هناك العديد من الأسباب الرائعة التي ستدفعك لتعلم محال تطوير البرمجة،  سواء بهدف تحقيق الربح من عالم الأنترنت،  او بهدف تطوير صفحات وتطبيقات الويب بكل حترافية،  إلى غير ذلك من الأسباب التي لا يمكن حصرها،  إذا تابع ما يلي. 

أولا: تعلم تطوير الويب مجانا عبر الأنترنت


من اروع المميزات الشيقة التي يحضى بها مجال تطوير الويب،  أنه بسيط للغايى،  ويخق الأي شخص تعلمه ببساطة وبدون أي صعوبات او تعقيدات،  حقا ستتمكن من فهم وتعلم مافة العوامل والضوابط والقواعد الأساسية التي يحتوي عنها هذا المجال المميز،  وستتمكن من تطوير وإنشاء مواقع الوسب ومختلف التطبيقات لوحدك وبدقة عالية،  من الشيق بالذكر أن مجال تطوير الويب لا يتكلب منك خبرة عالية في مجال البرمجة او التقنية حتى تتفوق في تعلمه حقا انت مخطا للغاية،  إن عالم الأنترنت معزز بكميات عالية من المصادر التي تستطيع الإعتماد عليها سواء،  بهدف تعلم مجال تطوير الويب او مجال البرمجة،  ولعل أبرزها وأهما قمنا بالحديث عنها خلال الأسطر السابقة.


تجذر الإشارة بأن المحترفين والخبراء في عالم البرمجة وتطوير الويب اغلبهم،  لم يحصلوا على شهادات أكاديمية،  ولم يتبعوا اي منهج تعليمي لكي يصلوا للمستوى القييم الذي يتوفرون عليه،  وإنما السبب الحقيقي وراء حترافيتهم هو المصادر المفتوحة والمجانية لتعلم كل ما يريدون عبر الأنترنت. 

ثانيا:  تطوير الويب واسع النطاق


من أبرز المميزات التي ينطوي عنها مجال تطوير الويب والتي جعلته يتربع على عرش الشهرة داخل شبكة الأنترنت  العديد ،  انه لا ينحصر على دور وتحد فقك،  وإنما ينفتح على الكثير من المجالات الناجحة والممتازة،  وهذه فرصتك الذهبيى لتطوير مهاراتك وقدراتك في مجال البرمجة وتطوير الويب الذي يسجدي لك نفعا مهما،  ناهيك عن الأرباح المالية التي ستصحل عنها بفضل تعلمك لعالم تطوير الويب الحديث والذي يحضى بمستقبل زاهر وفعال،  مما دفع الكثير من المجالات تعتمد عنه.


لما تتمكن من ضبط مختلفة التقنيات والأسس الخاصة بمجال تطوير الويب،  ستستطيع تطوير واجهة front-end،  ناهيك عن إنشاء مواقع الويب Back-end بطريقتك الابداعية ولديك القدرة الكاملة في تطوير وتحسين جودة المحتوى عبر شبكة الأنترنت CMS والتي تختلف حسب المجال واهدافه. 

أنضر أيضا:لغات البرمجة بين الماضي والمستقبل

ثالثا:  سهولة تعلم تطوير الويب

لغات تطوير الويب


أهم مايميز مجال تطوير الويب web Development  عن باقي المحالات الشهيرة والأكثر إستخداما عبر شبكة الأنترنت،  أنه يستم بسهولة الإستخدام،  وإمكانية تعلمه بدون اي خبرة او شروط،  بما أن هذا المجال معزز بمميات عالية من لغات البرمجة التي تختلف وظيفتها من لغة الأخرى،  والتي تحضى شعبية ضخمة في مجالات متعددة لا يمكن حصرها بسهولة، نجد من أشهرها،  لغة البرمجة HTMLو CSS و جفافا  سكريبت،  إلى جانب بعض اللغات التي تعتبر المفتاح الأساسي لظهور أي صفحة ويب وهي لغة البرمحة php،  ينطوي هذا المجال على طابع الإبداع والإبتكار مما يمهدك لبلوغ الإحترافية عن جذارة واستحقاق.

رابعا:  استفد من تطوير الويب لتصبح فريلانس


يعتبر العمل الحر عبر شبكة الأنترنت الحل الأمثل لملايين من الشباب العاطلين عن العمل في العالم العربي،  كما أن مجالات الربح من الأنترنت للمبتدئين لا يعد ولا يحضى،  إلا ان محال البرمجة يظل الأفضل والأروع نظرا لسهولة استخدامه وتعلمه بكل اريحية،  كما انه من العناصر الأساسية داخل الأعمال الحرة فريلانس،  لهذا الشأن لا تضيع فرصتك الذهبية لتحقيقي أرباح مالية مهولة من مجال تطوير الويب web Development، 

فالأمر في منتهى السهولة،  ماعليك سوى الدخول الأحد مواقع الأعمال الحرة،  وتعرض عليه مهاراتك وقدراتك في مجال تطوير الويب أو البرمجة على وجه الخصوص،  لكي تشرع في تنفيد المهام والوظائف البرمجية التي سيقدمها إليك الموقع،  فلا ننسى بأنك تستطيع بناء متجر إلكتروني خاص بك،  او إنشاء شركة وتصميمه بطريقتك الخاصة. 

خامسا:  احصل على وظيفة كمطور ويب


من المحتمل انك تطمح في الحصول على فرصة عمل في إحدى الشركات العالمية والتي تنطوي على سمعة طيبة،  كما هو الحال بالنسبة لشركة جوجل او الفايسبوك،  قد تشعر بالغرابة من هذا الأمر،  لا ياصديقي،  إن هذه الشركات تعرض عدد لا يحصى من الوظائف مقابل رواتب شهربة غاية في الروعة،  ومن أبرزها وظائف البرمجة وتطوير الويب،  إذا ماعليك سوى تعلم هذا المجال بظقة إنطلاقا من النعكيات واامعلومات القيمة التي قمنا بتوضحيها خلال الأسطر السابقة،  الأنك ستتمكن من الحصول فرصة ذهبية للعمل في أشهر الشركات،  تجذر الإشارة بأن متوسط الدخل الشهري للمطورين الويب هو 90.000$،  كما أن هذا الدخل يرتفع كلما تطور مجهودك ومهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *