تقنية

كيف تعرف إن كان جوالك اصلي ام تقليد وخطوات بسيطة لمعرفة بلد الصنع

كيف تعرف إن كان جوالك اصلي ام تقليد وخطوات بسيطة لمعرفة بلد الصنع

كما نعلم أن صناعة الهواتف الذكية من بين أكثر النشاطات التي تغزوا سوق الإقتصاد والشغل وأكثرها نشاطا أيضا، وبحكم خطط الشركات الضخمة العالمية للتوسع بدأت في إنشاء فروع لها في الكثير من البلدان خاصة بالدول العربية، وهذا لصنع الهواتف محليا وتوزيها في السوق بنفس الجودة والمعايير المعروفة على الشركات كسامسونج أو اوبو أو LG أو غيرها.

بهذا لم تعد الشركات في حاجة إلى تصدير ما يتم صنعه من هواتف ذكية بل أصبح يصنع محليا بتكلفة أقل نظرا لوجود يد عاملة بمرتبات أقل، وهكذا تكسب الشركات ميزة تقليل التكلفة الكلية لصناعة وتركيب الجوال.

لكن ما علاقة هذا بموضوعنا اليوم؟ بكل بساطة جراء هذا بدأت بعض الشركات الصغير غير المرخص لها بصناعة هواتف ذكية مقلدة بثمن أقل فتوزعها في السوق على أساس أنها قطع أصلية تحمل أسماء الشركات العالمية ك:

  • سامسونج
  • نوكيا
  • وحتى آيفون

نتيجة لهذا سقط الالاف بل الملايين من الأشخاص ضحية نصب، شراء هاتف مقلد لا يساوي ربع ثمن الهاتف الأصلي، والمشكلة أنها تباع بأثمنة تسواي الأصلية فيسقط الشخص في الفخ، لذلك تم وضع مجموعة من الإجراءات التي من خلالها يمكنك كشف الهواتف الأصلية من التقليد بسهولة تامة، وهذا عن طريق رمز تعريف خاص بكل هاتف، يعرف هذا الرقم بـ رقم (IMEI) ولا يمكن تكرره في أي جهاز آخر.

كود معرفة سيريال الموبايل

كل هاتف إذا له رقم (IMEI) الخاص به والذي يتكون من 15 عشر خانة وبه أرقام تدل على البلد الصنع من المستحيل أن تجده في هاتف آخر، تماما كبصمة الإنساء، من خلال الكشف عن رقم (IMEI)  تستطيع الوصول إلى معلومات عدة عن الجوال تتعلق ببلد الصنع الجودة وغيرها، هذه العملية تجعلك في الحال تكشف ما إذا كانت الهاتف أصلي أم مقلد، تابع.

ما هو رمز التعريف (IMEI)؟

مادام الموضوع بهذه الأهمية فلا بأس بتقديم بعض المعلومات المهمة والمفيدة مادمت مستخدما للهواتف الذكية ثم الإنتقال إلى شرح طريقة كشف الهاتف الأصلي من المقلد عبر رقم (IMEI).

وبالعودة إلى  مصطلح IMEI فهو عبارة عت اختصار لجملة (International Mobile Equipment Identity)  والتي تعني ترجمتها تعريف هوية الأجهزة المتنقلة، هو عبارة عن رقم من 15 خانة يوجد في أي هاتف مهما كان نوعه عادي أو ذكي، عند التصنيع يتم تخزين رقم (IMEI)داخل نظام الهاتف بكيفية مشفرة تجعل من عملية التعديل عليه أو الوصول إليه غير ممكنة.

معرفة الجهاز من رقم IMEI

الفرق بين رقم (IMEI)الموجود في الأجهزة الاصلية يختلف عنه الموجود بالأجهزة المقلدة ولك أن تكتشف هذا عبر الآتي:

رقم (IMEI)في الأجهزة الأصلية/

يتم إداج أوطباعة رقم (IMEI)الرمز التعريفي للجهاز الأصلية تحت بطارية للهاتف.

رقم (IMEI)في الأجهزة المقلدة/

بالنسبة لـ رقم (IMEI)لذا الشركات المقلدة وغير المعتمدة يتم كتابة الرمز التعريفي أسفل البطارية.

طريقة الوصول إلى IMEI لمعرفة الجاول الاصلي من التقليد

كما أشرنا أن الكشف عن الرمز التعريفي للجهاز هو باب الوصول إلى معرفة وتمييز الأصلي من التقليد بسرعة وسهولة، وإليك كيف من خلال الخطوات البسيطة التالية.

أولا/

تتجه إلى لوحة تركيب الأرقام بالهاتف ثم تدخل الرمز التالي (#60#*)  بعد ذلك أطلبه من خلال اجراء اتصال.

ثانيا/

هكذا ستظهر لك نافدة بها رقم مكتوب بجانبه (IMEI) ، هناك بعض الأجهزة التي قد لا يتم كتابة فيها هذه الحروف يتم عرض الرقم بشكل مباشر.

ملاحظة/

بخصوص الأجهزة التي غالبا ما تظهر الرمز التعريفي للجهاز بشكل مباشر دون كتابة حروف IMEI في الجانب هي أجهزة الايفون لشركة آبل.

طريقة معرفة رمز (IMEI) ومعرفة بيانات الجوال

بعد أن حصلنا الآن على الرمز التعريفي للجهاز IMEI سواء بالطريقة التي شرحناها قبل قليل أي عبر ادخال كود (#60#*)،  أو بواسطة الذهاب خلف البطارية والكشف عن الرقم لأنه يطبع هناك كما أشرنا في البداية.

الآن يمكنك الإطلاع على عدد من المعلومات المهمة عن الجهاز عن طريق IMEI الذي حصلنا عليه من خلال:

1/ إجراء عملية نسخ للرمز التعريفي IMEI للجهاز

2/ ثم الإنتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بتزويد المستخدمين بالمعلومات الرئيسية عن الأجهزة الأصلية بواسطة IMEI.

3/ يكفي الضغط على الرابط االتالي www.imei.info للإنتقال مباشرة إلى الموقع.

4/ ثم وضع الكود IMEI أو لصقه في خانة البحث المخصصة

5/ بعدها تنتظر لثوان إلى حين اظهار المعلومات الأساسية والواجب معرفتها عن الجهاز عن طريق الرمز التعريفي.

طريقة معرفة رمز (IMEI) في جوال أندرويد

بخصوص مستعملي الهواتف الذكية بنظام الأندرويد الرمزي التعرفي للجهاز IMEI الأصلي يتم طباعته على شكل ملصق يتم تثبيته أسفل بطارية الهاتف، أما بالنسبة للشركات المقلدة فهي تقوم بهذه العملية بشكل عشوائي لإيهام المستهلك بأن الجهاز أصلي لذا احذر واكمل الشرح لتتجنب السقوط في هذه الحيل الرخيصة، والصورة توضح لك مكان طباعة الرمز التعريفي IMEI على الهواتف الاصلية.

كما قلنا يمكنك الكشف عن الرمز التعريفي للهاتف عبر ادخال الرمز التالي كما في الصورة.

بهذه الطريقة تكون قد طلبت الرمز للكشف عن IMEI وسيظهر لك على شكل النافدة التالية

قم بنسخ الرمز التعريفي أو كتابته بدقة ، الآن تنتقل إلى الموقع التالي www.imei.info تدخل الرمز التعريفي في الخانة المخصصة لذلك والمشار إليها في السهم 1

بعد أن تدخل الرمز التعريفي تنقر على خيار (Check) المشار إليه في الصورة بالسهم 2.

ما أن تقم بهذا حتى تظهر لك نافدة جديد تتضمن كل المعلومات المتعلقة بالجهاز تتضمن صور للهاتف بالجانب الأيمن، وفي الجهة اليسرى كل المعلومات الخاصة عن الجول، من حيث النوع والموديل والنوعية والصنع والوزن، وكذلك الذاكرة ثم البطارية وغيرها من المعلومات.

طريقة معرفة رمز (IMEI) في جوال أيفون

بالنسبة لمستعملي أجهزة الأيفون والتي ترغب في اكتشاف طرق معرفة الأجهزة الاصلية من الأجهزة المقلدة مادامت عملية التقليد شملت اجهزة ios، يمكنكم هذا من خلال الرمز التعريفي IMEI أيضا باتباع التعليمات البسيطة التالية:

أولا/

قم بالتوجه في الحال إلى قسم الإعدادات من على هاتفك، عبر خياراتSetting >General.

ثانيا/

تنتقل في الحال إلى خيار معلومات الجهازAbout. وتضغط عليها.

ثالثا/

انتقل مباشرة إلى اسفل الصفحة ستجد رقم يتكون من خانة بجانبها الحورف التالية IMEI أي الرمز التعريفي للجهاز.

رابعا/

قم ببساطة بنسخ الرقم عن طريق الضغط عليه بشكل مطول.

خامسا/

كما رأينا في الأعلى تنتقل إلى الموقع الرسمي لـ IMEI عبر الضغط على الرابط التاليwww.imei.info  من أجل الحصول على كل العلومات الضرورية عن الجهاز، بخصوص النوع والجودة والشركة المصنعة وبلد التصنيع وغيرها.

كيفية معرفة جودة الجوال وبلد المنشأ

طريقة معرفة جودة الهاتف لا تختلف أبدا عن ما رأيناه إلى الآن، عليك أولا الحصول على الرمز التعريفي للجهاز سواء أندوريد أو الايفون من خلال رمز (#60#*).أو عبر ما شرحناه في الأعلى.

ما أن يتم إظهار الرمز التعريفي نتجه مباشرة إلى الرقمين التاليين:

السبع والثامن “ولكي يكون العد بالطريقة الصحيحة تقوم ببدء الحساب من جهة اليسار إلى اليمين وليس العكس” هكذا حسب السهم.

لماذا هذين الرقمين؟ بكل بساطة لأنهما يدلان على بلد المنشأ وهم كالتالي:

إذا كان الرقمين السابع والثامن(00)/

فهذا يعني أن بلد المنشأ أو المصنع هي بلد الشركة الأم، وهذا يؤكد على أن الجهاز أصلي مئة بالمئة، على مستوى الجودة فهو مصنع بأعلى جودة ممكنة.

إذا كان الرقمين مكونين من (01) أو(10)/

فهذا يعني أن بلد المنشأ أو الدولة المصنعة هي فنلندا، وبالتالي فإن جودة الجوال كذلك عالية.

إذا كان الرقمين مكومين من(04) /

فهذا يعني أن الدولة المنتجة للجوالات فهي كندا، وتصنيف الجودة بها متوسطة ومقبولة.

إذا كان الرقمين مكونين من(02) أو (20)/

فهذا يعني الودلة الأصلية المشرفة على التصنيع هي الإمارات العربية المتحدة، أما بخصوص الجودة فتصنيفها يندرج ضمن التصنيف الضعيف لكنه أصلي ومعتمد من الشركة الأم.

إذا كان الرقمين مكونين من(13) /

تكون جودة الجوال هنا ضعيفة بعض الشيء، لأن الرقم يعني أن دولة التصنيع هي أذربيجان، وتحتل مراتب أقل من حيث الجودة.

إذا كان الرقمين مكونين من(03) أو (30)/

هنا جودة الهواتف تكون متوسطة الرقمين يعنيان أن دولة التصنيع هي الصين، وكما نعلم أن هناك الكثير من أنواع الأجهزة التي يتم صناعتها في الصين من طرف الشركة الأم نظرا لرخص التكلفة، وتكون هذه الأجهزة معتمدة من بينها شركات:

  • Samsung
  • وNokia
  • وToshiba وغيرها.

شرح طريقة التعرف على دولة تصنيع الهاتف/ أكواد أخرى

أكواد معرفة السامسونج الاصلي

إذا كان الرقمين مكونين من 10 أو 01

حسب هذين الرقمين فإن الجوال الذي تملكه يعود بلد تصنيعه إلى دولة الفيتنام، ومن حيث الجودة فهي ممتازة وعالية جدا بكل المعايير.

إذا كان الرقمين مكونين من 40 أو 04

هذين الرقمين يعنيان أن الجوال تم تصنعية في الصين ولكنه ذو جودة جيدة ومعتمدة أي أنه ليس بتقليد، وتستطيع استخدامه بشكل سليم وبكفاءة دون أي مشاكل.

إذا كان الرقمين مكونين من 50 أو 05

إذا ظهر رقمي الرمز التعريفي السابع والثامني في 50 أو 05 فهذا يعني الجوال تم تصنيعه بالولايات المتحدة الأمريكية أو فنلندا أو حتى البرازيل ، من حيث الجودة هنا تكون جيدة تماما ولكنها أصبحت على مستوى التصنيع نادرة حاليا.

إذا كان الرقمين مكونين من 60 أو 06

هذين الرقمين يدلان على أن الجوال صنع بدولة هونج كونج، والتي تأتي في مراتب متأخر على مستوى الجودة، أي الجودة سيئة ولكنه ليس مقلد ويمكنك استخدامه بدون مشاكل .

إذا كان الرقمين مكونين من 70 أو 07

إذا ظهر لك هذين الرقمين في رقم السابع والثامن من الرمز التعريفي، فهذا يعني أن جهازك من حيث الجودة جيد وصالح للإستعمال بالكيفية المطلوبة بدون أم مشاكل تشغيل.

إذا كان الرقمين مكونين من 80 أو 08

إذا كان الرقمين من الرمز التعريفي هكذا فهذا يؤكد على أن الدولة المصنعة للجوال هي ألمانيا، وعندما نقول ألمانيا فنحن نتحدث عن الجودة في حد ذاتها، لهذا تكون الجودة عالية وممتازة، من أفضل جودات التصنيع على مستوى العالمي.

إذا كان الرقمين مكونين من 91

هذا الرقم يشير إلى أن الجهاز تم تصنيعه في دولة فنلندا، أما بخصوص الجودة فتصنف على أنها جودة متوسطة ليس بالعالية ولا بالضعيفة مقوبلة إلى حد ما، رغم أن التصنيع بها أصبح غير موجود بشكل كبير.

ختاما

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الخاص بمعرفة الجوال الاصلي من التقليد، عن طريق معرفة الرقم التعريفي للجهاز واتباع التعليمات المذكورة يمكنك التمييز بين الاجهزة بسهولة، كما يمكنك معرفة جودة الهاتف وبلد التصنيع وغيرها من الأمور، الطريقة واحدة وصالحة للعمل على كل انواع الأجهزة، تستطيع  معرفة أوبو الأصلي، ومن خلال نفس الطريقة تحصل على كود معرفة هواوي الأصلي أيضا.

عبر تميز الرقمين السابع والثامن كما شرحنا في آخر فقرة يمكنك معرفة بلد صنع الموبايل سامسونج 07 أو معرفة بلد صنع الموبايل سامسونج 09، أو أي جهاز آخر وبالتالي الكشف عن ما إذا كان ذو جودة عالية أو متوسطة أو ضعيفة.

هناك الكثير من التفاصيل التي تم ذكرها، يمكنك مشاركتها مع الجميع للحذر من شراء الهواتف المقلدة، ولك أن تفيدنا برأيك في التعليقات لأنه مهم.

مع موضوع آخر شكرا لتتبعكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments