تقنيةويندوز

أفضل طريقة لكيفية معرفة مواصفات جهاز كمبيوتر واللاب توب

نستخدم جميعًا أجهزة كمبيوتر متشابهة ، ولكن ما يميز جهازًا عن الآخر هو المواصفات ، وفي كثير من الحالات قد يرغب المستخدم في معرفة جميع مواصفات الجهاز لتحديثه أو معرفة قيمته قبل بيعه.

محتويات عرض

لذلك من خلال هذا المقال اليوم ستتعرف على كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7 ، دون استخدام برامج طرف ثالث حيث تتوفر هذه الميزة في جميع إصدارات ويندوز لمساعدة المستخدم على معرفة مواصفات أجهزته دون الحاجة إلى تنزيل البرامج واتخاذ خطوات طويلة ومعقدة.

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر أو لابتوب ولا تتذكر المواصفات وترغب في مراجعة المواصفات فأنت في المكان الصحيح فقط تابع الأسطر التالية لتتعرف على  أفضل طريقة لمعرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر.

اقرأ أيضا:
أفضل 8 مواقع مقارنة أجهزة اللابتوب

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

بعد أن تعرفنا على كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7 ، الآن سنتعرف على كيفية القيام بمعرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10 ، في نظام التشغيل ويندوز 10 ، يمكنك التحقق من مواصفات جهازك بما في ذلك BIOS أو البرنامج الثابت UEFI ، ورقم الطراز ، ونوع المعالج ، والذاكرة، ومحرك الأقراص ، والرسومات ، وإصدار نظام التشغيل. يمكن إجراء التحديثات بعدة طرق.

لكن اعتمادًا على الطريقة التي تستخدم بها الميزات والمعلومات المتاحة ستكون مختلفة قليلاً ، وفي ما يلي إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها لمعرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10 :

الخطوة 1:

أولاً قم بالتوجه الى الإعدادات.

الخطوة 2:

من ثم انقر فوق خيار النظام : Système، ومن بعد ذلك انقر فوق حول.

الخطوة 4:

الآن ستحتاج الى التوجه الى قسم “مواصفات الجهاز” و “مواصفات Windows”.

الخطوة 5:

في قسم مواصفات الجهاز ، يمكنك العثور على اسم الجهاز والمعالج والذاكرة المثبتة وبنية النظام وما إذا كان الكمبيوتر يدعم القلم أم لا.

وفي قسم مواصفات Windows ، يمكنك أيضًا التحقق من إصدار ويندوز 10 ، والذي يمكن أن يكون أحد الإصدارات التالية (Home أو Pro أو Enterprise أو Education) ورقم الإصدار وتاريخ ميزات تثبيت التحديث ورقم الإصدار الحالي.

أسهل طريقة لمعرفة مواصفات الجها ويندوز 7 أو ويندوز XP

توجد مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة مواصفات الجهاز، سوف أعرض لك مجموعة من الطرق في الأسفل، هنا سأعرض لك أسهل طريقة يمكنك استخدامها لهذا الغرض.

من أجل معرفة جميع مواصفات الجهاز في نظام ويندوز 7 و XP كل ما عليك فعله هو:

  1. الدخول على قائمة start في الأسفل.
  2. قم بالوقوف على خيار computer أو ordinateur ثم النقر عليه كليك يمين.
  3. قم بالدخول على خيار properties

4. الآن سوف يعرض لك جميع المعلومات الخاصة بجهازك سواء نوع الجهاز نوع المعالج وقوته، سعة تخزين الذاكرة العشوائية وجميع المعلومات الأخرى حول جهازك.

كيف يمكنني معرفة مواصفات الجهاز من Run

تعد خاصية Run من أهم نوافذ الأوامر في نظام الويندوز ، حيث يتم استخدامها في العديد من المجالات المتعلقة بالإدارة المباشرة للويندوز بدون برامج معرفة مواصفات الكمبيوتر أو اللاب توب بالإضافة إلى معرفة مواصفات الشاشة أيضًا بدون برامج.

سنتعلم أيضًا معرفة حجم ذاكرة الكمبيوتر والكمبيوتر المحمول باستخدام نافذة Run ، بالإضافة الى ذلك ستتعرف على كل ما يخص مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7 الخاص بك.

بصفة عامة طريقة التعرف على معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7 سهلة.

يمكنك معرفة مواصفات جهازك دون الحاجة إلى تنزيل البرامج ، من خلال نافذة Run التي تساعدك على الاطلاع على جميع مواصفات جهازك في غضون لحظات قليلة ، ومن خلال نافذة Run سواء كمبيوتر او لابتوب ، فقط اتبع الخطوات التالية:

الخطوة 1:

أولاً في البداية ، عليك أن تفتح نافذة Run على جهازك بالضغط على زر Windows بالإضافة إلى الحرف R ، وسوف تنبثق النافذة في الأسفل على الفور.

الخطوة 2:

بعد ظهور النافذة ، انسخ أمر msinfo32 ، ثم الصقه في النافذة واضغط على موافق.

الخطوة 3:

بمجرد تنفيذ الخطوات السابقة ، ستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على جميع مواصفات جهازك ، سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر سطح المكتب.

الخطوة 4:

يمكنك التعرف على أهم مواصفات جهازك من خلال الخيارات التالية:

  • OS Name: هو اسم نظام ويندوز الذي يعمل عليه الجهاز.
  • الإصدار أو Version : وهو خاص بنوع الإصدار الذي يعمل معك.
  • الشركة المصنعة لنظام التشغيل OS: اسم الشركة التي طورت نظام التشغيل.
  • اسم النظام: هو اسم جهازك.
  • الشركة المصنعة للنظام أو System manufacturer: اسم الشركة المصنعة للجهاز.
  • طراز النظام أو System Model : هو طراز ونوع الجهاز الذي تستخدمه.
  • المعالج: أي نوع المعالج المستخدم ومواصفاته.
  • الموقع: الموقع الحالي.
  • المنطقة الزمنية: الوقت الحالي للمنطقة التي تقيم فيها.
  • ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة: حجم ذاكرة الوصول العشوائي التي سيعمل معها الجهاز.
  • إجمالي الذاكرة الفعلية: مقدار الذاكرة العشوائية للجهاز.
  • الذاكرة المادية المتاحة: هي المساحة المتبقية من الذاكرة العشوائية في الوقت الحالي.

أخيراً ، بعد أن تعلمنا كيفية معرفة مواصفات الجهاز من Run يمكنك أيضا يمكنك معرفة مواصفات الجهاز من cmd بنفس الأوامر، سنتعلم من خلال الفقرة التالية كيفية معرفة مواصفات الشاشة لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

اقرأ أيضا:
موقع لفحص مواصفات جهازك ومعرفة قدرته على تشغيل الألعاب

كيف تعرف مواصفات شاشة الكمبيوتر ويندوز 7

بعد معرفة مواصفات الحاسب بدون برامج سنتعرف من خلال هذه الفقرة على كيفية معرفة مواصفات شاشة الكمبيوتر ويندوز 7 باستخدام نافذة التشغيل وذلك من خلال الخطوات التالية:

الخطوة 1:

في البداية ، قم بالوصول إلى نافذة Run بالضغط على زر ويندوز + الحرف R على لوحة المفاتيح.

الخطوة 2:

بمجرد ظهور نافذة التشغيل ، اكتب msinfo32 واضغط على موافق.

الخطوة 3: وفي النافذة التالية ، انقر فوق علامة التبويب Components ، وفي الخيارات الموجودة ، انقر فوق عرض Display .

الخطوة 4: ومن ثم فقط انتظر بضع لحظات حتى يتم عرض جميع مواصفات الشاشة.

وهكذا ستكون د تمكنت من معرفة مواصقات شاشة الكمبيوتر الخاص بك ويندوز 7 ، ويمكنك أيضًا معرفة حجم ذاكرة الجهاز من خلال الفقرة التالية.

كيفية معرفة مواصفات حجم ذاكرة الكمبيوتر ويندوز 7

بعد التعرف على مواصفات الجهاز من Run بالإضافة إلى معرفة مواصفات شاشة الجهاز بدون برامج سنتعرف من خلال هذه الفقرة على كيفية معرفة حجم مواصفات ذاكرة الكمبيوتر ويندوز 7 الخاص بك من خلال الخطوات التالية:

الخطوة 1: لفتح نافذة Run ، اضغط على Windows + R لفتح النافذة على الفور.

الخطوة 2: بعد ذلك ، انسخ والصق الأمر msinfo32 في النافذة ، ثم انقر فوق موافق.

الخطوة 3: بعد التبديل إلى نافذة المواصفات ، انقر فوق علامة التبويب المكونات Components . في الخيارات المنبثقة ، انقر فوق خيار التخزين Storage .

الخطوة 5: في الخيارات التي تظهر من الخيار السابق ، انقر فوق Drivers.

وأخيراً بعد النقر فوق الخيار السابق ، سيتم عرض مواصفات حجم ذاكرة الجهاز بشكل منفصل لكل قسم، وهكذا بهذه الخطوات البسيطة ستكون قد تمكنت من معرفة مواصفات شاشة الكمبيوتر ويندوز 7.

طريقة معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7

في نظام التشغيل ويندوز 7 لعرض تفاصيل الكمبيوتر فإن هذه العملية سهلة وبسيطة ، فقط انقر بزر الماوس الأيمن على شعار ويندوز ومن ثم حدد خصائص Properties ، ومن ثم ثم ستظهر نافذة بها جميع معلومات النظام وهذا بكل بساطة وسهولة.

المعلومات التي ستتعرف عليها من مواصفات الكمبيوتر

بغض النظر عن إصدار ويندوز الذي تستخدمه ، ستتمكن الآن من رؤية معالج الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول والذاكرة ونظام التشغيل.

يخبرك المعالج بسرعة وحدة المعالجة المركزية وطراز المعالج المحدد ، ويخبرك إدخال الذاكرة (RAM) بحجم ذاكرة الوصول العشوائي لديك.

أخيرًا ، سيخبرك إدخال نوع النظام بإصدار ويندوز الذي تستخدمه ، وقد تشير الإصدارات الأحدث من Windows أيضًا إلى ما إذا كان لديك معالج 32 بت (x86) أو 64 بت (x64).

يمكنك أيضًا معرفة بطاقة الرسوميات أو بطاقة الرسوميات ، وهو أمر مفيد جدًا لمعرفة ما إذا كان يمكنك تشغيل لعبة معينة على جهازك أم لا ، لأن الألعاب الحديثة ذات الرسوميات العالية تتطلب بطاقة رسوميات بمواصفات أعلى.

لمعرفة نوع بطاقة الفيديو التي لديك وفي أي إصدار من ويندوز 7 ، افتح لوحة التحكم (أو ابحث عنها في قائمة ابدأ إذا لم تتمكن من العثور عليها) ، ثم ابحث عن “إدارة الأجهزة : Manage Devices”.

اقرأ أيضا
تحميل تعريفات ويندوز 10 64 بت و 32 بت للكمبيوتر واللابتوب مجانا برابط مباشر Windows 10 drivers 2022

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز باستخدام برنامج مساعد

إذا كنت لا ترغب في اتباع الخطوات التي ذكرناها والمخصصة لكل نظام تشغيل ومعرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز ، وتفضل استخدام بعض البرامج التي تؤدي هذه المهمة وتفحص جهازك وتزودك بالمعلومات اللازمة عنه.

هناك برامج مناسبة لـ هذا ونقترح عليك برنامج  Piriform’sSpeccy الذي يعتبر الحل المثالي لهذه المشكلة ، وهو برنامج صغير وسهل للغاية. .

يوجد إصدار مجاني بدون دعم ولكنه يقوم بمسح أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز  وسيمنحك ملخصًا رائعًا لمواصفات  جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز، بما في ذلك طراز الجهاز وطراز اللوحة الأم والشاشة ومحركات الأقراص الثابتة وأي وحدة تخزين USB وحتى درجات الحرارة وما الى ذلك الكثير.

كيفية معرفة مواصفات Mac الخاص بي

توفر Apple طريقة سهلة للغاية لمعرفة مواصفات الكمبيوتر ، وللقيام بهذه العملية كل ما عليك القيام به هو:

  1. النقر مباشرة فوق رمز Apple في الشريط العلوي.
  2. بعد ذلك تحديد “About This Mac” ،

وهكذا مباشرةً ستتمكن من معرفة مواصفات جهازك Mac بكل بساطة، بهذهالطريقة البسيطة سوف يعرض لك جميع المواصفات والمعلومات الخاصة بالجهاز، إذ ستتمكن من التعرف على مواصفات المعالج والذاكرة العشوائية والجرافيك والرقم التسلسلي للجهاز ومجموعة من المعلومات الأخرى حول الجهاز.

كيفية معرفة مواصفات جهازك إذا كان يعمل بنظام لينكس

في نظام لينكس تختلف طريقة معرفة مواصفات الكمبيوتر الذي يعمل بنظام لينكس، وذلك لأن طريقة عمل هذا النظام مختلف على الأنظمة السابقة.

يتم الاطلاع على مواصفات الجهاز في نظام لينكس عن طريق بعض الأوامر التي يتم استخدامها لهذا الغرض وليس عن طريق إعدادات النظام.

من أجل التعرف على مواصفات الكمبيوتر الذي يعمل بنظام لينكس يمنك استخدام أحد الأوامر التالي، كل أمر من هذه الأوامر يعطيك مواصفات معينة.

  • lscpu

هذا الأمر خاص بنظام ليكنس ويتم استخدامه خصوصا من أجل معرفة المواصفات الخاصة بوحدة المعالجة المركزية في الجهاز الذي يعمل بنظام لينكس.

  • hwinfo – Hardware Information

يتم استخدام هذا الأمر من أجل فحص الجهاز، كما يعطيك معلومات كثيرة حول الجهاز وأجزاء الجهاز ومكوناته.

  • lshw – List Hardware

من أجل معرفة المعلومات والمواصفات الخاصة بالأجهزة المختلفة في النظام، يمكنك استخدام أداة المساعدة من خلال إدخال هذا الأمر.

  • lsscsi – List scsi devices

هذا الأمر يعمل على عرض بعض المواصفات الأخرى الخاصة بجهازك، من بينها مواصفات الأقراص الثابتة وبعض المواصفات الأخرى أيضا.

أسئلة الشائعة حول كيفية معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر واللاب توب

الآن وصلنا إلى فقرة الأسئلة والأجوبة التي نجيب فيها عن مجموعة من الأئلة والاستفسارات التي تصلنا من المتابعين، نخصص هذه الفقرة دائما للإجابة على أسئلة أخرى شائعة ويطلرحها غالبية المستخدمين.

هل البحث عن مواصفات الجهاز عملية صعبة؟

كما سبق ولاحظت معي في الطرق التي شرحت لك في الأعلى، فإن الطريقة سهلة جدا وبسيطة، يمكنك القيام بها فقط من إعدادات الجهاز في ثواني فقط، دون الحاجة إلى أي برامج خارجية.

هل يتطلب تحديث الجهاز معرفة مواصفاته؟

نعم. عند محاوله تحديث الجهاز أو حتى فرمطته فإنك في حاجة إلى معرفة مواصفات الجهاز، ححتى تعمل على تحديثه بنفس المواصفات، كما ستحتاج إلى معرفة مواصفات جهازك أيضا من أجل تحميل البرامج، مثلا إذا كان جهازك يعمل بنواة 32 بت يجب تحميل برنامج بنفس النواة وليس بنزاة أخرى، وعند معرفة مواصفات الجهاز ستقوم بتحميل البرامج بالشكل الصحيح.

هل يتطلب معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر تحميل برامج معينه؟

ليس بالضرورة، يمكنك القيام بذلك فقط من الإعدادات دون الحاجة إلى تحميل أي برامج خارجية. لكن في حال كنت تفضل استخدام البرامج، يمكنك أيضا استخدام بعض البرامج الخارجية وتحميلها والتي تتيح لك هي الأخرى معرفة المواصفات مثل البرنامج الذي شرحت لك في الأعلى.

هل من الضروري معرفة نظام التشغيل الخاص بالجهاز لمعرفة مواصفاته؟

بطبيعة الحال هذا أمر ضروري لأن كل نظام تشغيل يعمل بمواصفات معينة، بالرغم من أن هناك مواصفات يمكن أن تشترك بين بعض أنظمة التشغيل.

هل يلزم معرفة نوع المعالج الخاص باللاب توب؟

المعالج هو الجزء الأهم في جهازك وهو المخ الخاص بالكمبيوتر، لهذا من الضروري أن تعرف نوع المعالج لمعرفة جودته وسرعة معلجة المعلومات

هل يلزم معرفة نوع كارت الشاشة عند تشغيل الألعاب أو الفيديوهات؟

نعم هذا من الأمور المهمة جدا خصوصا إذا كطنت تريد استخدام الجهاز في تشغيل الألعاب الكبيرة، لأن كارت الشاشة أو الجرافيك مهمة جدا حتى تتمكن من تشغيل الألعاب بجودة عالية وبسرعة دون بطء، لهذا ضروري أن تكون كارت الشاشة قوية.

هل الذاكرة الهشوائية للجهاز مهمة؟

الذاكرة العشوائية أو الرام هي جزء مهم جدا في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بأي نظام، لهذا من الضروري أن تعرف مواصفات الرام وكم فيها من جيجا بايت حتى تعرف هل هي كافية للكمبيوتر وكافية لتشغيل البرامج، كلما كانت الرامات قوية كلما تم تشغيل البرامج والعمل على الجهاز بسلاسة وسرعة أكثر، من الضروري أن تكون سعة تخزين الذاكرة العشوائية 4 جيجا بايت فما فوق حتى تستوعب جميع الأنشطة التي تقوم بها على جهازك.

خلاصة:

ختاماً ، في هذا المقال اليوم شاركنا معك أبرز طرق معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7 ، هذا بالإضافة الى كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10 ، فقط تابع الخطوات الموضحة أعلاه ومن ثم ستتمكن بكل سهولة من معرفة مواصفات حاسوبك وتشغيل كل البرامج والألعابالتي تتوافق معه.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments