خدع احتراف الانستقرام

انستجرام تاريخ الإطلاق ( جميع المراحل والأشكال التي مر منها )

تعددت مواقع التواصل الاجتماعي في القرن الحالي فظهر الفيس بوك وتويتر وسناب شات وتيلجرام وواتس آب والانستقرام ولكل منها تاريخ ظهور.

فيما يلي سوفع نعرض في مقالنا هذا تاريخ إطلاق الانستقرام مرورًا بكافة المراحل والأشكال التي مر بها, حيث أن انستقرام أحد أكثر المواقع التي حققت شهرة كبيرة جدًا في زمن قصير جدًا, كما يمكن لبعض مستخدميه الربح من خلال عن طريق زيادة عدد المتابعين الخاص بالصفحة.

اقرأ أيضا:
تحميل انستقرام عربي للايفون والاندرويد آخر إصدار
إنشاء حساب انستقرام ثاني
كيفية رفع الصور على الانستقرام من الكميوتر بسهولة بدون برامج

تاريخ نشأة انستقرام الأولى

في جامعة ستانفورد في عام 2009 كان الطالب “كيفن سيستروم” صاحب العام 27 خريجًا منها وعمل في شركة “Next Stop” التي تعمل في مجال التوصيات الخاصة بالسفر, كما عمل “كيفن سيستروم” كشريك في تطوير الشركات في شركة “Google” كما تدرب في شركة تويتر والتي كان اسمها آنذاك “Odeo”.

والجدير بالذكر أن كيفن لم يحصل على تدريب بشكل رسمي في علم الكمبيوتر ولكنه كان يتعلمها في الليل والعطلات الأسبوعية عندما كان يعمل في شركة “Next stop”, إلى أن قام كيفن بتصميم تطبيق ويب وأطلق عليه اسم “Burbn” وسمح لمستخدميه بنشر مخططاتهم ومشاركة صورهم بصورة فريدة للغاية جعلت مستخدمي مواقع الويب المعتمدة يتوجهون لاستخدام هذا التطبيق.

كيف حصل “كيفن سيستروم” على تمويل لتطوير تطبيق انستقرام؟

في عام 2010 بشهر مارس حضر كيفن حفلة خاصة بشركة “Hunch” والتقى ببعض الرأس ماليين في شركة “Baseline Ventures”وشركة “Andreessen Horowitz”, وقام بعرض تطبيقه “Burbn” عليهم وعقدوا اجتماع.

في هذه الأثناء استقال كيفن من عمله وقرر التركيز على تطوير تطبيقه الجديد حيث حصد في خلال أسبوعين أرباحًا وصل إلى نصف مليون دولار أمريكي من تمويل شركتي Baseline Ventures,Andreessen Horowitz لمتابعة تطوير هذا المشروع.

وبهذا التمويل بدأ تكوين فريق للعمل على هذا المشروع وكان أولهم مايك كريجر والذي تخرج أيضًا من نفس جامعة كيفن وعمل مهندسًا سابقًا ومصممًا لموقع التواصل الاجتماعي ميبو وكان يبلغ من العمر 25 عام.

وبانضمام كريجر لكيفن بدأوا بإعادة تصميم تطبيق “Burbn” وركزوا على الصور الملتقطة من جهاز المحمول, كما قاموا بدراسة بعض التطبيقات الرائدة في فئة التصوير الفوتوغرافي وقتها.

كان تطبيق “Hipstamatic” من أحد أبرز التطبيقات بالنسبة لهم لما له من مميزات يمكن عملها للتطبيقات كالمرشحات وغيرها ولكنه كان يفتقر لقدرة المشاركة مع وسائل التواصل الاجتماعي.

من هنا قرر كيفن وكريجر بناء تطبيق Hipstamatic”” بتطبيق الفيس بوك وأعادوا تسمية هذا التطبيق بـ”Instagram” وهو عبارة عن كلمتين “Instant” وكلمة “Telegram” وقاموا بتحسين مشاركة الصور, بعد 8 أسابيع العمل على التطبيق لجعله بسيطًا في الاستخدام قاما الإثنان بطرحه للأصدقاء لتجربته وبعد تجربته وتصحيحهم لبعض الأخطاء به وتقييم أدائه وعمله قاموا بإحضاره حتى يتم بدء تشغيله.

اقرأ أيضا:
اسرار انستقرام
أشهر حسابات انستقرام في السعودية مهمة

المراحل التي مر بها انستقرام

مرت مرحلة إنشاء وتطوير تطبيق انستقرام العالمي بخمل مراحل ومحطات مهمة وهي:-

المرحلة الأولى: مرحلة المليون مستخدم

يطلق على هذه المرحلة مرحلة المليون مستخدم في ثلاث شهور حيث فاق وقتها تطبيق انستقرام جميع التوقعات خلال 24 ساعة فقط من طرحه إلى أن كريجر توقع ذلك وكان ممتع بالنسبة لهم جميعًا نمو التطبيق المستمر الذي بدأ يتسارع بشكل يفوق الخيال.

هذا الأمر كان يفوق طاقتهم هندسيًا من ناحية الخوادم والذي جعلهم يتجهون لتوسيع قوة المعالجة للتطبيق قبل أن ينهار ويتوقف عن العمل في أي وقت.

بالفعل توقف عمل التطبيق ولكن سرعان ما قام مؤسسي التطبيق بحل المشكلة حيث أنهم يمتلكون الخبرة في حل مشكلات الخوادم السحابية والتعامل معها, فقام بتعلم أساسيات التنصيب ورفع الملفات لاستمرار نمو التطبيق وهذا ما حدث بالفعل.

في الأخير نجحوا في ذلك حيث قال كريجر وقتها أن ما جعلهم يتمون هذه المهمة بنجاح هو عملهم في بداية إنشاء التطبيق على تفادي جميع المشكلات التي قد تواجههم.

المرحلة الثانية: مرحلة إطلاق التطبيق على أندرويد

أطلق عليها مرحلة إطلاق التطبيق على أندرويد حيث قام المصممون لطرح التطبيق على أجهزة الآيفون فقط, إلى أن قام بعض المستخدمين لسؤال كيفن وكريجر على موعد طرحه على أندرويد.

وبعد سنتين فقط تم التعاقد من قبل مؤسسين البرنامج مع 3 مهندسين وقاموا بتطوير التطبيق على أندرويد وقام كريجر بقضاء فترة من الوقت على موقع “eBay” وقام بشراء أجهزة أندرويد وتجربة التطبيق عليه مع اختلاف سرعات المعالجة وأحجام الشاشات والشركات المصنعة والمختلفة إلى أن نجحت التجربة وتم ووصل عدد المستخدمين لتطبيق انستقرام في أول 12 ساعة إلى مليون مستخدم,.

الجدير بالذكر أنه لم يتم تلقي أي مشاكل كما حدث عندما تم طرحه على أجهزة الآيفون.

المرحة الثالثة: مرحلة الانقطاع

في هذه المرحلة تعرض تطبيق انستقرام سوء انقطاع في الخدمة نتيجة العواصف التي ضربت دولة الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012 بسبب انقطاع الكهرباء عن الخوادم الخاصة بشركة أمازون هذه الشركة التي كانت تستضيف التطبيق في هذه الوقت.

لكن لم تدم هذه العاصفة كثيرًا فبعد انتهاء العاصفة كان أمام فريق هندسة البنية التحتية الخاص بتطبيق انستقرام تحدي جديد لمدة 36 ساعة لاستعادة البيانات كما كانت مع إضافة عدد من البرمجيات لاستعادة العمل من جديد ولحسن الحظ لم تتضرر البيانات.

لكن ما حدث كان بمثابة الدرس المهم لهم وهو عدم الاعتماد على خادم واحد فلابد من استخدام أكثر من خادم, وبالفعل قاموا بتوزيع المعالجة على عدة خوادم متفرقة بحيث إذا حدثت مشكلة في أحد الخوادم أو فشل فيتم نقل بياناته إلى خادم آخر بكل سهولة وهذا ما يعرف بـ”مفهوم الحوسبة السحابية” بكل اختصار.

المرحلة الرابعة: مرحلة الاندماج الكامل مع “FaceBook”

قد تتساءل متى تم إستحواذ فيس بوك على إنستجرام 

تعرف بمرحلة الاندماج الكامل مع “Face Book” وأطلق على هذه الخطوة اسم “Inastagation” حيث أنه بعام 2013 وصل عدد الأشخاص المستخدمين لتطبيق انستقرام إلى 200 مليون وعدد الصور المستخدمة والمخزنة إلى 20 مليار صورة.

هذا الأمر دفع المصممون إلى الحفاظ على مستوى الخدمة فكان تعاقدهم مع شركة الفيس بوك بمثابة خطوة عظمة, فاتفقوا على عمل اجتماع وتعلموا منهم واستفادوا كثيرًا من خبراتهم وتعلموا الكثير من التقنيات المستعملة في نقل البيانات مع مراعاة عدم توقف التطبيق عن العمل.

وبعد اندماج هذه الشركة الصغيرة مع شركة الفيس بوك حافظ الفريق على الهدف من البنية التحتية لمراكز البيانات في فيس بوك وقاموا بنقل التطبيق إليها دون الحاجة إلى استخدام الخبرات الأخرى.

تعرف هذه المرحلة بمرحلة إطلاق نظام الاتجاهات “Trends” وفي هذه المرحلة قاموا بتطوير ميزة المشاركة “popular” إلى خاصية جديدة تعمل على نمو التطبيق بفاعية أكبر وهي ميزة أطلق عليها “Explore” قام الفريق بتحديث البنية التحتية للتطبيق ولكن هذه التحديثات لن تبقي إلى الأبد فلا بد من التطوير والتحديث بشكل مستمر وعدم الوقوف عند هذا الحد من التطوير.

وبالنظر إلى هذه المراحل والمحطات الخمس السابقة من مشكلات وحلولها فلابد من الجزم بأن المستحيل شيء من الخيال وأن الشيء الكبير والضخم الآن يكون بسيط في الوقت اللاحق, وهذا لا يعتمد على العالم التقني فقط بل لابد من تطبيقه في كل مجالات الحياة المختلفة.

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج حفظ ستوري انستغرام
رؤية ستوري الانستقرام بدون علم صاحب الحساب

الميزات الجديدة المضافة إلى انستجرام

يتوفر التطبيق على العديد من المميزات الخاصة بمشاركة القصص والصور والفيديوهات مع أشخاص آخرين، وذلك من خلال توفر كل شخص لديه حساب انستا على بروفايل خاص.

هذه المميزات خاصة بالتطبيق، وقد تم وضعها منذ تطويره، منذ ذلك الحين كان يتوفر على هذه الميزات وغيرها من الميزات الأخرى.

لكن مؤخرا تم إضافة العديد من المميزات الأخرى للتطبيق والتي لم تكن متوفرة من قبل، حيث أصبح بإمكان كل شخص التحكم في منشوراته وفلترتها.

مثلا يمكنك أن تجعل حسابك خاص بحيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع على البروفايل الخاص بك، باستثناء الأشخاص الذين تسمح لهم أنت. أو جعله عام للجميع، حتى يتمكن أي شخص من الاطلاع على بروفايل وعلى منشوراتك حتى وإن لم يكن ضمن أصدقائك أو متابعيك.

أيضا يمكنك التحكم في منشوراتك، بحيث تجعلها متاحة للجميع أو لعدد قليل من الأشخاص فقط متابعيك.

من أجل المميزات التي تم إضافتها أيضا هي خاصية الهاشتاغ # وهي ميزة رائعة تتيح لك نشر صورك وفيديوهاتك على نطاق واسع جدا، حتى يتمكن عدد من الأشخاص الآخرون من رؤية منشوراتك، حتى وإن لم يكونوا من متابعيك.

أيضا ميزة رائعة أصبحت متاحة اليوم هي إمكانية رفع الفيدوهات من انسقرام وحفظها على الهاتف بفضل طرق تنزيل من الانستقرام -تحميل مقاطع فيديو وصور وستوري

من الأشياء الأخرى الرائعة التي تم إضافتها للتطبيق، هو أنه أصبح بإمكانك التحكم في حدود المنشورات، بحيث يمكنك التحكم في الطول والعرض، سواء الخاصة بالصور أو الفيديوهات، كما يمكن أيضا النشر وفقا لنوع الهاتف الذكي الذي تستخدمه.

أيضا يمكنك إضافة محسنات على منشوراتك، قب نشرها، مثل إضافة الإضاءة والألوان والايفيكت والفلتر أو إضافة نص أو النشر مع شخص آخر، وغيرها.

ليس هذا فقط، بل يمكن للمستخدمين أيضا استخدام موقع انستقرام من الويب والدخول على حسابهم دون استخدام التطبيق، إضافة إلى إمكانية التصفح من موقع الويب وكذا إمكانية نشر الصور والفيديوهات دون الحاجة إلى استخدام التطبيق.

خلاصة:

ختامًا عزيزي القارئ حاولت على طول هذا المقال أن ابين لك تاريخ تطبيق انستقرام بدءا من نشأته مرورا بأهم المراحل التي مر بها إلى أن وصل بهذه الكفاءة التي عليها الآن ويمكنك متابعة مقالنا لمعرفة ذلك.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments