تقنية

شرح وحدة تخزين المعلومات للحاسوب ” اليوتابايت “

أدى ازدياد عدد مستخدمي الانترنت منذ مطلع القرن 21 إلى زيادة و تضاعف في حجم المعلومات و البيانات التي يتم إنتاجها على شبكة الأنترنت، و لنعطي مثال توضيحي على الازدياد المهول في حجم البيانات في الأونة الأخيرة فإن حجم البيانات المنتجة الأن أو خلال هذه السنة هو نفس حجم و عدد البيانات المنتجة منذ ظهور الانترنت إلى غاية سنة 2002، بمعنى أن حجم بيانات تلك الفترة الطوية يتم إنتاجها الأن في ظرف وجيز لا يتعدى سنة او أقل، لهذا ظهرت وحدات تخزين معلومات للحاسوب ضخمة لتواكب الإنتاج العالي للبيانات و المعلومات، بحيث ظهرت مقاييس حديثة لوحدات التخزين مثل البيتابايت و الإكسابايت و كذلك الزيتابايت و التيرابايت و أخيرا اليوتابايت، و خلال هذا المقال سنتطرق بشكل خاص لوحدة التخزين اليوتابايت بشكل مفصل. فتابعوا معنا إلى أخره .

ماهي وحدة التخزين اليوتابايت ؟

اليوتابايت هي أعلى وحدة لتخزين بيانات و معلومات الحاسوب أو الكمبيوتر أو يمكن القول على أن اليوتابايت هي أكبر مقياس لوحدات التخزين المكتشفة حتى الأن . و اليوتابايت التي يرمز لها ب YB هي عبارة أو كلمة تتكون من مقطعين، يوتا و تعني ” سيبتليون” وهو 1 و بجانبه 24 صفرا أو يعني مليون مليار مليار، و بايت هي وحدة قياس كمية و سعة التخزين داخل الكمبيوتر أو الحاسوب .

بخصوص سعة تخزين اليوتابايت فإن 1 يوتابايت يعادل 1024 زيتابايت ، و 1 يوتابايت يعادل 480 . 615 . 322 . 574 . 931 جيجابايت . نخلص للقول بخصوص كم يساوي اليوتابايت ، الإجابة هي 1000000000000000000000000 .

إليك بعض الأمثلة الافتراضية على ضخامة سعة وحدة تخزين معلومات الحاسوب ” اليوتابايت ” :

ـ من أجل تحميل 1 يوتابايت من الفيديوهات باستخدام كل الإمكانيات التكنولوجيا المتطورة حاليا يحتاج منك ذلك مدة زمنية تقدر بسنة كاملة من التحميل 24 ساعة في اليوم و باستخدام أسرع شبكة أنترنت حاليا ، لكن مع تطور سرعة الانترنت في المستقبل ستتقلص المدة الزمنية لتحميل 1 يوتابايت .

ـ محتويات المكتبة الخاصة بالكونغرس بأكملها يمكنها أن تستهلك 10 تيرابايت . أما 1 يوتابايت يمكنه أن يقوم بتحميل أكثر بذلك بكثير . عند تحويل 1 يوتابايت إلى وحدة تيرابايت ستكتشف مدى ضخامة اليوتابايت .

ـ إنشاء فيديو يوتيوب خاص بالحياة على الأرض منذ الخلق إلى غاية الأن حوالي 200 نسخة من هذا الفيديو يمكنه أن يعادل سعة 1 يوتابايت .

اختصارات وحدات تخزين بيانات الكمبيوتر .

دائما في مجال وحدات تخزين بيانات الكمبيوتر يتم استخدام اختصارات لتلك الوحدات ، لذلك إن كنت تستخدم الانترنت و تهتم بالمجال الإلكتروني يجب أن تعرف كل اختصارات وحدات تخزين الحاسوب ، الذي بدون شك تعرف إحداها لكن يجب الإحاطة بكل الوحدات ، إليك الأن كل اختصارات وحدات التخزين :

ـ كيلوبايت KiloByte اختصارها هو : KB

ـ ميجابايت MegaByte اختصارها هو : MB

ـ جيجابايت GigaByte اختصارها هو : GB

ـ تيرابايت TeraByte اختصارها هو : TB

ـ بيتابايت PetaByte اختصارها هو : PB

ـ إكسابايت ExaByte اختصارها هو : EB

ـ زيتابايت ZettaByte اختصارها هو : ZB

ـ يوتابايت YottaByte اختصارها هو : YB

مقارنة بين جميع وحدات تخزين بيانات و أحجامها

1 ـ وحدة البت Bit :

وحدة البت هي أصغر وحدة لتخزين البيانات و المعلومات للحاسوب، حيث أن 1 بت يحمل قيمة واحدو من النظام الثنائي سواء كان 1 أو 0 ، مفتوح أو مغلق، لا يمكن قياس البت على وحدة أدنى منه لأنه أصغر وحدة تخزين ، لكن يمكننا القول على أن 1 بت يعادل 0.125 بايت Byte . باعتبارها الوحدة الموالية للبت .

2 ـ وحدة البايت Byte :

وحدة تخزينية يمكن استعمالها لتخزين و حفظ قيمة واحدة تكون حرف أو رقم . يساوي 1 بايت 8 بت .

3 ـ وحدة الكيلوبايت KiloByte :

الكيلوبايت KB أول مصاعفات البايت في نظام العد الثنائي . و 1 كيلوبايت يعادل 1024 بايت

4 ـ وحدة الميجابايت MegaByte :

وحدة الميجابايت MB تعتبر ثاني مضاعفات البايت بعد الكيلوبايت، عبارة ميجا تعني العدد مليون، 1 ميجابايت تعني 1048576 بايت ، و 1 ميجابايت تعادل 1024 كيلوبايت .

5 ـ وحدة الجيجابايت GigaByte :

هي وحدة التخزين المعروفة و الشهيرة حاليا، و تعني عبارة جيجا العدد مليار، بمعنى أن 1 جيجابايت تساوي 1.073.741.824 بايت ، و 1 جيغابايت تعادل 1024 ميجابايت

6 ـ وحدة تيرابايت TeraByte :

هي وحدة شائعة حاليا بخصوص وحدات تخزين البيانات للكمبيوتر، عبارة تيرا هي اختصار للعدد تريليون الذي يعني ألف مليار أو 1 و بجانبه 12 صفر . 1 تيرابايت TB تعادل 1024 جيجابايت .

7 ـ وحدة البيتابايت PetaByte :

هو المضاعف رقم 5 للبايت، عبارة بيتا تعني كوادرليون وهو العدد مليون مليار ، بعبارة أخرى 1 و بجانبه على اليسار 15 صفر . و البيتابايت هو مقياس ضخم و كبير للتخزين . 1 بيتابايت يعادل 1024 تيرابايت أو يعادل 1.048.576 جيجابايت GB .

8 ـ وحدة إكسابايت ExaByte :

المضاعف رقم 6 للبايت، و عبارة إكسا تعني كوينتليون و هو مليار مليار ، بعبارة أخرى 1 و بجانبه على اليسار 18 صفر . إكسابايت هي وحدة تخزين ضخمة و كبيرة جدا . 1 إكسابايت تعادل 1024 بيتابايت أو تعادل 1.073.741.824 جيجابايت .

9 ـ وحدة زيتابايت Zettabyte

أحد أكبر و أضخم وحدات التخزين الشهيرة، كانت تعتبر أكبر وحدة للتخزين قبل أن تظهر اليوتابايتن و هي المضاعف رقم 7 للبايت، و زيتا تعني سيكتليون و يعني ألف مليار مليار بعبارة أخرى 1 و بجانبه على اليسار 21 صفر .

10 ـ وحدة يوتابايت YottaByte :

سبق و أن تطرقنا بالتفصيل لوحدة اليوتابايت و هي في الأصل موضوع مقالنا لكن لا بأس بذكر باقي وحدات تخزين معلومات الحاسوب لكي يحيط المتابع الكريم بكل تلك الوحدات و يخرج من هذا المقال في جعبته كل المعلومات حول وحدات و مقاييس التخزين التي أصبحت مهمة في عصر التكنولوجيا و التقنيات ، كما ذكرت في السابق أن اليوتابايت هي أكبر مقياس لوحدات التخزين المكتشفة حتى الأن حيث أن 1 يوتابايت يعني 1000000000000000000000000 ، كما يساوي 1024 زيتابايت ZB

أنظر أيضا
أفضل 13 مواقع للتخزين السحابي على الإطلاق

بهذا نصل لنهاية و ختام هذا المقال الذي تم تخصيصه لشرح وحدة تخزين المعلومات للحاسوب ” اليوتابايت ” من حيث تعريفها و سعة تخزينها ، إضافة إلى تقديم معلومات أخرى حول باقي وحدات و مقاييس تخزين معلومات و بيانات الحاسوب أو الكمبيوتر، نتمنى أن تكونوا الأن قد تعرفتم على وحدة اليوتابايت و كم تساوي، إذا لديكم اقتراح لكتابة مقال حول موضوع يندرج في هذا المجال أو لديكم أية استفسارات أو أسئلة ، اتركوا كل ذلك في قسم التعليقات بالأسفل . أطيب التحيات و إلى اللقاء .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments