أسئلة وأجوبةاسلام

كيف تكتب ماشاء الله

البعض يسمع عبارة ما شاء الله لكنه لا يعرف كيف تكتب ماشاء الله، يضاف إلى كتابتها بشكل خاطئ مثل مشاء الله، أن الكثير منا لا يعرف معنى هذه العبارة أو يستخدمها في موضع غير صحيح.

وبالتالي موضوع مقالنا سيكون بإذن الله إجابة عن التساؤلات التالية بتفصيل، متى نقول ماشاء الله؟ وهل نقول مشاء الله أم ماشاء الله؟ وكيف تكتب كلمة ماشاء الله؟

كيف تكتب ماشاء الله

فئة كبيرة من مجتمعنا العربي رغم أن لغتنا العربية هي اللغة الأم لدينا، إلا أن البعض لازال يرتكب العديد من الأخطاء الإملائية الخاصة بالكتابة العربية، ومن ضمن هذه الاخطاء الإملائية التي يتم ارتكابها نجد كيفية كتابة عبارة ما شاء الله، في ما يلي سوف نتعرف الكتابة الصحيحة لعبارة كلمة مشاء الله.

الكتابة الصحيحة هي: ما شاء الله

الدليل من القرآن:

عندما نريد التحقق من كتابة أي كلمة أو عبارة بشكل صحيح يجب العودة إلى قواعد اللغة، وقواعد اللغة والنحو في لغتنا العربية مأخوذة من القرآن الكريم، لذا يعتبر الرجوع إلى القرآن الكريم أفضل مصدر يمكننا العودة إليه للتأكد من كيف تكتب ماشاء الله، حيث سوف نبحث عن الآيات التي وردت فيها هذه العبارة وكيف كتبت فيها:

إذا ما رجعنا إلى القرآن الكريم سوف نجد أن ماشاء الله وردت في القرآن الكريم في سورة الكهف في الآية 39، حيث يقول الله تعالى

<<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا>> (الكهف. الآية 39).

وبالتالي يتضح أن هذه العبارة وردت في القرآن الكريم وكتبت وفق الشكل التالي: ما شاء الله

وهكذا تكون هذه هب طريقة كتابتها بشكل صحيح .

كما يسمح باستعمال عبارة “ماشاء الله” موصولة، وتعتبر هي الأخرى كتابتها صحيحة .

أنظر أيضا:
كيف تكتب محمد بالانجليزي
معنى كفو حسب الدول العربية وكيف ترد عليها

كيف تكتب ما شاء الله في القرآن الكريم؟

تصميم - ما شاء الله لا قوه الا بالله | زيزووم للأمن والحماية

لقد وردت عبارة ما شاء الله في القرآن الكريم في العديد من المواضيع وليس في سورة الكهف فقط، وقد كتبت في المصحف اشلريف بصيغة “ما شاء الله”. من بين المواضع التي وردت فيها صيغة ما شاء الله في القرآن الكريم نجد ما يلي:

  • <<قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٢٨ الأنعام﴾.
  • <<لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٨٨ الأعراف﴾.
  • <<قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿٤٩ يونس﴾.
  • <<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ>> ﴿٣٩ الكهف﴾.
  • <<إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ>> ﴿٧ الأعلى﴾.

هل يقال: ماشاء الله (موصولة) أم ما شاء الله؟

عبارة ما شاء الله تتكون من ثلاثة كلمات وهي : ما /شاء/ واسم الجلالة -الله-

التعبير الصحيح، هو أن كل كلمة من هذه العبارة تكتب لوحدها، وحين العودة إلى إعراب العبارة ما شاء الله، يكون إعرابها كما يلي:

ما: هناك من يعربها على أنها موصولة، وهناك من يقول بانها نكرة موصوفة. ويوجد من قال أنها مصدرية.

شاء: فعل ماض.

الله: اسم الجلالة وهو الفاعل في الجملة.

وهكذا يتضح أن كتابتها بهذا الشكل: مشاء الله- مشالله- مشألله – مشائ الله، كلها كتابات خاطئة.

كما لا يتم إزالة أي حرف منها، مثل كتابة “ما شا الله” حيث يتم نطقها في بعض اللهجات بهذا الشكل.

معنى كلمة مشاء الله؟

عبارة ماشاء الله تقال في التعبير الشائع بين عامة الناس، عندما يريد شخص التعبير عن الشكر والفرح والثناء على شخص آخر، أو للتعبير عن أي شيء جميل، فحينما يرغب الشخصفي تعظيم شيء أو شخص لحسنه أو لجماله، وما إلى ذلك عندها يقول ما شاء الله.

كما تقال كلمة ما شاء الله، كذلك حينما يود شخص معين رد العين والحسد عن شيء يحوز عليه، إذ يقول ماشاء الله على كذا، ويعني “حفظ الله هذا الشيء من الحسد والعين.

هذا في المعنى العام المتداول. أما المعنى الحقيقي والسياق الصحيح لقول ما شاء الله سنوضحه لكن في الفقرة الآتية.

أنظر أيضا:
معنى خطاك السوء او خطاك الشر
معنى كلمة العاديات

معنى غثاء وجفاء

متى تقال ما شاء الله: المعنى الحقيقي؟

من المعاني الشائعة التي تقال فيها عبارة ما شاء الله هي عندما يرغب الشخص في دفع شر العين ، أو عندما يشاهد شيئ يعجبه ويسره، والصحيح والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الشخص حينما يود التعبير عن شيء يعجبه يسر الناظين، لا يصح قول ما شاء الله، وإنما ينبغي أن يدعو بالبركة، مثل ان يقول، “اللهم بارك” أو “اللهم بارك وزد في ذلك”.

أما بخصوص عبارة ما شاء الله، فالمعنى الحقيقي هو ما أراد الله تعالى / وفق إرادة الله تعالى، ولا يصح قولها، لأجل طلب البركة في شيء معين أو دفع الشر عن شيء معين.

لقد ذكرت هذه العبارة في سورة الكهف في الآية {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ…}، لكنها هنا في هذا الموضع لا تعني طلب البركة أو لكي لا يحسد على الجنة التي منحها له الله عز وجل، وإنما لأجل أن يعترف العبد بأن هذه النعمة من عند الله جل وعلا، وألا يعتقد بأنه أوتي ذلك من عنده، كما قال قارون عندما سأله قومه عن المال الخاص به “”قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ“” (القصص الآية78).

وعليه، عبارة ما شاء الله وردت في الآية السابقة من سورة الكهف لكي يعترف العبد بأن هذه النعمة لله تعالى، وهو الذي وهبه إياها، لذلك أتبعت بـ “لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.” بمعنى أن كل ما أوتيتً من نعم وجمعت من مال هو بقدرة الله عز وجل وتيسيره لا بقدرتك أنت.

كيف تكتب ماشاء الله بالانجليزي

كيف تكتب ماشاء الله

بعد معرفة الكتابة العربية الصحيحة لـ ما شاء الله، وما يجب تفاديه لعدم الوقوع في الخطأ الإملائي، ننتقل الآن لتوضيح كيفية كتابتها باللغة الإنجليزية، حيث يكثُر استعمالها لدى المسلمين الغير عرب:

  • عبارة “ما شاء الله” تكتب باللغة الإنجليزية بالشكل الصورة التالي: Mashallah
  • على سبيل المثال الجملة التالية“ما شاء الله يا أخ خالد” تتم ترجمتها بالإنجليزية وفق ما يلي: “Mashallah, brother Khaled”.
  • “ما شاء الله” تكتب في لغات الشعوب العامية مثل التركية والفارسية وفق الشكل التالي: maşallah.
  • بعض اللهجات في الجهة الجنوبية في القارّة الأسيوية تلفظها “ما شا الله”؛ من بينهم الكُرد، والألبان، البُشناق، والأرد، وغيرهم ممن اعتنقوا الدين الإسلامي.
  • ينطقها البعض “ماشالا”؛ مثل الشعوب البلقانية في تركيا، وشعب صربيا، كما بعض الشعوب المسيحية تقولها بهدف التهئنة والمباركة ، ومنهم شعب بلغاريا.حيث يكتها بعض شعب بلغاريا للتهنئة وفق الشكل التالي: машала.

حكم كتابة ما شاء الله غلط

لا يوجد حكم بالرفض أو الجواز، وسواء تم إزالة الألف في الكتابة أو إثباتها، فلم يثبت عن أهل اللغة العربية من نص على إثباتها أو إلغائها، لكن من الأحسن أن نتبع في كتابة ونطق هذه العبارة الكلمة كما وردت في القرآن الكريم لكي يتم تجاوز أي لبس أو غموض في اللغة.

فالقرآن الكريم يذكر هذه العبارة في مواضع كثيرة كما سبق وأشرت إليها في الأعلى، ويبقى القرآن الكريم أفضل مرجع نعود إليه في اللغة.

فضل قول ماشاء الله

في سياق معرفة الطريقة الإملائية الصحيحة التي تكتب بها عبارة ما شاء الله نتطرق في هذه الفقرة إلى الاجر والفضل الكبير في الدنيا والآخرة الذي يعود بالنفع على المسلم حينما يلفظ “ما شاء الله لا قوّة إلّا بالله” كاملةً، إذ أن معرفة أثرها النافع وفضلها في الدنيا يجعلك تكررها بلسانك بشكل دائم.

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف -رصي الله عنه- قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “.. قالَ علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ…” (صحيح ابن ماجه).

  • في هذا الحديث النبوي دلالة على وجوب الدعاء بالبركة عند رؤية الفرد ما يُعجبه، لأن العين حقّ وردت في القرآن الكريم والسنّة النبويّة.
  • كما أن الحسد يرمز إلى التمنّي بزوال النعمة عن المسلم، فيتوجب على المرء المسلم ألّا يجعل الشيطان يدخل بينه وبين أخيه، وإنما يقول “ما شاء الله لا قوة إلا بالله” أو يقول “ما شاء الله تبارك الله” إذا شاهد ما يعجبه.
  • فالحسد فيه اعتراض على قضاء الله تعالى وقسمته للرزق على خلقه، ولا بأس أن يلفظ “ما شاء الله” ويتمنّى أن يمنحه الله -جل وعلا- ويرزقه مثل ما رأى وأُعجب به.
  • فينبغي على العبد الصالح تكرار تلك العبارة على لسانه عند رؤيته أي شيء، خشية أن يصيب الحسد أخاه المسلم بدون قصد.

خلاصة:

كانت هذه أهم المعلومات الخاصة بكلمة ما شاء الله وكيف تكتب ماشاء الله، هل مشاء الله أم ماشاء الله. حيث قمنا في بتوضيح هذا الأمر بالتفصيل حتى تكون على علم بالكيفية الصحيحة لكتابة ما شاء الله، كما وردت في القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments