أسئلة وأجوبة

ضبط طبق الاستقبال : كيف تضبط طبق الدش بنفسك ؟

العديد من الناس يعانون يرغبون في تركيب طبق الدش ولا يعرفون كيف يقومون بذلك وهناك من يريد أيضا ضبط الاستقبال والتردد والبحت أن اشارة قوية، لذا عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه العملية هي بسيطة وسهلة ولا تتطلب أي تعقيدات أو صعوبات، فليس من الضروري أن تقوم كل مرة تنتقل فيها إلى مزل جديد أو تريد تركيب طبق دش جديد بأن تقوم بالاستعانة بفني متخصص في تركيب طبق الاستقبال، فيمكنك القيام بهذه العملية السهلة لوحدك وبكل سهولة ولا تتطلب الكثير من المعدات وتوفير المال.

ولو كنت ترغب في معرفة طريقة ضبط طبق الدش بنفسك، ومعرفة ما الأدوات التي سوف تحتاجها للقيام بهذه العملية، كما أنك لو تريد معرفة كيف تقوم بضبط طبق الدش على النايل سات بخطوات سهلة، فهذا المقال هو ما تبحت عنه عزيز القارئ، فسوف نحيطك بالعديد من الأمور المهمة والضرورية التي ينبغي عليك القيام بها من أجل ضبط طبق الدش والحصول على اشارة قوية، ولمعرفة كل هذه الأمور والخطوات تابع معنا عزيزي القارئ مقالنا هذا حتى الأخير.

الأدوات اللازمة من أجل ضبط طبق الاستقبال


من أجل ضبط طبق الاستقبال سوف تحتاج لمجموعة من الأدوات الضرورية من أجل تركيب وتثبيت طبق الدش، وهي الأدوات يمك اجمالها كالتالي :

 كيفية ضبط الدش بدون تلفزيون

أولا سوف تقوم باقتناء طبق الدش من المحلات التي تبيع الاجهزة الالكترونية وسوف تجده متوفر في العديد من الأحجام اختر الحجم الذي تريده.
وسوف يتوجب عليك شراء سلك ستالايت وخد بعين الاعتبار المسافة بين طبق الدش والريسيفر.

وقم أيضا بشراء ريسسيفر ويفضل أن يكون الريسيفر ذو نوعية جيدة كأن يكون اتش دي وذلك لكي تحصل على أفضل إشارة وعلى أفضل الترددات والقنوات.
وسوف تحتاج أيضا لشراء وحدة الاستقبال أو العدسة أو المعروفة ب (ال إن بي).

أنضر أيضا:طريقة فتح قفل التلفزيون بدون ريموت

ومن أجل تركيب طبق الدش سوف تحتاج إلى كل من المفك والبنسة والقص، بالإضافة إلى احضار بعض الإسمنت والجبس والماء من أجل تثبيت الطبق بإحكام.

وسوف تحتاج أيضا إلى إحضار تلفاز من أجل اختبار الاشارة.

أمور عليك الحرص أثناء القيام بها :

قبل أن تشرع في عملية تركيب طبق الاستقبال يتعين عليك القيام ببعض الأمور والحرص عليها من أجل ضمان الحصول على اشارة قوية وصافية، فلا بد من اختيار مكان مناسب وجيد يسمح لطبق الدش باستقبال الاشارة من الأقمار الصناعية وعدم وجود أي شيء يغطي عليه.

 ضبط اتجاه الطبق على النايل سات


كما أنه يجب أن تعرف الاتجاه الصحيح الذي يجب أن تركب فيه طبق الدش ويمكن معرفة ذلك بكل سهولة عن طريق رؤية أطباق الجيران وأي اتجاه تتخذه الأطباق، وهذا الأمر ضروري لكي لا تقع في مشاكل وتجد أن الاشارة غير موجودة وتضطر مرة أخرى لأن تفكك الطب وتغير مكانه وهذا الأمر فيه مشقة وعناء.

كما أن ينبغي عليك أن تقوم باختيار مكان مناسب وسهل الوصول، وذلك لكي لا تجد أي مشاكل وصعوبات في كل مرة ترغب فيها بضبط طبق الاستقبال، ويفضل أن يركب في سطح المنزل وإن لم تكن هذه الامكانية متاحة يمكن تركيبه في بلكونة المنزل.

كما أن عليك أن تكون حرصا على أن يكون الموقع الذي اخترت تركيب الطبق فيه لا تغطيه أي أشجار أو حبال الغسيل، وبعيد عن الأسلاك الكهربائية لكي لا تحدث مشاكل فيما بعد.

وحاول أن تختار أقرب مكان يكون قريبا من المكان الذي تضع فيه التلفاز والريسيفر، ذلك لكي لا تكون بحاجة لشراء سلك طويل.

كيفية ضبط طبق الدش وتركيبه بنفسك

عندما تكون قد انتهيت من اختيار مكان مناسب من أجل تركيب طبق الدش تبدأ في عملية التركيب، لذا فأول ما عليك القيام به هو خلط كل من الجبس والإسمنت ووضع قاعدة طبق الاستقبال وتثبيتها بالخليط الذي أعددت وتأكد من أن القاعدة ثابتة جدا واتركها لبعض الوقت حتى يجف الخليط تماما وتصبح ثابتة.

بعدها تقوم بتركيب باقي أجزاء طبق الدش، ثم قم بتركيب الطبق على ماسورة والقاعدة لكن لا تقم بتركيبه كاملا وربط كل المسامير لكي تقوم بضبط الطبق فيما بعد بكل سهولة والبحت الاشارة واستقبالها، بعدها تقوم بتركيب العدسة في مقدمة طبق الدش وتثبيتها جيدا.

وبع أن تقوم بتركيب كل من طبق الدش والعدسة سوف تقوم بتركيب سلك التوصيل، وذلك عن طريق تركيب طرف في المكان المخصص لها في العدسة وتثبيتها وتوصيل الطرف الآخر بالريسيفر وتثبيته أيضا بشكل جيد.

 كيفية ضبط جودة الإشارة

قم بتشغيل التلفزيون والريسيفر من أجل استقبال الاشارة وقم باختيار حالة الاشارة، وسوف تجد قوة الاشارة ولكي تكون قوية والتوصيل تم بشكل جيد فيجب أن لا تكون أقل من 45% كما سوف تجد جودة الاشارة فإن كانت قليلة جدا أو صفر فسوف فهذا يعني ويذل على أن طبق الدش لم يتم توجيهه بشكل صحيح مع القمر الصناعي.

أنضر أيضا:كيف تتخلص من صرير مراوح التهوية بشكل نهائي وفعال ؟

خطوات ضبط طبق الاستقبال

من أجل ضبط طبق الدش واستقبال الفنوات الفضائية ولو كنت أول مرة سوف تقوم بهذه العملية وترغب في التعلم، ما عليك سوى اتباع الخطوات والشرح الذي سوف نقدمه لك كالآتي :

 زاوية واتجاه قمر نايل سات

1 يجب عليك أن تتابع ضبط طبق الاستقبال والإشارة عن طريق التلفزيون وذلك لكي تعرف مدى صحة الاتجاه الذي توجه فيه الطبق.

2 ثم عليك أن تقوم بتحريك طبق الدش ولفه ببطء شديد من أجل ضمان استقبال الاشارة بشكل جيد ومعرفة الاتجاه الصحيح الذي توجد به اشارة قوية وينبغي ألا تقوم بتحريك الطبق بسرعة، واستمر بتحريك الطبق على مهل في كل الاتجاهات شرقا وغربا حتى تستطيع التوصل إلى مكان الاشارة.

3 بعد أن تتأكد من أن الاشارة لديك أًصبحت قوية وجيدة وفي الجودة المطلوبة تصل ل ما بين 80 و90 في المائة، يمكنك أن تقوم بتثبيت الطبق بشكل نهائي وإحكام تركيبه وذلك عن طريق ربط المسامير بشكل جيد ومحكم في ماسورة القاعدة لكي تضمن أن الطبق مثبت بشكل جيد ولن يتزحزح في كل مرة هطلت في الأمطار أو هبت رياح قوية.

4 وفي حال قمت بجميع الخطوات السابقة ولكن الاشارة مازالت ضعيفة جدا أو منعدمة أو أنها كانت جيدة في الأول بعد أن قمت بتثبيت الطبق اختفت الاشارة، يمكن القيام بتحريك الطبق للأعلى والأسفل بعد أن قمت بتحريكه شرقا وغربا، ولكي تضبط ارتفاع طبق الدش عليك ـن تقوم باتباع الخطوات التالية وسوف تحصل بالتأكيد على الاشارة التقوية التي ترغب بها، وهذه الخطوات البسيطة هي كالتالي :

عليك أولا أن تقوم بإعادة فك المسامير التي ثبت بها طبق الاستقبال وذلك بفكها بشكل جزئي وليس نزعها كاملتا، وأن تقوم بتحريك طبق الاستقبال ببطء وهذه المرة بتحريكه للأعلى والأسفل والاستمرار في تحريكه حتى تحصل على إشارة جيدة وقوية والتي ترغب فيها،

وبعد أن حصلت على الاشارة التي ترغب بها عليك أن تقوم بترك الطبق في الاتجاه الذي وجدت فيه الاشارة وقم بإعادة تثبيت وربط المسامير بإحكام وبشكل جيد لكي لا يتحرك الطبق وتفقد الاشارة مرة أخرى.

5 في هذه الخطوة الأخيرة وبعد أن قمت بتركيب طبق الاستقبال وتثبيته بشكل جيد وقمت باستقبال الاشارة وحصلت على إشارة قوية، تأتي مرحلة ضبط القنوات الفضائية وضبط الريسيفر وذلك باستعمال جهاز التحكم الخاص بالريسيفر واتباع الخطوات التالية:

1 تقوم أولا بالضغط على الزر المكتوب فيه menu أي قائمة.
2 وسوف يطلب منك إدخال كلمة المرور وهذه الأخيرة غالبا ما تكون مكونة من أربعة أرقام (0000).
3 وستظهر لك قائمة أمامك واختر من بين الخيارات الظاهرة امامك (قائمة ضبط الهوائي).
4 ثم بعد ذلك قم باختيار البحت الآلي وفي هذه الخطوة يقوم الريسيفر بشكل آلي بالبحت عن القنوات الفضائية في الأقمار الصناعية وتسجيلها في الريسيفر الخاص بك.
5 وهناك أيضا امكانية البحت عن القنوات التي تفضلها وادخالها مع قائمة القنوات الفضائية في جهاز الريسيفر وذلك عن طريق البحت عليها بواسطة كتابة التردد الخاص بها
6 كما أنك ستجد العديد من الخيارات في الريسيفر ومن بينها خيار ضبط المصنع وهذه الخاصية تمكنك من مسح كل المعلومات والقنوات الفضائية المتواجدة في الريسيفر ويصبح خاليا كما كان عند شرائه.
8 وعندما تنتهي عملية البحت الآلي سوف تكون لديك العديد من القنوات المتنوعة والمختلفة ويمكن أن تقوم بترتيبها حسب القنوات التي تشاهدها كثيرا والاستمتاع بمشاهدة برامجك المفضلة.

ضبط طبق الدش على النايل سات بثلاثة طرق

وكما هو معروف فإن قمر النايل سات هو القمر الأكثر استقبالا في العالم العربي وخصوصا في شمال أفريقيا، فهذا القمر يتيح للمشاهد العربي استقبال باقة مختلفة من القنوات المتنوعة والمختلفة بشتى أنواع المجالات التي تنشط فيها وسواء كانت هذه القنوات مشفرة أو مفتوحة.

بالإضافة إلى أن هذا القمر سهل الاستقطاب من شمال أفريقيا والشرق الأوسط والجنوب الأوروبي، ودرجة قمر النايل هي 7 درجات في غربا، وفي الفقرات القليلة التالية سوف نحاول اطلاعك عزيز القارئ على بعض الأدوات والطرق المفيدة والفعالة في ضبط طبق الدش من أجل استقبال النايل سات، وهذه الطرق والأدوات يمكن إجمالها كالتالي :

الطريقة الأولى : ضبط طبق الدش على النايل سات باستعمال الهاتف

 كيفية ضبط طبق الدش على النايل سات


أول شيء يجب عليك القيام به قبل التأكد من أن طبق الدش مركب بطريقة صحيحة وفي الاتجاه الصحيح وموجه ناحية الغرب، وطريقة ضبط طبق الدش على النايل سات هي كالآتي :

أنضر أيضا:كيف يمكنك إصلاح أعطال الثلاجة بنفسك دون فني؟


1 أولا ينبغي عليك أن تقوم بتشغيل التلفاز والريسيفر.
2 بعدها قم بأخذ الريموت كنترول واضغط على زر القائمة واختر البرمجة وتظهر لك قائمة المصادر أو الترددات قم بالضغط عليها.

 تركيب طبق الدش على الحائط


3 وبعد ذلك أدخل الترددات الخاصة بقمر النايل سات بحسب المنطقة التي تقطن بها قد يكون التردد (11938 أو 11747 رأسي V وبمعدل ترميز 27500).
4 وفي هذه الخطوة سيتوجب عليك ان تقوم بتحميل التطبيق Satellite Director الخاص بالأقمار الصناعية، فهو تطبيق مجاني ومتوفر عبر متاجر جوجل بلاي، ماعليط سوى تنزيله كن خلال الرابط الموالي و وشغله في هاتف واتبع الخطوات والشرح لكي تعرف اتجاه القمر الصناعي.

 ضبط طبق الدش بالرسيفر


5 واستمر في توجيه طبق الدش والهاتف في نفس الوقت للبحت عن تردد القمر الصناعي وعندما تجد التردد الصحيح واتجاه القمر الصناعي سوف يصدر التطبيق صوت.

 ضبط الدش بالهاتف


6 بعد أن تنتهي من ضبط طبق الدش والحصول على الاتجاه الصحيح للقمر الصناعي، ارجع لخيار البرمجة وسوف يظهر لك خيار الأقمار قم بالضغط عليه، وبعدها عليك أن تقوم بتحديد القمر الصناعي والبحت عن القنوات الفضائية.

الطريقة الثانية Satelilte Receiver Signal Finder لكشف الاشارة

يعتبر هذا الجهاز من أفضل الاجهزة التي تقوم باستقبال النايل سات ومعرفة اتجاه القمر الصناعي، فهناك العديد من الأشخاص قد يواجهون صعوبة في استعمال التطبيق الذي قمنا بذكره لصعوبة توجيه الهاتف وطبق الدش في آن واحد.

فهذا الجهاز متوفر في المحلات التي تبيع معدات مستلزمات التلفزيون والريسيفر فضلا عن كون ثمنها مناسب جدا وليس مرتفعة الثمن، وهذا الجهاز يتم ربطه ما بين طبق الدش وكابل التوصيل، وهو عبارة عن مستشعر لإشارة الأقمار الصناعية ويحدد مكان الاشارة وعندما يجدها يقوم بالصفير، ومن أجل ضبط الاشارة على النايل سات باستعمال هذا الجهاز قم باتباع الخطوات التالية :

1 أولا عليك أن تقوم بتركيب الجهاز ما بين طبق الدش وكابل التوصيل الذي يصل طبق الدش بالريسيفر وقم بعملية توجيه الطبق ببطء نحو القمر الصناعي.

2 واستمر في تحريك الطبق ببطء وسوف تلاحظ أن في كل مرة تقترب من اتجاه القمر الصناعي يبدأ الجهاز بالصفير ويرتفع الصفير بشكل ملحوظ عندما يجد مكان قمر النايل سات.

3 بعد أن تجد الاشارة وتعرف مكان القمر الصناعي وتضبط طبق الدش وتثبيته بشكل جيد ومحكم وتأكد من أن الاشارة في الريسيفر جيدة وذات جودة عالية.
4 وكخطوة أخيرة بعد أن تضبط طبق الدش وقمر النايل سات قم بإدخال القنوات الفضائية التي ترغب فيها وتريد الاستمتاع بمشاهدتها.

الطريقة الثالثة : استعمال جهاز Satlink من أجل ضبط اتجاه القمر بدون ريسيفر

من خلال الطريقة الثالثة بالإضافة إلى الطرق الأخرى التي ذكرنها بواسطتها لن تكون بحاجة إلى استدعاء متخصص من أجل تركيب طبق الدش واستقبال الأقمار الصناعية، وجهاز Satlink وهو جهاز سهل الاستخدام وعملي جدا كما أنه متوفر وبجميع المحلات التي تبيع الأجهزة الالكترونية ، فضلا عن شكله الصغير الذي يسهل حمله والتحكم فيه وهذا الجهاز به ريسيفر وريموت كنترول وبه أيضا كابل من أجل ربط الطبق مع الجهاز من اجل مراقبة الطبق وتوجيهه من اجل الحصول على اتجاه القمر الصناعي.

خلاصة :

وخلاصة لموضوعنا المتعلق بكيفية ضبط طبق الدش وكيفية تركيبه، نكون قد أطلعناك عزيزي القارئ على طريقة وكيفية تركيب طبق الاستقبال فتركيبه سهل جدا كما ذكرنا ولن تكون بحاجة لاستدعاء فني متخصص وستوفر النقود كما أنك سوف تكون قادرا على الاعتماد على نفسك في تصليحه فكما هو معروف فلا يوجد أي بيت خالي من التلفزيون وسوف تكون دائما في حاجة إلى ضبطه ومعرفة اتجاه القمر الصناعي، وكما ذكرنا فقمر النايل سات هو من بين الأقمار التي يمكن الوصول إليها بسهولة وخاصة في شمال افريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى عرب سات.


وكنصيحة أخيرة يجب أن يكون الطب مركب بإحكام حتى لا يتأثر بالرياح القوية أو الأمطار الغزيرة، كما أنه عليك أن تحرص على أن يكون سلك التوصيل بين كل من الريسيفر وطبق الاستقبال خاليا من أي انحناءات أو متشابك فعليه أن يكون مستقيما لأن ذلك يقلل من جودة الاشارة وحاول أن تترك كمية زائدة من السلك لكي تضمن أنه لن يتعرض للشد، كما أنه من الجيد شراء ريسيفر بجودة عالية فكما قلنا يفضل أن يكون أي تش دي فسوف تحصل على احسن جودة أثناء مشاهدة التلفاز كما أنك سوف تستمتع بمشاهدة أعداد كبيرة من القنوات المختلفة والمتنوعة.

خاتمة :


ونأمل في ختام موضوعنا أن يكون قد نال إعجابكم واستفدت عزيزي القارئ من الخطوات والشروحات والنصائح التي قدمناها لك ، ولو كانت لديكم أي تساؤلات أو استفسارات لا تنسوا أن تتركوها لنا في صندوق التعليقات وسوف نجيب عليها في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *