الحمايةالهاتف

كيف تعرف أن هاتفك مراقب ومخترق

كثرت ظاهرة اختراق الهواتف والأجهزة اللوحية وكذلك لابتزاز الضحية إما بدفع مبلغ مالي ضخم أو نشر محتويات هاتفه، إضافة إلى سرقة البيانات وحساباتك البنكية من هاتفك فهي من الظواهر البشعة للغاية.

لكن لكل مخترق لابد له من خطأ سيقع فيه ويعتبر بمثابة الثغرة التي يمكن كشفها، وهنا يأتي السؤال “كيف أعلم أن هاتفي مراقب ومخترق؟”.

بعد أن شرحت في موضوع سابق كود إلغاء الهكر توصلت مؤخرا بمجموعة من الأسئلة والاستفسارات من المتابعين من أهم هذه الأسئلة:

كيف أعلم أن هاتفي مراقب ومخترق؟
كيف تعرف ان هاتفك مراقب واتساب؟
كيف اعرف أن جوالي مراقب عن طريق الواي فاي؟
كيفية منع التجسس على هاتفك؟

والعديد من الاسئلة الأخرى، لهذا قرت ان أكتب هذا المقال لأجيب عن أهم هذه الأسئلة، وأتمنى أن يجد الجميع الحل وما يبحث عنه في هذا المقال، فقط تابع بتركيز.

فيما يلي سنوضح طرق وعلامات كشف اختراق الهاتف أو كشف التجسس على الهاتف التي قد يتعرض لها هاتفك, وكذلك كيفية حماية هاتفك من الاختراق. كل ما عليك سوى متابعة مقالنا للنهاية.

اقرأ أيضا:
كود معرفة اختراق الهاتف
كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)

علامات تدل على أن هاتفك مخترق

توجد العديد من العلامات التي توضح لك أن هاتفك الخلوي مراقب أو مخترق من الممكن أن يتم اختراق هتفك من طرف الهاكرز أو حتى من طرف شخص تعرفه، وهذا مثل مراقة الزوج لهاتف زوجته، وهو أحل الأسئلة الأخرى التي وصلتنا والذي كان على الشكل التالي كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي؟

هناك مجموعة من هذه العلامات التي تشير على أن هاتفك يمكن أن يكون مخترق، من بين أهم هذه العلامات هي التالية:

ارتفاع درجة حرارة البطارية الخاصة بهاتفك

عندما تلعب ألعاب قوية أو تقوم بفتح أكثر من تطبيق في آن واحد فمن الطبيعي أن درجة حرارة الهاتف ترتفع وبشدة نظرًا للتحميل الزائد على البطارية.

لكن مع العلم أن هذه الألعاب أو التطبيقات المفتوحة بكثرة في نفس الوقت لا تضر بجهازك الخلوي, لكن قد يكون بعضها ضار بهاتفك وهي التطبيقات التي تجدها مثبتة في خلفية هاتفك دون أن تفعلها بنفسك.

هذه التطبيقات من الأشياء الأساسية التي تتم من خلالها عملية السطو أو المراقبة والتصنت على مكالماتك الهاتفية وكذلك إمكانية تسجيلها, فيجب متابعة بطارية هاتفك بصفة دورية ومعرفة مدى تأثير البرامج التي تحتاج للاتصال بالإنترنت لعملها على شحن بطارية هاتفك الذكي.

فاتورة الإنترنت

من العلامات التي قد لا يلاحظها الكثير هي زيادة فاتورة الإنترنت فهي من الطرق التي تساعدك في كشف التجسس أو الاختراق الواقع على هاتفك، فالهاتف به تطبيقات مجانية لا سلكية لا تحتاج للاتصال بالإنترنت لتشغيلها.

يجب أن تكون على دراية بمتوسط استهلاكك الشهري لبيانات الانترنت التي تستخدمها شهريًا، وفي حال لاحظت زيادة في الفاتورة الخاصة ببيانات هاتفك فلابد أن تعرف سبب حدوث هذا الاستهلاك المرتفع, فمن الممكن أن يكون سببها تطبيقات في جوالك تعمل بالإنترنت ويتم من خلالها التجسس والاختراق.

ظهور الإعلانات الغير مرغوب بها

يجب عليك معرفة جميع التطبيقات التي قمت بتنزيلها ومعرفة محتواها وما بداخلها فمن الوارد أن تكون متضمنة على برامج وروابط اختراق ضارة.

من الممكن استخدام مثل هذه التطبيقات لسرقة بياناتك وحساباتك الشخصية من هاتفك عبر ظهور إعلانات في الخلقية لتجذبك للضغط على هذه الروابط وتقع ضحية للاختراق.

إرسال الرسائل بطريقة عشوائية

من العلامات التي يكثر ملاحظتها هي تلقي الرسائل البريدية العشوائية أو تجد رقم غريب أو غير مألوف يتصل بك هاتفيًا, وأيضًا إذا اشتكى أحد أقاربك أو أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك من استقبال رسائل نصية أو بريدية عير مألوفة وغير مفهومة من جهازك.

هذا يعني أن هاتفك قد تعرض للاختراق ويقوم القرصان بمحاولة تثبيت برامج ضارة على هواتف من ترسل لهم الرسائل العشوائية.

اقرأ أيضا:
أكواد معرفة التجسس

ماذا يحدث عندما يتم اختراق هاتفك

إليك بعض العلامات الأخرى التي إذا لاحظت أي منها يجب أن تقوم بالفور باتخاذ الإجراء اللازم لحماية هاتفك:

  • ملاحظة وجود بطئ غير معهود أو مسبوق عند استخدامك لهاتفك المحمول مع العلم أن هاتفك ما زال جديدًا ولا يحتوي على تطبيقات تسبب بطئ في عمله.
  • تجد أن بعض من ملفاتك يتم حذفها وتفاجأ بذلك لأنك لم تقم بإزالتها من هاتفك من الأساس.
  • حدوث تغيير في متجر الهاتف الخاص بك وتجد على جوالك متجر آخر غير مألوف بالنسبة لك.
  • تلاحظ وجود تطبيقات تم تنزيلها على هاتفك ولم تعمل على تحميلها بنفسك, وهذه البرامج التي تساعد على التجسس والمراقبة.
  • يقفل جهازك تلقائيًا دون لمسه أو وجود داعي للقفل.
  • الشعور بأصوات غريبة ومختلفة أو أن صوتك في المكالمة الهاتفية بتردد مرة أخرى مع العلم أنك لا يتم بتسجيل المكالمة الجارية بينك وبين الطرف الآخر سواء من جهتك أومن الجهة الأخرى, فإن سمعت هذه الأصوات فاحذر فإن هاتفك مراقب.
  • تضيء شاشة هاتفك دون الضغط عليها أو على زر التشغيل “power”, وكذلك دون استلام أي رسالة أو وجود أي إشعار.
  • تآكل البطارية سريعًا وارتفاع درجة حرارة هاتفك دون استخدامه وذلك نتيجة نقل بيانات من جهاز الضحية لجوال آخر.
  • وجد رسائل غريبة مشتملة على أكواد غير مفهومة أو وصول رسائل من أشخاص غير معروفة أو مصادر مجهولة.
  • صعوبة فتح تطبيق أو برنامج معين على جهازك الذكي.
  • تظهر أمامك فاتورة تحتوي على مشتريات تم شراؤها من خلال بطاقتك الائتمانية ولكنك في الأساس لم تقم بشرائها.
  • تجد أن خاصية تحميل التطبيقات على جهاز من مصادر غير معروفة تم تفعيلها دون أت تقوم أنت بذلك, وكذلك تجد أنه تم عمل روت لجهازك الأندرويد مما يؤدي إلى السماح بإجراء التعديلات على نظام هاتفك.
  • تحميل مواقع وصفحات إلكترونية بشكل غير منتظم وكذلك ملاحظة تغير في طريقة عرض معظم المواقع والصفحات الإلكترونية.
  • فتح مواقع تتضمن على محتوى سيء أو غير لائق تلقائيًا.
  • تفقد إشارة البث من خلال الهاتف المحمول وكذلك تواجه العديد من الانقطاعاتالغير معتادة في معظم الخدمات الأخرى.

اقرأ أيضا:
كود كشف التجسس على الموبايل
كود إلغاء اختراق الهاتف

ماذا تفعل إذا تم اختراق الهاتف

العديد من الأشخاص يتساءلون عن كيفية منع التجسس على هاتفك. عند شعورك باختراق لهاتفك أو وجدت أحد العلامات السابقة فيمكنك ببعض الإجراءات الممة فورا حتى تتمكن من القيام بمعرفة اختراق الهاتف وكشف التجسس على الهاتف ومن ثم توقيف اي عملية تجسس تتم على هاتفك.من بين اهم ال‘جراءات التي يجب عليك اتباعها نجد:

تغير كلمات السر الخاصة بحساباتك

تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بهاتفك وكلمات المرور الخاصة بمتصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي. من الضروري القيام بهذا الأمر حتى تمنع المخترق من الوصول إلى حساباتك أو الدخول عليها مرة أخرى.

استخدام أحد أكواد معرفة اختراق الهاتف

كود #62#*: يقوم بوقف عمليات التجسس التي تحدث لهاتفك وخاصة التجسس على المكالمات.

كود #12#*: يوضح مدى مستوى الأمان التي يتمتع بها هاتفك المحمول.

كود #06#*:الذي يوضح مدى أصالة الهاتف وهل هوا حقيقي أم مزيف.

كودرقم #200##: يعمل على وقف عمليات التجسس وحماية هاتفك من الاختراق.

عمل إعادة ضبط مصنع لهاتفك.

الحل الأمثل الذي يمكنك القيام به من أجل توقيف اي علميات تجسس سارية على هاتفك دون علمك هي القيام بعمل فرمتة شاملة للهاتف وإعادة ضبط المصنع من البداية.

هذه العملية سوف تجعل الهاتف يعود إلى نقطة البداية كأنك اشتريته للتو وسوف يمكنع أي عمليات غير قانونية يمكن أن تكون على هاتفك مثل التجسس أو اختراق الهاتف.

تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة على هاتفك.

دائما من الضروري أن يتوفر هاتفك على برنامج مضاد الفيروسات antivirus، هناك بعض الهواتف الذكية الحديثة التي يكون برنامج مضاد الفيروسات متوفر عليها مسبقا دون الحاجة إلى تحميله.

لكن في بعض الهواتف الذكية لا يكون متوفر وبالتالي يجب عليك تحميله بشكل يدوي. من الضروري اختيار أفضل برنامج مضاد الفيروسات للهاتف.

عند التفكير في تحميل برنامج مضاد الفيروسات على هاتفك لحماية الهاتف من هجمات المتجسسين، من الضروري تحميل البرنامج من المواقع الرسمية وليس من اي موقع عشوائي حتى لا تعرض هاتفك للخطر.

التأكد من نظام حماية التطبيقات

من الغجراءات الأخرى التي يمكنك استخدامها من أجل توقيف التجسس على الهاتف وحمايته من الاختراق هيالتأكد من نظام حماية التطبيقات كالآتي:

  • للأندرويد نقوم بإجراء الخطوات التالية:

الخطوة 1

نفتح الإعدادات ونضغط على أيقونة “الإشعارات والتطبيقات”

الخطوة 2

نضغط على على أيقونة “إعدادات التطبيق” أو “معلومات التطبيق”, وننزل للأسفل ونفحص جميع التطبيقات بعناية.

الخطوة 3

إن وجدت تطبيق أو برنامج غريب قم بإزالته على الفور, وإن فشلت الإزالة فقم بوقف عمله ومن ثم تستطيع إلغاء تثبيته.

  • لأجهزة iPhone نقوم بعمل الخطوات التالية:

الخطوة 1

نقوم بفتح الإعدادات.

الخطوة 2

النزول للأسفل ومن ثم عرض كافة التطبيقات.

الخطوة 3

إزالة التطبيق أو البرنامج المشكوك فيه أو الغريب من جهازك في الحال.

اقرأ أيضا:
#21#*ماذا يعني هذا الكود

طريقة معرفة أن هاتفي الايفون مراقب

الهواتف الذكية الايفون تابعة لشركة آبل والتي ترفض أي محاولة لتثبيت أي برنامج أو أداة تجسس على أنظمة هواتفها, فإذا كنت تحمل هاتف من النوع ايفون فإن عملية اختراق هاتفك أو مراقبتك سوف تكون صعب للغاية ولكنها ليست مستحيلة, حيث أنه إذا قام المتجسس على هاتفك الأيفون بفعل هذه الخطوات القادة فسوف ينجح في التجسس عليك, وإليك الخطوات:-

الخطوة رقم 1

في البداية يبدأ الشخص المتجسس بكسر نظام الحماية الخاص بهاتفك الآيفون وذلك من خلال إجراء عملية jailbreaking, هذه العملية صممها بعض القراصنة والتي لها القدرة على كسر القيود الأمنية لدى شركة آبل,وكان ذلك عام 2007.

الخطوة رقم 2

بعد ذلك يعمل هذا التطبيق على تحميل تطبيق آخر يسمى Cydia وبالتالي يكون هاتفك الايفون سهل التعرض لأي اختراق أو فيروس يتم تثبيته على هاتفك.

الخطوة رقم 3

تلاحظ بعد ذلك أن جهاز الآيفون الخاص بك بدأ يعمل ببطء غير معهود, فإذا رأيت تطبيق Cydia موجود في خلفية هاتفك دون قيامك بتنزيله فاعلم أن هناك من يراقب هاتفك ويتجسس عليك, لأنه يمكنه أن يكشف الأسرار الموجودة بهاتفك وكذلك كافة بياناتك الشخصية.

خلاصة:

في نهاية مقالنا فقد بينا جميع العلامات والدلائل التي تدل على وجود عملية سطو إلكتروني لهاتفك وكما بينا طرق الحماية عند ملاحظتك لأي من هذه العلامات.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments