البيئة

كيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية

إن السؤال المتمثل في كيف تأثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية، وسؤال قارن بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية، هي من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في مبادئ الفكر الناقد في كتب العلوم لطلاب التعليم في المرحلة الابتدائية والإعدادية، ولو كنت تبحت عن الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر، ففي هذا المقال ستجد الإجابة الصحيحة والمبسطة لأننا سنحاول اطلاعك أولا على ما هي العوامل اللاحيوية والعوامل الحيوية، وما هو مفهوم المواطن البيئية، بعدها سنجيب على التساؤل الرئيسي ” كيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية “، وبعدها سنجيب عن التساؤل التالي المتمثل في “قارن بين العوامل الحيوية واللاحيوية” وسنحاول تفكيكه وإعطاء تعريف للمفاهيم والمصطلحات التي يتضمنها، كما سنذكر الحل الصحيح لهذا الجواب، لذا تابع معنا هذا المقال حتى الأخير.

ما هي العوامل اللاحيوية

 كيف تتفاعل المخلوقات الحية والاشياء غير حية معا في النظام البيئي

العوامل اللاحيوية هي لفظ يطلق على المخلوقات الغير حية وهي متعددة ومتنوعة و تختلف باختلاف الغلاف الحيوي، وتتميز العوامل اللاحيوية في كون مخلوقاتها تعيش في رقعة جغرافيا موحدة، وهذه العوامل هي : درجة الحرارة وضوء الشمس والهواء والأمطار والتربة، وهذه المكونات مهمة وضرورية في بقاء الإنسان والحيوان على قيد الحياة ولا يمكن أبدا الاستغناء على أي نوع من هذه العوامل لأن نقصان واحد منهم واختفاؤه يعنى عدم وجود حياة.

العوامل الحيوية

العوامل الحيوية هي تلك العوامل التي تنعش الحياة البيئية والتي ترى بالعين المجردة، ومن أهم العوامل التي تحافظ على التوازن البيئي بمختلف مكوناته الحيوانية والمخلوقات الحية التي تعيش فيه وتتعايش فيما بينها، وهي مترابطة إما بشكل مباشر أو غير مباشر مع بعضها البعض عن طريق السلسة الغذائية.
فمثلا هناك مخلوقات تعيش في المجالات المائية وتتعايش معا مثل سمك السلمون، وهناك مخلوقات أخرى تقوم بالانتقال من مكان إلى آخر كالطيور، وكل من هذه الحيوانات تأثر في بعضها البعض وكل التفاعلات القائمة بينها هي ضرورية ومهمة جدا من أجل بقاء كل تلك المخلوقات حية.

أنضر أيضا:دورة الماء هي حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء

وبالتالي مع كل ما ذكرناه عن العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية فإنها في الأساس مترابطان ويكملان بعضهما البعض وتوجد علاقة وطيدة وقوية بينهم ومتكاملة، وهذا التكامل هو الذي يحافظ لنا على الحياة البيئية ويبقي الكائنات الحية على قيد الحياة.

مفهوم المواطن البيئية

 كيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المجتمعات الحيوية

من الضروري إعطاء تعريف للمواطن البيئية قبل الإجابة في الأسطر القادمة على السؤال الرئيسي المتعلق بكيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية، والمقصود بالمواطن البيئية التي تعرف أيضا بالأنظمة البيئية أو الانظمة الإيكولوجية هي عبارة عن منطقة إيكولوجية غنية بالحيوانات والنباتات والكائنات الحية، وهي البيئة التي تعيش فيها الكائنات الحية وتتأثر وتتعايش فيما بينها وكل كائن حي يأثر في الأخر بالأطراف المحيطة به.

كيف تأثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية

إن العوامل اللاحيوية المتمثلة في كل من الشمس والهواء والماء والرياح تأثر في المواطن البيئية وذلك عن طريق تحكمها في ارتفاع أو نقصان عدد الكائنات الحية، فهي التي تحدد نموها وتكاثرها وانتشارها لو اختفت هذه العوامل فسوف يأدي ذلك إلى اختفاء وانقراض العديد من الكائنات الحية، وهذه العوامل يطلق عليها علميا اسم العوامل المحددة الألى اختفاء وانقراض العديد من الكائنات الحية، وهذه العوامل يطلق عليها علميا اسم العوامل المحددة الأساسية التي تساهم في بقاء واستمرار تكاثر وبقاء الكائنات الحية في مواطنها البيئية المختلفة.

ولكي نشرح هذا الأمر أكثر فمثلا لو كانت أشعة الشمس قليلة وضعيفة جدا وغير كافية فسيتسبب ذلك في موت أعداد كبيرة من النباتات وذلك لأنها لم تتعرض للتمثيل الضوئي الذي يساعدها في النمو ويحافظ عليها، كما هو الحال لبعض أنواع البكتيريا التي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة جدل مثل بكتيريا “أركيا”، فهي تحتاج حرارة كبيرة وضغط كبير وتركيز مرتفع جدا لبعض المواد الكيماوية كالكبريت الأحمر، لذا ففي حالة عدم توفر هذه العوامل والظروف فتختفي أنواع كثيرة من البكتيريا التي لها دور كبير في التوازن البيئي.

 ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

ومن أجل تبسيط المعلومة أكثر عن الإجابة التي قدمناها عن هذا السؤال المطروح نعطي الامثلة التالية :

المراعي : من الانظمة البيئية وهي مكونة من غطاء نباتي مثل السافانا وتوجد بها الأعشاب والحشائش والنباتات.

الصحاري : هي أيضا نظام بيئي مميز ومتواجد في العديد من بقاع العالم، وهي معروفة بقلة الماء فيها وندرة الأمطار والمناخ الحار الذي تتميز بها، وبها أراضي جافة والرمال.

النظام البيئي للمياه العذبة : وهو أيضا نظام بيئي مهم جدا، فهو نظام مائي مكون من الأنهار والبحيرات والوديان والأراضي الرطبة الغير مالحة، ولا يمكن تصور حياة على وجه الأرض من دون نظام مائي عذب.

وتجدر الإشارة أنه توجد مجموعة من العوامل المحددة لجميع أنواع المخلوقات الحية على سطح الأرض، وهذه العوامل تكون مسؤولة في الحد من تكاثر وانتشار الجماعة الحيوية ومن ضمن هذه العوامل الغذاء، ففي حالة ما إذا كانت مصادر الغذاء متوفرة بكثرة فإن حجم الجماعة الحيوية يتزايد، وفي حالة نقصانه يأثر على التكاثر وتقل أحجام الجماعة الحيوية، وعلى العموم فهناك عاملين أساسيين عامل حيوي يعتمد على الكثافة وعامل حيوي لا يعتمد على الكثافة، وهما كالتالي :

العوامل التي تعتمد على الكثافة:

– بالنسبة للعوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة:

أي عامل في البيئة لا يعتمد على عدد الأفراد الجماعية الحيوية في وحدة المساحة هو عامل لا يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان تكون هذه العوامل اللاحيوية.

العوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة:

1 الظاهرة الطبيعية:

تتكون هذه الظواهر من التغيرات المناخية، والتي تشمل التغيرات المناخية المحددة للجماعات الحيوية، نجد من بينها الجفاف، الفيضانات، ارتفاع أو انخفاض الشديد في درجة الحرارة، الأعاصير بأشكالها.

-2 الحرائق:

في بعض الأحيان قد تدمر درجة الحرارة العالية الناتجة من احتراق قمم الأشجار الكبيرة لتنمو وتحيا من جديد بشكل قوي.
تغيير الإنسان لمعالم سطح الأرض:

أنضر أيضا:مفهوم العوامل الحيوية في البيئة

أدت النشاطات الإنسانية، من أبرزها بناء السدود وتحويل مسار الماء، ثم بناء الحواجز المائية بشكل كبير، والتي تؤدي إلى انخفاض مستوى تدفق مياه الأنهار.

أنواع الدخيلة:

والتي يقصد بها إدخال مختلف الأنواع من الأسماك لهذه الأنهار، والتي تؤدي بتغيير العوامل الحيوية، وهذا التغيير أدى بتناقص عدة جماعات حيوية، كالأسماك الصغيرة.

فأنواع الدخيلة يقصد به أيضا، إحضار كائن حي إلى بيئة جديدة غير موجود فيها سابقا. نوع الدخيل من أبرز الأثار التي تؤثر على الجماعة التي تأتي عندها، مثل الحيوانات المفترسة والتي قد تخلف أضرار كبيرة.

التلوث:

إن تلوث الهواء واليابسة والماء هي نتيجة لأنشطة الإنسان، المتنوعة قد يحد من كثافة الجماعات الحيوية، والتي تنقل التلوث عدد المواد المتوافرة.

العوامل الحيوية التي تعتمد على الكثافة:

يسمى أي عامل يوجد في البيئة، ويعتمد على عدد أفراد الجماعة الحيوية في وحدة المساحة عامل يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان يكون هذا النوع من العوامل، عامل حيويا مثل الافتراس والمرض والتطفل.

أنضر أيضا:ما هي السياحة البيئية وما أهميتها لحماية البيئة ولماذا تطورت هذه السياحة بسرعة ؟

من أهم العوامل الحيوية المعتمد على الكثافة نجد ما يلي:

المرض:

تفشي الأمراض يحدث على نحو أسرع، خاصة عندما يكون عدد أفراد الجماعة كثيرا وكثافتها كبيرة، وذلك لأن المرض ينتقل بسهولة من فرد إلى آخر، حيث يكون الاتصال بين أفراد الجماعة الحيوية بسهولة وبسرعة، وهذا ينطبق كذلك على الجماعات البشرية، كما ينطبق على الجماعات والنباتات والأنواع الأخرى من الحيوانات.

التنافس:

يزداد التنافس بين المخلوقات الحية عندما تكون كثافتها كبيرة، فعندما يزداد حجم الجماعة إلى حد تصبح عنده الموارد الطبيعية، مثل الغذاء، يجب على أفراد الجماعة التنافس فيما بينها على الموارد المتاحة، وقد يحدث التنافس بين أفراد النوع الواحد، أو بين أفراد نوعين مختلفين يستخدمان الموارد نفسها، وهنا التنافس على الموارد الشحيحة قد ينتج عنه انخفاض في كثافة الجماعة الحيوية نتيجة الجماعات أو انتقال أفراد الجماعة إلى مكان آخر للبحث عن موارد إضافية، وعندما يتنافس حجم الجماعة يصبح التنافس أقل خطورة.

الطفيليات:

تحد الطفيليات من أعداد أفراد الجماعات، وتأثيرها يشبه تأثير الأمراض عندما يزداد حجم الجماعة الحيوية، لذا فإن وجودها يعد عاملا معتمدا على الكثافة، ويؤثر سلبيا في نمو الجماعات ذات الكثافة الكبيرة.

ما الفرق بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية؟

يطرح هذا السؤال كثيرا في المدارس ويبحت الكثير من الطلبة عن الإجابة الصحيحة، والإجابة على هذا السؤال هي :

العوامل الحيوية : وهي تلك الكائنات الحية الموجودة في النظام البيئي والمكونة له وهي النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة والبكتيريا.

أنضر أيضا:أي مما يأتي من العوامل اللاحيوية التي تتفاعل معها النباتات

العوامل اللاحيوية : وهي تلك المكونات الغير حية في البيئة الخاصة بالكائنات الحية.
بالنسبة للنباتات: تتمثل في ضوء الشمس، نوع المواد الغذائية، نوع التربة، كمية الأمطار، ودرجة الحرارة.
بالنسبة للحيوانات: تتمثل في مدى درجة حموضة الماء ومدى تركيز الأملاح وأيضا مدى درجة حرارة الماء.

خاتمة :

وفي الختام نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذي خصصناه للإجابة عن التساؤل الذي يطرحه الكثير وهو كيف تؤثر العوامل اللاحيوية في المواطن البيئية، وقدمنا أفضل إجابة على هذا التساؤل لأن هدف موقعنا هو البحت عن مصادر المعلومة الموثوقة وتقديمها لأعزاءنا القراء في قالب بسيط ومفهوم وغير معقد، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستفدتم منه قدر المستطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *