تقنية

أشهر تنسيقات ملف الفيديو الاعلي جوده

أشهر تنسيقات ملف الفيديو الاعلي جوده

الفيدوهات من أهم ملفات الميديا التي نعمل بها في مختلف أجهزتنا، كما أن العالم بأسره الآن صار يتوفق على كل ما نراه ونسمعه في آن واحد، وهذا ما برز لنا في تقنية الفيديو لذلك صار كل صناع المحتوى وغيرهم من مختلف المجالات التركيز على الفيديو في إنشاء مختلف المحتويات أو طرحا.

موازات مع هذا تم تطوير وصناعة أكثر من صيغة يمكنك بها تشغيل الفيديو أو مشاركته أو عرضه على أي منصة، وفي هذا المقال سنتعرف على أقوى وأهم صيغ ملف الفيديو الاعلي جوده، يمكنك معرفة مزايا أشهر الصيغ التي تسمع بها أو تشاهدها دائما، يمكنك أيضا التعرف على الجوانب السلبية وتخصصات كل تنسيق، في الأخير يمكنك التوصل إلى أفضل تنسيق للفيديو الذي يلائمك ويلائم مجالاتك.

أنظر أيضا: طرق تحميل الصور بصيغة GIF مجانا وبسهولة على اي جهاز

اشهر صيغ ملفات الفيديو 

تطوير وصناعة تنسيقات الفيديوهات سايرت تطور منصات مواقع التواصل الإجتماعي ورغبة المستخدم بالأساس، وإلى الآن تم تطوير عدد غير محدوج من التنسيقات، لكن هناك صنف يأتي في أعلى مراتب هذه الصيغ على مستوى الشهرة والإستخدام والمميزات، ولعل أبرزها التنسيقات التالية:MP4 و WEBM و MKV، والرائع في الأمر أن لكل تنسيق مجال ومهمة أساسية تمت صناعته لأجلها، وستتعرف على الإختلاف الكبير بين صيغ الفيديوهات هذه في الشرح القادم.

وقد تم تمييز بعض التنسيقات وجعلها الأكثر استخداما نظرا لما تملكها هذه الأخيرة من مميزات ودعمها للعديد من المنصات والتقنيات والاجهزة، ولعل أبرز مزايات تفضيل بعض الصيغ ينحصر في فلأمور التالية:

  • جودة الفيديو
  • التوافق
  • سهولة الاستخدام
  • العناصر التقنية
  • توزيع المنتج النهائي

تنسيقات عرض ملف الفيديو الاعلى جوده

لك أن تتابع الآن في هذا المقال أبرز وأهم وأشهر التنسيقات المعتمدة الآن لذا الجميع سواء المستخدمين أو المتلقيين في تشغيل ومشاركة ملفات الفيديو أو أيضا انشاء وتحرير الفيديوهات على مستوى هذه الإمتدادات، وقد تم تصميم العديد من البرامج المتخصصة في تشغيل الوسائط من صور وفيديوهات ومقاطع صوت فقط لتدعم هذه التنسيقات بالأساس.

بينما هناك تنسيقات أخرى تم تطويرها للعمل بالأساس على مواقع الويب أو على منصات التواصل الإجتماعي اليوتيوب وغيرها، فبعد سيطرت الفيديوهات على الأجهزة أصبح الجمهور أيضا مهتم بعملية تلقي أفضل محتوى على مستوى الفيديوهات خاصة من حيث الجودة والدقة، وهذا ما تختلف به التنسيقات من واحد إلى آخر، وسنعمل اليوم على شرح وعرض أهم التنسيقات ذات الجودة العالية على مستوى تشغيل الفيديو ومشاركته وتحريره، ومن خلال مجال كل تنسيق مزاياه وسلبياته يمكنك اختيار الصيغة الملائمة لك ولحاجياتك.

أنظر أيضا: تحويل صيغة dwg الى صيغة pdf تحويل مجاني

صيغة الفيديو (AVI)

AVI أحد أشهر الصيغ الفيديو المعروفة أيضا، هذا التنسيق أو الإمتداد تم انتاجه وتطويره في حقبة التسعينيات من قبل شركة مايكروسوفت التي أنتجت بدورها العديد من الصيغ ولعل AVI أحد أبرزها، المميز في هذه الصيغة أنها أحاطت بكل المعايير الخاصة بتطوير التنسيقات.

مميزات صيغة AVI

لعل أبر ما تتيمز به هذه الصيغة هي كون تنسيق AVI مدعوم على نطاق واسع، وهذا ما سبب في شهرة هذه الصيغة واعتماد الملايين من الأشخاص على العمل بها، من أهم العوامل التي ساهمت أيضا في شعبية هذه الصيغة هي ستخدامها كتنسيق افتراضي للعديد من طرازات الكاميرا، لهذا ظل الجميع يعمل بها.

من أهم الخصائص أو المميزات التي تأتي بها صيغة AVI أنها مدعومة على أجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وبالتالي فهي تدعم شريحه كبيرة جدا من المستخدمين لأجهزة الماك وأجهزة الكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز، السبب في تصنيف AVI كأحد أفضل التنسيقات هي احتوائها على على برنامج ترميز يعمل على ضغط حجم ملفه، لكن من جهة أخرى يتم التخلي أو التقليل بعض الشيء من جودة الفيديو، على مستوى التطوير والصناعة ظل هذا التنسيق AVI محافظا على مكانته وأهميته

خاصية أخرى أو ميزة يتمتع بها تنسيق AVI هوه دعمه لـYouTube AVI، إذ يقدم التنسيق خيار مثالي للأشخاص التي تعمل على منصة يتيوب بشكل كبير بالإستمتاع بكل الفيديوها المطروجة على هذه المنصة من صيغة AVI، ويأتي يتيوب هو الآخر بدعم كلي لهذا التنسيق من خلال إتاحة للأشخاص طرخ فيديوهاتهم على المنصة بهذا التنسيق، رغم أن شركة YouTube توصي مستخدميها بتحميل ملفات الفيديو الخاصة بهم بتنسيقات مختلفة مثل MP4.

من المميزات المثيرة أيضا على ثيغة AVI أنها تقدم الدعم الكلي لمنصة يوتيوب إضافة إلى قائمة أخرى من الملحقات الخاصة بالملفات على رأسها:

  • 3GP
  • و WMV
  • و FLV
  • و MPEG-PS.

الجانب السلبي لصيغة AVI

هناك بعض اللسبيات التي يمكنك أن تؤخد على هذه الصيغة رغم أنها لن تقلل من أهميتها أو تنقص من مكانتها، مع ذلك ما قد يعاب على AVI أن حجم ملفاتها ضخم للغاية وستلاحظ هذا إذا كانت كاميرا هاتفك تدعم هذه الصيغة في عملية التصوير، وستحتاج إلى استرجاعها أو تشغيلها إلى استعمال نفس برنامج الترميز المستعمل نفسه في ضغط وحفظ الملف بالحجم المناسب.

تابع أكثر بخصوص أشهر صيغ الفيديو بالنسبة للأشخاص التي تريد صناعة المحتوى، إليكم الشرح التطبيقي على الفيديو التالي لأنواع ملفات الفيديو و الصورة و مزاياهما.

أنظر أيضا: تحميل تصاميم فوتوشوب بصيغة psd قابلة للتعديل جاهزة مفتوحة المصدر

صيغة الفيديو MPEG4 (MP4)

بالحديث عن تنسيق أو صيغة MP4 فمن المستحين أن تجد مستخدم واحد في العالم لا يعرف هذا التنسيق أو لا يستخدمه، هو الإمتداد الأكثر شعبية وشهرة واستخدام على الإطلاق، تأتي أحرف أو رمز MP4 اختصارا لعبارة MPEG-4 Part 14 الأقل جاذبية، كما أشرنا أن هذا التنسيق من حيث الشعبية والشهرة فهو يعتلي الصدارة، تم تصميمه وتطوير بشكل مشابه إلى حد كبير مع تنسيق ملف QuickTime.

بدايات هذا التنسيق لم تكن جيدة بشكل المطلوب وقد أشار البعض على أن سمعته كانت سيئة، لينقل كل هذا بعد تدخل شركة Apple إذ عملت منصة iTunes على تبني تنسيق MP4، الذي صار الآن نواة مصدر شهرة وعمل شركة آمل على مستوى التنسيقات، وهذا ما عزز مكانت MP4 على الصعيد العالمي وعلى مستوى الإستخدام.

يعد MP4 من أكثر التنسيقات المدعومة من قبل العديد من المنصات على مستوى التحميل والرفع، أيضا تم تصميم بعض برامج تشغيل الوسائط لكي تدعم تشغيل الفيديوها بهذا الإمتداد بالأساس، حتى على مستوى المواقع الخاصة بتحويل صيغ الفيديوهات تجد تنسيق MP4 هو الإمتدادا المدعوم بالدرجة الأولى.

مميزات صيغة MP4

من أهم المميزات التي يتمتع بها تنسيق MP4 هو شهرته الساحقة واستخدامه على نطاق واسع وشامل جدا، إذ يعمل الجميع على استخدام هذا التنسيق بشكل مكثف على مستوى تشغيل الفيديوهات وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا، التنسيق قادر على تشغيل الملفات الخاصة به على أكثر من مشغل وسائط على عكس كل من VLC أو Windows Media Player أو GOM Players.

من المميزات المعروفة على تنسيق MP4 أن لديه القدرة على دمج أشكال مختلفة من ملفات التسميات التوضيحية المغلقة، وهذا ما يزيد من أهمية التنسيق MP4 إذ تستطيع تحميل الملفات بهذه الصيغة الخاصة بتوفير ترجمات الفيديو وعرضها عن طريق فيديوها على امتداد MP4.

أكثر ما يميز MP4 أنه عملي شائع وذو جودة عالية أيضا، فكل فيديوها تنسيق MP4 عالية الجودة وهذا تم الحرص عليه بالدرجة الأولى، لذلك يمكنك الإستمتاع بمشاهدة كل ما تريد بوضوح تام على منصات الويب واستخدام الإنترنت لمتابعة مقاطع الفيديو تحت تنسيق MP4، أثناء المشاهدة المباشرة قد تفقد القليل من جودة المقطع وهذا أمر طبيعي، كما لديك خيارات عدة على مستوى ملائمة التنسيقات خاصة مع الأجهزة الحديثة.

إلى حد ما يمكن تقييم أو تشبيه جودة فيديوهات هذه الصيغة بمقاطع الفيديو التي أنتجتها أقراص DVD، المميز في MP4 أنها قادرة على دعم تشغيل المكونات ذات تقنية 3D، وغيرها من المزايا تجعل من تنسيق MP4 هو الأشهر والاكثر استخداما لذا الأشخاص على مستوى تشغيل الفيديوهات والتعامل بها، ومشاركة الملفات بهذا التنسيق.

بعض السلبيات الخاصة بصيغة MP4

فيما يخص الجانب السلبي لتنسيق MP4 يكمن في عملية التحرير، وذلك نظرا لوجود سيناريوهات معروفة يتم من خلالها شائعة استيراد ملفات فيديو تعطل ملفات MP4، مع ذلك لن تجد عيوب أخرى على مستوى هذا التنسيق، ليظل من زعماء تشغيل ومشاركة ملفات الفيديوهات.

أنظر أيضا: طريقة حفظ ملف وورد بصيغة jpg

صيغة فيديو WEBM

WEBM من التنسيقات المهمة لكل من يبحث عن ملف الفيديو الاعلي جوده، يكفيك العلم أن هذا التنسيق واقع تحت رعاية واحتضان لشركة Google الغنية عن التعريف، وقد قامت الشركة برعاية المراحل الأولى من تنسيق WEBM، بالنسبة للإستعمال فقد تم تطوير وتخصيص التنسيق لكي يكون حكرا على مواقع الويب.

يستعمل تنسيق WEBM في عملية إنشاء مقاطع فيديو صغيرة الحجم عند استخدامها مع HTML5، الرائع في هذه الصيغة أنه قابل للتطوير بشكل كبير تستطيع بث مقاطع الفيديو وتغيير تصميم العديد من مواقع الويب عن طريقه، لذلك إذا كنت تملك منصة على الويب يمكنك العمل بهذا التنسيق ويفضل البحث عنه بشكل أدق.

بعض مميزات تنسيق WEBM

من اهم المميزات التي يمكنك الإستمتاع بها على مستوى تشغيل ملفات الفيديو على هذا الإمتداد هو أولا كون هذا التنسيق مجاني وقد تم العمل على جعله مفتوح المصدر خالي من أي حقوق للملكية، ليس هذا وحسب تستيطع عبر صيغة WEBM هذه أن تنشئ محتوى فيديو ذات جودة عالية، تستطيع أيضا الحصول عبره على ملف الفيديو الاعلي جوده.

WEBM تنسيق معتمد من قبل الكثير من مواقع الويب ولعل أبرزها منصة YouTube على نطاق واسع، إضافة على تشغيل ومشاركة مقاطع الفيديو على هذا التنسيق، يمكنك تحرير التنسيق في Corel Video Studio وتعتبر هذا الخاصية من أهم أدوات أخرى لبرامج الفيديو.

سلبيات تنسيق WEBM

من المشاكل التي يعاني منها تنسيق WEBM هي درجة اهتمام المستخدمين بهذه الصيغة ومدى العمل بها، إذ يفتقد WEBM إلى الشهرة الكبيرة التي تحققها بعض التنسيقات الأخرى كما هو الحال مع تنسيق MP4 الذي تابعنا في الأعلى، ولعل أبرز سبب في بقاء WEBM في مكانه هو افتقاره للإضافة إذ لم يتم تحسين هذا التنسيق أو العمل على تطويره بشكل أفضل لكي يتناسب مع متطلبات مختلف المنصات الفيديو.

الجانب السلبي الآخر لهذا الإمتداد أنه عاجز عن تشغيل الملفات الموجودة في التنسيق على العديد من الأجهزة المحمولة ك:

  • الأقراص الثابتة
  • ومحركات الأقراص المحمولة
  • إضافة لإفتقاده للدعم على كل من Google Chrome أو Mozilla Firefox.

أنظر أيضا: حل مشكلة عدم تشغيل الفيديو على الكمبيوتر

صيغة Flash Video Format (FLV)

FLV الصيغة الأخيرة التي سنعرضها ونتحدث عنها في هذا المقال وهي اختصار لعبارة Flash Video Format، هذا التنسيق تم تطويرة لكي يلائم تشغيل برنامج Adobe Flash Player، بينما الغاية الرئيسية من صنع هذه الصيغة هي تمكين المستخدم من تقديم مقاطع فيديو عالية الجودة على الإنترنت بكفاءة مع السرعات البطيئة نسبيا، لذلك يعد FLV أحد أفضل ملف الفيديو الاعلي جوده.

بعض مميزات تنسيق FLV

أحد أهم مميزات تنسيق FLV أنه احترافي بشكل كبير في تقديم محتويات فيديوهات بجودات عالية، لذلك هو حكر خاصة على أصحاب مواقع الويب التي ترغب في إضافة لمسة من الرسوم المتحركة أو الشعور بالتفاعل مع محتواها بطريقة ايجابية جدا، والعملية هنا غاية في السهولة لكن تأثيرها على الزائر كبير وهذا ما تسعى إليه المواقع وكل مستعمل لتنسيق FLV.

بعض سلبيات تنسيق FLV

تتلخص عيوب هذا التنسيق في كونه إمتداد أقل شعبية وشهرة وهذا طبعا ينعكس على مدى استخدام الأشخاص لهذا التنسيق أو الصيغة خاصة على مستوى تشغيل الملفات، قد يكون العالم الرئيسي في هذا هو أن عملية انشاء محتوى تحت صيغة FLV تتطلب الكثير جدا من الوقت والمال، وبالتالي فطلبات العمل بهذا الإمتداد تقل بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة.

ولعل أهم سلبية في FLV هو عدم دعمه لتشغيل الملفات على مستوى نظام تشغيل IOS، ليكون بهذا قد ألغى شريحة ضخمة جدا من مستعملي الأجهزة الذكية، وبالتالي لن ينجح هذا التنسيق في جلب معجبين ومستخدمين من كل الشرائح.

تعرف أكثر على خيارات أخرى لأشهر تنسيقات الفيديو تابع أيضا الفرق بين WAV و MP3 و M4A و FLAC ؟ أفضل صيغة للصوتيات والفيديوهات وصناعة المحتوى من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا: أفضل 14 برنامج تبطيء وتسريع الفيديو مجانا للاندرويد والايفون والكمبيوتر

قمنا إلى الآن بعرض أهم صيغ ملف الفيديو الاعلي جوده، وقد عرضنا كل المعلومات التفصيلية حول أشهر وأهم التنسيقات الخاصة بعمل الفيدوهات ومشاركة ملفاتها، من خلال مميزات كل تنسيق وسلبياته على الأكيد تستطيع معرفة أي من التنسيقات التي يمكنك العمل بها بشكل أساسي، إذا كنت من صناع المحتوى أو غيرها فعلى الأكيد ستعمل أي من التنسيقات المناسبة لك والتي قد تدعم نشر ما تريده على كافة مواقع التواصل الإجتماعي بالجودة والترميز الملائم لك.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments