الواي فاي

كيفية اختراق شبكة الواي فاي ومعرفة الباسورد لكل شبكات الواي فاي

يمكن لأي فرد الوصول إلى الشبكات اللاسلكية داخل نطاق إرسال جهاز التوجيه. هذا يجعل شبكة الواي فاي لخاصة بك عرضة للعديد من الاعتداءات.

لهذا يتم اعتماد بعض خصائص الأمان مثل WEP & WPA، لكن مع ذلك فإن هذه الخصائص بها بعض الثغرات التي يتم استغلالها من أجل كسر شبكة الواي فاي وكشف الباسورد.

في هذا المقال الإرشادي، سوف أشرح خصائص أمان الشبكة اللاسلكية وكذا التقنيات الشائعة المستخدمة للاستفادة من نقاط الضعف في تطبيقات أمان الشبكة اللاسلكية. بالإضافة إلى الإجراءات التي يمكنك اتخاذها للوقاية وحماية الشبكة من الاعتداءات والهجمات الخارجية.

اقرأ أيضا:
اتصال بشبكة واي فاي بدون باسورد هل ممكن
كيف افتح شبكة واي فاي برقم سري بدون برامج

قبل أن نبدأ في شرح موضوع اليوم، دعني أولا أوضح لك بعض النقاط التي لا يعرفها الكثر من الناس حول شبكة الواي فاي، وحتى نصلح مجموعة من الأخطاء والمغالطات المجودة عند العديد من الأشخاص الذين يبحثون في هذا المجال.

أولا:

لابد من الانتباه إلى أن اختراق الواي فاي ليس متاح للجميع وتختلف طرق القيام بذلك كثيرا.

هناك بعض الشبكات التي من الممكن أن يتم كشف كلمة مرور الواي فاي فيها، غالبا هذه الشبكات التي يمكن اختراقها فيها خاصية أمان WPS مفتوحة Active في هذه الحالة يمكن الوصول إلى الشبكة وكسر باسورد الواي فاي من خلال مطابقة مجموعة من الكودات حتى يتم العثور على كلمة المرور.

لقد سبق ان شرحت مجموعة من برام كسر باسورد الواي فاي من الهاتف باستخدام هذه الطريقة يمكن الاطلاع على الطريقة في كشف كلمة السر wifi برنامج الحقيقة.

ثانيا:

المغالطة الثانية التي نجدها عن عدد كبير من الاشخاص هي رقم سري يفتح جميع شبكات الواي فاي.

يعتقد الكثير من الناس بأن هناك رقم سري موحد يمكن من خلاله كشف كلمة لسر الواي فاي واختراق أي واي فاي كيفما كان.

دعني أخبرك عزيزي بأن هذا الأمر غير ممكن، ولا يوجد رقم سري يفتح جميع شبكات الواي فاي. لذا حاول أن تزيل هذه الفكرة من ذهنك حتى لا تقع ضحية لعمليات الاحتيال والتصيد المنتشرة على الانترنت.

لكي نصحح فكرة الرقم السري يجب أن تعرف بأن كل جهاز راوتر واي فاي يحتوي على رقم خاص به وهو ما يسمى WPS PIN ، هذا الرقم يستخدم من أجل الدخول على هذه الشبكة حتى بدون باسورد، لأن WPS PIN هو الرقم الأصلي للراوتر وعن طريقه يمكن الدخول على الشبكة من دون باسورد.

العديد من الاشخاص يخلطون بين WPS PIN وبين password لقد سبق أن تحدثت عن هذا الأمر بالتفصيل شرحت الفرق بين WPS PIN وبين password بالإضافة إلى كيفية الدخول على الواي فاي بدون باسورد عن طريق WPS PIN. سوف تجد الشرح بالتفصيل في رقم سري يفتح جميع الشبكات الواي فاي.

بعد أن وضحت لك هذه المغالطات الشائعة حول هذا الموضوع حتى لا يتم خداعك بها، دعنا الآن ننتقل إلى شرح بعض تطبيقات الواي فاي الموثوقة التي يمكن من خلالها اختبار الشبكة، قبل أن ننتقل إلى سرح البروتوكولات الخاصة بشبكة الواي فاي أهمها WEP & WPA .

برامج اختبار شبكة الواي فاي للموبايل

عند الدخول على يوتيوب أو مواقع شرح طرق الاختراق، سوف تجد مجموعة من البرامج التي يتم شرحها والتي يدعون أنها قادرة على اختراق الواي فاي وكشف كلمة السر.

المشكل هو أن تقريبا 80 % من هذه البرامج التي يتم شرحها لا يتم شرحها بالشكل الكافي وهذا ما يجعل العديد من الاشخاص الذين يجربونها يفقدون الثقة تماما في هذا المجال، كل هذا راجع لسوء الشرح وعدم التوضيح بشكل كافي، أو تقديم برامج تافهة.

لكي نوضح هذا الأمر بشكل كافي حتى لا تجد أي صعوبة أو غموض، يحب معرفة أن برامج كشف باسورد الواي فاي من الهاتف موجودة وحقيقية، لكن لا يمكنها كشف جميع أنواع الشبكات بل تقتصر فقط على بعض الشبكات التي تحتوي على بعض الخصائص.

بالنسبة للشبكات التي يمكن اختراقها عن طريق تطبيقات الموبايل هي التي تكون فيها خاصية الأمان WPS مفتوحة، حينها يمكن الوصول إلى باسورد الواي فاي وكشفه. لكن في حال لم تكن خاصية WPS مفتوحة من المستحيل الوصول إلى باسورد واي فاي، خصوصا في الشبكات الحديثة.

بالنسبة لـ تطبيقات كشف باسورد Wi-fi من الهاتف التي يمكن استخدامها على الشبكة إذا كانت هذه الشبكة تعتمد WPS، هذه التطبيقات قليلة فقط تطبيقين أو ثلاثة هي الحقيقية والمضمونة، على عكس التطبيقات الكثيرة التي يروج إليها على يوتيوب أو على بعض المواقع.

أفضل التطبيقات التي يتم استخدامها في هذا الغرض هي:

تطبيق WiFi WPS WPA Tester

هذا التطبيق يعمل على كشف باسورد الواي فاي بكيفية سريعة إذا كانت الشبكة تعتمد WPS مفتوح, حيث يعمل من خلال مجموعة من الأكواد التخمينية الموجودة على التطبيق.

يعمل WiFi WPS WPA Tester على اختبار شبكة الواي فاي من خلال تجريب مجموعة من الأكواد التقريبية، ومن ثم يتم البحث عن الشبكة والوصول إلى خاصية الأمان، وبعد مطابقة مجموعة من البيانات، يتمكن التطبيق من الوصول إلى الباسورد.

سبق أن شرحت جميع خطوات تحميل واستخدام تطبيق WiFi WPS WPA Tester بالصور في موضوع سابق، سوف تجده في طريقة كشف كلمة السر wifi بطريقة سهلة جدا.

تطبيق WPS Connect

هذا تطبيق هو الآخر أحد تطبيقات الهاتف الذي يتم استخدامه من أجل محاولة الاتصال بشبكات WiFi لكن لابد من تمكين بروتوكول WPS حتى يقوم التطبيق بالوصول إلى الباسورد.

يمكنك تجربة هذا التطبيق على شبكتك للتأكد من قوتها، أو يمكن تجربته على شبكة جارك، لكن مع أخذ الإذن منه.

الدور الذي يقوم به هذا التطبيق ليس الاختراق بالمعنى الذي يفهمه الجميع، ولكن يعمل على اختبار الشبكة ومعرفة هل يمكن كشف PIN الخاص بالشبكة أم لا، وذلك على اعتبار أن العديد من أجهزة الرواتير تكون ضعيفة فيما يخص الأمان، وبالتالي تطبيق WPS Connect أو أمثاله يمكنها اختبار مدى قوة الشبكة من أجل تقوية الأمان فيها.

هذا التطبيق هو الآخر سبق أن شرحته في موضوع سابق بالخطوات والصور من التحميل حتى الاستخدام سوف تجد الشرح في كيفية فتح شبكة الواي فاي برقم سري بدون برامج. سوف تجد رابطه في الأعلى.

تطبيق WiFiKeyShare

هو تطبيق آخر يمكن إضافته إلى التطبيقين السابقين والذي يعمل على تحويل رمز الاستجابة إلى علامة NFC من أجل اختبار الشبكة.

هذا البرنامج هو الآخر متوفر على جوجل بلاي ويمكن تحميله بالمجان واستخدامه بسهولة. يمكنك استخدامه لاختبار شبكتك ومعرفة هل قوية أم لا.

تنبيه:
لا ننصح باستخدام هذه التطبيقات على أي شبكة أخرى غير شبكتك الخاصة، أو دون موافقة صاحب الشبكة، لأن هذا الأمر يعد مخالف للقوانين.

في الأسفل ستجد بعض البرامج التي يمكنك استخدامها من أجل كسر كلمة السر Wi-fi من الكمبيوتر سواء في بروتوكول WEP أو في بروتوكول WPA. ستجد أيضا في الاسفل كيفية تأمين الشبكة اللاسلكية.

من بين الأسئلة الشائعة التي وصلتنا مؤخرا حول كيفية اختبار WiFi هي:

ما هي الشبكة اللاسلكية؟
كيف تصل إلى شبكة لاسلكية؟
التحقق من الشبكة اللاسلكية WEP & WPA
كيفية كسر شبكات الواي فاي (اللاسلكية)؟
كيفية تأمين الشبكات اللاسلكية؟
كيفية اختراق كلمة مرور Wi-fi؟

ما هي الشبكة اللاسلكية؟

الشبكة اللاسلكية هي شبكة تستخدم موجات الراديو لربط أنظمة الكمبيوتر بالإضافة إلى الأدوات الأخرى معًا. يتم التنفيذ في الطبقة الأولى (الطبقة المادية) لإصدار OSI.

كيفية الوصول إلى شبكة لاسلكية؟

ستحتاج بالتأكيد إلى أداة ذكية تدعم الشبكة اللاسلكية مثل كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لوحي أو هاتف ذكي وما إلى ذلك.

ستحتاج أيضًا إلى أن تكون ضمن مسافة الإرسال لشبكة لاسلكية للوصول إلى العوامل. ستقدم لك العديد من الأدوات الخاصة بالشبكات المعروضة.

إذا لم تكن الشبكة محمية بكلمة مرور ، فأنت تحتاج ببساطة إلى النقر فوق إرفاق. إذا كانت كلمة المرور مؤمنة ، فستحتاج إلى كلمة المرور للحصول عليها.

نظرًا لأنه يمكن الوصول إلى الشبكة بسرعة لأي شخص لديه أداة تدعم الشبكة اللاسلكية ، فإن معظم الشبكات محمية بكلمة مرور. دعونا ننظر في العديد من طرق التحقق الأكثر استخدامًا.

ما هو بروتوكول WEP

WEP هي عبارة Wired Equivalent Privacy. تم تطويره لمعايير IEEE 802.11 WLAN. كان هدفها توفير الخصوصية الشخصية على قدم المساواة مع تلك التي توفرها الشبكات السلكية. يعمل WEP من خلال تأمين المعلومات التي يتم إرسالها عبر الشبكة للحفاظ على أمانها من التنصت.

التحقق من WEP

التحقق من النظام المفتوح (OSA):
يمنح هذا النهج إمكانية الوصول إلى المصادقة الطرفية المطلوبة بناءً على سياسة الوصول التي تم تكوينها.

مصادقة الخدعة المشتركة (SKA):
يرسل هذا الأسلوب تحديًا مشفرًا إلى المحطة التي تطلب الوصول. تقوم المحطة بتشفير التحدي بحيويته ثم يتفاعل. إذا كانت الصعوبة المشفرة تتطابق مع قيمة AP.

يتم التحقق من صدق الحزم لاستخدام اختبار التكرار الدوري (CRC32). يمكن أن يتعرض فحص سلامة CRC32 للخطر من خلال التقاط حزمتين على الأقل. يمكن للمهاجم تعديل البتات الصغيرة في الدفق المشفر وكذلك المجموع الاختباري للتأكد من اعتماد الحزمة من قبل نظام التحقق. هذا يؤدي إلى الوصول غير المصرح به إلى الشبكة.

يستخدم WEP خوارزمية تشفير RC4 لإنشاء أصفار دفق. يتكون إدخال تشفير التدفق من قيمة أولية (IV) بالإضافة إلى خدعة سرية. يبلغ حجم القيمة الأولية (IV) 24 بتًا صغيرًا بينما يمكن أن تكون الخدعة السرية إما 40 بتًا صغيرًا أو 104 بت. يمكن أن يكون الطول الكامل لكل من القيمة الأولى والسرية 64 بت أو 128 بت. القيمة المنخفضة المحتملة للمفتاح السري تجعل من السهل جدًا كسره.

عيوب WEP

WEP به عيوب كبيرة في التخطيط يمكن أن نذكر من أهمها:

  • لا يتم تشفير عمليات المزج ذات القيم الأولية الضعيفة تمامًا. هذا يجعلهم عرضة للهجمات.
  • يعتمد WEP على كلمات المرور ؛ هذا يجعله عرضة لخطر هجمات القاموس.
  • يتم تطبيق إدارة المفاتيح بشكل سيء. يعد تغيير الحيل تحديدًا على الشبكات الضخمة أمرًا صعبًا. لا يقدم WEP نظام إدارة أساسي مركزي.

نتيجة لعيوب الحماية هذه ، تم إهمال WEP وتعويضه ببروتوكول WPA

ما هو بروتوكول WPA

WPA هو اختصار لـ Wi-Fi Protected Gain Access To. وهو بروتوكول أمان أنشأتها شراكة Wi-Fi استجابة لنقاط الضعف الموجودة في WEP.

يتم استخدامه لتأمين المعلومات على شبكات WLAN 802.11. يستخدم قيمًا أولية أعلى تبلغ 48 بتًا صغيرًا بدلاً من 24 بتًا صغيرة يستخدمها WEP. يستخدم الحيل الزمنية لتأمين الحزم.

عيوب WPA

  • يمكن كسر تنفيذ تجنب التعطل
  • وهي عرضة لرفض الإضراب عن الخدمة
  • تستخدم حيل المشاركات المسبقة عبارات المرور. عبارات المرور الضعيفة عرضة لهجمات المكنز.

كيفية كسر شبكات Wi-fi (اللاسلكية) من الكمبيوتر

الاختراق هو إجراء لمعالجة نقاط ضعف الحماية في الشبكات اللاسلكية والحصول على إمكانية وصول غير مصرح بها. يصف تكسير WEP عمليات الاستغلال على الشبكات التي تستخدم WEP لتنفيذ ضوابط الأمان. هناك نوعان من الكسور على وجه الخصوص ؛

التكسير السهل

لا يؤثر هذا النوع من التقسيم على حركة مرور الويب على الشبكة حتى يتم اختراق أمان WEP. من الصعب اكتشافها.

التصدع النشط

ينتج عن هذا النوع من الهجوم أطنان متزايدة على حركة مرور موقع الشبكة. من السهل اكتشافه مقارنة بسهولة الانكسار. إنه أكثر فعالية مقارنة بالتكسير السهل.

أدوات وبرامج كسر WEP وكشف باسوورد

Aircrack

هو عبارة عن أداة قوية يتم من خلالها تكس WEP. يمكن تنزيل جهاز Cyberpunk بكلمة مرور WiFi من هذا الرابط :

http://www.aircrack-ng.org/

WEPCrack

هذا برنامج اختراق شبكة Wi-Fi مفتوح المصدر لكسر مفاتيح سرية 802.11 WEP.

http://wepcrack.sourceforge.net/

Kismet

يحدد مخترق كلمة مرور WiFi عبر الإنترنت الشبكات اللاسلكية على حد سواء ، الحزم الملحوظة والمخفية والمخفية ، بالإضافة إلى اكتشاف الاختراقات.

https://www.kismetwireless.net/

WebDecrypt

تستفيد أداة اختراق كلمة مرور WiFi هذه من ضربات قاموس المرادفات النشطة لكسر أسرار WEP. إنه يحتوي على مولده الحيوي ويقوم أيضًا بتنفيذ عوامل تصفية الحزمة لاختراق كلمات مرور.

WiFi. http://wepdecrypt.sourceforge.net/

كسر بروتوكول WPA وكشف باسورد

يستخدم WPA خدعة أو عبارة مرور مشتركة مسبقًا للتحقق. تميل عبارات المرور القصيرة إلى هجمات قاموس المرادفات بالإضافة إلى العديد من الهجمات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها لتقسيم كلمات المرور. يمكن استخدام الالتزام بأجهزة WiFi cyberpunk عبر الإنترنت لكسر حيل WPA.

من أجل كسر نظام الحماية WPA لن تعمل البرامج السابقة الذي تعمل على تكسير WEP ، لأن نظام WPA هو نظام قوي جدا ليس من السهل كسره، لهذا يحتاج إلى برامج أقوى من البرامج السابقة.

من بين أقوى البرامج التي يتم استخدامها لكسر WPA يمكن ان نذكر:

CowPatty

يتم استخدام جهاز بسكويت كلمة مرور WiFi هذا لكسر الحيل المشتركة مسبقًا (PSK) باستخدام هجوم القوة الغاشمة.

http://wirelessdefence.org/Contents/coWPAttyMain.htm

Cain & Abel

يمكن الاستفادة من برنامج التسلل إلى WiFi لجهاز الكمبيوتر Cain & Abel والذي يعمل على ترجمة ملفات الالتقاط من برامج الأخرى مثل Wireshark. قد تحتوي بيانات الالتقاط على أطر عمل مشفرة WEP أو WPA-PSK.

https://www.softpedia.com/get/Security/Decrypting-Decoding/Cain-and-Abel .shtml

أنواع الهجوم على شبكة الواي فاي

الاستنشاق:

يتضمن ذلك اعتراض الحزم حيث يتم إرسالها عبر الشبكة. يمكن بعد ذلك فك تشفير المعلومات التي تم التقاطها باستخدام أدوات مثل Cain & Abel.

هجوم ذكر في المنتصف (MITM)

يتضمن ذلك التنصت على الشبكة بالإضافة إلى تسجيل التفاصيل الحساسة.

هجوم رفض الخدمة

الهدف الرئيسي من هذا الهجوم هو حرمان موارد شبكة العملاء الشرعيين. يمكن الاستفادة من FataJack لأداء هذا النوع من الإضراب. المزيد عن هذا في المقال

تقسيم أسرار الشبكة اللاسلكية WEP / WPA

من الممكن كسر مفاتيح WEP / WPA المستخدمة للوصول إلى شبكة لاسلكية. يتطلب القيام بذلك برامج وموارد أجهزة ومثابرة أيضًا. يمكن أن يعتمد نجاح هجمات اختراق كلمة مرور WiFi هذه أيضًا على مدى نشاط مستخدمي الشبكة المستهدفة وعدم نشاطهم.

سنقدم هنا بالتأكيد معلومات قياسية يمكن أن تساعدكعلى البدء.

Backtrack هو نظام أمان قائم على Linux. تم تطويره بالإضافة إلى Ubuntu. يأتي التراجع مع بعض أجهزة الحماية. يمكن الاستفادة من التراجع لجمع المعلومات وتحليل نقاط الضعف وكذلك تنفيذ عمليات الاستغلال على سبيل المثال لا الحصر.

كيفية كشف كلمة مرور WiFi باستخدام الكمبيوتر

من أجل كسر كلمات مرور WiFi من الكمبيوار. يستخدم العديد من الأشخاص بالتأكيد Cain و Abel لفك تشفير كلمات مرور الشبكة اللاسلكية المخزنة في Windows.

سنقدم أيضًا معلومات مفيدة يمكن استخدامها لكسر WEP وأيضًا حيل WPA للشبكات اللاسلكية.

فك تشفير كلمات مرور الشبكة اللاسلكية المحفوظة في Windows.

الخطوة 1:

قم بتنزيل جهاز Cain وكذلك Abel.

يتم تنزيل وتثبيت Cain & Abel من رابط الويب المعروض.

الخطوة 2:

بعد ذلك يتم تحديد علامة التبويب وحدات فك التشفير وحدد كلمات المرور اللاسلكية.

لابد من التأكد من اختيار علامة التبويب Decoders ، ثم انقر فوق Wireless Passwords من قائمة التنقل على الجانب الأيسر. انقر فوق المفتاح مع مؤشر زائد.

الخطوة 3:

سيتم الكشف عن كلمات المرور الآن بكل سهولة

في حال تم الاتصال بشبكة لاسلكية محمية من قبل، سيتم الحصول على نتائج مماثلة لتلك الموضحة أدناه.

ستظهر لك وحدة فك التشفير بالتأكيد نوع تشفير الملف ، SSID ، وكذلك كلمة المرور التي تم استخدامها

كيفية حماية الشبكات اللاسلكية.

في الحد من هجمات الشبكات اللاسلكية ؛ يمكن للشركة اعتماد الامتثال لسيايات وإجراءات الحماية من أهمها:

  • تغيير كلمات المرور الافتراضية التي تتضمن الجهاز.

السماح بآلية المصادقة.

  • يمكن تقييد الوصول إلى الشبكة بالسماح فقط بعناوين MAC المسجلة.
  • استخدام حيل WEP القوية وكذلك WPA-PSK ، وهو مزيج من العلامات والأرقام والشخصيات يقلل من فرصة تحطيم الأسرار باستخدام قاموس المرادفات وكذلك هجوم القوة.
  • يمكن أن يساعد برنامج جدار الحماية أيضًا في تقليل إمكانية الوصول غير المصرح بها.

ملخص:

يمكن رؤية موجات نقل الشبكة اللاسلكية من قبل الغرباء ، والتي تمتلك الكثير من تهديدات السلامة.

WEP هو اختصار لـ Wired Matching Privacy. لديها مشاكل تتعلق بالسلامة والأمن تجعلها أقل تعقيدًا للضرر مقارنة بتطبيقات السلامة والأمن الأخرى.

WPA هو اختصار لـ Wi-Fi Protected Accessibility. لديها أمان وأمان مقارنة بـ WEP.

يمكن أن تساعد أنظمة اكتشاف التسلل في الوصول غير المصرح به.

يمكن أن تساعد خطة الأمان الجيدة في حماية الشبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *