الحماية

طرق يستخدمها الهاكر في سرقة رموز هكر

طرق يستخدمها الهاكر في سرقة رموز هكر

هناك العديد من الطرق التي يعتمد عليها المخترقون لاختراق مختلف الحسابات على الانترنت، سواء كانت حسابات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك تويتر انستقرام وغيرها، والحسابات البنكية.

من ضروري على كل شخص تم يتعرف على هذه الطرق حتى يحمي نفسه والحسابات الخاصة به من الاختراق، لهذا في الاسطر التالية من هذه المقال، سنتعرف على هذه الطرق بشكل دقيق ومختصر:

إقرأ أيضاً: شرح برنامج Mspy تطبيق مراقبة الهاتف ايفون واندرويد

إقرأ أيضاً: كود كشف التجسس على الموبايل – كود مراقبة المكالمات الهاتفية

تنبيه ⚠️: الهذف من شرح هذه الطرق التي ستخدخخا الهامر في سرقة كلمة السر هو تعلم كيفية حماية انفسكم وحسابتكم الشخصية من أي عملية اختراق رمز هكر لهذا نحن غير مسؤولين عن استخدام هذه الطرق في اشياء غير قانونية كنا لا ندعو لذلك 🚫

الطرق الاكثر شيوعاً التي تستخدم في سرقة كلمة السر

من ضروري على جميع المستخدمين تغيير كلمات السر الخاصة بهم لمختلف الحسابات في كل مرة وبشكل مستمر، يمكن ان يكون مرة او مرتين في السنة أو كثر، حيث هناك مجموعة من الطرق التي اصبحت اليوم شعائهة زيعتمد عليها الهاكرز في الحصول على كلمات السر هذه، والخطير في الأمر هو عند استخدام نفس كلمة السر على مختلف الحسابات وهذا ما لا ينصح به، لهذا من الضروري أيضا استخدام كلمات سر مختلفة في كل حساب وقوية تتوفر على مجموعة من الكلمات والأرقام وحتى الرموز.

وحتى لا نطيل عليكم أكثر دعونا في الأسطر التالية من هذه المقال، نتعرف على اشهر ستة طرق شائعة يعتمد عليها المخترقين في تهكير الحسابات والحصول على كلمات السر الخاصة بها، سواء حسابات التواصل الاجتماعي فيس بوك تويتر انستقرام تيك توك وغيرها او الحسابات البنكية:

هجمات Brute Force

هجوم القوة العمياء او Brute Force، وهو عبارة عن طريقة لاختراق الحسابات والتي تعتمد على مجموعة من الخوارزميات التي تقوم بتوليد مجموعة من الرموز والاحرف والأرقام في وقي قصير جدا وبشكل متتالي، إلى أن تصل الى رمز هكر الذي يستخدم في كلمة المرور.

قد تتعذر هذه العملية في كشف كلمة السر بالخصوص عند استخدام المستخدم مجموعة من الرموز والأرقام او عند استخدام كلمة مرور طويلة، لهذا ينصح دائما بتعيين كلمة مرور معقدة من خلال استخدام مجموعة من الرموز عليها ( @#$&¥€£π¶∆) إلى جانب جعلها اطول، وتجنب استخدام تاريخ الولادة او اسم او أي شيء بسيط في كلمة السر يسهل الوصول إليه.

تعمل هجمات Brute Force على كشف كلمات السر كما قلنا من خلال تجربة مجموعة من الكلمات السر في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال اذا كانت كلمة المرور تتوفر على خمسة احرف، فسيتم تجرقة الاحتمال الأول aaaaa وبعدها aaaab وهكذا في وقت قصير جدا إلى تصل هذه الهجمة إلى كلمة السر الصحيحة.

إقرأ أيضاً: شرح جميع طرق اختراق حساب فيسبوك بالهاتف بسهولة وكيف تتصدى للهاكرز

إقرأ أيضاً: رابط زيادة متابعين الفيس بوك 5000 متابع في الدقيقة

قاموس كلمات السر

من بين اشهر الطرق الشائعة التي يعتمد عليها المخترقون في عملية اختيار كلمات السر وهو هجوم القاموس او هجوم المعجم، الذي لا يختلف عن الطريقة السابقة التي تحدثنا عنها في الأعلى، حيث يتوفر هذا القاموس على الكثير من كلمات السر الاكثر استخدما مثل Admin و 123456 وغيرها من هذه الكلمات، ومن خلال تجربة جميع هذه الكلمات في وقت قصير جدا يستطيع هذا الهجوم في بعض الأحيان الوصول إلى كلمة السر الصحيحة للحساب.

لهذا من ضروري استخدام كلمة سر طويلة وقوية وغير مألوفة على الحسابات الخاص بكم، حتى لا يستطيع هذا الهجوم الوصول على كلمة السر الصحيحة، كما يمكنكم الاعتماد على تطبيقات أداة كلمة المرور التي من خلالها يمكنكم حفظ جميع كلمات المرور الطويلة التي قد لا تتذكروها، حيث يجب عليكم استخدام كلمة سر مختلفة في كل حساب، وليس نفس رمز هكر الذي يسهل اختراقه.

هجمات التصيد الاحتيالي

لقد تحدثنا عن هذا النوع من الاختراق في الكثير من المقاللا السابق، حيث يعتبر التصيد الاحتيالي أحد أخطر الطرق،للاي يعتمر عليها الهاكرز في الحصول على كلمات السر الخاصة المستخدمين، حيث تعتمد هذه الطريقة على توهيم المستخدمين للحصول على كلمات السر الخاصة بهم، وذلك من خلال انشاء صفحة مزورة شبيهة مثلا لصفحة الفيس بوك، وعندها يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى حسابه من خلالها عبر كتابة كلمة المرور واسم المستخدم، تصل هذه المعلومات الى المخترق ليقوم هذا الأخير بتغييرها.

لهذا يعمل المخترق على ارسال هذا الرابط الخاص بهذه الصفحة المزورة على المستخدم المستهدف عبر رسالة مزيفة، محاولا استدراجه عبر اخباره “شاهد ماذا فعل هذا الشخص لامه” او أي جملة تجعل المستخدم يضغط على الرابط، بعدها يقوم بتسجيل الدخول إلى حسابه ليتم اختراقه بكل سهولة، وهذا ليس فقط على حساب فيس بوك بل على جميع الحسابات الأخرى.

لهذا قبل الضغط على اي رابط وصلك سواء على واتساب او فيس يوم أو جيميل او على أي حساب آخر، يجب عليك تأكد من الأمور التالية لحماية حسابك من الاختراق:

  • تحقق من رابط الصفحة هل هو رسمي ام لا.
  • يجب عليك تفيعل ميزة التحقق بخطوتين
  • تحقق من ان هذا الموقع يدعم بروتوكول Https.
  • تجنب الضغط على اي رابط وصلك من شخص غريب.

تنبيه ⚠️: للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا نوع من الاختراق “التصيد الاحتيالي” يمكنكم زيارة مقالنا السابث عبر الضغط على الرابط التالي:

تسجيل الكلمات المرور عبر برنامج Keylogger

برنامج Keylogger أحد البرامج الخطيرة التي يتم استخدمها من طرف العديد من الأشخاص، للحصول على كلمات السر الاقارب او الاصدقاء بكل سهولة، حيث يعمل هذا البرنامج على تسجيل اي كلمة مرور او اي نص تم كتابته من خلال لوحة المفاتيح على جهاز الكمبيوتر، على سبيل المثال إذا كان المخترق يستهدف احد الاصدقاء فسيثةك بتصنيب برنامج Keylogger على جهاز الكمبيوتر الخاص به بدون ان يعلم بذلك بعدها سيقوم بالحصول على اي شيء كتب من خلال لوحة مفاتيح.

سواء كان كلمات المرور او اسم المستخدم او حتى رساىل التي تمت كتابتها على تطبيق واتساب وفيسبوك. للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا البرنامج Keylogger وحول كيفية استخدامه، في الحصول على كلمات السر لمختلف الحسابات، يمكنكم زيارة مقالنا السابق عبر الضغط على الرابط التالي للتعرف على كيفية عمله وحماية انفسكم من هذا النوع من الاختراق

الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي اخطر طريقة لاختراق الحسابات مقارنة بباقي الطرق التي تحدثنا عنها في الأعلى، كما أنها لا تطلب اي خبرة في مجال الاختراق الرقمي، حيث يمكن لاي شخص تعلم وتطبيق هذه الطريقة في وقت قصير للحصول على العديد من الحسابات.

تقوم الهندسة الاجتماعية على جعل الضحية ترسل كلمة السر بدون تردد مثلها مثل التصيد الاحتيالي الذي تحدثنا عنه في الأعلى. حيث يعمل الهاكر على استخدام مجموعة من الاخبار الشائعة في تلك الفترة وغيرها من الاخبار الحصرية، لاستدراج الضحية من اجل الحصول على كلمة السر الخاص بحسابه، حيث يعمل الهاكر على جمع العديد من المعلومات على الضحية ثم يقوم بانشاء حساب شبيه بحساب صديقه او استخدام أي حيلة أخرى بعدها يقوم بسرقة حسابه.

هناك مجموعة من الطرق التي يجب القيام بها، لتجنب الوقوع ضحية التصيد الاحتيالي، دعونا نتعرف عليها في الأسطر التالية من هذه المقال:

  • عدم نشر المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عدم مشاركة المعلومات الشخصية وسرية مع أي شخص او مؤسسة او شركة.
  • لا تقم بارسال كلمة السر إلى صديق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تأكد من أنك تتواصل مع صديقك حقا وليس احد المخترقين.

إقرأ أيضاً: كود اختراق الفيس بوك بثواني Blogspot (لاظهار كلمة السر فيسبوك)

إقرأ أيضاً: كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)

عمليات العنكبة

عندما يقوم الهاكر باستهداف شركة او مؤسسة او عدد من الموظفين لا يعتمد على باقي الطرق التي تحدثنا عنها في الأعلى، بل يقوم باستخدام عمليات العنكبة، والتي تعمل على تجربة مجموعة من كلمات السر بشكل متسلسل المتعلقة بنشاط التجاري الخاص بتلك الشركة أو المؤسسة.

حيث هناك مجموعة من البرامج التي تقوم بفهرسة محتويات محرك البحث الخاص بالشركة المستهدفة، بعدها يتم الاعتماد على هذه النتائج لاستخراج عدد كبير من كلمات السر، والتي من خلالها يمكن تحنين كلمة السر الصحيحة، وهكذا ومن خلال هذه الطريقة يمكن الهكر الحصول على مجموعة من المعلومات حول تلك الشركة حيث يمكن ان يكون احد موظفين شركة المنافسة.

كما يمكن من خلال هذه الطريقة الحصول على كلمة السر الخاص بشبكة الواي فاي الخاصة بالشركة والتي تكون في معظم الاحيان متعلقة بالعمل.

إقرأ أيضاً: اختراق حساب انستقرام (مع طرق الحماية)

إقرأ أيضاً: كود التجسس على الواتساب WhatsApp

خلاصة

في النهاية كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، طرق يستخدمها الهاكر في سرقة رموز هكر شاركونا بتعليقاكم أسفل المقال حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments