حماية الفيسبوكفايسبوك

حقيقة طريقة اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة

هل يمكن اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة؟ هذا من بين الأسئلة التي تطرح كثيرا مؤخرا، وقد جاء ذلك بعد عملية التوقف التي لحقت شركة الفيس بوك وواتساب وانستقرام مؤخرا.

هناك من رد هذا التوقف المفاجئ لساعات في شركة الفيس بوك إلى عملية اختراق خطيرة تمت على الشركة، لهذا يبحث البعض عن حقيقية طريقة اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة. وهل يمكن اختراق فيسبوك؟ وهل توجد ثغرة جديدة في فيسبوك؟

في هذا المقال سنشكف حقيقة طريقة اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة وهل هذا الأمر ممكن أم مجرد كذب وهل توجد طرق اختراق فيسبوك خطيرة، بالإضافة إلى كيفية حماية حساب فيسبوك من الاختراق.

اقرأ أيضا:
شرح جميع طرق اختراق حساب فيسبوك بالهاتف بسهولة وكيف تتصدى للهاكرز
كود اختراق الفيس بوك بثواني هل هو حقيقي ام كذب
حقيقة برنامج اختراق فيس بوك من الموبايل وكيف تحمي نفسك منه

حقيقة ثغرة SQL injection flaw in FTA application لاختراق الفيس بوك

كتب أحد المبرمجين الصينيين في أحد التدوينات على أنه قام باكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في فيسبوك وقد تمكن من خلال هذه التغرة من الوصول إلى خوادم فيسبوك للعديد من الموظفين في شركة الفيس بوك.

وقد أضاف هذا المبرمج الذي يطلق على نفسه اسم Orange Tsai على أنه استطاع الحصول على سكربت تهكير فيسبوك والذي استخدمه في الوصول إلى الخوادم واختراق حسابات الموظفين.

يظيف Orange Tsai بأنه استخدم بعض الطرق الأخرى ليتمكن من اخترق الفيس بوك بهذه التغرة الجديدة، حيث استخدم موقع TheFacebook Network بالرغم من أن هذا الموقع ليس من السهل العثور عليه إلا من طرف المتخصصين.

بعد أن وجد Orange Tsai موقع TheFacebook Network قام بالدخول عليه من خلال رابط معين وهو ما مكنه من الوصول إلى حسابات فيسبوك للعديد من الموظفين في شركة فيسبوك.

كل هذه المعلومات جاءت على لسان Orange Tsai في تدوينته.

هل يمكن استخدام ثغرة  SQL injection flaw in FTA application لاختراق الفيس بوك

لو اعتبرنا أن كل ما قاله Orange Tsai صحيح وقام به بالفعل، إلا أن هذه الطريقة ليست سهلة وبسيطة ولا يمكن للجميع القيام بها، لأن مثل هذه الثغرات تحتاج إلى خبرة طويلة جدا في مجال البرمجة والأمن السيبيراني حتى يتمكن أي شخص من تجاوز أنظمة الحماية الخاصة بالفيسبوك، وهي اليوم تعد من أقوى أنظمة الحماية في العالم.

بعد أن توقف تطبيق فيسبوك عن العمل وبعد أن تم إصلاحه فقد قام موظفو شركة فيسبوك بتقوية نظام الحماية وسد جميع الثغرات التي يمكن لأي متسلل أو مخترق أن يستغلها في الدخول أو اختراق فيسبوك.

تنبيه مهم:
الأمر المهم جدا الذي يجب التنبيه له هو عدم التفكير في استخدام مثل هذه الطرق حتى لو كنت متقدم في مجال البرمجة، لأن عمليات الاختراق سرعان ما يتم كشفها ويعاقب عليها القانون عقوبات زجرية، لأنها تدخل في الاعتداء على الخصوصيات، لذا من الأفضل عدم تجربة مثل هذه التقنيات.

اقرأ أيضا:
هل يمكن اختراق حسابات فيس بوك بطريقة جديدة
طريقة حماية فيسبوك من الاختراق نهائيا بسهولة

هل توجد ثغرة اختراق فيسبوك عن طريق رابط

بعض المراهقين يسعون إلى إظهار مهاراتهم في البرمجة والاختراق لهذا يحاولون اختراق حسابات أصدقائهم أو شخص من العائلة لأثبات القدرة والاحترافية في هذا المجال.

هناك بعض التقنيات التي يمكن أن يستغلها الأشخاص العاديون ويقومون من خلالها باختراق حسابات فيسبوك بطريقة سهلة وهو ما يجب الانتباه إليه.

بمعنى في حال لم تكن على دراية بالطرق التي يتم استخدامها في الوصول إلى حسابات فيسبوك، فمن الممكن أن تسقط في فخ أو مصيدة أحد الهاكرز وبالتالي تفقد حسابك.

كل هذا بسبب أنك قمت بالضغط على رابط دون أن تعلم بخطورته أو شيء من هذا القبيل.

من الثغرات الخطيرة التي يمكن أن تتعرض لها في أي وقت والتي يمكن أن تفقد بها حساب فيسبوك الخاص بك هي عن طريق الروابط، كما تعلم دائما حينما تدخل على الويب تجد العديد من المواقع يقدمون روابط ويطلبون منك الدخول عليها لسبب ما.

غالبا ما يكون السبب مقنع، مثل أنك ستحصل على مكافأة أو شيء من هذا القبيل.

المشكل هو أن هذا الرابط يكون ملغم ويحتوي على مجموعة من الفيروسات الخطيرة التي تؤدي إلى اختراق جهازك والوصول إلى الحسابات المفتوحة داخل الهاتف أو الكمبيوتر.

تعرف مثل هذه الطرق بتقنية النجرات والتي سبق أن تحدثنا عنها في العديد من المواضيع السابقة

تم استخدام هذه الطريقة سابقا في سرقة العديد من الحسابات منها حسابات بنكية للعديد من الأشخاص، لكن هذا الأمر خطير جدا ويمكن لجهاز الأمن المعلوماتي أن يكشف الهاكرز الذي يقوم بمثل هذه الأنشطة بالعديد من الطرق، لأن الحكومات تعتمد تقنيات حديثة جدا في تتبع الأثر والكشف عن المخترقين.

اقرأ أيضا:
اختراق الفيس بوك بمجرد الضغط على رابط حقيقة أم مجرد كذب؟
هل يمكن اختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم؟
حقيقة اختراق فيسبوك برابط

كيف تحميي حسابك من الثغرات وبرامج التروجانت

هذه الطرق التي أعرض لك هنا ليس الهدف هو استخدامها أو تطبيقها في اختراق حسابات الآخرين، بل نحاول أن نفضح هذه الطرق حتى تبدو معروفة للجميع وذلك حتى يتمكن كل شخص يتصفح الانترنت من الحماية منها والحفاظ على حسابه. كيف ذلك؟

يمكنك حماية حساب فيسبوك من الاختراق ومن برامج التروجانت والروابط الخبيثة، فقط من خلال بعض الإجراءات البسيطة. بما أنك تعرف الطريقة اختراق فيسبوك الآن، تستطيع حماية حسابك من خلال تطبيق هذه الإجراءات:

1- عدم الدخول على الروابط العشوائية كيفما كانت حتى ولو كانت روابط مغرية تخبرك بأنك ستربح مليون دولار، لا تدخل عليها لأنها مجرد روابط كاذبة وتهدف إلى سرقة حسابك.

2- في حال وصلتك رسالة على الفيسبوك أو حتى الانستقرام وكانت هذه الرسالة تحتوي على رابط يطلب منك الدخول عليها، تجنب ما أمكن أن تدخل عليها حتى لو كان الشخص الذي أرسلها صادق، لأنه يمكن أن يكون هو الآخر تعرض للاختراق دون أن يعلم.

اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة عن طريق الصفحات المزورة

اختراق فيس بوك برابط

الثغرات التي يستغلها الهاكرز في الوصول إلى حسابات فيسبوك واختراقها متعددة، ولهذا في اليوم الواحد يتعرض المئات من الأشخاص لسرقة حسابات فيسبوك الخاصة بهم.

أغلب الأشخاص الذين يتم اختراق حساباتها ليست لهم دراية بهذه التقنيات الحديثة، لهذا لا يعيرون اهتمام لها حتى لو اتجهوا إليها بأرجلهم، عدم معرفة الطرق التي يستخدمها الهاكر يؤدي بك إلى الاختراق ولن تتمكن من حماية حسابك.

هذا هو السبب الذي نقوم في موقعنا بتوعية المتصفحين به من خلال تقديم مثل هذه المواضيع. يعني أننا نقوم بتحسيس أي شخص يدخل على الانترنت بأن حسابه دائما معرض للاختراق والسرقة في حال لم يكن منتبه.

من بين الطرق الأخرى الخبيثة التي يستخدمها بعض الهاكرز في اختراق حساب فيسبوك لأشخاص آخرين هي عن طريق تطوير بعض اللصفحات المزورة، هذه الطريقة سبق أن شرحتها بالتفصيل في اختراق فيسبوك عن طريق رابط الصفحة الشخصية. كيف تتم هذه العملية؟

يقوم الهاكرز بتطوير صفحة فيسبوك تشبه تماما صفحة تسجيل الدخول على حسابك، بعد ذلك يتم إرسالها إلى الشخص المستهدف عن طريق رابط تماما مثل الطريقة السابقة.

يمكن أن يرسلها الهاكرز على رسالة على الفيسبوك إذا كان يعرفك، أو يمكنه تمريرها على أحد مواقع الويب. عندما تقوم أنت بالدخول على تلك الرسالة تجد بأنها صفحة الدخول على الفيسبوك، البعض سيقوم بتسجيل الدخول إلى حسابه على هذه الصفحة.

عند إدخال معلومات حساب فيسبوك، تصل هذه المعلومات إلى الهاكرز وبالتالي تصبح معلومات حسابك ( اسم المستخدم – كلمة المرور) معه، بالتالي يكنه التلاعب بحسابك كما يشاء.

غالبا الأشخاص الذين يعرفون هذه الطرق يقومون بتجنب الصفحات المزورة لاختراق فيسبوك وكذا تجنب روابط اختراق فيسبوك لكن الاشخاص الذين لا يعرفون بهذه التقنيات يسقطون في الفخ ويتم سرقة حسابهم.

تعمل هذه الطريقة على كل 1 من أصل 10 أشخاص ، يعني إذا دخل 10 أشخاص ووجد ذلك الرابط من المحتمل أن يتصيد شخص واحد من أصل 10 أشخاص.

اقرأ أيضا:
هل سرقة حساب فيس بوك عن طريق رابط الصفحة الشخصية ممكن ؟
اختراق فيس بوك بواسطة desktop phishing

كيف يمكن حماية حساب فيسبوك من الصفحات المزورة

حتى تتمكن من حماية حسابك، يجب أولا أن تقرأ المقال بتأني حتى تتعرف على هذه الطرق لأنه ما دمت تجهل الطرق التي يتم استخدامها في اختراق الحسابات، فمن الصعب تجنبها.

بعد أن تعرفنا هنا على الطرق التي يتم استخدامها، يمكنك تجنبها ببعض الإجراءات العادية والبسيطة ولكن نفعها كبير جدا من اهمها.

1- لا تقم بالدخول على أي صفحة غير رسمية، سواء كانت صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك أو صفحة تسجيل الدخول على انستقرام أو اي موقع آخر.

2- من الضروري التأكد من رابط الصفحة قبل الدخول عليها، دائما الصفحات الحقيقية تنتهي بـ .com مثلا الصفحة الحقيقية لفيسبوك ستجد facebook.com

أي رابط آخر لا تدخل عليه.

3- إذا كنت تستخدم هاتف ذكي استخدم دائما التطبيق الرسمي لفيسبوك عوض استخدام المتصفح.

4- إذا كنت تدخل على فيسبوك من المتصفح، قم بحفظ صفحة فيسبوك عندك وقم بالدخول منها دائما عوض استخدام أي صفحة أخرى.

هل يمكن اختراق فيسبوك عن طريق الواي فاي

إذا كنت تدخل على الانترنت من شبكة عامة مثل شبكة المقاهي أو المطاعم، فأنت بلا شك تعرض حسابك فيسبوك للاختراق، ليس حساب فيسبوك فقط، بل أي حساب تدخل عليه من شبكة الانترنت العامة.

هذه الثغرة من أسهل الثغرات التي يستغلها الهاكرز في الحصول على حسابات أشخاص آخرين. كيف ذلك؟

بما أن الشبكة تكون مشتركة بين العديد من الأشخاص فيمكن استخدام تقنيات متعددة، إما اختراق هاتف أو حاسوب شخص ما يتصل بنفس الشبكة وهذا الأمر سهل للغاية، خصوصا إذا كان الضحية لا يستخدم مضاد الفيروسات، أو يمكن استهداف الشبكة والوصول إلى جميع الحسابات المفتوحة على هاتف الضحية.

هناك بعض التقنيات التي يمكنها اختراق الواي فاي والتحكم في الشبكة سواء عن طريق كالي لينكس الذي يعد معقد نوعا من، أو عن طريق ويفي سلاكس الذي يعد أقل تعقيدا.

من بين التقنيات القوية هي ما يعرف بـ Evil twin

تعمل هذه التقنية من خلال شن هجوم على الشبكة يؤدي هذا الهجوم إلى قطع الاتصال عن جميع المتصلين بشبكة الواي فاي، ثم تعمل تقنية Evil twin على تمرير صفحة مزورة تشبه صفحة إدخال باسورد الواي فاي.

عندما يقوم أي شخص بإدخال الباسورد يقوم بإدخاله على الصفحة المزورة دون أن يعلم بذلك، جميع هؤلاء الاشخاص الذي سيعاودون الاتصال يمكن للهاكرز الدخول على حساباتهم والوصول إلى حساباتهم.

كيفي ة حماية فيسبوك من ثغرة الواي فاي

عندما تفكر في الاتصال بشبكة واي فاي عامة ضع في اعتبارك أولا أن هذه الشبكة من الممكن أن تكون خطيرة وبالتالي يجب توخي الحذر منها.

1- في حال قطع الاتصال بشكل مفاجئ، لا تقم بإعادة إدخال كلمة مرور الواي فاي، من الأفضل قطع الاتصال وعدم الاتصال بنفس الشبكة بتاتا، على الأقل ذلك اليوم.

2- قم باستخدام بيانات الانترنت الخاصة بالهاتف تفاديا لأي عملية اختراق للحسابات.

اقرأ أيضا:
طريقة حماية حساب فيسبوك بسهولة

شيفرة دافينتشي أخطر ثغرة اختراق الفيس بوك يجب الحذر منها

هل سبق أن سمعت أن هناك أشخاص تعرضوا للاختراق وتم التجسس على هواتفهم وحساباتها، إذا كنت قد سمعت بذلك فإن الهاكرز استخدم شيفرة دافينتشي Da Vinci Code.

هذه هي إحدى إسماء التقنية التي تشبه تقنية التروجانت أو النجرات، هذه التقنية غير مسموح باستخدامها لأنها خطيرة جدا ويعاقب عليها القانون عقوبات زجرية.

تم استخدام هذه التقنية في اختراق العديد من الحسابات البنكية لأشخاص مهمين، حيث يستطيع الهاكرز من خلالها تحويل جهازك إلى جهاز خاص به يتصنت عليك به، يمكنه الدخول على الجهاز الذي تستخدمه أنت ومراقبتك والتحكم فيه كيفما يشاء سواء بتشغيل الكاميرا أو المايكروفون او الدخول إلى الحسابات أو فتح وإغلاق الجهاز وغيرها.

من الضروري الحذر من هذه الطريقة، في حال تم إرسال رسالة مجهولة لك أو رابط كما ذكرنا أو غيرها، من المهم ألا تدخل عليها أبدا قبل التأكد منها ومعرفة انها غير خطيرة

هذه التقنية خاصة بالحكومات، حيث تعد أداة اختراق بتكليف من الحكومة.

سيوضح لك خبير الأمن المعلوماتي الألماني “كلاوديو” مدى خطورة هذه الطريقة في الفيديو التالي:

خلاصة:

في الأخر نخلص إلى القول بأن اختراق الفيس بوك هو أمر خطير للغاية ولا ينصح بالعمل على هذا المجال، لذلك نحن دائما نعرض هذا الطرق من أجل حماية حساباتك من الاختراق. كما نساعد الأشخاص الذين يعملون أيضا في الأمن المعلوماتي على الاطلاع على معلومات مهمة في هذا المجال.

يمكنك اتباع الإجراءات السابقة من أجل حماية حساباتك من هذه الطرق، إضافة إلى الحذر دائما اثناء تصفح الانترنت لأنه مليء بالأخطار.

انتهى.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments