برامج

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة  / Graphic design for beginner

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة

كيف أبدأ تعلم تصميم الجرافيك؟
كيف تحترف في التصميم؟
ماذا تحتاج لتعلم الجرافيك؟
ما هي البرامج المستخدمة في الجرافيك ديزاين؟

برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين هو عبارة عن أسلوب فني بصري مخصص للمبتدئين في مجال الجرافيك. يرتكز إلى الصورة الثابتة ويهدف إلى إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف عبر تصميم مجموعة من التصاميم. ذلك باستخدام العديد من الأساليب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الحصول على عمل فني يخدم الرسالة المُراد إيصالها.

 ويمكن اعتباره الشكل الأكثر تطوراً وحداثة من فن الرسم الذي كان البعض يلجأ إليه سابقاً للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان. أما اليوم ومع التطور التكنولوجي الكبير، فقد تحول هذا المجال من استخدام الريشة والألوان إلى استخدام أدوات أخرى أكثر تطوراً بفضل التقدم التقني الحاصل.

إقرأ أيضا
أفضل برامج تصميم الجرافيك المجانية

أهمية برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين

كيف تصبح مصمم جرافيك pdf

بالحديث عن تعلم الجرافيك ديزاين مجانا في الحقيقة من الصعب حصر أهمية برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين وغيرهم في بعض النقاط أو الأفكار. فهو ضروري لكل جوانب حياتنا اليومية وعلى صلة بكافة التفاصيل الإعلانية والتسويقية والتعليمية. ويستخدم كذلك لتوجيه اهتمام فئة معينة من الناس نحو أمر معين و شد انتباههم إليه.

فعلى سبيل المثال تقوم العديد من الجهات الصحية والطبية بتنظيم حملات توعية بأمراض معينة. وفي سبيل ذلك تلجأ إلى تصميم صور ومنشورات قادرة على جذب أنظار الناس سواء عند تصفحهم لمواقع التواصل الاجتماعي أو خلال سيرهم في الطريق، وذلك بهدف التوعية بهذاالمرض.

كذلك في الأعمال والمشاريع التجارية لا يمكن لأحد الاستغناء عن هذا المجال من أجل تواصل البصري الصحيح مع الجمهور من خلال التصاميم المختلفة للشعارات والإعلانات. كلنا نتذكر شركة أبل الأمريكية بمجرد رؤيتنا للتفاحة الناقصة حتى بدون رؤية اسم الشركة. وهذا ما يسمى في مجال التسويق “البراند”، يكون الفضل الأساسي في ذلك لمصممي الجرافيك في تلك الشبكة أو الجهة.

و كذلك الإعلانات التي تلفت انتباهنا سواء في الطرقات أو على التلفزيون أو اليوتيوب كلها يعود الفضل فيها إلى فن الجرافيـك ديـزايـن. لذلك دائماً ما نلاحظ أن الإعلانات النصية المكتوبة والخالية من الصور التوضيحية أو التصاميم الجذابة نادراً ما تلفت الانتباه وتحقق نجاحاً و رواجاً .

إقرأ أيضا
شرح Redbubble للربح من بيع التصميمات وطريقة التسجيل وتصميم التيشرتات

مهام مصمم الجرافيك

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة

لكل من يرغب في تعلم تصميم جرافيك اون لاين مجانا أو الحصول على برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين  من الجدير بالذكر أن نوضح مهام مصمم الجرافيك الذي يستخدم برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين:

1- مقابلة المدير الفني وكذا العملاء ليتم التعرف على المشروع وكذاالتصاميم التي سيقوم المصمم بتنفيذها.

2- العمل على استخدام الرسومات الرقمية التوضيحية وكذا البرامج الخاصة بتحرير الصور التي تساعد في التخطيط لعمل التصاميم المبتكرة.

3- العمل على ابتكار شعارات أصلية ورسومات توضيحية مميزة والتي بدورها تساعد على توصيل رسالة معينة.

4- العمل على  إنشاء التخطيطات التي تخص التصميم الذي سيقوم بعمله من اختيار الألوان والصور وغيره

5- محاىلة تعريف مديري الفن والعملاء بمعنى تصميم الجرافيك بشكل مبتكر.

6- العمل على مراجعة التصميمات لمعرفة الأخطاء قبل عملية الطباعة ونشرها.

7- قم باختيار نوع العناوين من خلال خطها وكذا حجمها ولونها وغيرها من المور المهمة.

8- الإهتمام بكيفية وضع النصوص والصور على صفحات الويب أو في الطباعة.

9- من الجدير بالذكر على أن مصمم الجرافيك يتعاون مع الكتاب لأجل اختيار الكلمات المميزة ومكان وضعها سواء كان ذلك في فقرات وغيرها.

10- يعمل مصمم الجرافيك  على التعرف على الجديد في كل ما يخص برامج الجرافيك والحواسيب الجديدة وهذا حتى يواكب التطور الذي يرقى إليه هذا المجال.

11- قم ب إضافة التغييرات الجديدة التي يرغب بها مدراء الفن والعملاء وضعها في التصميمات النهائية الخاصة بعملائهم.

12- تحويل البيانات إلى رسوم مرئية لكي يسهل الوصول إلى الأفكار المعقدة، وذلك من خلال استخدام الصور المختلفة و الألوان و النصوص.

إقرأ أيضا
تحميل برامج تصميم – أفضل 14 برامج تصميم بديلة للفوتوشوب مجانا

كيف يمكنني أن أصبح مصمم جرافيك ناجح؟

دورة تصميم جرافيك مجانا

نظرًا لأهمية الجرافيك ديزاين Graphic Design وكثرة الطلب عليه في سوق العمل. يسعى الكثيرون لإتقان هذا المجال وتعلمه حتى يتمكنوا من مزاولته كمهنة لهم. حيث يساعدهم هذا في العمل كمصممي جرافيك ديزاين ب الكثير من الشركات وكذاالجهات المختصة في هذا المجال.

بالإضافة إلى إمكانية العمل عبر الإنترنت كمصمم مستقل، أو حتى العمل مع الشركات المختلفة عبر الإنترنت. لأن الجرافيك ديزاين ليس  بحاجة إلى التواجد في مقر العمل.

ولكي تصبح مصمم جرافيك تحتاج عدة مهارات لا بد لك من امتلاكها. بالإضافة إلى إجادة استخدام البرامج والأدوات المختلفة التي تلزم لهذا النوع من الأعمال.

 أول تلك المهارات اللازمة هي أن يكون لديك فكر إبداعي فيما يخص فن التواصل البصري. لتستطيع صياغة الرؤية التي يريدها العميل أو الزبون أو الشركة التي تعمل لها، وتحول تلك الرؤية لتصميم بصري يوصل رسالة ما للجمهور.

بالإضافة لذلك فإنه على مصممي الجرافيك إتقان عدة برامج أُعدت خصيصاً لمجال التصميم الجرافيكي. والتي يمكن للمصمم من خلالها تحويل الفكرة التي خلقها في ذهنه إلى تصميم موجود. يمكن مشاهدة تلك التصميم واستخدامه سواء في الإعلانات أو المنشورات المختلفة أو حسب ما يريد صاحب التصميم.

إقرأ أيضا
تصميم غلاف كتاب اون لاين مجانا بشكل يدوي وبسهولة

أبرز برامج الجرافيك ديزاين Graphic Design

بعد التعرف على ماهو الجرافيك وكذا أنواع الجرافيك نستعرض في هذه الفقرة قائمة بأهم برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين:

1- برنامج Sketch

مواقع تعليم تصميم جرافيك

 هذا برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين رائع يمكن أن تساعد في إنشاء تصميم رقمي. كما تستطيع ايتعمال هذه التصميمات لأجل مواقع الويب أو البرامج والتطبيقات أو الواجهات وغيرها، لذا إن كنت تود البحث عن برنامج يستطيع أداء مختلف الوظائف بالطريقة التي يعمل بها Photoshop، فقد تشعر بخيبة أمل من هذا البرنامج الذي لا أحط من قدره.

باستخدام Sketch، سوف تتمكن من التعاون مع مصممين آخرين من أجل إنشاء نماذج تصميم أولية، وهو الأمر الذي يعد عرض فريد من نوعه من خلال برنامج تصميم رسومات جرافيك ديزاين،

ومن الحدير بالذكر على أنه يحتوي على عدد كبير من الأدوات التي سوف  تساعدك أن تنشئ رسومات متجهة وتحرير تلك الرسومات بسهولة. بالنسبة للتصميم الرقمي، فهو برنامج رائع ولكنه ليس مثاليًا للتصميم التوضيحي وتصميم الطباعة. البرنامج متوافق مع الماك فقط.

إقرأ أيضا
كيفية تصميم غلاف يوتيوب اون لاين مجانا بأكثر من موقع

2- برنامج Canva

تعلم مهارة التصميم

يعد Canva برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين آخر رائع. كما تستطيع أن تستخدم هذا البرنامج كي تنشئ تصميمات لمقابض الوسائط الاجتماعية التي تريد، كما يمكنك كذلك ايتعمال برامج التصميم الجرافيكي المجانية من خلال الإنترنت من طرف المتخصصين.

حيث يسمح لك كانفا باستخدام عدد كبير من القوالب وكذاالأشكال وغيرها من أجل لإنشاء قطعة التصميم الخاصة بك.

بخلاف الإعداد المسبق أو العناصر المتوفرة في البرنامج، يمكنك بسهولة سحب العناصر وإفلاتها في البرنامج أو موقع المشروع لتحريرها. يعتبر البرنامج المثالي للمبتدئين الذين يريدون تعلم تصميم الجرافيك. إذا كنت ترغب في الترقية، فيمكنك الاشتراك في الإصدار المتميز. هذا التطبيق متوافق مع Mac و Windows و Android و iOS.

إقرأ أيضا
أقوى الطرق للربح من التصميم عبر الإنترنت

3- برنامج Gravit designer

دورة تصميم جرافيك بالجوال

 هو برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين يعتمد على المتجهات ويمكن استخدامه لإنشاء قطعة رسومات مذهلة، حيث تستطيع بشكل سهل للغاية من  إنشاء شعارات وكذا تحرير الصور وحتى إنشاء الرسوم المتحركة لمشاريعك.

يجدر بالذكر أن هذا البرنامج على خطة مجانية والتي سوف  تتطلب منك فقط توصيل جهازك الكمبيوتر بالإنترنت.

البرنامج قابل للتخصيص بالكامل، يمكنك تخصيص البرنامج وفقًا لاحتياجاتك ومتطلباتك. على الرغم من أن الإصدار مجاني لكنه يقدم ميزات محدودة، إلا أنه يمكنك الترقية إلى إصدار متقدم أو إصدار احترافي للحصول على ميزات أفضل.

 تتضمن قائمة الميزات خيارات تصدير متقدمة، وإصدارًا غير متصل بالإنترنت، والمزيد من الميزات التي تشبه مساحة اللون. البرنامج متوافق مع Windows و Mac و Linux.

إقرأ أيضا
أفضل برنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D مجانا

3- برنامج Colorcinch 

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة

برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين وكذلك الخبراء متوفر بشكل مجاني. هذا ليس مجرد برنامج تصميم رسومات، يمكنك أداء العديد من الوظائف الأخرى أيضًا باستخدام هذا البرنامج. يمكنك تحرير الصور باستخدام أدوات مثل التعرض والتباين واللون والاقتصاص والتدوير والوجه وغيرها. 

أفضل جزء في هذا البرنامج هو أنه لا يتطلب أي نوع من التثبيت، يمكنك ببساطة تسجيل الدخول إلى إصدار متصفح الويب الخاص بالبرنامج وتحرير أو إنشاء ما تريد. يمكنك ببساطة تحميل الملفات بما في ذلك الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات GIF، ثم إنشاء مشروعك مجانًا. البرنامج متوافق مع كل نظام تشغيل متوافق مع متصفحات الويب.

إقرأ أيضا
تحميل أفضل 30 برامج تصميم بديلة للفوتوشوب

4- برنامج Design Wizard  

مسار تعلم الجرافيك

هو برنامج مجاني لتصميم الجرافيك للمصممين. يقدم البرنامج العديد من الميزات والأدوات مجانًا، إذا كنت ترغب في الترقية إلى ميزات أفضل، فيمكنك الاشتراك في الخطة المتميزة للبرنامج. يمكنك اختيار القوالب من بين 15000 قالب تم تحميلها مسبقًا. بخلاف القوالب، يحتوي البرنامج على صور ومقاطع فيديو يمكنك استخدامها أيضًا.

إنه برنامج ويب لا يتطلب أي مساحة من الكمبيوتر. كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت ومتصفح ويب. التطبيق يتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل كما أنه يدعم متصفح الويب.

5- برنامج Pixteller  

مدة تعلم الجرافيك

 هو برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين سهل الاستخدام للغاية ويمكن لأي شخص استخدامه. باستخدام هذا البرنامج، يمكن للمرء بسهولة إنشاء صور رسومية ورسوم متحركة. يمكنك استخدام الصور ومقاطع الفيديو المحملة مسبقًا أو تستطيع أن تستخدم الملفات من جهازك الكمبيوتر واستيرادها إلى نافذة المشروع بشكل سهل.

يوفر أدوات تصميم متنوعة تجعل العمل سهلاً. في حين أن التصميم عملية تستغرق وقتًا طويلاً ولكن باستخدام أدوات هذا البرنامج ، يمكن للمرء بسهولة إنشاء تصميم في وقت أقل. علاوة على ذلك ، لا يشغل مساحة على القرص لأنه برنامج ويب. التطبيق يتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل  كما يدعم متصفح الويب.

6- برنامج GIMP  

مدونة تصميم جرافيك

هو أفضل برنامج مجاني لتصميم الجرافيك يدعم معظم أنظمة التشغيل. إنه برنامج مفتوح المصدر يمكن لأي شخص استخدامه. يمكنك أيضًا تخصيص البرنامج وإضافة بعض المكونات الإضافية لجعله يعمل بشكل أفضل وأسرع.

بخلاف التصميم، يمكنك استخدام هذا البرنامج لتنقيح الصور و انشاء تراكيب إبداعية. هذا برنامج مجاني رائع يمكنك تجربته بدلاً من البرامج المدفوعة. هذا البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac.

مراحل تعلم تصميم الجرافيك من البداية حتى الإحتراف

لكل من يرغب في تعلم التصميم أو تعلم التصميم من الهاتف أو لكل من يبحث عن تصميم الجرافيك PDF من المهم جدا التعرف على مراحل تعلم تصميم الجرافيك من البداية حتى الإحتراف لذلك سوف إشارك معكم مواحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة:

1- تحديد هدفك من تعلم التصميم

2- التخصص في مجال واحد من مجالات الجرافيك ديزاين

3- تعلم البرامج والأدوات المناسبة لهذا التخصص

4- محاولة تصميم البعض من التصميمات السابقة لأشخاص آخرين.

5- العمل على مشاركة أعمالك مع مصممين آخرين.

6- كن مبدعا في تصميم الجرافيك

7- بعد احتراف التصميم قم بالترويج لنفسك للحصول على عمل في هذا المجال من خلال مواقع الربح من الإنترنت.

كيف تسوق لنفسك كمصمم جرافيك

تطرقنا في العديد من المقالات السابقة حول الربح من الإنترنت من خلال مواقع الفريلانس التي سوف تساعدك بدون أدنى شك في التسوق لنفسك وبدأ رحلة الربح من الإنترنت التي سوف تدر عليك الكثير من المال.

فما الذي تنتظره!!

كورسات تصميم الجرافيك للمبتدئين 

سوف أقدم لكم في هذه الفقرة العديد من الكورسات التي سوف تساعدكم بشكل كبير في تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين بشكل سهل للغاية وكل ما عليك هو الضغط على رابط الكورس وبدأ رحلتك في تعلم تصميم الجرافيك.

دورات جرافيك ديزاين اون لاين مجانا

بالحديث عن مجال الجرافيك او التصميم الذي ينقسم للعديد من المجالات مثل الحرافيك والموشن جرافيم وتصميم المواقع من خلال برامج مثل photoshop وكذا برنامج Illustrator وغيرها العديد من البرامج المميزة التي شاركتها معكم بالأعلى.

1- كورسات برنامج اليستريتر Illustrator cc 

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة

سوف نوفر لكم في سطور هذه الفقرة روابط كورسات برنامج اليستريتر Illustrator cc التي سوف تساعدكم في احتراف هذا البرنامج لتعلم التصميم بشكل احترافي.

2- كورسات فوتوشوب Photoshop

مراحل تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين خطوة بخطوة

في هذه الفقرة سوف أقدم لكم رابط كورس فوتوشوب الشامل عربي وانجليزي وهو ما سوف يساعدك في احتراف هذا المجال المميز.

في الختام، بعد التعرف على برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين إليك بعض النصائح لكي تصبح مصمم جرافيك ناجح. في البداية يجب أن تركز على فئة محددة من التصميم، مثل مجال الإعلان أو الوسائط المتعددة وتصميم المطبوعات أو الرسوم تعلم أدوات التصميم. وضع نفسك وسط مجموعة من المصممين حتى تتمكن من الحصول على الإنتقاد اللازم وخذ بالنصائح، ولا تحدد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك، الاستلهام أو التلميح الذي يمكن أن تراه في أي مكان تنظر إليه هو مهم جدا في تصميم الجرافيك. جمع أعمالك وأرفعها على مواقع خاصة بتصميمات الجرافيك.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments