ويندوز

حل مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت ويندوز 10

حل مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت ويندوز 10

GPT Partition Style من أكثر المشاكل الشائعة التي يواجهها مستخدموا أجهزة الكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز عند الإقدام على عملية تثبيت ويندوز 10، ما نعلمه عن عملية تنصيب القرص الصلب على الويندوز أمر سطحي حتى أثناء عملية فورمات للنظام لا ندري أمور عدة سوى مراحل الفرومه أو تثبيت الهارد على النظام.

ما قد لا يعرفه الكثيرون أن السبب الرئيسي لمشكلة GPT partition style أثناء تثبيت ويندوز 10 أن تثبيت النظام تشغيل نسخة 10 تتطلب بارتشن نظامه MBR ولذلك تظهر لك رسالة مفادها أنه عليك تحويل البارتشن من Gpt إلى Mbr، حتى تستطيع تثبيت نظام ويندوز 10 على حاسوبك بطريقة عادية ودون مشاكل، ولأن عدد من المستخدمين لا يدركون الفرق بين mbr و gpt، سنقدم لك كل المعلومات التفصيلية حول هذا الأمر وطريقة تجاوز المشكل.

حل مشكلة عدم فورمات ويندوز 10

عدم معرفة الأشخاص وإدراكهم تدفعهم بشكل تلقائي إلى عمل فورمات للهارد ديسك بعد ظهور رسالة GPT Partition Style وقد يكون الهارد يحتوي على ملفات وأمور مهمة لا يرغب المستخدم بحذفها أبدا، ويقدم على ذلك كما لو أنه ليس هناك أي حل، في حين أنك قادر على تجاوز المشكلة بسهولة دوم عمل فورمات للبارتشن وبالتالي يمكنك تثبيته على ويندوز 10 ولك أن تتابع كيف.

قبل ذلك هنا توضيح مهم لابد لنا من استعراضه وهي أن الرسالة التي تظهر لك تقتضي منك حل المشكل عن طريق استخدام أوامر Diskpart من تطبيق CMD من أجل تحويل البارتشن إلى Mbr، المشكل في هذه الطريقة أنها تقوم بحذف كافة الملفات والبيانات المضمنة على الهارد، لكننا سنتجاوز هذا من خلال طرح طريقة أخرى أكثر سهولة وبساطة لن تضطر فيها إلى حدف محتويات القرص الصلب، ثم بعدها نقدم باقي الحلول وبالتالي ستستعمل في الأخير الأنسب لك.

اقرأ أيضا: حل مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت Windows 10 بدون فورمات للهارد ديسك

1- حل مشكلة GPT Partition Style ويندوز 10 بدون فورمات

أول حل سننطلق في عرضه من أجل تجاوز مشكلة حل مشكلة عدم ظهور الهارد عند تثبيت ويندوز 10 هي أداة Rufus الشهيرة في حرق أنظمة التشغيل ويندوز على الفلاشة، فقد تتسائل الآن ما علاقة هذه الأداو مع حل مشكلة GPT Partition style أثناء تثبيت ويندوز؟

إذا دعني أخبرك أنه عادة عندما ترغب في فرمته الحاسوب لديك تقوم بحرق نسخة iso الخاصة بنظام تشغيل ويندوز 10 على فلاشة usb بإستخدام أداة مايكروسوفت windows usb dvd tool، هذه الأخيرة تعمل على حرق نظام التشغيل على الفلاشة بنظام NTFS وهذا النظام يعمل على منع ويندوز 10 من التثبيت على بارتشن نوعه GPT وهذا هو السبب الرئيسي هنا في مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت ويندوز 10، لذلك ستحتاج إلى العمل بأداة “Rufus” كما أشرنها في مهمة حرق الويندوز على الفلاشة وتفادي هذا الخطأ.

حل مشكلة GPT بدون فورمات

الخطوة رقم 1:

إذا كل ما عليك هو تحميل الأداة من خلال الرابط بالأسفل.

الخطوة رقم 2:

ثم بعدها تنطلف في اختيار ملف Iso عن طريق النقر على علامة الإسطوانة الموجودة بجانب عبارة Iso Image.

الخطوة رقم 3:

مباشرة بعدها يتم استبدال الإعدادات الخاصة بالحرق بشكل تلقائي إلى نظام ملفات Ntfs.

الخطوة رقم 4:

الآن كل ما عليك القيام به هو التحقق من إختيار “gpt partition scheme for uefi” المتواجدة أسفل خيار “partition scheme and target system type”.

الخطوة رقم 5:

عبر هذه الطريقة تكون قد نجحت في تغيير نظام الملفات إلى Fat32.

الخطوة رقم 6:

آخر خطوة تقوم بها هب إعادة تشغيل الكمبيوتر من جديد، وقم بتفعيل وضع الإقلاع مباشرة من خلال فلاشة ميموري، بعدها تبدأ في إجراءات الفورمات، فتصل إلى مرحلة تحدد الهارد أو بارتشن C أثناء عملية التثبيت أو أي بارتشن ترغب في تنصيبه على النظام، الآن يبقى عليك عمل Format وتفعيل هذا الخيار عن طريق الضغط على زر التالي Next ولن تظهر لك رسالة GPT Partition Style مرة أخرى وبالتالي تتخلص نهائيا من مشكلة عدم تثبيت الويندوز على أقراص GPT.

تابع الشرح التطبيقي على الفيديو التالي حول تحويل mbr الى gpt أثناء تثبيت الويندوز

اقرأ أيضا: حل مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت Windows 10 بدون فورمات للهارد ديسك

تحويل البارتشن من Gpt إلى Mbr

بالنسبة للأشخاص التي لا زالت تشتغل بأنظمة ويندوز بالنسخ التالية 7 8 هنا ستحتاج إلى القيام بعملية تحويل البارتشن من نظام GPT إلى نظام Mbr وهذا من خلال استعمال برنامج مييز وسريع وهو“AOMEI Partition Assistant”، هذا التطبيق مصمم ومخصص من أجل تمكين المستخدمين من تحويل صيغة القرص الصلب التي عليها من GPT إلى نظام Mbr وهذا حتى يتسنى لهم تثبيت الويندوز10 بكل سهولة.

من أهم المميزات التي يأتي بها البرنامج هي سهولة الإستخدام، لن تحتاج إلى خبرة أو مهارات من أجل التعمل معه، أيضا يعتمد واجهة تشغيل بسيطة مع خيارات تحكم واضحة ولا تتضمن أي تعقيدات، تابع إذا التالي:

طريقة تحويل البارتشن الى gpt

1_ قم أولا بتحميل برنامج AOMEI Partition Assistant من خلال النقر على الرابط التالي:

2_ بعد الإنتهاء من علمية تحميل وتنصيب البرنامج على الكمبيوتر، الآن قم بتشغيله ثم اختيار القرص الصلب الذي ترغب في تحويله ونضغط كليك يمين بالفأرة ثم Advanced ثم “Convert to GPT Disk” وستظهر لك الصورة القادمة.

حل مشكلة تثبيت ويندوز 7

3_ في الخطوة التالية تعمل على النقر على خيار sector-by-sector copy ثم نضغط Next ثم Ok وستفتح واجهة البرنامج الأساسية وسنضغط على زر Apply

في هذه الخطوة تأتي مرحلة تحويل البارتشن من gpt إلى النمط القابل لتثبيت ويندوز 10 وهو mbr، سترى أن الأمر قد يأخد معك بعض الوقت من أجل اعادة تشغيل الحاسوب واستكمال عملية التحويل عبر واجهة Dos.

اقرأ أيضا: حل مشكلة gpt partition-style ويندوز 10

حل مشكلة GPT Partition Style أثناء التثبيت

الطريقة الأخيرة التي سنتابعها اليوم من أجل التخلص نهائيا من مشكلة ظهور رسالة GPT Partition Style أثناء عملية تثبيت ويندوز 10، هي الأخرى سهلة وعملية وقد أشرنها إليها في الأعلى هذه الطريقة تحل المشكلة بطريقة سريعة وفورية لكنها تؤدي إلى محو كل الملفات والبيانات المخزنة على الهارد أو القرص الصلب، لذلك يجب أن تقوم أولا بعمل نسخة احتياطية عن كل الملفات والبيانات المخزنة ثم الإقدام على تنفيد هذه الخطوات التالية:

ستحتاج أولا إلى استدعاء نافدة الأوامر برنامج CMD من خلال النقر على زري Shift+F10 على لوحة المفايح أو الذهاب إلى قائمة إبدأ وكتابة CMD سيظهر لك قم بالنقر عليه ثم سننطلق في حذف كافة البارتشن لإنشائهم مرة أخرى بنظام Mbr، عن طريق التعليمات التالية:

الخطوة رقم1:

على نافدة cmd قم بكتابة أمر Diskpart وإضغط Enter

الخطوة رقم2:

ثم بعدها تدخل الأمر التالي list disk لعرض الأقراص الصلبة الموصولة

الخطوة رقم3:

في حال وجود أكثر من قرص على الكمبيوتر لديك تقوم باختيرا رقم القرص الصلب 0 أو 1.

الخطوة رقم4:

المرحلة التالية سيتم فيها حذف كل البيانات والمعلومات المتواجدة على البارتشن عن طريق كتابة آمر  clean ونضغط Enter لبدأ العملية.

الخطوة رقم5:

في الخطوة التالية تدخل الآمر التالي  convert mbr ونضغط Enter لتحويل نظام البارتشن لنمط الذي نحتاجه.

الخطوة رقم6:

في الآخير ستتمكن من تغيير نظام القرص الصلب لتخزين الملعومات من GPT إلى Mbr، وستظهر لك رسالة تؤكد لك إتمام العملية.

إليك حلول تطبيقية من خلال الفيديو التالي لحل مشكلة (لا يمكن تثبيت Windows على هذا القرص) ويطلب التحويل لـGPT ! الحل ببساطه من غير تحويل الهارد.

اقرأ أيضا: حل مشكل الهارد ديسك الخارجي لا يقرأ للويندوز والماك

عن طريق اتباع إحدى الطرق المشروحة في هذا المقال ستتمكن على الأكيد من حل مشكلة gpt partition style أثناء تثبيت ويندوز 10 دون أن تفقد أي من الملفات الخاصة بك والمخزنة على القرص الصلب، تستطيع العودة للشرح كلما أردت تثبيت ويندوز10، وفي حال واجهت المشكل يكفي أن تقوم بتفيد الخطوات التالية وننصح بالطريقة الأولى لحرق النظام على usb مند البداية لكي يكون تحت نمط تخزين البيانات mbr بدلا من نمط الأكثر شيوعا Gpt، أو تستطيع استعمال البرنامج أو أداة cmd المدمجة في النظام.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments