الترجمةتعليم

صباح الخير ومساء الخير بالتركي كلمة وترجمة وصوت

تعد كلمة صباح الخير و مساء الخير بالتركية من الكلمات المهمة الأساسية البسيطة التي ينبغي معرفتها في بداية تعلم اللغة التركية أو عند الرغبة بالسفر و زيارة دولة تركيا، لأنها من كلمات التحية و الترحيب الأساسية و ستتمكن من تعلمها و معرفتها بكل سهولة، إلى كل مبتدأ بتعلم اللغة العربية يريد معرفة كلمة صباح كلمة الخير و مساء مترجمة و كذلك معرفة نطقها بالصوت هذا المقال هو المكان المناسب لمعرفة ذلك إضافة لمعرفة تفاصيل أخرى عن تعلم اللغة التركية و كلماتها و عباراتها .

أضحت اللغة التركية من اللغات سريعة التطور التي يرغب أي شخص منفتح على اللغات أن يتعملها، و كذلك يحتاج المسافرين نحو تركيا إلى تعلم اللغة التركية لأن التواصل مع الشعب التركي يحتاج التكلم بلغتهم الأم التي هي اللغة التركية. بدون إطالة ننتقل الان لمعرفة صباح الخير ومساء الخير بالتركي كلمة وترجمة وصوت و كذلك معرفة عبارات أخرى خاصة بالتحية و الترحيب .

التحية باللغة التركية

من أهم الكلمات و الجمل التي يجب تعلمها عند تعلم أي لغة هي جمل و كلمات التحية اليومية، و اللغة التركية لا تخرج عن هذه القاعدة، حيث تستخدم التحية اليومية بشكل كبير في اللغة التركية، لهذا يجب إتقانها و تعلمها و حفظها بالنسبة للمبتدئين لأنها ستفيدهم كثيرا عند التواصل و بداية المحادثات باللغة التركية، إليك الان أهم الجمل الخاصة بالترحيب المستخدمة بشكل كبير في اللغة التركية مترجمة إلى اللغة العربية :

السلام عليكم = selamün aleyküm و تنطق باللغة التركية ب سلامون عليكم

مرحبا = merhaba و تنطق باللغة التركية ب مـِرهـَبا 

صباح الخير = günaydın و تنطق باللغة التركية قونايدن 

مساء الخير = iyi akşamlar و تنطق باللغة التركية ب ايي اكشاملار

تصبح على خير = iyi geceler و تنطق باللغة التركية ب ايي جـَجـَـلار

كيف حالك = nasılsın  و تنطق باللغة التركية ب ناسلسن 

بخير = iyiyim و تنطق باللغة التركية ب ايـيم  

مساء الخير بالتركي

تعد عبارة مساء الخير بالتركي التي ترجمتها باللغة العربية هي İyi akşamlar من الكلمات الأكثر شيوعا و استخداما في دولة تركيا لأنها تنتمي إلأى صنف الكلام الخاص بالتحية اليومية الطيبة و الترحيب و الاحترام التي تساعد و تساهم في خلق بيئة من التقدير و الاحترام و السعادة المتبادلة بين مجموعة من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الكلمة في رسائل التعارف التي تكون في المساء و بالتالي فالرسالة المسائية التي تحتوي على مساء الخير تكون رسالة مميزة في اللغة التركية .

مساء الخير = iyi akşamlar و تنطق باللغة التركية ب ايي اكشاملار

صباح الخير بالتركي

عبارة صباح الخير بالتركي günaydın هي الأخرى مثل كلمة مساء الخير لها أهمية كبيرة و تعتبر من الكلمات الأكثر شيوعا و استخداما في تركيا لأنها تنتمي إلى الكلام الخاص بالتحية الطيبة و الترحيب و الاحترام التي تساعد و تساهم في خلق بيئة و جو من التقدير و الاحترام و السعادة المتبادلة بين مجموعة من الأشخاص الذين يستعملون هذه الكلمة في رسائل التعارف و التواصل التي تكون في وقت الصباح، فكما هو معلوم أن وقت الصباح يكون مليئ بالرسائل، لذا تكون كلمة صباح الخير günaydın  هي مفتاح المحادثة و بدايتها

صباح الخير = günaydın و تنطق باللغة التركية قونايدن 

صباح الخير بالتركي بالصوت

إذا كنت ترغب بالاستماع إلى عبارة صباح الخير بالتركي بالصوت منطوقة إليك هذا الفيديو الذي يتضمن ذلك :

مساء الخير بالتركي بالصوت

إذا كنت ترغب بالاستماع إلى عبارة مساء الخير بالتركي بالصوت منطوقة إليك هذا الفيديو الذي يتضمن ذلك ، هذا الفيديو هو عبارة عن تجربة تعليم نطق مساء الخير بالتركي لمجموعة من الأفراد من دول مختلفة و اختبار قدرتهم في نطقها بشكل صحيح :

الرد على صباح الخير بالتركي

دائما عندما نتلقى التحية من الاخرين لابد من أن نقوم بالرد عليها بشكل مهذب و محترم . إذن كيف نقوم بالرد على صباح الخير بالتركي؟
بإمكانكم الرد عليها بمجموعة من العبارات، نذكر منها :

  • بإمكانكم الرد بنفس الكلمة. صباح الخير…..günaydın. وهو أحسن وأسهل رد
  • بإمكانكم الرد كذلك بـ هوش كايلدن…… Hoşgeldin، و تعني مرحبا أو أهلا وسهلا
  • يمكن أيضا استخدام عبارة . إيي ساباهلا …..iyi sabahlar . و تدل صباح الخير
  • أيضا يمكن الرد ب : مرهبا ……Merhaba

ماهي مميزات قول صباح الخير او مساء الخير عند الاتراك ؟

الاتراك لهم اعتزاز كبير بلغتهم و لا يتحدثون في بلدهم سوى باللغة التركية، لذلك من المهم معرفة أهم العبارات و الجمل القصيرة الأساسية مثل صباح الخير و مساء الخير بالتركي من أجل التحدث معهم سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الدردشة و التواصل أو بالتواصل المباشر في حالة زيارة تركيا .

الأتراك يحبون كثيرا الافراد اللطفاء الودودين الذي يلقون التحية بلغتهم الأم، و الأتراك يأخذون الجمل و العبارات الأساسية البسيطة مثل مساء الخير و صباح الخير بالتركي مثل المدح الشخصي لهم و يشعرون بنوع من السعادة و الفرح حتى لو نطقت نطق التحية بشكل غير صحيح تماما الذي سيقوم به بعض المبتدئين .

لماذا اتعلم اللغة التركية ؟

كما قلت في البداية أن المتتبع و المهتم باللغات سيلاحظ أن هناك تطور كبير للغة التركية و عدد من يرغبون بتعلمها في منحى تصاعدي، لذا قد تتساءل لماذا يجب أن اتعلم اللغة التركية ؟

ـ العديد من الأشخاص يتحدثون بالتركية : اللغة التركية من اللغات التي يتكلم به عدد كبير في العالم، فهي تدخل ضمن أفضل 10 لغات انتشارا في العالم، حيث يتحدث بها الأتراك و الأكراد و الأرمن، كما يوجد في دولة بلغاريا اللغة التركية و كذلك جزء من ساكنة ألمانيا و مملكة بريطانيا و مقدونيا، و العديد من دول العالم لديها فئة قليلة من الأفراد الناطقين باللغة التركية

ـ السفر إلى دولة تركيا الرائعة : تركيا الرائعة التي تعرف انتعاش اقتصادي و أحد الوجهات السياحية الرائعة في الشرق الأوسط و أوروبا و اسيا لأنها دولة يقع نصفها في القارة الاسيوية و النصف الثاني في القارة الأوروبية، يحاول الان العديد من الأفراد السفر إلى تركيا من أجل السياحة أو العمل أو إتمام الدراسة، و هنا لا بد من تعلم اللغة التركية . لأنه مفتاح النجاح .

اللغة التركية بوابة نحو لغات أخرى : تعد اللغة التركية من اللغات التي ترتبط ببعض اللغات الأخرى، حيث تستطيع كمتحدث للغة التركية أن تتواصل مع أشخاص تابعين لدولة أذربيجان و تركمنستان و بعض مناطق إيران و أفغانستان و سكان منطقة الإيغور في الصين .

معلومات مهمة عن اللغة التركية و أبسط طرق تعلمها

تعد اللغة التركية من اللغات الأكثر عاطفية حول العالم، و تقدر كلمات هذه اللغة تقريبا ب 150 الف كلمة، قد يظهر لك أن هذا العدد كبير و هائل كمبتدئ يريد تعلم كلمات اللغة التركية و إتقانها، لكن دعني أوضح لك بأ، إتقان و تعلم فقط 5% من مجموع الكلمات عندها يستطيع المتعلم إتقان اللغة التركية، بمعادلة حسابية فإن تعلم حوالي 5000 كلمة تركية فقط تستطيع من خلاله أن تبدأ بالتواصل باللغة التركية، لكن هذا لا يكفي، فتعلم و إتقان أي لغة لا يتم فقط بتعلم الكلمات بل كذلك بتطوير مهرات أخرى مثل ضبط القواعد و النطق و الاستماع …

تنتمي اللغة التركية إلى عائلة Altaic، التي تعتبر من اللغات الأساسية في العالم التي ظهرت في سلاسل جبال ألتاي الواقعة في منطقة اسيا الوسطى، و هي لغة عريقة جدا تعود إلأى حوالي 8500 عام، التي تتميز ببنية صوتية فريدة من نوعها و العديد من المميزات و الخصائص الخاصة بالمفردات و الصفات و الاسماء و الافعال و الضمائر

تتألف الأبجدية التركية من 21 حرف ساكن و ثمانية حروف صوتية . كما لا يوجد ضمائر في التركية تدل على الجنسين

و من أجل تعلم اللغة الإنجليزية نقدم إليك بعض الطرق و النصائح المهمة :

  1. إذا كنت تريد تعلم اللغة التركية ينبغي في البداية أن تتعلم الحروف و الأبجدية التركية بسبب كون الكلمات التركية يتم التحدث بها مثل ما يتم كتابتها، لذا بمجرد معرفة الحروف الأبجدية من السهل أن تتمكن من نطق الكلمات
  2. استعمال عبارات تركية شائعة و الأكثر استخداما و البسيطة و السهلة و حفظ بعض الجمل التركية مثل جمل التحية و الترحيب التي تم تقديمها في الفقرات السابقة مثل صباح الخير بالتركي و مساء الخير بالتركي
  3. محاولة استخدام الجمل و العبارات و الكلمات الترطكية التي تعملتها في محادثات واقعية حقيقية، و هي خطوة لابد منها من أجل تطوير إتقانك لتلك العبارات و الجمل و تثبيتها ، لأن الاحتفاظ بكلمة أو جملة دون استخدامها لن تتعرف من خلاله على كيفية استخدامها في إطار الكلام .
  4. تعلم طريقة نطق الحروف و الكلمات بشكل صحيح، و هي خطوة هي الأخرى أساسية في عملية تعلم اللغة التركية
  5. من أهم الطرق و النصائح المهمة هي الحرص على التواصل و التعامل مع الأشخاص الذي ياقنون و يجيدون التكلم باللغة التركية، هناك مواقع و تطبيقات مميزة الان تتيح التحدث و التواصل مع الأشخاص بمختلف اللغات، حاول التعرف على شخص يتدث بالتركية و تواصل معه .
  6. مشاهدة الأفلام و المسلسلات التركية، و الدراما التركية ستحفزك على القيام بهذه الخطوة، ستستمتع بمتابعة الفيلم أو المسلسل و ستتعلم اللغة التركية في ان واحد .
  7. بالنسبة للمبتدئين الجدد للغة التركية بإمكانهم الاستعانة بكتب الأطفال، لأن لغة كتب الاطفال تكون بسيطة و سهلة و القصة بسيطة .
  8. الحرص على دراسة و تعلم الصوتيات التركية و تعلم نطق الروف بشكل مستمر و دائم و تطوير المفردات اللغوية و الرصيد المعرفي
  9. حفظ أسماء و مفردات الفواطه و الخضروات و المهن و الزمن و غيرها من المفردات التي سترفع من رصيدكم المعرفي
  10. من الخطوات المتقدمة لإتقان التركية هي دراسة و فهم القواعد الأساسية مثل الضمائر و الأزمنة مثل زمن المضارع و الماضي البسيط و المستقبل
  11. تطبيق ما كل تعلمه في محادثات و محاولة الالتحاق بدورات تدريبية تتواجد في الانترنت، حيث دورات تدريبيبة على تعلم اللغات رائعة . حاول أن تجد دورة مجانية أو الاستعانة بقناة يوتيوب رائعة تعلم التركية .
  12. محاولة استخدام تطبيق أو برنامج خاص بتعليم اللغة التركية و تحميله على الهاتف أو جهازك . من أجل استخدامه بشكل يومي
  13. الاستمرارية في تعلم اللغة التركية أو أي لغة أخرى هو مفتاح تطوير درجة إتقانك لها و تحسن مستواك . بدون استمرارية لن يكون هناك تطور .

إن العيد من العوامل تجعل العديد من الأفراد يرغبون بتعلم اللغة التركية . لقد أصبحت اللغة التركية في السنوات الأخيرة تعرف انتشارا كبيرا بين الناس في مختلف الدول ، سواء العربية أو غير العربية. و سبب هذا الانتشار يرجع الى سمعة البلد والتطور الهائل الذي تشهده مؤخرا في مجموعة من الميادين، ومن الأسباب الأخرى التي ساعدت على شهرة اللغة التركية في مجال واسع، هو المسلسلات والأفلام بما يعرف بالدراما التركية التي تبث على العديد من القنوات العربية، إذ تحصد تلك البرامج والمسلسلات الملايين من المشاهدات و متابعات قياسية خلال العام، الشيء الذي أدى الى اتجاه الأنظار صوب اللغة التركية و تعلمها .

بالإضافة الى التطور الذي شهدته تركيا والبرامج التي يقدمها الإعلام التركي الذي رفع من شهرة البلد وكذلك اللغة، بالإضافة الى كل هذا يؤدي موقع تركيا الجغرافي و طبيغتها الساحرة التي تجمع بين الطبيعة الاسيوية و الطبيعة الأوروبية دورا هاما في انتشار الثقافة التركية

عشاق اللغة التركية الراغبين في تعلمها نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال عبارة صباح الخير ومساء الخير بالتركي كلمة وترجمة وصوت، نتمنى أن تكونوا استفدتم من المحتوى المقدم و تعرفتم بكل سهولة على ترجمة صباح الخير و مساء الخير بالتركية، بخصوص أي استفسارات أخرى أو أسئلة مرتبطة بموضوع المقال تهم تعلم اللغة التركية يمكنكم تركها في اسفل المقال، تحياتي لكم

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments