التعديل على الفيديومحركات البحث

البحث عن مصدر الفيديو الأصلي

من المعلوم أنه توجد تطبيقات ومواقع يمكن بواسطتها معرفة اسم الأغنية بسهولة، كما توجد طرق للبحث عن أي صورة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل هناك برنامج للبحث عن مصدر المقطع لأصلي؟

في الأسطر الموالية من هذا المقال سوف نجيب عن هذا التساؤل.

جدير بالذكر أنه كلما كان مقطع الفيديو أكثر شهرة، ارتفعت احتمالية إيجاد مصدره.

في ما يلي نوضح لكم أهم وأبرز الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في عملية البحث عن مصدر أي فيديو:

الطريق الأولى: موقع Videntifier البحث عن المقطع الاصلي

كيف اعرف تاريخ مقطع فيديو

عبر الدخول إلى موقع Videntifier على الانترنت يمكنكم البحث عن مقطع الفيديو الاصلي على الويب بسهولة، إضافة الى البحث عن الصور، حيث يوفر هذا الموقع هاته الخدمة لجميع المستخدمين بالمجان بدون الحاجة للدفع.

1- أولا يتعين الدخول الى موقع Videntifier من هذا الرابط

2- بعدها قم بالنقر على خيار تواصل معنا Contact Us
3- بعدها يتوجب عليك كتابة اسمك وكذا البريد الإلكتروني والموضوع.
4- ثم يجب كتابة رسالة تشرح فيها الخدمة التي تريدها، ثم أنقر على خيار Submit.
5- سوف يتم التواصل معك للبحث عن مقطع الفيديو الاصلي.

يمكن ان تكون هذه الوسيلة غير مفيدة، في العثور على مقطع الفيديو الاصلي على الانترنت، لذا يمكنكم تجربة المواقع الموالية

الطريقة الثانية: موقع Berify البحث عن الصور ومقاطع الفيديو الأصلية

بحث جوجل بالفيديو

موقع Berify هو الآخر يصنف المواقع المميزة التي يمكن بواسطتها البحث عن مقطع فيديو أصلي، او الصورة سواء كانت صورة لشخص معين او صورة خاصة بكم من أجل التأكد هل يستخدم احد صوركم في مواقع التواصل الاجتماعي، عملية البحث تتم من خلال تنزيل مقطع الفيديو على الموقع، والبحث عن النتائج المطابقة له في الانترنت.

يبحث موقع Berify في كل منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع، وعند الوصول للنتائج القريبة ومطابقة الصور أو مقطع الفيديو التي تبحثون عنها، يتم إخباركم بذلك عبر البريد الالكتروني الخاص بكم، وذلك بعد التسجيل في هذا الموقع الذي يتم بشكل مجاني دون الحاجة للدفع.

موقع Berify لا يتم استعماله من طرف اشخاص عاديين فحسب، بل كذلك يتم استعماله عبر المشاهير والمصورين للتحقق هل يتم سرقة الاعمال الخاصة بهم، كما يتم استعمال هذا الموثع من طرف المحامون لإيجاد صور متكررة ومماثلة للمشتبه فيه. كما يمكن للجميع الإستفادة من الخدمة التي يوفرها موقع Berify مجانا

المقصود بالطريقة التقليدية هو البحث عن الفيديو بشكل يدوي في محركات البحث المختلفة مثل محرك البحث جوجل وبينج. هذه الطريقة لديها إيجابيات واضحة كسهولة استعمالها، فنحن كلنا نستعملها بشكل تلقائي للبحث عن أي شيء، ولكن، في نفس الوقت هذه الطريقة لا تخلو من سلبيات؛ حيث قد تضيع من وقتك مع نتائج البحث الكثيرة بدون جدوى واضحة وبدون أي ضمان على أنك سوف تصل إلى مصدر مقطع الفيديو الذي تبحث عنه.

على كل حال، لكي تستعمل هذه الطريقة يجب أن تعرف كيفية البحث بذكاء على الإنترنت، وفي هذه الحالة، حاول البحث عن مقطع الفيديو مستعلا أي شيء مشهور فيه، سواء كان شخص أو جملة أو البحث عن موضوع مقطع الفيديو نفسه. مثلا، في حال رأيت فيديو يدعي فيه المتحدثون أن الأرض مسطحة الشكل، حاول التقاط أسماء المتحدثين أو المُضيف لهم أو أية معلومة سوف تفيدك في عملية البحث واستعمل جميع المعطيات جنب إلى جنب مع فلاتر جوجل لكي تضيق نطاق البحث وربما تعثر على مصدره الأصلي.

المحرك البحثي الأشهر، google يتوفر على أداة للبحث المتقدم للفيديوهات «Advanced Video Search». هذه الأداة تطلب منك إدخال بعض الكلمات التي التقطتها من الفيديو الذي تريد التوصل الى مصدره، إلى جانب تحديد اللغة واختيار نطاق زمني محدد، وبعض المدخلات الأخرى، ثم دع الباقي على الأداة.

كل ما القيام به بعد زيارة موقع Advanced Video Search هو تعبئة الخانات المتواجدة أمامك بالمعلومات الأساسية التي قمت بتجميعها من الفيديو والتي سوف تساعدك في إيجاد مصدره، قم بتضييق نطاق البحث من خلال اختيار لغة معينة ووقت إصدار ومدة مقطع الفيديو المتوقع، وفي الأخير أنقر على خيار “البحث المتقدم” Advanced Search المتواجد في الأسفل، وسوف يعرض لك جوجل مجموعة من مقاطع الفيديوهات التي تنطبق عليها لمعلومات التي قمت بإدخالها.

ما رأيك أن ذكرت لك أنه يمكن أن تبحث عن مصدر الفيديوهات باستعمال الصور؟ قد تبدو طريقة غريبة، لكن تعتبر جد فعّالة، هذه الطريقة تعتمد على التقاط صورة للشاشة تكون واضحة في أي وقت من مقطع الفيديو وبعد ذلك البحث عنها في جوجل باستعمال خاصية البحث عن الصور.

فقط قم بتحديد مقطع الفيديو المراد البحث عن مصدره، قم بتشغيله ثم التقط صورة للشاشة في وقت ملائم حيث تظهر بشكل واضح لكي تتمكن خوارزميات جوجل من معرفة ألوانها والبكسلات الخاصة بها، ثم حاول تحديد مصدر الفيديو، بعد ذلك اسحب لقطة الشاشة ووضعها داخل موقع Google Images، ومن الممكن أن تصل إلى مصدر الفيديو بكل سهولة.

وبالمناسبة، خدمة البحث على الصور عوض الكلمات لا تقتصر على جوجل فحسب، فنفس الخدمة متوفرة ضمن محركات بحث أخرى، مثلا: Bing و IDQB . في الأخير، يمكن استعمال أدوات كأداة Berify أو Tineye من أجل البحث عن صورة معينة في أكثر من محرك بحث خلال وقت واحد، فقط قم برفع لقطة الشاشة عليها ثم دعها تقوم «بتصفية» محركات البحث لكي تعثر على ما تريده.

العديد من الفيديوهات على الإنترنت تظهر بسعار أو لوجو مميز، وحتى أن الكثير يأخذ هذه الفيديوهات ثم يعيدون نشرها بدون حذف اللوجو أو تعديل أي شيء، وهذا ما يمكن استغلاله في عملية البحث؛ ففي حالة عثرت على لوجو أو شعار شركة معينة على أحد مقاطع الفيديوهات، عندها أدخل إلى صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي – كالفيسبوك – أو على موقعهم الرسمي التابع لهم، إن وجد، ثم قم بالبحث عن الفيديو وسوف تجده.

هذه الطريقة تتضمن استعمال محركات البحث لكن بشكل مُبتكر؛ لأن إضافة Fake News Debunker تعتبر إضافة يستعملها الصحفيون بشكل رئيسي لإيجاد مصدر الأخبار والتحقق من مصداقيتها، ولكن سوف نستعملها للتحقق من مصدر الفيديوهات وذلك عبر رفع الفيديو عليها وتوزيعه إلى لقطات شاشة، وهي سوف تقوم بالبحث عن تلك اللقطات في محركات البحث كما أوضحنا.

في البداية، قم بتنزيل الإضافة من المتجر Chrome Web Store ثم قم بتثبيتها على متصفح كروم، ثم أنقر على الأيقونة المتعلقة بها من شريط الأدوات من أجل فتحها. أنقر على Open Toolbox ثم قم باختيار Keyframes من تبويبة Video، ستجد لديك خياران للبحث عن مصدر مقطع الفيديو، إما نسخ رابطه ووضعه ضمن الإضافة أو تنزيل الفيديو نفسه على الجهاز ورفعه بداخل حقل Source of the video والنقر على Submit. عندما تتعرف الإضافة على الفيديو سوف يقوم بتقطيعه واستخراج منه الإطارات على شكل لقطات الشاشة.

في الأخير أنقر على الزر الأيمن للفأرة ثم قف بالمؤشر على اسم الإضافة، بعد ذلك اختر المحرك البحثي الذي ترغب في أن يتم البحث فيه عن الإطارات. في حالة لم تتحصل على النتيجة المرجوة، جرب الطرق الأخرى.

نوضح هنا أفضل محركات البحث عن الفيديوهات على الإنترنت بالمجان:

يعتمد اليوتيوب على خوارزمية بحث متقدنة وجد متطورة مثل تلك التي يشتغل بها محرك البحث جوجل، إلى جانب كون الموقع أكبر موقع على الويب يوجد فيه مقاطع الفيديو، فهو يمتلك إمكانية عرض النتائج التي ترغب فيها بدقة، إلى جانب ذلك يمكن استعمال الفلاتر التي يقدمها الموقع من أجل الحصول على الفيديو المرغوب فيه خلال ثواني معدودة.

– يمكن البحث باستعمال تاريخ رفع الفيديو، ويمكن كذلك تحديد مدة الفيديو والجودة المتوفر بها، هنالك عوامل تصفية تجعلك أكثر دقة في البحث عن الفيديو الذي تريده

Yandex هو موقع روسي خاص بالبحث عن الصور ومقاطع الفيديوهات من إنتاج شركة Yandex التي توفر الكثير من الخدمات عبر الويب، بما فيها خدمة البحث عن الفيديو عن طريق خدمة Yandex Video، وهي تمكن الأفراد من البحث عن الفيديوهات والمحتوى الخاص بالمحتوى المرئي عن طريق الإنترنت.

-محرك Yandex Video يوفر نتائج بحث متنوعة تتضمن مقاطع من مصادر متعددة على الويب، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي المتعلقة بمشاركة الفيديو كاليوتيوب و Vimeo وباقي المواقع الأخرى. بإمكان المستخدمين البحث عبر كلمات مفتاحية أو تصفية النتائج حسب لمجموعة متعددة من المعايير.

– الموقع الآخر ضمن هذه القائمة هو محرك Bing، محرك بينج الذي ظهر في عام 2009م يعتبر واحد من أشهر محركات البحث في الوقت الراهن، حيث يوفر إمكانية البحث عن مقاطع الفيديوهات باستخدامه بشكل مميز، إذ يمكنك إجراء معاينة للفيديو قبل فتح المقطع، كما يمكن معرفة مدة الفيديو وكذلك الدقة المتاح بها وعدد المشاهدات بدون فتحه.

– يمكنك كذلك تشغيل فلاتر المحرك من أجل تصغير نطاق البحث عن طريق تحديد طول الفيديو الذي تبحث عنه بواسطة الدقائق، ويمكنك كذلك تحديد تاريخ صدوره المقطع والدقة المتاح بها على الإنترنت.

– المصدر الآخر في هذه القائمة الذي يمكن الاعتماد عليه بغرض البحث عن مقطع فيديو، إنه محرك البحث Brave.. هو في الواقع محرك حديث، لكنه يتيح مجموعة من المميزات من ضمنها خصوصية البحث، وسرعة التحميل خلال عملية التصفح

– يمكن استعمال متصفح Brave من أجل الوصول إلى أي نتائج بحث حول مقطع الفيديو المرغوب فيه، واختيار البحث من مواقع معينة مثل google أو youtube أو باقي المواقع، كذلك يمكن اختيار البلد التي يتم عرض النتائج منه.

موقع البحث عن الصور التي في الفيديو

توجد العديد من المواقع التي يمكنك استخدامها في البحث عن فيديو بالصورة في الانترنت، والتي تتيح هذه الخدمة بالمجان بدون الحاجة للدفع، يمكن الاعتماد عليها كذلك في البحث عن فيديو اصلي، وذلك عبر أخد صور لمقطع الفيديو وتنزيلها على احد هذه الموقع، بعد ذلك يتم البحث عن نتائج مماثلة لذلك الفيديو، ويمكنكم حينها الوصول لمقطع الفيديو الاصلي والعنوان الخاص به، سواء على اليوتيوب، او على أي منصة أو موقع على الانترنت.

وهكذا عن طريق هذه الحيلة يمكن الوصول لمقطع الأصلي لأي فيديو بشكل فعال وناجح. توجد عدة مواقع للبحث عن الصور من ضمنها موقع صور Google، ويمكن معرفة على المزيد من مواقع البحث عن الصورة في الانترنت من خلال النقر على هذا الرابط:

أسباب البحث عن المقطع الاصلي للفيديو في الانترنت

توجد مجموعة من الاسباب التي تجعل الأشخاص يريدون البحث عن مقطع الفيديو الاصلي على الانترنت. سنقوم بذكرها الان في هذه الفقرة بشكل دقيق:

  • يمكن البحث عن الفيديو على الانترنت للتأكد هل هناك شخص معين ما يستخدم الفيديو الخاص بكم على الويب بدون أخذ الاذن منكم.
  • يمكن لأصحاب الاعمال التأكد من صحة العملاء المحتملين.
  • يمكن البحث عن الفيديو في الانترنت من اجل الوصول للشخص الذي يوجد على الفيديو سواء كان من المشاهير او شخص معين تعرفونه.
  • يمكن التأكد من احد الفيديوهات لعلامة تجارية وذلك بغرض الوصول لمصدر الشركة أو المنتج .
  • يمكن عبر تقنية البحث عن فيديو في الانترنت الوصول إلى فيديوهات متطابقة لاحد الافكار منها.

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments