آيفونالحماية

طرق البحث عن الايفون المفقود أو المسروق

طرق البحث عن الايفون المفقود أو المسروق

من بين الحوادث التي قد يتعرض إليها مستخدموا هواتف الأيفون، هي فقدان الهاتف أو تعرضه للسرقة ولعل هذا الأمر أبشع كابوس قد يتخيله أي شخص مرتبط بهاتفه، وعلى عكس هواتف android تعتمد شركة apple سايسة قوية على مستوى أمن وحماية الأجهزة، وهذا فعلا ما يتجلى في أجهزة هواتف الأيفون، وكل الخيارات المتقدمة التي تأتي مع خدمة icloud.

لذلك في حال ضاع منك iphone الخاص بك أو تعرضت للسرقة من السهل جدا الوصول إلى موقع هاتفك وتحديد مكانه على الفور، حتى إذا لم تستطع استعادة هاتفك فبإمكانك منع السراق أو أي شخص من الوصول إلى بياناتك أو ملفاتك، كما ستمنع أي جهة أو أي أحد من الوصول إلى معلوماتك الشخصية أو فتح شاشة هاتفك حتى لو كان مشغل.

إذا تابع معنا الطرق الخاصة بالبحث عن جهاز iPhone الخاص بي، تستطيع ايجاد هاتفك وحمايته وقفله عن بعد كما يمكنك تفعيل العديد من الخيارات بدون اتصال هاتفك المفقود بالأنترنت.

أنظر أيضا: كيفية العثور على الايفون غير متصل بالانترنت

أنظر أيضا: كيفية استرجاع الموبايل المسروق عن طريق imei

العثور على الايفون عن طريق الايميل

أهم مايميز شركة apple هي الصرامة التي تتبعها على مستوى سياسة الإستخدام، وتنعكس هذه السياسة حتى على مستوى أنظمة الآمان المعتمدة على خدمة icloud لهواتف الأيفون، وهذا في الحقيقة أمر رائع يجعل من مسألة اختراق جهازك أو سرقته أو حتى الملفات والمعلومات المخزنة عليه أمر غاية في الصعوبة، وهذا ما تمتاز به شركة ابل بالتحديد إلى جانب أمور أخرى.

لذلك لديك نسبة كبيرة جدا في الصول إلى هاتفك أنثاء فقدانك له، عن طريق خدمة GPS التي تستطيع تفعيها عن بعد من خلال فتح حسابك اي كلود على هاتف ايفون آخر، ليس هذا وحسب يمكنك قفل الهاتف سواء كان مشغيل أو مغلق أم مطفأ، كما تستطيع تفعيل العديد من المميزات الأخرى التي سنتطرق إليها في هذا المقال فتابع.

باستخدام خدمة العثور على iPhone

الطريقة الأولى التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل الوصول إلى هاتفك أو جهازك الأيفون المفقود عن الإستعانة بخدمة العثور على الأيفون ولك أن تتابع كيف تعمل بها من خلال الشرح التالي:

الخطوة رقم1:

أول إجراء عليك القيام به هو فتح خدمة “عثور على iPhone” في جهاز آخر ، وتستطيع القيام بهذا من خلال فتح التطبيق على هاتف آيفون آخر ثم تعمل على فتح حساب iCloud الخاص بك في متصفح إنترنت.

الخطوة رقم2:

في الخطوة الموالية تعمل على تسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق استخدام Apple ID، إذا قم بإذخال كل اسم المستخدم وكلمة السر لحسابك في آبل الذي كنت تعمل به في هاتفك المفقود الآن.

الخطوة رقم3:

اللآن تعمل على تحديد هاتفك المفقود والذي يجب أو أن يظهر لك على القائمة أسفل الخريطة، يستم عرض كل المعلومات الخاصة بموقع الهاتف المفقود والمكان المتواجد به حاليا، في حال كان الهاتف مغلق أو مطفي بسبب إغلاقه بشكل متعمد أو بسبب نفاد البطارية، في هذه الحالة هذه الخاصية ستتيح لك متابعة آخر مكان وتواجد به الهاتف.

الخطوة رقم4:

بعد معرفة مكان الهاتف عليك بالضغط على خيار الإجراءات، ستجده أيضا أسفل الشاشة على المنصف.

الخطوة رقم5:

ثم بعدها تتجه أيضا إلى الزاوية اليمنى في أسفل الشاشة وتضغط على خيار تشغيل الصوت، هذه الميزة تمكنك من معرفة مكان الآيفون الخاص بك إذا كان قريبا منك، هذه الميزة مهمة في حال سرق منك الهاتف وكنت تشكل في أحد من محيطك.

الخطوة رقم6:

أيضا تظل في الجزء السفلي الخاص بالشاشة تحديدا المنصف وتنقر على خيار وضع الفقدان، هذه الميزة يمكنك تفعيلها حينما تتأكد فعلا بفقدانك للايفون في مكان قد يجده أي شخص غير، أو في حال تعرضت لسرقة، هنا تستطيع انشاء كلمة ويفضل أن تكون بأرقام عشوائية قوية لا علاقة لها بشيء شخصي مثل رقم هاتفك أو تاريخ مولدك أو غيرها من الأمور التي قد يتمكن الشخص من تخمينها.

في الخطوة الموالية من وضع الفقدات تعمل على إرسالة رسالة لرقم هاتفك الضائع وقد تقدم رسالة بمضمون تشعر فيه طلب إعادة الهاتف هذه الرسالة ستظهر على شاشة الهاتف، وقد يعمل الشخص الذي يجده على إرجاعه.

في حال كان الهاتف غير مغلق أي مطفأ في هذه الحالة سيعمل وضع الفقدان على قفل شاشة الهاتف بشكل فوري، ولن يستطيع أي شخص بأن يعيد تشغيل الهاتف إلا بكلمة السر القوية التي عينتها، المميز في هذا الوضع إذا كان الهاتف غير مغلق يتيح لك تتبع موقع هاتف أينما كان وأينما يتحرك.

في حال كان الهاتف مغلق مع ذلك يتم قفل شاشة الجهاز، مباشرة بعدها تتوصل بإشعار على حسابك بالبريد الإلكتروني من خلاله تعرف أن الهاتف تم تشغيله وتستطيع الآن الإنطلاق في تتبع مكانه.

آخر مرحلة تقوم بها على وضع الفقدان هو اجراء نسخ احتياطية، عن طريق تفعيل ميزة النسخ احتياطي للآيفون على حسابك ب iCloud أو iTunes بصورة منتظمة، هذا من أجل اسعادة البيانات والملفات المخزنة على هاتفك تحسبا لأي شيء.

تعرف أكثر على طريقة كيف تعرف مكان الايفون الضايع او المسروق من خلال الشرح التطبيقي في الفيديو التالي:

أنظر أيضا: شرح موقع iPhone IMEI لفحص هواتف الأيفون مجاناً

تشغيل خاصية “العثور على الـ iPhone”

الطريقة التالية من أجل Find My iPhone هي تفعيل الخاصية المتعلقة بالعثور على الـ iPhone، ولك أن تتابع كيف من خلال التالي:

الخطوة رقم1:

أولا قم بالتوجه إلى الإعدادات المتاحة بالشاشة الرئيسية ذات العلامة التالية (⚙️).

الخطوة رقم2:

في المرحلة التالية تعمل على التوجه إلى القسم المبين أعلى الشاشة ثم الضغط على اسمك في حساب آبل، سترى أن القسم يتضم اسمك وصورتك بالنسبة للأشخاص التي قد عينت صورة لحسابها.

بالنسبة للأشخاص التي تجد حساباتها مغلقة، تقوم بالضغط على خيار تسجيل الدخول إلى (اسم جهازك) ثم تبدأ الآن في ادخال معلومات التسجيل من اسم المستخدم Apple ID وكلمة السر، ثم الضغط على خيار تسجيل الدخول.

هناك فئة من الأشخاص لم تجد قسم Apple ID في صفحة الإعدادات والسبب هي كونها تملك نسخة إصدار أقدم من IOS.

الخطوة رقم3:

بعد كل هذا الآن في القسم الثاني من القائمة اضغط على حساب iCloud.

الخطوة رقم4:

الآن تتجه إلى آخر القائمة ضمن قسم التطبيقات التي تستخدم icloud ثم انقر على خيار العثور على الـ iPhone.

الخطوة رقم5:

وصلنا إلى المرحلة التي تستطيع عبرها الوصول إلى موقع هاتفك ايفون الضائع من خلال استعمال هاتف آخر وذلك عبر تحريك زر “العثور على الـ iPhone” إلى وضع التشغيل.

الخطوة رقم6:

بعدها وفي آخر خطوة ستقوم بتحريك أيضا زر “إرسال آخر موقع” إلى وضع التشغيل، بعدها سيبدأ الهاتف بإرسال موقعه الحالي إلى حسابك آبل كلما إقتربت طاقة البطارية على النفاد، بهذه الكيفية يمكنك الوصول إلى هاتفك المفقود بكل سهولة.

أنظر أيضا: شرح خدمه Android Device Manager (البحث عن جهازي)

تجربة طرق أخرى لتحديد موقع الايفون عن طريق iCloud

هناك طرق عدة أخرى يمكنك اللجوء إليها وضبط بعض الإعدادات وتفعيل الخيارات المتقدمة على حسابك icloud وخدمة اتصل بنا من أجل استعادة الايفون الخاص بك في حالة السرقة أو الفقدان، ولك أن تتعرف على هذه الطرق من خلال الشرح التالي.

الإتصال بالهاتف

العثور على الايفون عن طريق رقم الهاتف إذ يمكنك تجربة هذه الطريقة في حال شككت في أن الهاتف سرق منك من مكانك وتظن أن السارق قد يكون بالقرب منك أو من أحد الأصدقاء أو الغرباء الجالسين معك، إذا بهدوء تام تقوم بالذهاب إلى غرفة أخرى أو مكان بعيض قليلا عن الأشخاص الذي تجلس مهعم ثم حاول الإتصال برقم هاتفك في حال لم تستطيع تدبير هاتف وكان لديك جهاز كمبيوتر قم بالدخول إلى موقع  ICantFindMyPhone.com، ثم ضع رقم هاتفك وسيقوم الموقع بالإتصال بهاتفك على الفور، ثم من خلال الصوت يمكنك تعقب مكان اختباء هاتفك، هذه من الحيل السريعة التي يجب أن تبادر بها في حال ظننت أن هاتفك سرق أوضاع منك في مجمع ما.

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي

تستطيع استغلال حساباتك على منصات مواقع التواصل الإجتماعي من فيس بوك وتويتر وسناب شات وغيرها، في ابلاغ متابعيك أو عامة الناس من منطقتك أو مدينتك بضياع هاتفك المفقود بالمواصفات التي ستذكرها، وإذا تمكن أي شحص من ايتجاده ورأى منشورك على الأكيد سيتواصل معك وقد تسترجع هاتفك، يمكنك وصف آخر مكان كان الهاتف بحوزتك وتظن أنه ضاع لك فيه.

اذهب لمركز الشرطة

في حال كان الهاتف باهظ الثمن أو يضم بيانات ومعلومات جد مهمة ومن الضرور استرجاعه قد تستعين بالشرطة، وتضع طلب لذا مراكز الشرطة وفي الأقسام المتخصصة بالمملكتات المفقودة، من المهم أن تقصد مراكز الشرطة القريبة من الأماكن التي ضاع هاتفك الايفون فيها.

أما في حالة السرقة هنا تتقدم ببلاغ مباشر فيه بتعرضك للسرقة، وفي حالة كنت تعلم أو تملك الرقم التسلسلي IMEI أو MEID للهاتف، تستطيع الإدلاء به أمام ضابط الشركة المكلف بملأ بلاغ السرقة، من خلال الرقم التسلسلي تستطيع الوصول إلى هاتفك بسرعة واسترداده، تستطيع تحديد موقع الايفون عن طريق الرقم التسلسلي إذ يمكن لسارق فتح الهاتف والتخلص من كل العرقيل لكنه غير قادر على تغيير الرقم التسلسلي الخاص بالهاتف، من أهم الخصائص التي يمنحك إيتها هذا الرقم القدرة على تعطيل الايفون عن طريق الرقم التسلسلي عن بعد.

جرب دليل الهواتف المفقودة على الإنترنت

يمكنك اللجوء إلى الموقع الإلكتروني الرسمس الخاص بالبحث عن الهواتف المفقودة عن طريق استخدام الرقم التسلسلي رقم IMEI لهاتفك، كل ما عليك القيام به هو الدخول للموقع من خلال النقر على الرابط التالي: MissingPhones.org، ثم إدخال الرقم التسلسلي وإنتظار النتائج.

اتصل بشركة الاتصالات إذا عرفت أن الهاتف قد فُقِد للأبد

آخر حل تستطيع اللجوء إليه هو التواصل مع خدمة الدعم الفني الخاصة بشركة الاتصالات من أجل توقيف خدمة الاتصال وغيرها على شريحة سيم لديك، هذا في حال ظننت أن الهاتف سرق أو فقد مؤقت ويمكنك استرجاعه، هذه الخطوة مهمة للغاية من أجل حمايتك وتفادي وصول فواتير مرتفعة لخدمات لم تستهلكها، لهذا اضمن حق التظلم وقم بايقاف تشغيل خدمة الاتصالات لديك، أو قم باستعادة رقم الهاتف وألغي شريحة السيم القديمة نهائيا، تفاديا لأي مشاكل أخرى إذا كان رقم هاتفك مرتبط بالبنك وحسابات أخرى مهمة.

أنظر أيضا: كيفية استرجاع الموبايل المسروق عن طريق whatsapp

تابع الكثير بخصوص كيف تتعقب و تسترجع ايفونك بسرعة لو سرق منك من خلال الفيديو التالي:

أنظر أيضا: كيف تعثر على هاتفك الضائع أو المسروق؟

إلى هنا نكون قد بلغنا نهاية موضوعنا بخصوص طرق البحث عن الايفون المفقود أو المسروق، هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي تستطيع البدء فيها مباشرة بعد أن تفقد الايفون الخاص بك أو يسرق لك، لحمايته من محاولة فتحه أو الوصول إلى بياناته، ثم تستطيع الإنطلاق في تعقب موقع من خلال تفعيل الخصائص المشروحة في المقال.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments