آيفونأندرويد

كيفية اعاده ضبط مصنع للأندرويد والأيفون

هل إعادة ضبط المصنع يضر الهاتف

كيفية اعاده ضبط مصنع للأندرويد والأيفون

هناك الكثير من الحالات والعديد من الأسباب التي تجعل مستخدمي الهواتف الذكية يرغبون في حذف كل البيانات، والرجوع إلى الإعدادات الإفتراضية الأولى للهاتف، وهناك من يرغب في اعادة ضبط المصنع ككل وبالطبع تختلف الدوافع من أبرز المشاكل الشائعة التي قد يقع فيها البعض هو نسيان كلمة مرور الهاتف أو نمط الأمان الذي أنشأه، ولعل عملية اعادة ضبط المصنع حل لهذا المشكل وغيرها من الإشكالات الخاصة بالبطء وما إلى ذلك.

إذا واجهت أي من هذه المشاكل أو لاحظت أن الهاتف صار جامد ولا يقبل أي من الأومار التي تصدرها فلا تترد وباشر عملية اعادة ضبط مصنع للهاتف ليعود كما كان جديدا، ولك أن تتابع في هذا المقال كيفية اعاده ضبط مصنع للأندرويد والأيفون فتابع معنا التفاصيل بعناية.

انظر أيضا:

ازاي اعمل ضبط مصنع للأندرويد في خطوات سهلة

اعادة ضبط المصنع

قبل الشروع في شرح كيفية الوصول إلى اعادة ضبط المصنع، لابد لنا أولا من فهم هذه العملية باختصار شديد، إن خيار إعادة ضبط المصنع هي عملية تم وضعها في النظام لكي يتمكن المستخدم من خلالها العودة الى حالة الأولى للهاتف فور مجيئه من المصنع.

”بالطبع هذا الخيار لايشمل الأشخاص التي قامت بعملية تحديث نسخة الأندرويد الخاص بهاتفها الذكي، أو الأشخاص التي أتاها تحديث تلقائي هوائى، أيضا الأمر لايشمل من قام بتحميل روم مطبوخه ضبط المصنع لايمسح تحديثات النظام”.

عدى هذه الحالات يعني أن الهاتف سوف يرجع كما صنع أول مرة جيد خالي من أي تطبيقات اواعدادات او بيانات، لهذا إذا كنت تريد إعادة ضبط الكمصنع دون حذف البيانات فعليك الإستعانة بخدمات حساب جوجل، عليك أن تكون قد فعلت خيار المزامنة من قبل، عمل نسخة احتياطية لبياناتك تسهل عليك عملية استرجاع تطبيقاتك. وسجل المكالمات والرسائل، معظم الحالات يتم استرجاع البيانات من حساب جوجل بشكل تلقائي، لكن قد لا ينجح الأمر ككل في استرجاع كل الملفات وغيرها، لهذا من الضروري عمل نسخة احتياطية، تستطيع الإستعانة بخدمات بعض التطبيقات على الويب والمخصصة لعمل نسخة احتياطية من البيانات للأندرويد قبل الشروع في اعادة ضبط المصنع.

أنظر أيضا:
تحميل برنامج استرجاع الصور بعد اعادة ضبط المصنع
كيفية عمل اعادة ضبط مصنع للاندرويد وللايفون

طريقة اعادة ضبط المصنع للاندرويد في خطوات سهلة – عمل Reset Factory آمن للاندرويد

هناك مجموعة من الحالات التي تحتاج إلى عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد، هذه الحالات نعرضها لكم وفق التالي:

بطئ الهاتف وكثرة مشاكله: 

بعد استخدام الهاتف الذكي لفترة طويلة من الزمن ستلاحظ أم آداء الهاتف بدأ يتراجع بشكل تدريجي، خاصة مع ملئ ذكرة التخزيت وتثبيت التطبيقات خاصة تطبيقات التواصل الاجتماعي أو الالعاب التي ترهق موارد الهاتف مع المدة، كل هذه العوامل وغيرها تساهم في بطئ الهاتف بشكل كبير قد يصل أحيانا إلى مستوى لا يتاق، هذا التأثير يفرض عليك أن تلجأ إلى خيار اعادة ضبط المصنع لتحرير الهاتف من كل هذه الأمور.

عند بيع الهاتف/شراء هاتف مستعمل: 

من الدوافع التي تجعلك تقوم بعملية اعادة ضبط المصنع هي بيع الهاتف، وبالتالي حدف كل المعلومات والملفات والبيانات الشخصية الخاصة بك من على الهاتف، ولا يكفي حذف كل هذه الأمور بشكل يدوي بل عليك مسح حتى التطبيقات المثبة واستعادة الإعدادات الإفتراضية للهاتف كي تكون أكثر اطمئنان على خصوصيتك، لذا تستطيع ترك هذه المهمة لخيار اعادة ضبط المصنع لحذف كل المعلومات بشكل جذري.

إقرأ أيضاً: شرح استعادة الملفات عبر برنامج استعادة الصور المحذوفة للاندرويد UltData Android Recovery

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد

عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد من الاعدادات

تستطيع عمل إعادة ضبط مصنع لتليفون سامسونج أو أي هاتف ذكي بنظام android من خلال الإعدادات الداخلية للنظام، تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والأسرع على الإطلاق فتعيد بها الهاتف إلى الإعدادات الأولى الإفتراضية، ولك أن تتابع كيف يتم الأمر بسهولة من خلال الشرح الموالي:

إعادة ضبط المصنع هواوي

المميز في نظام android أنه يمنح صلاحيات كثيرة للمستخدمين، وقد يمتد هذا إلى التحكم في النظام ككل في وضع الروت، أما بالنسبة لعملية إعادة ضبط المصنع أندرويد فقد تم تخصيص خيار على مستوى الإعدادات متخصص في هذا، ولن تحتاج إلى أي عمليات إضافية أو خطوات أو تعقيدات يكفي أن تقوم بـ:

أولا:

قم أولا بالتوجه إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف Settings.

ثانيا:

تختلف أقسام الإعدادات حسب أنواع الهواتف، المهم قم بالذهاب مباشرة إلى الأسفل وبالتحديد إلى قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط – Backup and reset.

ثالثا:

الآن قم الذهاب إلى خيار إعادة تعيين بيانات المصنع – Factory data reset بالاسفل وانقر عليه مباشرة.

رابعا:

مباشرة بعد هذا تتم علمية اعادة ضبط المصنع، وتبدأ عملية حذف البيانات من الحسابات الشخصية التي تقوم بعملية النسخ تماما كما هو مبين في الصورة على قسم شخصي – Personal الحسابات.

خامسا:

تؤكد موافقتك على عملية اعادة ضبط المصنع من خلال النقر على إعادة تعيين الجهاز Reset Device، وحتى تؤكد هذا سيطلب منك على الأغلب ادخل رمز الـ PIN او الباسورد او النمط الذي تعينه كقفل للهاتف.

سادسا:

بهذا يبدأ النظام في إعادة تشغيل الهاتف، وسترى أن العملية جارية على شاشة الهاتف، محو البيانات ثم بعد الانتهاء يتم تشغيل الهاتف وبذلك قد قمت بإعادة ضبط المصنع للاندرويد بنجاح.

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد

الدخول الى وضع الريكفري اندرويد

هناك طريقة ثانية تستطيع من خلالها إعادة الضبط الافتراضي بكل سهولة كذلك وهي من خلال الدخول الى وضع الريكفري اندرويد، هذه الطريقة جد مهمة ومفيدة خاصة للأشخاص التي نسيت كود بين الهاتف أو شيما دخول للهاتف، إذا أحسست ببطء على مستوى آداء الهاتف أو غيرها من المشاكل عليك بتجربة الدخول الى الوضع الآمن Recovery Mode، عن طريق هذا الوضع تستطيع تنفيد العديد من الأوامر التي لا تمنحك في وضع التشغيل العادي للهاتف، وبواسطة الدخول الى وضع الريكفري اندرويد يمكنك اعادة ضبط المصنع للهاتف ولك أن تتابع كيف في باقي التفاصيل.

إقرأ أيضاً: تحميل برنامج testdisk لاسترجاع الملفات المحذوفة كامل مجانا برابط مباشر

قائمة الضبط

لكن قبل هذا نود أن نشير إلى أن عملية الدخول الى Recovery Mode قد تختلف من هاتف لآخر لكن معظمها تكون بنفس الطريقة، مع ذلك إذا لم تعرف يمكنك الإستعانة بمنصة يوتيوب والبحث عن نوع هاتفك وكيفية الدخول للوضغ، المهم القاسم المشترك بين كافة الهواتف هو:

الخطوة الاولى:

اغلاق الهاتف اولا.

الخطوة الثانية:

بعدها تقوم بالنقر على زر رفع الصوت والـ Home والطاقة في آن واحد.

الخطوة الثالثة:

إذا نفدت هذه الخطوات بالشكل الصحيح يتم عرض شاشة Recovery Mode وهذا بالنسبة لهواتف سامسونج.

الخطوة الرابعة:

أما بالنسبة باقي هواتف الأندرويد من HTC وLG وسوني وأسوس وجوجل بيسكل يتم النقر على زر خفض الصوت وزر الطاقة معا.

الخطوة الخامسة:

كما يمكنك البحث على الويب حول الطريقة الصحيحة للدخول للوضع Recovery حسب نوع هاتفك، كما تجدر الإشارة إذا لم تنجح معك الخطوات قم بتكرار الأمر حتى تظهر شاشة عرض الوضع لأن المشكل يكون عادة في طريقتك للضغط على الأزرار.

الخطوة الساسدة:

ما أن تتمكن في الأخير من الوصول إلى وضع Recovery Mode، تستطيع البدء في اعطاء الأوامر.

الخطوة السابعة:

ولكي تتحكم في الوضع وتنتقل بين الخيارات التي هي أمامك استخدم ازرار الصوت للوصول للأمر wipe data/factory reset.

الخطوة الثامنة:

ثم من أجل تحديده اضغط على زر الطاقة.

الخطوة العاشرة:

من بين الخيارات التي ستراها قم بتحديد الأمر delete all user data، هكذا سيباشر النظام في الحال استعادة ضبط المصنع من خلال محو بيانات داتا الهاتف.

تابع أكثر حول هذا من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

إقرأ أيضاً: استعادة ارقام الهاتف من حسابي ب gmail

كيفية إعادة ضبط المصنع للايفون

الآن وقد أنهينا كل ما يعلق بإعادة ضبط المصنع للأجهزة الأندرويد، سنتخصص الآن لشرح كيفية إعادة ضبط المصنع للأشخاص التي تعمل بأجهزة الايفون، الأمر سهل بعض الشيء ولا يتضمن أي تعقيدات يمكنكم محو بيانات أجهزتكم بشكل تام والرجوع إلى إعدادات المصنع، كل ما عليم فعله هو اتباع التعليمات التالية:

أولا عمل نسخة احتياطية

1: أول شيء عليك القيام به هو انشاء نسخة احتياطية من iPhone الخاص بك، تستطيع الإستعانة بخدمات كل من iCloud أو iTunes (أو Finder) من أجل الحصول على نسخة احتياطية لجهاز iOS الخاص بك.

2: إذا استخدمت iCloud فعليك التوجه أولا إلى الإعدادات> iCloud> النسخ الاحتياطي وتأكد من تمكين الميزة.

3: إذا ما أردت الإطلاع على وقت تشغيل آخر نسخة احتياطية اتجه إلى الأسفل بخصوص خيار النسخ الإحتياطي وسترى التاريخ والوقت، في حال ستقوم بعمل نسخة احتياطية أول مرة فبكل بساطة انقر على خيار “نسخ احتياطي الآن” واتباع التعليمات.

4: ستحتاج إلى عملية توصيل هاتفك أو الجهاز اللوحي الخاص بك مع جهاز الكمبيوتر MAC في حال استخدام iTunes / The Finder لإجراء نسخ احتياطي، يمكنك العمل بكابل شحن لتوصيل ثم انقر على ايقونة آيفون أو ايباد حسب الجهاز الذي تستخدمه الآن.

إقرأ أيضاً: طريقة استرجاع ملفاتك الشخصية من هاتفك بعد تحطمه فعالة جدا

إقرأ أيضاً: تحميل برنامج disk drill للكمبيوتر مجانا من أجل استعادة الملفات

ثانيا اعادة ضبط المصنع

الآن وقد تمكنت من اجراء نسخة احتياطية من جهاز iPad أو iPhone، بات بإمكانك الآن البدأ في عملية اعادة ضبط المصنع لجهاز iPhone الخاص بك، هذه العملية بالتأكيد ستنتج عنها مسح بيانات جهازك بشكل تام، وهذا هو سبب أهمية الاحتفاظ بنسخة احتياطية مسبقا، ولك خطوات اعادة ضبط المصنع على النحو التالي:

  • تقوم أولا بالذهاب إلى الإعدادات> بعدها عام> ثم قسم إعادة تعيين ثم تنقر على خيار مسح كل المحتوى والإعدادات.
  • سيسألك نظام IOS في حال تم انجاز النسخة الإحتياطية على ICLOUD، هذا الخيار يحول بينك وبين فقدان البيانات غير المحفوظة، و من ناحينا اتبع هذه النصيحة المقترحة واضغط على زر Back Up ثم Erase.
  • فور ادخال كملة المرور الخاص بك وإذا لم توجد قم بتعيينها، سيظهر لك تحذير في مربع مع خيار مسح iPhone (أو iPad) باللون الأحمر. اضغط على هذا.
  • هنا سيطلب منك تأكيد الأمر من خلال إدخال كلمة مرور معرف Apple الخاص بك.
  • مباشرة بعد هذا سيعمل النظام على حذف الجهاز والعودة إلى شاشة الإعداد الأولية التي رأيتها عند استخدام الجهاز لأول مرة.
  • في هذه المرحلة لديك صلاحية إعادة تعيين جهاز آيفون أو آيباد بالكامل من خلال iTunes أو Finder (وهذا وفقا إذا كنت قد قمت بالتحديث إلى macOS Catalina أم لا).
  • آخر خطوة في هذا المسلسل هو اعادة ضبط الجهاز بالكامل سواء الايفون أو ايباد، وهذا بعد توصيل جهاز iOS الخاص بك وبعد أن يظهر لك زر “استعادة iPhone” فتنقر عليه.

إليك طريقة القيام بهذا من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للأيفون

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر Recuva

بهذا ننهي تفاصيل موضوعنا اليوم حول كيفية اعاده ضبط مصنع للأندرويد والأيفون، يمكنك اعادة الإعدادات الإفتراضية للهاتف والتخلص من أي مشاكل قد تواجهها، هناك الكثيرون ممن يرغبون في اعادة ضبط مصنع أجهزتهم يمكنك مشاركة الموضوع لإفادة الاغلبية.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments