الحماية

عشر تطبيقات مشهورة تسرق بياناتك، تخلص منها في أسرع وقت ممكن

تتظاهر بعض تطبيقات Android بأنها صديقك. أي تطبيق في الأصل معد لتقديم خدمة مفيدة إليك سواء بالمساعدة أو الترفيه، لكن البعض قد يؤذيك . تعرض متجر Google Play Store لانتقادات على نطاق واسع بسبب أسلوبه غير الفعال تمامًا في إبقاء المحتوى غير الآمن بعيدًا عن المستخدمين. وإذا لم تكن حريصًا ، فيمكن تعقب هاتفك أو اختراقه أو حتى خداعه.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، إليك قائمة بأسوأ تطبيقات Android وأكثرها شيوعًا. تم تنزيل هذه التطبيقات بواسطة الملايين حول العالم ، ولكن يجب أن تكون حريصًا على ألا تكون واحدًا منهم.

التطبيقات العشرة التي أضعها تحت المقال هي تطبيقات شهيرة حقًا لأنه تم تنزيلها ملايين المرات في متجر Google Play ، ولكن على الرغم من ذلك ، ننصحك بحذف هذه التطبيقات من هاتفك المحمول في أسرع وقت ممكن لأنها تسرق هاتفك المحمول بيانات خاصة دون أن تلاحظ.

تطبيقات مشهورة تسرق بياناتك الخاصة

أُجبرت Google على إزالة عشرات التطبيقات من متجر تطبيقات Google Play الخاص بها لأنها تحتوي على برامج ضارة مرتبطة بوكالة استخبارات أمريكية وسمحت للمهاجمين بالحصول على بيانات المستخدم لبيعها لاحقًا وتحقيق مكاسب اقتصادية.

من بين التطبيقات المصابة بالبرامج الضارة ، ماسحات رمز الاستجابة السريعة ، “منظفات” الذاكرة ، تطبيقات الساعة والطقس ، وغيرها الكثير. في المجموع ، حققوا أكثر من 60 مليون عملية تثبيت عبر Google Play.

يجب حذف التطبيقات المصابة الآن ولا يوجد مجال لمزيد من التأخير. لاحظ أن التطبيقات التالية قد تكون موجودة أو غير موجودة على هاتفك. إذا وجدت أيًا من هذه التطبيقات ، فما عليك سوى حذفها في أسرع وقت ممكن:

أنظر أيضا:
كود كشف التجسس على الموبايل – كود مراقبة المكالمات الهاتفية
أفضل 22 مواقع للهاكرز الهكر والاختراق (تعلم الاختراق والحماية)

10 تطبيقات شهيرة على أندرويد تسرق بياناتك الشخصية وتتجسس عليك

اليكم الان قائمة ل 10 تطبيقات تسلب بياناتك الشخصية، لابد من إوالتها فورا من جهازك:

QuickPic Gallery

كانت QuickPic عبارة عن مجموعة صور سهلة الاستخدام بدون أي بريق على الإطلاق ، ولكن التواصل الواضح مع المستخدمين والتحديثات السريعة أبقت قاعدة المستخدمين تنمو وتنمو.

لماذا هو سيء لأن شركة Cheetah Mobile الصينية سيئة السمعة اشترتها في عام 2015. أصبح التطبيق على الفور ضارًا لنظام التشغيل Android ، وبدأت الشركة في تحميل بيانات المستخدم على خوادمها ، وفقًا لمستخدم Google Plus الذي وجد عدة استعلامات DNS جديدة من التطبيق.

تمت إزالة التطبيق بالكامل من متجر Play في أواخر عام 2018 ولكنه عاد في عام 2019. عندما حدث ذلك ، أخبر Cheetah شرطة Android أن سبب الإزالة لم يكن احتيالًا إعلانيًا ، لكن الشركة لم ترغب في الاحتفاظ بالعمل.

اليوم توجد عشرات البرامج التي تقلد QuickPic، ويصعب معرفة الإصدار الأصلي. لكن يمكنك تطبيق قاعدة سهلة سوف تبقيك آمناً: لا تحمل على موبايلك أياً منها!

بدائل آمنة: توجد عدة تطبيقات حافظة الصور للأندرويد. من أقوى البدائل ل QuickPic هو تطبيق Simple Gallery، الذي يوجد فيه محرراً للصور ودير ملفات ومظاهر متعددة.

ES File Explorer

ربما يكون متصفح الملفات الأكثر شيوعًا. وذلك لأنه قبل خمس سنوات كان جيدًا حقًا.

لماذا هو سيء الإصدار المجاني مليء بالبرامج والإعلانات غير المرغوب فيها ، ويطلب منك التطبيق بشكل متكرر تنزيل تطبيقات إضافية عن طريق إرسال إشعارات لا يمكنك إيقاف تشغيلها. لكن الوضع ساء في أبريل 2019 عندما أزال متجر Google Play Store بسبب وجود مالكي محتالين في محاولة لزيادة معدلات النقر إلى الظهور وإيرادات الإعلانات.

يتضمن النقر الاحتيالي استخدام رمز للنقر تلقائيًا على الإعلانات في الخلفية على أجهزة المستخدمين دون علمهم.

يمكنك اليوم تنزيل ملف APK لتثبيت البرنامج على جهازك ، أو يمكنك تنزيل واحد من عشرات التطبيقات التي تحاكي نفس الاسم. يجب عليك تجنب كل هذه النسخ.

بدائل آمنة: هناك العشرات من متصفحات ملفات Android للاختيار من بينها. إذا كنت تريد سهولة الاستخدام ، فجرّب الملفات من Google ، وإذا كنت مهتمًا بتخصيص التطبيق ، فجرّب Total Commander.

أنظر أيضا:
افضل طرق اختبار الانتي فيرس مجانا ومعرفة مدى قوة برامج الحماية لديك
تجسس على هاتف أي شخص المكالمات الرسائل الصور + الواتساب مجانا

UC Browser


إنه تطبيق مستعرض الويب الأكثر شيوعًا في الصين والهند ويدعي أنه يوفر وضعًا سريعًا يقلل من استهلاك البيانات بفضل الملفات المضغوطة.

لماذا هو سيء لأنه يتتبع نشاطك. يرسل التطبيق مصطلحات البحث التي أدخلها المستخدم إلى Yahoo غير مشفرة بالهندية و Google. يرسل رقم IMSI و IMEI ورقم معرف Android وعنوان MAC لاتصال Wi-Fi إلى أداة تحليل التسوق عبر الإنترنت من Alibaba Umeng في شكل غير مشفر. يتم إرسال بيانات تحديد الموقع الجغرافي ، بما في ذلك خطوط الطول والعرض واسم الشارع ، غير مشفرة إلى أداة رسم الخرائط AMAP من Alibaba.

بدائل آمنة: من أين نبدأ؟ Chrome و Firefox هما الخياران الرئيسيان إذا كنت تريد السرعة. ولكن حتى مع هذين الأمرين ، هناك بعض مخاوف الخصوصية ، لذلك قد ترغب في اللجوء إلى متصفح الخصوصية DuckDuckGo.

يمكنك أن تستعين بمقالنا السابق حول المتصفحات الآمنة:

CLEANit

CLEANit هو تطبيق “تنظيف غير مرغوب فيه” تم تثبيته 10 ملايين مرة وتم تقييمه بأربع أو خمس نجوم بواسطة 85٪ من المستخدمين الذين قيموه.

لماذا هو سيء لأن المزيد مما يفعله لك يمكن أن يضر هاتفك. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تنظيف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت إلى إبطاء هاتفك عندما يحتاج إلى إعادة بناء تلك الملفات ، ويمكن أن يؤدي تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي إلى زيادة استخدام البطارية ، ولا يؤدي إيقاف التطبيقات إلى تقليل استخدام البطارية كما هو مطلوب.

بدائل آمنة: Greenify هو خيار أفضل بكثير لتقليل استنزاف البطارية و SD Maid هو خيار أفضل لتنظيف هاتفك من ملفات الإعلانات والسجلات وما إلى ذلك.

Hago

هو تطبيق شامل للدردشة مع أصدقائك ولعب الألعاب معًا وتبادل الرسائل في الوقت الفعلي.

لماذا هو سيء هل Hago تطبيق آمن بالمعنى التقليدي؟ نعم ، نعتقد ذلك ، حيث لا يوجد دليل على أي ممارسات ضارة بشكل واضح. لكن التطبيق يتيح لك كسب المال من خلال لعب بعض الألعاب والمشاركة في مجموعات ، وهذا يبدو إنذارًا واضحًا.

وإذا قمت بتنزيل التطبيق من خارج App Store ، فستحصل على المزيد من المال. هذا يعني على الأرجح أن هناك مشكلة كامنة تحت السطح وستنفجر في النهاية.

بدائل آمنة: ليس لدى Android نقص في الألعاب المجانية لمشاركتها مع الغرباء على الويب ، وإذا كنت تريد الدردشة ، فهناك WhatsApp للتحدث مع أصدقائك و Kik للتحدث إلى أشخاص عشوائيين.

أنظر أيضا:

DU Battery Saver & Fast Charge


تطبيق موفر للبطارية يحتوي على قدر مجنون من التنزيلات و 7.6 مليون تقييم من فئة الخمس نجوم وهو أمر مذهل.

لماذا هو سيء كيف يجهز التطبيق هاتفك للشحن السريع؟ لا يوجد تطبيق يمكنه التحكم في سرعة شحن جهازك. يدعم التطبيق تقريبًا جميع الإعلانات التي تراها في أي تطبيق آخر ويعرض إعلاناته الخاصة على شاشة القفل وشريط الإشعارات. أيضًا ، مخططات السرعة وكل هذه الأشياء مزيفة تمامًا.

تمت إزالة التطبيق من Google Play في أبريل 2019 بسبب فضيحة الاحتيال الإعلاني. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك تنزيل التطبيق عبر مواقع تنزيل APK ولا يزال ملايين الأشخاص يشغلون التطبيق على أجهزتهم القديمة.

بدائل آمنة: إذا كنت مهتمًا بالإحصائيات حول بطارية هاتفك ، فيجب عليك استخدام GSM Battery Monitor ، ولتوفير استهلاك البطارية ، جرب Greenify.

Dolphin Web Browser

إنه متصفح ويب خالٍ من الإعلانات يدعم الفلاش ويمكنه تشغيل مقاطع الفيديو بتنسيق HTML 5 وتم تنزيله 50 مليون مرة والعدد في ازدياد.

لماذا هو سيء مثل UC Browser ، إنه كابوس تتبع. والأسوأ من ذلك ، أنه يحفظ مواقع الويب التي قمت بالوصول إليها أثناء وضع التصفح المتخفي في ملف على هاتفك ويمكنك التحقق منه. اكتشف بعض المستخدمين أنه عند استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) ، يتعرف المتصفح على عنوانك المرتبط بمزود خدمة الإنترنت. لا تصدق الشعبية الكبيرة لهذا التطبيق ، يجب عليك حذفه على الفور.

البدائل الآمنة: كما ذكرنا سابقًا ، فإن Chrome و Firefox و DuckDuckGo هي أفضل ثلاثة تطبيقات لتصفح الويب.

أنظر أيضا:
طريقة الحفاظ على هاتفك  تجنب ارتكاب هذه الأخطاء القاتلة، نصائح ذهبية

Fildo


إنه تطبيق تنزيل موسيقى غير قانوني يتنكر في شكل مشغل ملفات صوتي.

لماذا هو سيء لطالما ارتبط Fildo بشركة Netease الصينية للترفيه عبر الإنترنت. استخدم التطبيق خدعة في الواجهة بحيث يمكنك تنزيل أي أغنية تريدها من خوادم Netease.

هل هو آمن اليوم؟ الأرجح. أغلقت Netease الثغرة ، لذلك تخلى عنها معظم مستخدميها. يقدم Fildo نفسه الآن كتطبيق لتنظيم ملفات الموسيقى. لكن التطبيق لديه خلفية مشبوهة ولا ينبغي الوثوق به لأنه من المحتمل أن يجمع بيانات عنك ويخفي الممارسات التي تضر خصوصيتك.

بدائل آمنة: إذا كنت ترغب في الاستماع إلى الموسيقى ، فإن الخيار الأفضل هو خدمة مثل Spotify. وإذا كنت تريد إدارة ملفات الموسيقى الخاصة بك ، فتحقق من Cloud Player.

Clean Master

إنه تطبيق شائع آخر “تسريع وحفظ البطارية وتحسين أداء الهاتف” يستخدمه 600 مليون مستخدم وحصل على 26 مليون تقييم من فئة الخمس نجوم قبل إزالته في عام 2019. لا يزال ملف APK متاحًا على عدد من مواقع الويب.

لماذا هو سيء أولاً ، تم تطوير التطبيق بواسطة Cheetah Mobile وقد تحدثنا عنه بالفعل وسمعته في عرض الكثير من الإعلانات وتحميل التطبيقات بميزات غير مرغوب فيها وضخ صفحات مزعجة في تطبيقاتهم.

ثانيًا ، لا يقوم التطبيق بأي شيء مفيد ، فقد كانت التطبيقات الموفرة للبطارية مهمة في السابق ، لكنك لم تعد بحاجة إليها اليوم. طور نظام Android برامجه الخاصة لتخصيص استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي وضمان الاستخدام الأمثل لها. في كثير من الحالات ، يحتفظ الهاتف عمدًا بالذاكرة التي تشغلها التطبيقات لتحسين الأداء.

بدائل آمنة: بصراحة ، لا تحتاج حتى إلى استخدام هذا النوع من التطبيقات. وإذا كنت بالتأكيد شخصًا مبتدئًا ، تحقق من SD Maid.

التطبيقات المضادة للفيروسات

هناك العديد من هذه التطبيقات للاختيار من بينها ، ومعظمها إصدارات محمولة من شركات معروفة بتطوير برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.

لماذا هو سيء إنه ليس سيئًا حرفيًا ، لكنه غير ضروري ، ولهذا السبب تقوم الشركات الكبرى في هذا المجال الآن بتسويق حماية الهواتف الذكية في حزمة أمان أوسع تشمل الأجهزة الأخرى.

ومع ذلك ، يمكنك الحصول على بعض المزايا إذا كان لديك برنامج تابع لجهة خارجية على جهازك ليس من متجر Google Play أو إذا كنت تستخدم جهازًا جذرًا. في كلتا الحالتين ، يصبح جهازك عرضة للبرامج الضارة دون أن تدافع Google عنك.

بدائل أفضل: في هذه الحالة ، لا تستبدل أحد التطبيقات بتطبيق ، ولكن تأكد من الاشتراك في حزمة أمان كاملة من شركة حسنة السمعة.

تمنحك التطبيقات من شركات مثل Avast و Avira مزايا إضافية مثل قفل التطبيقات بكلمات مرور ومسح جميع بيانات الهاتف عن بُعد وحظر المكالمات.

أنظر أيضا:
أفضل 17 متصفح للأندرويد على الاطلاق | افضل متصفح للاندرويد

تجنب التطبيقات الخطيرة

في الواقع ، لا توجد العديد من التطبيقات الآمنة تمامًا على متجر Google Play. تشارك جميع الشركات تقريبًا في جمع البيانات بطريقة ما.

ولكن هناك بعض التطبيقات الضارة حقًا في متجر التطبيقات. ما ناقشناه هو مجرد القليل

التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من خارج المتجر أكثر عرضة للخطر. وإذا كنت تستخدم تطبيقًا ثم قامت Google بإزالته من متجره ، فلا تقم بتنزيله من خارج المتجر ، حيث سيجعل ذلك جهازك أكثر خطورة.

تطبيقات أخرى مشهورة تسرق بياناتك، تخلص منها

أسماء التطبيقات العشرة التي سأضعها لك في أسفل هذه الفقرة هي تطبيقات مشهورة، لأنها حصلت على ملايين من التحميلات على جوجل بلاي Google Play، ولكن بالرغم من ذلك ننصحك بإزالة هذه التطبيقات من الهاتف المحمول الخاص بك إن كنت قمت بتحميلها ويجب حذفها في أسرع وقت ممكن، لأنها تسلب بياناتك الخاصة دون أن تعلم بذلك.

  • Speed Camera Radar
  • Al-Moazin Lite (Prayer Times)
  • WiFi Mouse (remote control PC)
  • QR & Barcode Scanner
  • Qibla Compass — Ramadan 2022
  • Simple weather & clock widget
  • Handcent Next SMS—Text w/ MMS
  • Smart Kit 360
  • Al Quarun Mp3 — 50 Reciters & Translation Audio
  • Audiosdroid Audio Studio DAW   

طريقة معرفة التطبيقات المزيفة في جوجل بلاي وأب ستور

كانت هذه تطبيقات قدمتها لك يجب حذفها لأنها تشكل لك خطرا على أمان هاتفك، لكن يجب أن أوضح لك الطريقة الصحيحة التي ستتعامل بها في القادم عند استخدامك لمتجر التطبيقات سواء جوجل بلاي أو أب ستور، ليك النصائح التالية:

1- تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي” جوجل بلاي للاندرويد/ اب ستور للايفون

2-يتعين عليك الإطلاع على التعليقات والنقاش الصادر عن مستخدمي التطبيق السابقين قبل تنزيله

3- الإطلاع والتدقيق في وصف البرنامج المراد تحميله

4- معرفة إسم التطبيق بشكل جيد، إضافة إلى إسم المطور له

5- معرفة كل ما يخص حول مطور التطبيق الذي ترغب في تحميله

6- الإطلاع على نسبة وعدد مستخدمي التطبيق، فهذا عامل مهم يوضح سمعة التطبيق

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments