أدعية

دعاء نزول المكان البيت الجديد للسكن أو زيارة شخص

 دعاء مباركة المنزل الجديد

يعتبر الدعاء من أهم الأمور التي تقرب العبد من ربه وتقضي له حوائجه، كما أن الدعاء وهو الاستعانة بالله تبارك وتعالى والتوكل عليه وتفويض أمره لله، وهناك العديد من الأدعية التي يدعوا بها العبد ويناجي بها الله عز وجل والمتعلقة بأمور مختلفة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ومن أبز الأدعية هو دعاء دخول المكان الذي سنتناوله بالحديث في هذا الموضوع وهو دعاء من الضروري قوله قبل الدخول إلى مكان جديد أو بيت جديد للسكن، ولو كنت تبحت عن أهم الأدعية التي يمكن ترديدها عند الدخول إلى مكان جديد ومن أجل تحصين المنزل، فتابع معنا هذا المقال حتى الأخير لأننا سنتطرق بالحديث عن ماهية الدعاء وأهم فوائده، ودعاء دخول المكان، ودعاء دخول المنزل الجديد وتحصين المنزل للعالم الكبير ابن باز.

ما هو الدعاء؟

 دعاء نزول المكان ابن باز

الدعاء لغة : هو الطلب والابتهال، دعوة الله هي ابتهال الله بالسؤال، رغب فيما يملك من الخير.

الدعاء اصطلاحا : فهو يعني طلب الأدنى للفعل ممن هو أعلى وجه الخضوع والاستكانة.

والدعاء بشكل عام هو التوكل على الله وطلب العناية منه وهو حبل التواصل والوصل بين العبد وربه، فمن الضروري أن يبقي العبد علاقته متواصلة مع الله وأن يطلب من الله ما يريد وكل ما يشغله في الدنيا وحتى في الآخرة، والخالق عز وجل يحب العبد الذي أن يدعوا ربه ويناجيه ويتوكل عليه لأنه يعتبر من العبادات، وللدعاء مجموعة من الأنواع والشروط نذكرها كالتالي :

أنواع الدعاء:

 دعاء نزول المكان للاطفال

قد جاء على لسان العلامة عبد الرحمان السعدي رحمة الله عليه حيت قال ” كل ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء والنهي عن دعاء غير الله، والثناء على الداعين، يتناوله دعاء المسألة ودعاء العبادة “.

أنضر أيضا:الإلحاح في الدعاء للزواج من شخص معين

ودعاء المسألة ودعاء العبادة هما :

دعاء العبادة : وهذا الدعاء يتمثل في القيام بالأعمال الصالحة من أجل الحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل مثل الصيام والصلاة والزكاة والصدقة والنطق بالشهادتين، كل من يقوم بهذه العبادات ويدعو ربه أثناء الصلاة التي تجمع بين الفعل والقول فإنه يكون قد طلب المغفرة ودعا ربه بالرحمة والثوبة والخشية من العقاب.

دعاء المسألة : وهو دعاء يدعو به العبد ربه من أجل إزالة الضرر وجلب النفع وتيسير الأمور وإزالة الهموم والكرب وكذا طلب الحاجة من الله عز وجل.

شروط الدعاء :

 دعاء المنزل الجديد إسلام ويب

هناك مجموعة من الشروط المهمة التي ينبغي أن تتوفر في العبد عندما يقوم بالدعاء لكي يكون دعاءه مقبولا ومستجابا وهي:

الإخلاص : والمقصود بالإخلاص هنا هو الدعاء بكل إخلاص وتصفيته من كل ما يمكن أن يشوبه، فالإنسان عندما يدعوا ربه يدعوه بكل إخلاص ويرجو منه الثواب والرضى أو قضاء الحاجة لا أن يدعو ربه تصنعا.

المتابعة : ومعناه الإلحاح هو شرط أساسي في كل العبادات فالله عز وجل يحب العبد الملحاح والذي يكرر دعاءه دائما ولا يمل ولا يقنت من رحمة الله لأنه لا محالة سيجيب.

الثقة بالله تعالى : وهي من أهم الشروط فلا يمكن أن يكون هناك دعاء دون أن يكون الإنسان واثقا من ربه، فالله لا محالة سوف يجيب الدعاء وسيحققه عاجلا أم آجلا فما على العبد سوى أن يكون صبورا ولا يقنت من رحمة الله لأنه عز وجل قادر على تحقيق كل شيء.

حضور القلب : والمقصود من حضور القلب وهو التخشع أثناء الدعاء وإخراجه من القلب، والخوف والرهبة من العقاب والدعاء بكل إخلاص وصدق، ورفع اليدين عند الدعاء لأن الله يستحي ان يرد يدي عبده صفرا وخاوية.

العزم والحزم : وتمثل هذا الشرط في الدعاء بدون شرط بمعنى أن يقوم العبد بالدعاء دون أن يقول مثلا يا رب حقق لي ذلك إن شأت فهذا الاستثناء لا يجوز.

فوائد وأهمية الدعاء

 دعاء بركة البيت

الدعاء أمر مهم جدا ولا يمكن تصور عبد لا يدعوا ربه وذلك لكون الدعاء له فوائد كثيرة على الإنسان، وفوائده في الجانب الروحي أهم بكثير من الجانب المادي فله أثر كبير وتأثيره قوي في نفوس العباد، فالإنسان الذي يدعو ربه دائما وبقلب خاشع وبنية وإخلاص فإنه يشعر كأن بان الله معه وقريب منه ويرافقه في كل خطوة من حياته ويحميه ويزيل عنه الخوف ويزرع في قلبه الطمأنينة ويجعله يأمن بأن ما يحصل له من خير وشر هو كتب من عند الله ويرضى به.

كما أن الدعاء يضع على صدور الناس الراحة والسكينة وينشرح صدر المؤمن ويصبح شخصا جيدا مع ربه ومع نفسه ومع من يحيطون به، بالإضافة لحصوله على أجر وثواب عظيمين من رب العالمين، ولا ننسى أن الدعاء يقرب العبد من خالقه ويفرج كل همومه ويفتح له كل الأبواب المغلقة ويحميه من المصائب والمشاكل التي قد تصيبه.

أنضر أيضا: رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام

والإكثار والإلحاح من الدعاء له فضل كبير وأجر عظيم عند الله، فكلما تقرب العبد من الخالق كلما زاد إيمانه وخوفه وخشوعه واستقامته، وفضلا على ذلك فالدعاء أيضا ينير الوجه ويزيد من الرزق والعمر ويجعله البركة في كل شيء، فهو بكل تأكيد علاج للروح والقلب ولكل المشاكل والهموم وما دام الإنسان يدعو ربه فعلاقته معه لن تنقطع وسيظل دائما قريب منه ويشعر به.

بعد أن تحدثنا بشكل عام عن كل من ماهية الدعاء أنواعه وشروطه كذا فوائده وأهمية بالنسبة للإنسان أخدت بعض المعلومات الضرورية التي تخص الدعاء، سنتحدث في الأسطر القادمة على الأدعية التي تقال عند النزول بمكان ما، والأدعية التي تقال عند السكن في بيت جديد ودعاء تحصين المنزل الجديد وذلك كالآتي :

أدعية دخول المكان والمنزل الجديد

 دعاء نزول المكان الجديد

كما ذكرنا فإن الدعاء له أهمية كبيرة في تيسير الأمور وإزالة الهموم والحزن والغم ويمكن الدعاء في أي وقت حيت قال تعالى ” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ” فباب الدعاء دائما مفتوح والله لا يقنت من عباده المخلصين، لذا فهناك الكثير من الأدعية التي ينبغي قولها عند دخول مكان ما أو دخول المنزل الجديد وتبارك في ذلك المنزل وتجلب لصاحبه الرزق والسكينة وتجعله مرتاح البال، وذكر نبيننا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أهم الأدعية التي تخص الدخول لمكان ما وهي :

فعن خولة بنت حكيم أن النبي صلى لله عليه وسلام قال: (من نزل منزلا ثم قال أعود بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك).
عن ابن عمر رضي لله عنهما قال كان رسول لله صلى لله عليه وسلام “إذا سافر فأقبل الليل قال: بأرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وسر ما فيك، وشر ما خلق فيك، وشر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من شر أسد وأسود، ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد، ومن والد وما ولد.” رواه أبو داوود.
يستعين المرء بالدعاء للتقرب لله عزر وجل وتقوية علاقته به وتفكره في كل وقت وحين حيث قال تعالى (وقال ربكم أدعوني أستجب لكم) فباب الدعاء دائما مفتوح، وهذا لطف وعظمة من الله جل جلاله وتقدست أسمائه.

دعاء المنزل الجديد لابن باز

 دعاء تحصين المنزل الجديد

من أفضل الأدعية الخاصة بالمنزل الجديد التي ذكرها ابن باز هي :

اللهم إني أسألك خير الولوج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، و اللهم إني أسألك خير الولوج وخير المخرج.

وعن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ويقول : ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء “.

أنضر أيضا: دعاء لإبعاد شخص من حياتك إلى الأبد وأدعية للخلاص من الأشخاص المزعجين

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال : ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) فيرى فيها آفة دون الموت ).

دعاء مجرب لنزول البيت الجديد

 دعاء الانتقال من مكان إلى مكان

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها وذكرها عند نزول البيت الجديد وهي كالتالي :

  • اللهم أبعد عنا المكر والخبث اللهم بارك في البيت الجديد.
  • اللهم بارك في الرزق والملبس والطعام والشراب.
  • اللهم اجعل هذا البيت منزلا مباركا واللهم اجعل كل من في البيت سعيدا.
  • اللهم أعنا على ذكرك في هذا البيت واللهم ابعد عنا السيئات والشر.
  • اللهم احمي وحصن هذا المنزل من كل شر.
  • اللهم ابعد عنا الشيطان واحمي هذا البيت.
  • اللهم ابعد عنا السيئين والحاسدين.
  • اللهم ابعد عنا الكسل والفقر والهم.
  • اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا في هذا البيت.
  • اللهم اجعل بيتنا منزلا حميدا واعف عنا واغفر لنا وعافنا.
  • اللهم لا تجعل هذا المنزل محل فسق وفجور واجعله محل سلام وخير.
  • اللهم بارك في القليل وزد لنا الكثير.

دعاء دخول المنزل الجديد

ما هو دعاء المنزل الجديد وكيفية تحصينه؟

ويمكن ترديد كل من الأدعية التالية عند دخول المنزل الجديد :

  • اللهم اجعل هذا المنزل مأوى صلاح وخير وبركة ونسأل الله أن يبارك في هذا المنزل الجديد.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.
  • باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.
  • اللهم احفظ هذا البيت، اللهم احفظ هذا البيت، اللهم احفظ هذا البيت.
  • اللهم ارزقنا الخير والبركة والرزق في هذا المنزل الجيد.
  • اللهم احفظ بيتنا وبيت كل أحبابنا واحفظ بيوت جميع المسلمين.

أنضر أيضا: أدعية العمرة مكتوبة والصحيحة (دعاء العمرة)

دعاء لمن سكن بيت جديد

من المستحب عند السكن في بيت جديد أن يتم ترديد بعض الأدعية، فعن خولة بنت حكيم رضي الله عنهما قالت : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من نزل منزلا ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك)
وهنا الأمر يتعلق بالمنزل بصفة عامة سواء أكان مملوكا أو مستأجرا، كما أنه يشمل من نزل إلى منزل وينوي الرحيل منه مثل المسافر أو أمه نزل لمنزل يريد البقاء فيه السكن به دائما أو مأقتا.

وهناك دعاء آخر لكنه لا يختص بالنزول إلى البيت لأول مرة لكن يقوله صاحب البيت عندما يعود إلى منزله بعد غيابه عليه لفترة، وهذا الدعاء هو ” اللهم إني أسألك خير المولوج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا “، كما أنه من الجيد قراءة آيات من سورة البقرة من اجل تحصين المنزل وطرد الشياطين منه، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “لا تجعلوا بيوتكم قبورا، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة “.

دعاء تحصين المنزل الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم فعن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَهٌ فَذَكَرَ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ وَعِندَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيطَانُ : لَا مَبِيتَ لَكُم وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيطَانُ : أَدرَكتُمُ المَبِيتَ، وَإِذَا لَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ طَعَامِهِ قَالَ : أَدرَكتُمُ المَبِيتَ وَالعَشَاءَ).
قراءة سورة البقرة فقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قراءة سورة البقرة ، خاصة في المنزل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ ) رواه مسلم.

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَا أَنعَمَ اللهُ عَلَى عَبدٍ نِعمَةً فِي أَهلٍ وَمَالٍ وَوَلَدٍ فَقَالَ : ( مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ ) ، فَيَرَى فِيهَا آفَةً دُونَ المَوتِ ) رواه الطبراني في الأوسط وصححه ابن القيم في شفاء العليل وضعفه الألباني في “السلسلة الضعيفة”.
وعنه صلى الله عليه وسلم : ( أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَأَى مَا يَسُرُّهُ قَالَ : الحَمدُ لِلَّهِ الذِي بِنِعمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ ) رواه ابن ماجه وقال النووي : إسناده جيد “الأذكار.

بِسْمِ اللهِ ، تَوَكَّلْـتُ عَلى اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُـوَّةَ إِلاّ بِالله.
اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ أَنْ أَضِـلَّ أَوْ أُضَـل، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَل، أَوْ أَظْلِـمَ أَوْ أَظْلَـم، أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُـجْهَلَ عَلَـيّ.

رواه الطبراني في الأوسط وصححه ابن القيم في شفاء العليل وضعفه الألباني في “السلسلة الضعيفة”.
وعنه صلى الله عليه وسلم :
( أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَأَى مَا يَسُرُّهُ قَالَ : الحَمدُ لِلَّهِ الذِي بِنِعمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ )
رواه ابن ماجه وقال النووي : إسناده جيد “الأذكار”.

  • روى أحمد عَنْ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ : الْجَارُ الصَّالِحُ ، وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ ) وصححه الألباني في صحيح الجامع.
  • كما روى الحاكم وأبو نعيم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء.
    وأربع من الشقاء : المرأة السوء ، والجار السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق ).
    والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دعا في ليلة وقال:
    (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا رَزَقْتَنِي) وحسنه الألباني في صحيح الجامع

خاتمة :

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا وذكرنا لك عزيز القارئ العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها عند الدخول لمكان ما أو الدخول لمنزل جديد أو من أجل تحصين المنزل، كما قمنا بذكر ما هو الدعاء وشروطه أنواعه، بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على العبد من الدعاء والتقرب من الله، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستفدتم منه قدر الإمكان، واستودعكم الله في مقالات أخرى مليئة بالفائدة والمعلومات القيمة، ولو كانت لديك أي تساؤلات او استفسارات بخصوص هذا الموضوع لا تبخلوا علينا بتعليقاتك وسنجيب عليها في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *