برامج

تحميل برنامج libreoffice base بالعربي

يعتبر برنامج أوفيس Office من أهم البرامج المكتبية التي لا غنى عنها ، لكن قد نجد بعض المستخدمين الذين دائماً يبحثون عن بديل سلس لهذا البرنامج ، والبديل الذي يمكن الاستعانة به هو برنامج  LibreOffice base بالعربي.

هو من أفضل وأهم البرامج التي يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهو مشابه لبرنامج Office بشكل لا يصدق ، ولكن مع مجموعة مختلفة من الميزات والإضافات.

في هذا المقال سنشارك معك كل ما يخص تحميل برنامج libreoffice base بالعربي بالإضافة الى طريقة التشغيل وابرز الميزات التي يتميز بها برنامج  LibreOffice base.

اقرأ أيضا:
شرح وتحميل برنامج ليبر اوفيس Libre Office

تحميل برنامج LibreOffice Base باللغة العربية

من الأشياء التي دفعت العديد من المستخدمين إلى تنزيل برنامج LibreOffice Base أنه لا يحتاج إلى جهاز كمبيوتر عالي المواصفات على عكس برامج Office التي تحتاج أحيانًا إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات خاصة في أحدث إصداراتها والتي لم تنال إعجاب الكثيرين .

لهذا قرروا البحث عن برنامج أفضل، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن LibreOffice Base مجاني تمامًا وهذه إحدى أهم الميزات التي يمكنك الحصول عليها من خلال هذا البرنامج.

في ما يلي ستتعرف على ما هو برنامج LibreOffice Base بالإضافة الى كيفية تحميله وتثبيته على جهازالكمبيوتر الخاص بك.

ما هو تحميل LibreOffice base ليبر أوفيس بيس؟

LibreOffice هو عبارة عن برنامج مشابه بشكل كبير جداً مع مجموعة Microsoft Office ويمكن استخدامه كبديل كامل لبرنامج Microsoft Office.

الأهم من ذلك ، يمكن لـ LibreOffice فتح وتعديل وحفظ جميع أنواع تنسيقات ملفات Office تقريبًا ، بما في ذلك إصدارات 2007/2010/2017/2019 ، بالإضافة إلى ذلك ، يسمح لك أيضًا بحفظ مستنداتك بأي تنسيق مكتب ، بما في ذلك تنسيق PDF.

LibreOffice base عبارة عن حزمة مكتبية كاملة مليئة بالميزات تساعدك على إطلاق وتحسين إبداعك وإنتاجيتك مجانًا.

يحتوي على واجهة نظيفة وبسيطة ويوفر العديد من الأدوات والخيارات الأساسية لمساعدتك في تحقيق متطلباتك في المكتب أو في المنزل ، كما يتضمن العديد من التطبيقات المفيدة التي تجعل LibreOffice base أقوى مجموعة مكتبية مفتوحة المصدر وأكثرها شهرة.

متطلبات تشغيل برنامج Libre Office base لنظام 32 بت و64 بت:

المتطلبات الأساسية للبرامج والأجهزة لتثبيت برنامج LibreOffice base على نظام التشغيل ويندوز هي كالتالي :

  • يشتغل برنامج LibreOffice base على كل من إصدارات ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10 وويندوز 11.
  • البرنامج متوافق أيضاً مع كل من Pentium 3 أو Athlon أو أي نظام أكثر من هذه الأنظمة.
  • من الجيد توفر 512 ميجا بايت في الـ RAM كما يمكن أن يشتغل بشكل لابأس به على 256 ميجا بايت.
  • يجد على الأقل توفر 1.5 جيجابايت على القرص الصلب من أجل سلاسة العمل.

فقط بتوفر هذه المتطلبات البسيطة على جهازك ستكون قادر على تحميل برنامج LibreOffice base على جهازك.

كيفية تحميل برنامج libreoffice base بالعربي

تعتبر عملة تحميل برنامج libreoffice base عملية سهلة وسلسة ولن تواجه فيها أي مشاكل وفي ما يلي إليك الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها لتحميل برنامج libreoffice base بالعربي.

الخطوة 1:

باستخدام متصفح الويب الخاص بك، انتقل إلى الموقع الرسمي لمجموعة libreoffice base ، أو يمكنك الدخول الى الموقع من الرابط التالي:

اختر أحدث إصدار من LibreOffice وتحقق من أن التنزيل المعروض يتوافق مع بنية نظام التشغيل لديك (32 بت أو 64 بت) ، ومن ثم مباشرةً انقر على التنزيل لبدء تحميل البرنامج الى جهازك.

الخطوة 2:

للإشارة ، يبدأ التنزيل  ثم تقدم لك Document Foundation بعد ذلك إمكانية استرداد المساعدة المتكاملة من LibreOffice ، فقط انقر فوق Embedded LibreOffice Help لبدء تنزيله.

هكذا ستكون قد تمكنت من تحميل برنامج LibreOffice بالعربي على الكمبيوتر الخاص بك بشكل مجاني تماماً ، في ما يلي ستتعرف على طريقة تثبيت LibreOffice على جهازك.

كيفية تثبيت برنامج libreoffice base بالعربي على نظام التشغيل ويندوز 10

كما هو الحال مع تحميل برنامج libreoffice base بالعربي على نظام التشغيل ويندوز 10 فإن عملية التثبيت أيضاً أمر سهل وبسيط وما عليك فقط هو اتباع بعض الخطوات البسيطة التالي:

الخطوة 1:

أولا توجه الى الملف التي تحمل إليه برنامج  libreoffice base ، ومن ثم انقر عليه نقرًا مزدوجًا.

الخطوة 2:

مباشرةً ستنبثق نافذة تثبيت برنامج  libreoffice base حسب الإصدار الذي قمت بتحميله ، لكن عملية التثبيت مشابهة في كل الإصدارات ، فقط انقر على التالي.

الخطوة 3:

التثبيت النموذجي كافٍ في معظم الحالات ، فقط اختر خيار التثبيت العادي أي Normal في المعالج وانقر فوق التالي.

الخطوة 4:

تمنحك الخطوة التالية ميزتين اختياريتين: إنشاء اختصار على سطح المكتب ، والذي يضع أيقونة مشغل LibreOffice على سطح المكتب ؛ وقم بتحميل LibreOffice أثناء بدء تشغيل النظام ، والذي سيقوم بتحميل مجموعة Office مسبقًا في الذاكرة ، لبدء التشغيل الفوري.

الخطوة 5:

الآن بمجرد اختيارك ، انقر فوق تثبيت.

الخطوة 6:

سيبدأ التثبيت ، قد تأخذ عملية التثبيت عدة دقائق فقط اتنظر حتى ينتهي.

الخطوة 7:

عند اكتمال التثبيت ، انقر فوق “إنهاء”.

وأخيراً ، بعد اكتمال عملية التثبيت الخاصة ببرنامج LibreOffice ستكون قادر على تشغيل كل البرامج الذي يتوفر عليها بشكل مجاني دون الحاجة الى تفعيل أو ضبط أي شيء.

كيفية تثبيت تعليمات LibreOffice Help دون اتصال

عندما تطلب المساعدة من LibreOffice ، فإنه يعيد توجيهك إلى قسم مخصص على موقعه على الويب. ومع ذلك ، لن يمكن الوصول إلى الأخير إذا انقطع اتصالك بالإنترنت ، ويعتبر تثبيت المساعدة المضمنة حل مناسب لهذه المشكلة.

في ما يلي طريقة تثبيته؟

الخطوة 1:

انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف الثاني الذي تم تنزيله ، يتم تشغيل معالج تثبيت جديد ، ومن ثم انقر فوق الزر “التالي”.

الخطوة 2:

هنا يمكنك تخطي الخطوة الثانية من التثبيت بالنقر مباشرة على “التالي”.

الخطوة 3:

ثم انقر فوق الزر “تثبيت“.

الخطوة 4:

من ثم بمجرد اكتمال التثبيت ، انقر فوق “إنهاء” لتتمكن من الوصول الى LibreOffice Help دون اتصال.

اقرأ أيضا:
تحميل حزمة توافق Microsoft Office 2010 وتثبيتها
أفضل 8 موقع للحصول على سيريال اي برنامج لتفعيل جميع البرامج مجانا

الوظائف الرئيسية الموجودة في برامج LibreOffice

بعد أن شرحنا لك كيفية تحميل وتثبيت برنامج LibreOffice بالعربي ، يجب معرفة الوظائف الذي سيقدمها لنا هذا البرنامج المميز ،مثلا عندما نريد كتابة مقال أو موضوع أو إنشاء قاعدة بيانات وعرضها ، فإننا نستخدم دائمًا مجموعة Office المعتادة الموجودة على جميع أجهزتنا.

هنا يأتي دور برنامج LibreOffice إذ يتوفر على برامج مشابهة لتلك الموجودة في أوفيس ، ويمكن لهذه البرامج أن تقدم جميع خدمات المكتب مجانًا ، وأبرز هذه البرامج نجد:

برنامج رايتر Writer

هو برنامج للكتابة والتحرير ومن أهم مميزاته أنه يساعد في تأليف الكتب  وكتابة البحوث ، إنشاء الجداول ، وما الى ذلك الكثير ، كما أنه يتعامل تلقائيًا مع جميع النصوص الموجودة في Libre Office ، وربما هذا ما يميزه عن برنامج Word.

برنامج كالك Calc

بديل إيكسل متخصص بإنشاء الجداول الحسابية ومعالجتها ، بالإضافة الى القدرة على عرض البيانات بشكل ثلاثي الأبعاد.

برنامج امبريس Impress

إنه برنامج عروض تقديمية يحتوي على العديد من التأثيرات والرسوم المتحركة التي تجذب انتباه المشاهدين ، وهو مثل بوور بوينت.

برنامج دراو Draw

إنه برنامج رسومات يمكنك من خلاله رسم أشكال مختلفة ، بالإضافة الى الرسوم البيانية وما الى ذلك.

برنامج ماث Math

وهو برنامج رياضيات يتعامل مع معظم المعادلات الرياضية والكيميائية والكهربائية.

أبرز مميزات تحميل برنامج libreoffice base بالعربي

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها برنامج libreoffice base بالعربي ، وأهمها سوف نقدمه فيما يلي:

  • يمكن تنزيله مجانًا دون دفع أي رسوم.
  • يمكنك استخدامه للقيام بأعمال المكتب التي تحتاجها.
  • يوفر مجموعة من البرامج المتميزة التي تساعدك على إنجاز جميع أعمالك بكل سهولة ، خاصة إذا كنت تدرس ، تم تجهيز المجموعة ببرنامج رياضيات مخصص لمعالجة العديد من المعادلات الكيميائية والرياضية وغيرها ، وهو مشابه جدًا لبرنامج Excel.
  • LibreOffice هو برنامج سهل الاستخدام وغير معقد.
  • متوفر بعدة لغات مختلفة ومنها العربية.
  • برنامج libreoffice base متوفر بموجب ترخيص LGBL العالمي ، وهو ترخيص عالمي يتميز بالقدرة على تعديل البرنامج وتطويره.
  • لديه القدرة على تحويل الملفات إلى PDF.

برنامج LibreOffice مقابل Microsoft Office أيهما أفضل ؟

يقدم كلا الجناحين المكتبيين جدول بيانات صوتي ومعالج نصوص وقاعدة بيانات وبرنامج عرض تقديمي، لكن لكل منهما بعض الميزات الفريدة.

يمكن لـ LibreOffice تحرير العديد من البيانات التي يمكن أن تحتاجها في الدراسة أو العمل. يتضمن أيضًا برنامجًا لإنشاء ألبومات الصور والمخططات الانسيابية والمستندات الرسومية الأخرى.

في برنامج LibreOffice يوجد مجموعة من البرامج مثل ما هو موجود في Microsoft office ومن أهم هذه البرامج:

Writer

Writerهو أداة غنية بالمميزات لإنشاء الرسائل والكتب والتقارير والنشرات الإخبارية والكتيبات وغيرها من الوثائق. يمكنك إدراج رسومات واشكال من مكونات أخرى في الوثائق الخاصة بك Writer.

يمكن للكاتب تصدير الملفات إلى HTML وXHTMLو XML و Adobe Portable Document Format (PDF)، والعديد من إصدارات ملفات Microsoft Word.

كما أنه يتصل بعميل البريد الإلكتروني الخاص بك، بالإضافة الى انه يمكنك من القيام بالتنسيق الاوتوماتيكي للكتابة زائد التصحيح و إكمال الكتابة تلقائياًإن كنت من مستعملي وورد في Microsoft office فلن تجد أي مشكلة في استعمال Writer.

Calc

يعتبر Calc بديل Excel  في مايكروسوفت اوفيس يمكنك من القيام  أكثر من 300 وظيفة للعمليات المالية والإحصائية والرياضيةمعالجتها ثم تقديم النتيجة النهائيةز

يتيح لك استيراد الملفات و البيانات الخارجية مثل ملفات SQL أو Oracle ثم فتحها من خلال Calc، إضافة الى الرسوم البيانية التي يوفرها لك بصيغة 2Dو 3D  من بين فئات متنوعة.

Impress

يعتبر Impress البديل النهائي الباوربوينت هو أفضل و ابسط  طريقة للقيامبالعروض او المحاضرات التقديمية.

Draw

 Drawهو بديل فيزيو من خلاله ستسمكن من انشاء رسومات معقدة وبيانية من الصفر، لذلك سيكون من بين أحسن البرامج التي يمكنك استعمالها لإنشاء عروض تفاعلية ثلاثية اﻷبعاد واضافة تأثيرات جدابة، بالإضافة الى انه سهل وبسيط في الاستخدام.

Base

هو البرنامج البديل ل Access يمكنك من خلالها وضع قائمة البيانات الخاصة بك، يمكنك إدراج قواعد البيانات المختلفة بسهولة، إضافة الى انه من خلاله يمكنك استيراد و ربط الجداول و أيضا ملفاتMySQL، PostgreSQL أو Microsoft Accessوكل ما يتعلق بقواعد البيانات.

Math

من خلال برنامج Math التي يوفره لك برنامج LibreOffice يمكنك من تحرير المعادلات الرياضية و الكهربائية… بسرعة و سهولة، وكذلك حتى الحسابات المعقدة يمكنك وضعها من خلال هذا البرنامج الرائع.

خلاصة:

ختاماً ، في هذا المقال وضعنا لك شرح شامل يخص برنامج libreoffice base بالعربي ، هذا بالإضافة الى شرح مفصل لكيفية تحميل برنامج libreoffice base بالعربي ، ووضعنا لك أبرز الميزات التي ستجعلك تستعمل برنامج libreoffice base كبديل لبرنامج Microsoft office.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments