العاب

كيف تجيد لعبة الدومينو وما هي أشهر طرقها وحيلها بين المحترفين ؟

لعبة الدومينو هي لعبة مشهورة في العالم كله وحتى في العالم العربي وتعتبر من بين أفضل الألعاب الذهنية التي يفضلها مجموعة كبيرة من الناس ومن محبي هذه اللعبة، وهي ليست لعبة حديثة بل هي لعبة قديمة جدا يقال أنها ظهرت عند الفراعنة وهناك من يقول أن أصلها من الصين وكثرة الأقوال ولا يعرف بالضبط ما هو أصلها الحقيقي وأين أنشأت بالضبط، لكنها استطاعت ان تحافظ على مكانتها إلى يومنا هذا بالرغم من ظهور العديد من الألعاب المسلية والشيقة والممتعة وبالرغم من التطور التكنلوجي الذي تمخضت عنه مجموعة كبيرة من الألعاب الالكترونية، فما زالت شعبيتها كبيرة ومازال العديد من الناس يحبون تجربة هذه اللعبة وتعلمها وكذا اتقان كل قواعدها والفوز، لكن الشخص الذي يريد لعبها لأول مرة يتساءل عن كيف يمكن لعبها معرفة أسرارها والفوز فيها.

ولو كنت أيضا عزيز القارئ تتساءل وتريد معرفة كيف تجيد طريقة لعب الدومينو وتعرف استراتيجية الدومينو، وأسرار هذه اللعبة، فهذا المقال هو ما تبخت عنه بالضبط فمن خلال هذا المقال الذي خصصناه من أجل اطلاعك على كل ما يتعلق بلعبة الدومينو، سوف نقوم بالحديث عن ماهية لعبة الدومينو، ونشأة لعبة الدومينو، بالإضافة إلى اننا سوف نتطرق بالحديث عن أسرار لعبة الدومينو لكي تكون لاعب كالمحترفين، كما سوف نتحدث عن الدومينو المصرية والدومينو الأمريكية، لذا تابع معنا هذا المقال حتى الأخير.

ما هي لعبة الدومينو ؟

 لعبة الدومينو اون لاين

تعتبر لعبة الدومينو من بين أشهر الألعاب في العالم كله وهي لا تقل أهمية عن لعبة النرد والأوراق، وتعتبر هذه اللعبة من الألعاب التي تعتمد على الكثير من الحظ إلى جانب الذكاء، وتتكون هذه اللعبة من ثماني وعشرين قطعة وكل القطع يكون شكلها مستطيل، وهي مصنوعة من العاج وفي القديم كانت تصنع من عظام الحيوانات وهذا دليل على مدى قدم وأهمية هذه اللعبة، وكل قطعة أو ورقة تكون مقسمة إلى نصفين بواسطة خط أسود في الوسط من أجل فصل الأرقام، يتم كتابة في كل جانب من المقطعة مجموعة من النقاط ومجموعهم يشكل رقمين ويكونان إما متشابهين أو مختلفين، وهذه الأرقام تكون كما يلي :

  • (فارغ، فراغ)،(فارغ، واحد)، (فارغ، أثنين)، ونفس الامر حتى تصل ل (فراغ، ستة).
  • (واحد، واحد)، (واحد، أثنين)، (واحد، ثلاثة)، وهكذا حتى تصل ل (واحد، ستة).
  • (اثنين، اثنين)، (أتنين، ثلاثة)، (أثنين، أربعة)، وهكذا حتى تصل ل( أتنين، ستة).
  • (ثلاثة، ثلاثة)، ثلاثة، أربعة)، حتى (ثلاثة، ستة).
  • (أربعة، أربعة)، حتى (أربعة، ستة).
  • (خمسة، خمسة)، (خمسة، ستة).
  • (ستة، ستة)، وبهذا يكون العدد الاجمالي والكلي هو 28 قطعة.
  • وهذه اللعبة تلعب بين شخصين أو ثلاثة أو أربعة حيت يكون جميع اللاعبين فيها منافسين لبعضهم، أو في حالة تم لعبها بين أربعة فيتم تكوين فريقين فريق ضد فريق، وتقوم هذه اللعبة على وضع الأوراق من طرف اللاعبين بالتتابع وذلك عن طريق مطابقة نصفها المشابه للذي مع اللاعب والذي فوق الطاولة، والرابح في هذه اللعبة هو من يقوم بتنزيل كل أوراق المنافس من يديه.

أنضر أيضا:قواعد لعبة البوكر POKER RULES

نشأة لعبة الدومينو :

لقد اختلفت الأقاويل عن أصل نشأة لعبة الدومينو، فهناك من يقول أن أصلها صيني وظهرت لأول مرة في الصين في القرن الثاني عشر، وهناك من يقول انها ظهرت لأول مرة عند الفراعنة، بل وهناك من يقول أن أصلها فارسي أو عربي، وبالشكل الذي نراها به فهناك من يقول ان نشأتها وظهورها كان في إيطاليا خلال القرن الثامن عشر، وهناك من يقول أنها لها أصول لاتينية حيت أن اسمها باللاتينية يعني اللورد أو السيد، ودومينو في اللغة الفرنسية تعني ذلك الغطاء الذي يرتديه الكهنة في القرون الوسطى، وهذا الرداء يتكون من قناع من الأبيض والأسود ولذلك تمت تسميت الدومينو بهذا الاسم لتشابه شكليهما.

أسرار لعبة الدومينو

لعبة الدومينو لها العديد من الأسرار والقواعد التي إن تم ضبطها ومعرفتها يصبح اللاعب المبتدأ محترفا ومتقنا لهذه اللعبة مثل اللاعبين المخضرمين في هذه اللعبة وأحسن منهم بكثير ويمكن منافسة محترفي الدومينو والفوز عليهم، ولكن بالتأكيد هذا ليس بالكلام كما قلنا يجب معرفة كل أسرار هذه اللعبة، لذا فيمكن إجمال هذه الأسرار كما يلي في هذه الأسطر:

 تعلم الدومينو pdf

1 ما يجب عليك معرفة هو أن لعبة الدومينو تعتمد بشكل كبير على الحظ لكن الذكاء أيضا لا يقل أهمية عنه، فلو اجتمع الحظ والذكاء أثناء اللعب فهذا بالتأكيد سينتج عنه الفوز المحتم، ويجب عليك أن تعرف بالنسبة للذكاء أنه عليك توظيفه من اللحظات الأولى للعب فعليك ان تكون ذكيا وتخمن ما يمتلك اللاعب من أوراق في يده فكما هو معروف فالخصم لن يخاطر ويضع القطعة التي لا يملك منها زوجين بل يقوم بوضع القطعة التي يمتلك منها أكثر من واحدة لأنه قد يحتاج لجميع الأوراق المختلفة في يده، بهذا يمكنك التفكير بذكاء وتخمين ما في يده.

2 كما أن لعبة الدومينو تقوم بشكل كبير على حساب الأوراق الموجودة في الأرض والأوراق التي تمتلكها في يديك فهنا تقوم باستعمال بعض الذكاء والحساب فتقوم بحساب الاوراق التي لا يوجد منها الكثير لا في الأرض ولا في يذك فتكون تلك الأوراق الأخرى لا تزال موجودة عند المنافس، وبالتالي يتقوم باستغلال هذا الأمر وتقوم بسحب الاوراق التي تعرف انه لا يمتلك منها وبهذا يكون مجبرا كل مرة بوضع ورقة حتى يضع كل ما في يديه وتفوز.

 تحميل لعبة الدومينو الامريكانى مجانا

3 بالإضافة إلى أن لعبة الدومينو التي تلعب بشكل رباعي تقوم بشكل رئيسي على التعاون والتفاهم والتناغم بين اللاعبين حيت يساعد كل واحد صديقه ويعملان بشكل جماعي من أجل تحقيق الفوز، لذا فكلاهما يقومان بتخمين وتوقع الاوراق التي بحوزة الخصمين واستعمال خطة ذكية لإيقاع الخصمين وإغلاق الطريق عليهما ومنعهما من اللعب وأخد الأوراق المشابهة لأطول وقت ممكن حتى يتسنى لهما الفوز بعد أن يضعا كل الأوراق الموجودة في حوزتها ويخسرا.

أنضر أيضا:تحميل لعبة ملك الودو king Ludo

4 ومن الأسرار الأخرى التي تحتوي عليها هذه اللعبة هي مغامرة تسمى “إغلاق اللعبة” أو “القفلة” وهي عبارة عن مغامرة يقوم بها اللاعب بإنزال كل الأوراق المشابهة التي بحوزته من باب واحد ومن كلا الجانبين وهذا الأمر يأدي إلى عدم وجود أي أوراق من ذلك العدد عند اللاعبين أو الفريقين، وتقوم بالأساس على قلة النقاط عند كلا فريقين والفريق الذي يفوز هو الذي يملك نقاط أقل.

لعبة الدومينو المصرية

 حيل لعبة الدومينو

إن لعبة الدومينو المصرية تعتمد كثيرا على الحظ أكثر من الذكاء وشكل قطعة الدومينو المصرية مثل الدومينو المعروفة ومقسمة إلى نصفين بواسطة خط أسود وكل جهة بها نقاط بالأسود، ولكل جهة قيمتها ودورها، وتعتمد الدومينو على الحد الأقصى لعدد النقاط في نهاية اللعبة على العدد النهائي لدومينو في المجموعة، وتتكون من ثمانية وعشرين دومينو مشتركة.

أسماء قطع الدومينو :

من أهم أسماء قطع الدومينو والشهيرة في لعبة الدومينو المصرية، يمكن إجمالها كالآتي :

  • الدومينو أبيض أبيض : يسمى البلاطة.
  • القطعة التي تحمل 66: تسمى دش.
  • ورقة 55 : تسمى دبش.
  • ورقة 44: تسمى درجي.
  • ورقة 33: تسمى دوسة.
  • ورقة 22: تسمى دوبارة.
  • الورقة 11: تسمى هابي.

تاريخ لعبة الدومينو المصرية

إن لعبة الدومينو المصرية لها تاريخ ممتد إلى الحضارة الفرعونية فقد قيل أنها ظهرت هناك لأول مرة، وتتميز لعبة الدومينو بالأعمال الفنية التي تميزها حيت أنها لا تحتوي على صور الإنسان بل تحتوي فقط على صور الطبيعة والفن التجريدي، وربما سبب عدم وجود صور للإنسان هو تلك القيود الدينية، وقد اعتمدت البطاقات الاسبانية والفرنسية على تصميم البطاقات المصرية.
وقد أجرى العديد من الباحتين دراسات وأبحاث وأرجحوا أن تاريخها قديم جدا وكان منذ عصور مصر القديمة بالاعتماد على مجموعة من الأدلة التي وجدت بقبر في طيبة، ولم تظهر سجلات الحيوانات الدومينو في أوروبا إلى بعد بدايات القرن الثامن عشر ميلادي.

قواعد لعبة الدومينو المصرية

 قوانين لعبة الدومينو الأمريكاني

الدومينو المصرية تضم أنواع مختلفة منتشرة في كل أنحاء العالم وهي مشهورة جدا، والعديد من الأشخاص يريدون تعلم لعب هذه اللعبة ومعرفة قواعدها التي تساعد اللاعب في إتقانها والفوز على خصمه، وفيما يلي نعرض لك أهم قواعد لعبة الدومينو المصرية :

لعبة “قياسية” أو “كتلة” ولعبة “سحب، و تصف الإرشادات الألعاب التي يتم لعبها باستخدام مجموعة الدومينو القياسية أو “مزدوجة ستة” التي تضم 28 مجموعة من الألعاب، ولكن يمكن تشغيل الألعاب باستخدام مجموعة مزدوجة أو تسعة أو اثني عشر مجموعة، و يتم إعطاء بعض الاختلافات في أسفل الصفحة، و تميل هذه الألعاب في إنجلترا إلى لعبها أربعة حانات في مجموعتين من الشركاء يجلسون مقابل بعضهم البعض. فيما يلي لعبة All Fives والاختلافات – لعبة الدومينو هذه تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أنضر أيضا:تحميل لعبة يلا لودو لودو دومينو Yalla Ludo


يتم خلط طيور الدومينو بشكل طفيف في دوائر مع شقة اليد – مما ينتج صوتًا مألوفًا على مر القرون، يرسم كل لاعب 6 قطع من الدومينو ويضعها حتى لا يرى اللاعبون الآخرون قيمتها. تتجه طريقة الحانة الإنجليزية التقليدية للقيام بذلك لأسفل في صفين من ثلاثة ، بحيث يمكن اختيار الستة جميعًا بكلتا يديه ، والنظر إليها وإعادتها ، مع ترك اليد الأخرى مجانًا لممارسة شرب نصف لتر. يمكن للمبتدئين وضعهم على حافته في صف مواجه لهم. تسمى الدومينو المتبقية البلاط النائم.

كيف تربح في الدومينو المصرية

 لعبة الدومينو للمحترفين

عند البدء في لعب لعبة الدومينو المصرية يقومون بخلط أوراق الدومينو بشكل جيد ووجوهها للأسفل ويقوم كل شخص برسم واحد ولو كان يوجد أربع لعب، فأولئك الذين يقومون باختيار أعلى اثنين يكونون شركاء ضد أولئك الذين يقومون برسم أقل من اثنين، والرسم الأخير يقوم أيضا بدور في تحديد الذين يرسمون أقل اثنين، ثم يأخذ كل لاعب سبع قطع بشكل عشوائي، وينبغي على الزوج الموالي أن يقترن أي من نهايتي القطعة عليه أن يختار، وذلك بعد أن يتم وضع اليد الأكبر، ويتم اختيار تلك القطعة بحسب النقاط والفراغ المتواجد في حجرة القطعة.

إلا أنه عندما لا يمكن لأي حزب أن يتوافق مع الدومينو الذي تم اخماده أو لا يتوافق مع أي من المجموعات التي لم يكن مثلها في الطرف الآخر من الصف، ففي تلك الحالات يقول اللاعب go، واللاعب القادم تكون له حرية اللعب.

وبهذه الطريقة يستمر اللعب بالتناوب حتى يستطيع لاعب واحد اللعب بكل القطع الموجودة ويكون هو الفائز في اللعبة، أو لحين حظر اللعبة وهذا الأمر معناه تلك الحالة التي لا يستطيع أي لاعب اللعب عن طريق مطابقة القطع عند عدم الازاحة في أي من الطرفين، والفائز يكون هو الشخص الذي يحصل على أصغر عدد من النقاط في القطعة المتبقية.

وفي هذه اللعبة أي لعبة الدومينو المصرية فإن الفضل يرجع على اللاعب في نزع ملكية نفسه للقطع الثقيلة في أقل وقت ممكن، كما هو الحال في الألعاب المزدوجة التي تلعب من أربعة لاعبين إلى ستة لاعبين، أما في الحالات التي تكون اللعبة زوجية ويلعبها شخصين فقط فإن كل واحد منها يأخذ سبعة قطع بعد الموافقة هل سيتم الرسم او اللعب.

أنضر أيضا:أفضل ألعاب ذكاء اون لاين بدون تحميل

الدومينو الأمريكية

 مبدأ لعبة الدومينو

الدومينو الامريكية هي من بين أشهر الألعاب شعبية وشهرة والسهلة التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية، أما Straight Dominoes فهي لعبة تلعب في القاعات القديمة والبلدات الصغيرة في ولاية تكساس وفي العدي من الولايات الجنوبية.

أسرار لعبة الدومينو الامريكية


هناك بعض الأسرار التي تميز لعبة الدومينو الأمريكية ويمكن إجمالها كالتالي :


اللاعبون: وفيها يمكن أن يلعب لاعبين أو ثلاثة أو أربعة، ويتم لعبها بشراكة إن كانت اللعبة تظم أربعة لاعبين فيكون اثنين ضد اثنين.

المراوغة : وهنا من أجل البدء يقوم بأخذ الدومينو مقلوبة على وجهها تخلط جيدا وتوضع على الطاولة، ويقوم اللاعبون برسم الدومينو واحد، واللاعب الذي يلعب الدومينو أولا هو الذي يستطيع رسم أعلى مزدوج، وإذا لم يكن مزدوج يعيد خلط الأوراق ويبدأ في رسم اليد الاولى.

 لعبة الدومينو المصرية

الرسم : يعمل كل لاعب هنا على رسم سبعة أحجار الدومينو ليده، ويقوم بترك الدومينو المتبقية (boneyard) في حال ما كانت موجودة، وتترك ووجهها لأسفل الطاولة وترسم فيما بعد في حالة ما إذا كان اللاعب غير قادر على اللعب من يده.

ابدأ اللعب : وهنا من يستطيع أن يرسم أعلى دومينو أو أعلى مضافة هو الذي يستطيع اللعب أولا ويلعب بأي دومينو يريده ويختاره.

طريقة لعب الدومينو الأمريكاني

يتم لعب الدومينو الأمريكاني عن طريق تسجيل النقاط بوضع الدومينو في النهاية إلى النهاية وينبغي أن تتوافق وتتطابق نهاية :

اللمس: والمقصود بها لمسة واحدةّ، لمسة واحدة، اثنان، ثلاثة وهكذا، في حالة ما إذا كان في مجموع النقاط الموجودة على النقاط المكشوفة أي مضاعفات من خمسة فإن اللاعب يتم منحه ذلك العدد من النقاط، ومن الممكن استعمال كل جوانب أول مزدوج ( الدوار) قطعة واحدة لكل جانب وفيما يلي قطعة واحدة لكل نهاية.


في هذه اللعبة يلعب كل الزوجي الآخر في مجموعة من الزوايا القائمة على الخط، وحساب إجمالي النقاط يتم حسابه على كلا الطرفين في اللعبة، والدومينو يحدث في تلك الحالة التي يخرج فيها لاعب واحد بعد أن يلعب كل الدومينو، ومجموع النقاط يتم احتسابها لكل اللاعبين المعارضين وإضافتها إلى نتيجة اللعب الدومينو الذي أنهي اللعب، وتجدر الاشارة إلى أنه لا تحتسب نقاط شريك DOMINOES خلال لعب الدومينو الجماعية.


حظر اللعبة : أي أنه في تلك الحالة التي يكون من المستحيل على اللاعبين اللعب لهذا تكون اللعبة محظورة، من لديه أقل المواقع في يده سواء أكان لاعب أو شركاء ويسجل مجموع المواقع في أيدي الخصوم مدور لأقرب خمسة، في الغالب النتيجة تكون من 250 نقطة لعبة، ومن يستطيع تسجيل هذا المبلغ سواء اكان اللاعب فردي او جماعي فإنه يفوز في اللعبة، وتخلط أوراق اللعبة ويبدأ اللعب من جديد ويلعب أولا اللاعب الذي فاز.

أنضر أيضا:تحميل أفضل ألعاب اللودو والبارشيسي للهواتف 

أين يمكن لعب الدومينو أمريكاني ؟

كما ذكرنا سابقا فإن لعبة الدومينو لها انتشار واسع في كل أنحاء العالم، والدومينو أمريكاني هي التي تلعب بشكل كبير وواسع، وإن أردت لعبها وتريد معرفة المكان الذي تلعب فيه، ستجدها في العديد من الكازينوهات أو لاين، وأفضل كازينو أون لاين هو كازينو 888، الذي يقدم عروض مغرية ورائعة جدا لزبنائه وخصوصا الزائرين الذين يزورونه لأول مرة، حيت يقدم مكافآت مالية عند أول إيداع قد يصل إلى 1400 دولار أمريكي، بالإضافة إلى أنه يتيح لهم يوفر العديد من الألعاب أون لاين الشيقة والرائعة مثل لعبة البوكر، والروليت والبلاك جاك 21، والكثير من الألعاب الورقية المشهورة.

خلاصة :

كخلاصة لموضوعنا المتعلق بلعبة الدومينو وكيف تجيدها وتصبح محترفا فيها، فإننا تحدثنا عن لعبة الدومينو خلال هذا المقال بنوع من التفصيل وحاولنا ما أمكن جمع أكبر عدد من المعلومات المهمة حول هذه اللعبة، وللتذكير فإننا قمنا بالحديث عن ماهية الدومينو وعن نشأتها وأهم حيلها وطرق الفوز في اللعبة حتى لو كنت مبتدأ وأول مرة تلعبها، كما تحدثنا عن الدومينو المصرية بدأ من تعريفها وتاريخا وأسماء قطع الدومينو الخاصة بها، بالإضافة إلى طريقة لعب الدومينو المصرية وأهم حيلها من أجل الفوز، وذكرنا أيضا الدومينو الأمريكاني التي تعتبر من أشهر انواع الدومينو أكترها لعبا في الكازينو أون لاين، وكنصيحة أخيرة من الضروري اختيار أفضل كازينو أون لاين الذي قدم أفضل العروض.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا، ونتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم واستفدتم منه قدر الإمكان ووجدتم به كل المعلومات المهمة والضرورية التي ينبغي معرفتها حول هذه اللعبة الشهيرة في كل أنحاء العالم، فبعد قراءتك لمقالنا يمكنك الذهاب مباشرة وبدأ اللعب، واعلم أن الدومينو ليس لعبة حظ بل لعبة تتطلب الكثير من الذكاء إلى جانب بعض الحظ، واستودعكم الله لنلتقي في مقالات أخرى مليئة بالفائدة والمعلومات القيمة، لأن موقعنا دائما يهدف لتقديم المعلومة الصحيحة من مصادر موثوقة وتقديمها لكم أحباءنا في قالب بسيط ومفهوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *