فنون

مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

الفن الرقمي سهل

مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

من بين أسباب وجودك هنا هو شغفك بالفن الرقمي  أو إعجابك بشخصية من شخصيات الأفلام الحديثة التي أصبحت تغزو عالمنا في الوقت الحالي،إذا كنت من بين عشاق الفن الرقمي أو يشغل بالك العديد من الأسئلة حوله أو تطح لمعرفة مفهوم الفن الرقمي و أنواعه،أنت في المكان الصحيح هنيئا لك لقد قمت بفتح المقالة الصحيحة التي من شأنها أن توضح وتفسر لك كل الحيثيات حول هذا النوع من الفنون الذي إقترن بالتكنولوجيا،كما أنها ستقربك من كل أنواعه وأشكاله التي مست كل المجالات.

إقرأ أيضاً: فن الرسم على الجدران

إقرأ أيضاً: أفضل موقع تغيير خلفية الصورة اون لاين بدون برامج مجانا

الفن الرقمي

نشأة الفن الرقمي

الفن الرقمي هو إعتماد الحاسوب لتحويل الفن الكلاسيكي والتشكيلي إلى صور أكثر إحترافية وتستطيع عزيزي القارئ أن تكتشف ماهية الفن الرقمي من خلال مشاهدة الأفلام الحديثة التي أصبحت ترسم شخصيات تتسم بأشكال عجيبة لا تنتمي إلى واقعنا لكنها تتحرك و تتحدث وتؤثر في الأحداث و كأنها حقيقية.
وقد برزت التطورات التي أدخلتها التكنولوجيا على الفنون المتحركة واالساكنة بشكل ظاهر في الفترة الأخيرة.

  • °يتم شرح مفهوم الفن الرقمي أنه الجمع والدمج بين كل من التقنيات الرقمية والأعمال الفنية التي تعددت في أشكالها التي تتجسد على اللوحات و الصور.
  • °يستهدف هذا الفن عرض الرسوم الفنية بإستعمال التكنولوجيا والأدوات الرقمية الت ترتكز بدورها على أجهزة حديثة لتضمن للمشاهد الشعور بالمتعة نفسها التي يحصل عليها من خلال اللوحات الطبيعية الموجودة على أرض الواقع.
  • °يتم إعتماد الفرشاة في رسم اللوحات الرقمية وذالك  لإضفاء الطابع الواقعي على الفن الرقمي.

نشأة التصميم الرقمي

عرض بوربوينت عن الفن الرقمي

°يعود تاريخ التصميمات الرقمية التي مهدت الطريق نحو إضافة طابع الحداثة على الفنون المنحوثة و المرسومة إلى إطلاق برنامج لوح الرسم في مطلع السبعينات عام 1963م.
°توالت التطورات بعذ ذالك على عالم الفن الرقمي الذي بدأ بالظهور حين تم إختراع الحاسب اللوحي خلال التسعينات.
°يعتبر برنامج أدوبي من أوئل الفنون الرقمية  وأشهرها وأكثرها إستخداما في الفوتوشوب وماك بانت ،ليصبح بذالك هذا الفن أيقونة الرسوم الفنية السينمائية التي تلعب في مفردات العمل الفني و تؤثر على الشكل النهائي للرسوم.

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج تغيير حجم الصور للكمبيوتر مجانا كامل

إقرأ أيضاً: أفضل برنامج دمج الفيديوهات في فيديو واحد للكمبيوتر عربي مجانا كامل

أنواع التصميم الرقمي

الفن الرقمي PDF

تختلف أنواع التصميم الرقمي و تتعدد إذ أنها تعتبر من أهم التقنيات التي يعتمد عليها في شباك التذاكر في السينما العلمي كما أنها حجر الأساس والقلب المحرك لكافة الأشكال الفنية الكرتونية  والتي تستعمل في حد ذاتها في التوجيه لأهمية توفير الإستهلاك أو لدفع الأفراد إلى القيام بسلوكات معينة بطريقة غير مباشرة.

الرسوم المتحركة Animation Videos and image

°غزت تقنيات الفن الرقمي عالم تسجيل الأفلام التي تقام في الإستوديوهات،عن طريق تعديل الصور و الفيديوهات بواسطة المونتاج.
°تنقسم التقنيات إلى النوع الحي والذي يرتكز تكوينه على التكنولوجيا،والنوع الأخر وهو عبارة عن صور متحركة تعتمد في تكوينها على إنشاء عناصر إفتراضية لا حصر لها لإضفاء المرونة و الحياة على العمل الفني.

التصوير الرقمي Digital photography

°أصبح التصوير الأن يعتمد على الكثير من التقنيات الحديثة والتي من بينها وجود كاميرا في الهاتف الذكي  الذي يلتقط الصورة ويقوم بتعديلها أو إضافة بعض التفاصيل التي تجعلها أجمل كما يمكن من إخفاء  الخلفيات  الغير مرغوب فيها والأشخاص الذين لا تود ظهورهم.
°لقد أصبح التصوير الرقمي يؤدي الكثيرمن المهمات والذي من بينها تعديل الصور وتوظيف الخدع البصرية المختلفة التي من شأنها تحسين الصورة و تجميلها،مما يجعلنا مطلين على عتبة من أعتاب عصر جديد في توظيف التكنولوجيا و إستعمالها.

الرسم الرقمي Digital painting

°ظهر هذا النوع من الفنون في التسعينات من القرن العشرين، بعد أن تم دمج التقنية بالتكنولوجيا ليمسه بعذ ذالك التطور والتجديد في الأدوات المستعملة في رسم اللوحات.
°يرتكز هذا النمط من الرسوم الرقمية على الأجهزة المتطورة والتي من أشهرها الحاسوب،الذي يعتبر أول خطوة فقط إذ على الفنان تحميل التطبيقات التي توفر له القدرة على الرسم بالألوان والتي من أبرزها الفوتوشوب التي تمكن المستخدم من التحكم في شفافية العناصر،دمج الألوان ومسح الخطوط الغير الازمة وتعديل مفردات الصورة.
ناهيك عن التحكم في كبر الصورة أو صغرها والإختيار الحر للألوان فالبرنامج المحمل يحتوي على أعداد لا حصر لها من الدرجات اللونية التي لايمكن الحصول عليها في الواقع مما يجعلها تتناسب مع فكر الفنان و توفر له ما كان يتخيله في عقله .
°ونخص بالذكر أن برنامج الفن الرقمي الذي تتوفر عليه الأجهزة الذكية سهل مهمة الفنان و حقق مراده من خلال إتاحته لمجموعة من فرش التلوين و الأقلام المختلفة أحجامها و درجات قوتها والتي يمكن للفنان الحصول عليها بشكل سهل و فقط بضغطة زر واحدة.

إقرأ أيضاً: افضل برنامج تسجيل فيديو صوت وصورة من الكمبيوتر

إقرأ أيضاً: الصور في وورد: إدراج الصور، اقتطاعها، والتحكم في أحجامها

النحث الرقمي Digital Sculpture

أنواع الفن الرقمي

بعد أن غزت التكنولوجيا عالم الرسم و سيطرت عليه انتقلت إلى عالم النحت الذي بدوره لم يسلم منها.

  • °أتصدق أنه يمكن الأن النحت على الأنترنت بدون الحاجة إلى الذهاب إلى الورشة إذا كنت من محبي فن النحث ليس عليك سوى الولوج إلى برنامج النحث الرقمي و بعدها الحصول على الطين وبدئ  عرض مواهبك لخلق تصميمات من إبتكارك.
  • °يوفر النحث اليدوي بواسطة عناصر رقمية القدرة على تشكيل وتغير الطين لضمان حصولك على الشكل الهندسي الذي ترغب به.
  • °يسلم كثير من الفنانين أن الفن الرقمي هو تجسيد للواقع الحي وأنه يضفي طابع من التميز على المنحوتات التي تعرض في التلفزيون أو السينما.
  • °لقد ظهر النحت الرقمي في ستينات القرن الماضي وذالك من خلال إستعمال الكبيوتر في النحت بالتجريدي في إستوديو Renault Prototyping studio من خلال إستعمال تقنية الكومبيوتر المساعد في النحت بحيث يتم إعتماد على عناصر مختلفة من بينها الأليمنيوم .
  • ° تم إشتقاق مجموعة من التصاميم من النحث الرقمي و لعل أبرزها الجسمات الإفتراضية، التصاميم ثلاثية الأبعاد،المجسم على الحاسوب.

الطينة الرقمية Digital clay

°يعد هذا النوع من التصميمات الإلكترونية أكثر الفنون قربا إلى الفن التقليدي، والأكثر شهرتا أيضا وهذا النوع تطور بشكل سريع و هائل معتمدا على تكنولوجيا  الفانتوم التي تمكن الفنان من بحقيقة المنحوث مما يجعله يأثر به بواسطه رد فعله ليجعله يبدو كما توقعه.
°يعتبر نمط Free Form من الأنماط التي وفرت للناحت فرصة النحت في الهواء وإيصال إحساسه فقط من خلال لمسه للمنحوت بيده.

النحت الإفتراضي virual sculpure

°يوفر النحت الإفتراضي تجربة فريدة من نوعها في مجال التصميم والنحت الرقمي من خلا جعل الناحت يتفاعل مع منحوتاته و كانها حقيقية،وذالك بواسطة مجموعة من الأدوات من بينها العصا،انظارة وتقليد حركة اليد على المنحوته لتشكيله كما هو مرغوب فيه.

الرسم ثنائي الأبعاد 

°يحتاج هذا النوع من الفنون إلى إستعمال جهاز كومبيوتر و ماوس،أو شاشات اللمس.

°من خلال هذا الفن تستطيع عرض أعمالك التي قمت برسمها فقط من خلال شاشة العرض دون الحاجة إلى نسخها لتحويلها إلى نسخة واقعية.
°يمكن في هذا الفن أيضا الإعتماد على إلتقاط صورة بالكاميرا و تحويلها بعد ذالك إلى لوحة فنية رائعة.

الرسم ثلاثي الأبعاد والمجسمات

°يعتمد هذا النوع من الفنون الرقمية من طرف منتجي الأفلام السينمائية التي تكون بحاجة إلي ظهور حيوانات منقرضة أو خيالية أو للقيام بإنتاج شخصية متوحشة لفلم من أفلام الرعب.
°يستخدم هذا النوع من الفن أيضا في صناعة الألعاب التى تحتاج لخلق عالم وهمي كبير يضم كل الوسائل الموجودة على أرض الواقع لضمان المتعة.
°هذا النوع من الفنون لا يستطيع أي شخص القيام به بل يتطلب أشخاص درسوا الهندسة و يشملون جميع القواعد و الحسابات التي تخولهم إلى إستخدام هذا الفن بكل إمكانياته.

الرسم الحاسوبي

°لا يتطلب هذا النوع إبداع كبيرا من الرسم لأنه يعتمد بالأساس على الحاسوب،فمن خلاله تستطيع تطبيق الواقع وخلطه مع بعض المعطيات المتاحة داخل جهاز الحاسوب.
°يجب على المستخدم أن يكون على دراية بأمور الحاسوب لأنه يعتمد عليه لوضع قياسات الرسومات و القيام بتصميم الأشكال و أيضا لصناعة أفلام الأنميشن و ألعاب الفيديو.

الفن التجريدي

°يعرف هذا الفن أيضا بإسم “الابستراكت”وهو من أجود أنواع الجرافيك،وأكثرها إنتشارا بين الفنانين والمصممين والمبدعين الرقميين،ويعتمد هذا النوع بالأساس على تداخل الألوان.
°دور هذا النوع من الفن هو شرح ما يشعر به الفنان من قلق أو توتر أو حالات إنفعالية مما يتم تجسيده داخل اللوحة لتبدو بذالك معقدة ولا يستطيع فهمها من قبل أي شخص.
°يعرف هذا الفن بأنه إظهار للمشاعر و الأحاسيس لذالك يتم إستخدام المناظر الطبيعية و الخطوط العشوائية.

الفن الرقمي الحديث

فنانين الفن الرقمي

يعد الحاسوب الإلكتروني و التكنولوجيا من أهم الأدوات التي يتم إعتمادها في الفن الرقمي لإظهار جانب راقي من الإبداع يتناسب مع عصرنا ومن أهم الأنماط الرقمية الحدية نذكر:

الإنشاءات الرقممية Digital installation

يعتبر هذا النوع من أبرز أنماط النحث الرقمي والذي يعتمد على المنحوت تلاثي الأبعاد والذي يرتكز بدوره على عنصرين، تقنية الواقع المعزز و العالم الإفتراضي،وتشتهر هذه الخاصية بإتاحة الفرصة للنحات ليتعامل مع منحوتاته من خلال اللمس وإضافة التغييرات.
إذن هذا النوع لا يمكن أن يوفر تجربة فريدة لكافة الفنانين إذ يحتاج إلى وجود مجموعة من المعاير في النحات و التي من بينها،القدرة على التفاعل عبر الأجهزة الإلكترونية  وتحمل كلفتها الباهضة.

فن البرمجيات Software art

يتطلب هذا النوع من الفنون الرقمية مهارات عالية في التعامل هندسيا مع الجهاز الإكتروني،لأن هذا الفن يعتمد بشكل أساسي على الشيفرات في أنظمته لذا يتوجب على الفنان فهم لغة الحاسوب لتحصيل أجود الرسوم و أفضلها.

الفن الشبكي Network art

هذا الفن عبارة عن أحد الأنماط الفنون الرقمية التي خلقت للفن فضاء خصبا عن طريق الحاسب الآلي المدعم بشبكة الإنترنت.

الوسائط المختلطة Mixed Media

تعد الوسائط المختلطة إحدى آليات الفن الرقمي والتي تعتمد بدورها على الوسائط المتعددة والتي من بينها؛الصوت و الصورة والرسوم المتحركة أو ما يصطلح عليها بالأنميشن.

كيفية الرسم الرقمي

الفن الرقمي الخيالي

أصبح الأن الناس منبهرون بمدى دقة التصميمات و الرسومات الرقمية مما يجعلهم يسعون لخوض تجربة الرسم الرقمي بإعتباره أسهل من الرسم على أرض الواقع،إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص الذين يسعون إلى خوض هذه التجربة و التعرف على آليات الرسم الرقمية التكنولوجية ليس عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

•يجب عليك شراء حاسوب لوحي وبالتحديد من نوع تابليت إن لم تكن تملك واحد لأنه يضمن الحصول على أحسن تجربة رسم افتراضية.

•القيام بتحميل بعض البرامج المجانية التي ستتمكن من الرسم من خلالها و من بينها Auryn Ink الذي يختص في صنع تصاميم تمكن الفنان بالرسم بألوان الصباغة المائية،إذ يعايش الفنان تجربة الرسم الحقيقية من خلال تمكينه من التحكم في الفرشاة وأحجام الورق وطبيعة سطحها وكذالك درجات الألوان.

•يمكنك تجربة الرسم الرقمي أيضا من خلال تطبيق Artage الذي يتمتع بالعديد من المميزات ونذكر منها توافره على أنماط مختلفة من المواد إذ هنالك الألوان والفحم،ألوان الزيت والباستيل مية إضافة إلى توفير الكثير من الأحجام من الفرش،وتمكين المستخدم من القدرة على دمج الألوان وإتاحة متعة الرسم الإفتراضي.

أفضل برامج الفن الرقمي

الفن الرقمي للطبيعة

توجد الكثير من البرامج الرقمية التي تتيح لك فرصة رسم وتصميم الأشكال التي ترغب بها، وهذه البرامج هي:

برنامج Adobe ideas

°يعد هذا البرنامج من أهم البرامج التي تمكنك الرسم من خلال جهاز الأيباد و الأيفون ذو الإمكانيات الكثيرة، التي تسمح لك بإستخداك الرسم الفيكتوري من خلال نظامه.
°يمنحك هذا البرنامج القدرة على تكبير الرسومات التي ترسمها إلى أكبر قياس ممكن مع إحتفاظ رسمك بنفس جودة ودقة تصميمه.
°يصعب الرسم على هذا البرنامج إذا كنت ترغب بالتغييرات والإمكانيات التي تمنحهك إياها برامج الفوتوشوب.

برنامج Layers

° تم تصميم هذا البرنامج وفق نطاق ذا جودة عالية يمنحك فرصة الرسم بإستعمال مختلف الفرش بسهولة،وذالك لإحتوائه على العديد من الإعدادات.
°يأكد مصمم البرنامج أنه يحتوي عدة طبقات مثل الطبقات التي توجد داخل الفوتوشوب وذالك لتمكين المستخدم من الحصول على نسخةرسوم عالية الجودة.

برنامج Procreate

°يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تمنحك فرصة الرسم على جهاز الأيباد،بأبسط الطرق و أسهلها.
°يملك هذا البرنامج مجموعة مميزة من الإعدادات و الفرش التي تسهل الرسم على جهاز الهاتف كما أنه يعد من أكثر البرامج شهرة في تنمية و تطوير عقل الطفل و فكره.

أبرز فناني الفن الرقمي

  • °اوليفية جيرو:وهو فنان ألماني ولد عام 196،إهتم كثيرا بتطوير فن التصوير ويمتلك الكثير كن الأعمال التي تنتمي لعصر النهضة.
  • °مارغوت لوفجوي: فنانة من أشهر الفنانات التي سعت وعملت على تطوير الفن الرقمي تملك عدة إبداعات من أشهرها كتاب “التيارات الرقمية”.
  • °فرانك نوبير: فنان فرنسي ولد عام 1918،ألف العديد من الكتب التي أهتمت بالفن الرقمي ومن أشهر كتبه “من الفن التكنولوجي إلى الفن الإفتراضي” وأيضا كتاب “فن العصر الإلكتروني”.

نشكرك على إتمام قراءة المقال نتمنى أن تكون قد إستفدت و تعرفت على الفن الرقمي و أنواعه،وأصبحت لك دراية بكل ما يقدمه من تطورات في مختلف المجالات التي طالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *