تعليم

الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة والطاقة الحرارية

الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

قد يظن بعضكم، أنه لا فرق، بين الحرارة ودرجة الحرارة، حيث لطالما سمعنا، هذان المطلحان، لكن لم نعلم يوم ما، أن هناك فرق بينها.

لهذا أحببنا في هذه المقال، أن نقدم لكم، الفقر بين الحرارة، ودرجة الحرارة، كما سنتعرف أيضا، على وحدات قياس الحرارة، فإذا كنتم مهتمين بهذا الموضوع، فتابعو معنا القراءة، إلى النهاية، ولا تنسو زيارة موضوعنا السابق، والذي تطرقنا فيه، لموضوع [ طرق الرئيسية لتوليد الحرارة ].

ما هي الحرارة؟

الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة

ماهي الحرارة؟

ببساطة الحرارة، هي أحد أنواع الطاقة، التي تنتج من خلال، تحرك الذرات، أو الجزيئات في تركيبة احد المواد، وهكذا يتم توليد هذه الطاقة، وهناك طرق أساسية، لتوليد الطاقة الحرارية، دعونا نتعرف عليها:

  • الحركة: عند احتكاك الجزيئات مع بعضها الخاصة بالجسم أو أي ٱلة يتم توليد الطاقة الحرارية.
  • التفاعلات الكيميائية: يتم توليد الطاقة الكيميائية عن طريق الإحتراق وهناك طرق أخر يتم من خلالها توليد هذا النوع من الطاقة.
  • الإشعاع الكهرطيسي: يتم توليد هذا النوع من الطاقة في المواقد الكهرطيسية.
  • التفاعلات النووية: هذا النوع من الطاقة الحرارية يحدث على سطع كوكب الشمس ويولد لنا الاندماج النووي.

كانت هذه، الطرق الرئيسية، التي يتم من خلالها، توليد الطاقة الكيميائية، كما هناك مجموعة من الطرق، التي تعتمد عليها الحرارة، لتقوم بالإنتقال من جسم لٱخر، وإحدى هذه الطرق، الحمل الحراري، والتوصيل بالإشعاع، والتوصيل الحراري.

كما أن مصطلح السعة الحرارية، يطلق على كمية الحرارة المطلوبة، التي من خلالها، يتم زيادة درجة الحرارة، في في مختلف الأجسام، وذلك بنسبة درجة مئوية، واحدة على سبيل المثال، حيث ان السعة الحرارية، تعرف أيضا، على أنها قيمة معروفة، لكل مادة. ومن المعروف، أن الحرارة، تنتقل من درجة الحرارة العليا، إلى الدرجة الحرارة الدنيا.

ويطلق مصطح، الحرارة النوعية، عند زيارة الدرجة حرارة الكتلة، لمادة معينة، بنسبة درجة واحدة، على سبيل المثال، حيث ترتكز هذه الطاقة، على التركيب الكميائي، للمادة و الحالة، التي تكون عليها أي مادة معينة.

إقراء أيضاً: حدد شكل الطاقة التي تتحول الى طاقة حرارية في جسمك

إقراء أيضاً: فسر لماذا تبقى جسيمات المذاب في المخلوط الغروي منتشره فيه

ما هي درجة الحرارة؟

درجة الحرارة وميزان الحرارة

مفهوم درجة الحرارة

ما هي درجة الحرارة؟ أما بالنسبة لدرجة الحرارة، فهي المؤشر أو المقياس، لحرارة أي جسم، ويمكن أيضا من خلال هذا المؤشر، أن نقوم بالإطلاع، على الحركة، التي يتوفر عليها أي جسم بين ذراته.

كما يتم استخدام، وحدات قياس الحرارة، لقياس سخونة الجسم أو مدى برودته، وهكذا يتم تحديد، الاتجاه، التي تنتقل إليه الحرارة تلقائيا، دعونا الٱن نتعرف، على وحدات قياس الحرارة.

وحدات قياس الحرارة

الفرق بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية

وحدات قياس درجة الحرارة

يتم الاعتماد، على وحدات قياس الحرارة، لقياس الحرارة، فيزيائيا وحتى كيميائيا، وهذه هي وحدات قياس الحرارة، حسب المنظومة العالمية SI:

  • سيلسيوس: يرمز لها ب [C] وتسخدم لقياس حالة الطقس وفي مجموعة من الأمرور الأخرى اليومية.
  • الكلفن: يتم استخدام وحدة القياس هذه بشكل كثير في مختلف المجالات العلمية كما أنها درجة الحرارة المطلقة.
  • الفهرنهيت: يرمز لوحدة القياس هذه ب [F] ويتم استخدام هذه الوحدة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

إقراء أيضاً: صف تغير طاقتي الحركة والوضع لكرة السلة

ما هو الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة؟

ما هو الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة؟

وأخيرا وصلنا للفقرة، التي ينتظرها الجميع، والتي من خلالها، سنجيب، عن ماهو الفرق، بين الحرارة، ودرجة الحرارة، وحتى لا نطيل عليكم أكثر، دعونا نتعرف على الفرق بينهما، في الأسطر التالية، من هذه الفقرة:

يتم استخدام وحدة قياس جول، في علم الفيزياء، لقياس الحرارة، حيث تعبر عن كمية الطاقة، التي تتوفر عليها الحرارة، عند نقلها، كما يتم الإشارة إلى أن كل واط، يساوي جول/ثانية.

اما بالنسبة لدرجة الحرارة، فإن وحدة لقياس التي يتم استخدامها لقياسها مختلفة، حيث يتم تقاس، بالسليسيوس والكلفن والفهرنهايت.

هذا بنسبة لوحدة القياس، لكل من الحرارة ودرجة الحرارة، كما أن الحرارة، تعمل على قياس، حرارة الجسم، وما يتوفر عليه من طاقة، مثل قياس طاقة الوضع، والطاقة الحركية، وغيرها من الأشياء الأخرى. عكس درجة الحرارة، التي تقيس فقط، الطاقة حركية، التي يتوفر عليها جسم معين، خلال تحرك جزيئاته.

كان هذا هو الفقرق، بين الحرارة، ودرجة الحرارة، كما حاولنا أن نبسط لكم، الفرق بينها، حتى يسهل عليكم، فهم كل شيء.

هذا فيديو توضيحي، عن الفرق بين الحرارة، ودرجة الحرارة، كما ستجدون في الفيديو، مجموعة من الأمثلة، التي تميز الفرق بينهما، أنصحكم بمشاهدته:

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات، المتعلقة بموضوع، الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *