ويندوز10

ما الفرق بين نسخ ويندوز 10 | وما هي نسخة الويندوز الأفضل لك

ما الفرق بين نسخ ويندوز 10؟ من التساؤلات العديدة التي يتم طرحها على عدد كبير من تدوينات ويندوز 10 التي نقوم بتوفيرها على مدونتنا، وهو الأمر الذي يتم طرحه في ذهن مستخدمي أنظمة الويندوز، لهذا قررنا اليوم مشاركتكم بتدوينة شاملة حول الفرق بين نسخ ويندوز 10 التي سوف تتمكنون من خلالها من معرفة الفرق بين كل نسخ ويندوز 10 لأننا سوف نعمل على تقديم شرح مفصل حول كل إصدار ويندوز 10 متوفر.

إن كنت تبحث عن الفرق بين نسخ ويندوز 10 فأنت في المكان الصحيح لأنك اليوم مما لا شك فيه سوف تحصل على كل الإجابات التي تطمح في الوصول إليها بدون أي استثناء، ولكي لا أطيل الحديث دعونا ننتقل إلى الشرح!!.

اقرأ أيضا
تحميل ويندوز 10 نسخة أصلية من الموقع الرسمي مجانا

ما الفرق بين نسخ ويندوز 10

يحتاج عدد كبير من المستخدمين إلى معرفة الفرق بين نسخ ويندوز 10 وهو الأمر الذي يجعلهم يتساؤلون في عدد كبير من التعليقات على التدوينات الخاصة بنسخ ويندوز 10 التي قمنا بالتطرق لها بشكل مقصل في عدد كبير من المقالات، حيث يجدر بالذكر أن شركة مايكروسوفت عملت على المراعاة في كل جوانب نسخ الويندوز.

حيث عملت مايكروسوفت على توفير نسخ ويندوز مختلفة وذلك مراعاةً لوجود اختلاف كبير الأشخاص الذين يرغبون في استخدامها، حيث يوجد من يرغب في استخدام شخصيكما هناك من يود استخدامها في كل ما يخص العمل وحتى أنه يوجد مبرمجين يرغبون في استخدام نسخة تلبي احتياجاتهم وهذا ما يجعلهم يبحثون عن افضل نسخة ويندوز 10 للمبرمجين ومن جهة أخرى من يرغب في استخدام جهازه في الالعاب وهذا يجعلهم يبحثون عن افضل نسخة ويندوز 10 للالعاب وغيرها.

ومن خلال كل هذا عملت شركة مايكروسوفت على تلبية كل احتياجات المستخدم لذلك قررنا اليوم مشاركتك بمقال شامل سوف يساعدكم على معرفة الفرق بين std و dla و OEM وكذا الفرق بين ويندوز 10 STD و DLA وغيرها الفرق بين ويندوز 10 برو و برو أن، لذا كل ما عليك القيام به هو اتباع سطور هذه المقالة بعناية تامة.

إقرأ أيضا
تحميل جميع نسخ ويندوز الأصلية بروابط قانونية

نسخة ويندوز 10 المنزلية Windows 10 Home

تعد نسخة ويندوز 10 المنزلية Windows 10 Home أحد الإصدارات المميزة من نسخ ويندوز 10 وهذا راجع لسبب أنه يأتي مثبت بشكل تبقائي على أجهزة الحواسيب المختلفة، والأكثر من هذا فهي النسخة الأرخص من ناحية الثمن والذي يأتي بكل مميزات نظام الويندوز الأساسية من قائمة Start وكذا مساعد Cortana الصوتي وحتى ميزة Windows Defender التي تعد أفضل مضاد للفيروسات والأكثر من ذلك هو دعمه لمختلف خيارات فتح الشاشة بالوجه كتقنية Windows Hello وغيرها المثير من المميزات.

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي اختلاف في إصدارات ويندوز 10 في كل ما يخص التحديثات الرئيسية والأمنية، حيث أن هذه النسخة تفتقر لأحد المميزات الهامة جدا وهي “إمكانية تشفير الاقراص” وذلك من خلال عمل قفل لها بكلمة مرور من خلال ميزة BitLocker التي تطرقنا لتوفير شرح شامل لها في تدوينة كيفية تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker غير أنه تتواجد العديد من البرامج التي توفر هذه الخدمة بطريقة مجانية.

يجدر بالذكر أن نسخة ويندوز 10 المنزلية Windows 10 Home يصل سعرها إلى ما يقارب 139 دولار.

اقرأ ايضا
تسريع ويندوز 10 إلى أقصى حد بدون برامج

نسخة ويندوز 10 للطلبة Windows 10 Education

تعتبر نسخة Windows 10 Education أحد الإصدارات المميزة التي تمتلك كل خصائص ومميزات إصدار Windows 10 Enterprise مثل خصائص الأمان وكذا التحكم في صلاحيات المستخدمين وغيرها من حدود التحمم في الأجهزة، إلا أن هذا الإصدار تم توفيره للمؤسسات التعليمية مع سعر أقل بكثير من سعر إصدارات Windows 10 Enterprise.

يجدر بالذكر أن يمكن الترقية إلى إصدار Windows 10 Education من خلال نسخة Windows 10 Home بشكل مباشر دون الحاجة إلى إصدار ويندوز 10 برو وبالتالي فهذا الأمر يساعد المؤسسات التربوية والتعليمية على ترقية أجهزة المعلمين والطلاب وكذا المشرفين.

من المهم معرفة أن هذا الإصدار لا يوفر القدرة على تثبيت نسخة Windows 10 LTSC مثل إصدار Enterprise فهي حصرية عليها فقط، أما فيما يخص سعر هذا الإصدار فهو يعتمد على عدد الأجهزة وكذا الخصائص المضافة على الإصدار.

من الجدير بالذكر أنه يمكن للطلاب الحصول على هذا الإصدار بشكل مجاني أو بسعر منخفض جدا عند الإعتماد على استعمال الحساب المدرسي.

اقرأ أيضا
حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرام كامل على ويندوز

نسخة ويندوز 10 برو Windows 10 Pro

نسخة ويندوز 10 برو Windows 10 Pro هي أحد الإصدارات التي تمتلك العديد من الخصائص والمميزات الإحترافية للمؤسسات وكذا الشركان والتي تدعم الحوتسيب دات مواصفات عالية جدا أكثر بكثير من التي تدعمها نسخة Windows 10 Home.

من الجدير بالذكر أن هذه النسخة تدعم ميزة التشفير عبر BitLocker وهو ما قمنا بشرحه في تدوينة كيفية تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker، مع توفير العديد من الخيارات المميزة التي توفر قدرة تحكم عالية وغيرها الكثير من الصلاحيات على الشبكة من خلال استخدام محرر Group Policy المميز.

توفر هذه النسخة ميزة Hyper-V التي تختص في تشغيل الأنظمة الوهمية على النسخة والتي تعد الأفضل رغم تواجد العديد من البرامج التي تقدم هذه الخدمة والتي من الأكيد أنها لا توفر نفس الأداء، كما يمكنك على نسخة ويندوز 10 برو أن تتحكم في تأخير تثبيت التحديثات بالشكل الذي تريد مع وضع جدولة لها.

كما توفر هذه النسخة ميزة رائعة جدا وهي خاصية Assigned Access التي توفر للمستخدم القدرة على تشغيل برنامج واحد فقط على النظام، حيث أن مختلف إصدارات ويندوز 10 تعنل على دعم ميزة Remote Desktop غير أن هذه النسخة توفر إمكانية التحكم بجهازك عن بعد على عكس نسخة ويندوز 10 Home التي توفر القدرة على التحكم بالأجهزة الأخرى فقط.

أما فيما يخص ذاكرة التشغيل الخارجية فهذه النسخة تدعم تشغيل 2TB غير أنه تم تحديث الإصدار ليتمكن من الوصول إلى تشغيل 6TB، حيث أن سعر هذا الإصدار يقارب 199 دولار للنسخة الواحدة على متجر Microsoft.

اقرأ أيضا
تحميل تعريفات ويندوز 10 و 8 و 7 برنامج Driver Booster

نسخة Windows 10 Enterprise

نسخة Windows 10 Enterprise من الإصدارات المميزة التي تمتلك جميع مميزات وخصائص نسخة Windows 10 Pro بشكل كامل مع توفير العديد من المميزات الإضافية على هذه النسخة الخاصة بالمؤسسات والشركات التي تمتلك عدد كبير من الحواسيب والكمبيوترات المتصلة ببعضها والتي يتوجب العمل على ربطها وكذا التحكم بها بشكل شامل مع توفير بعض القيود على كل صلاحياتها مثل:

  • التحكم في أنواع الملفات.
  • التحكم بأنواع الروابط.
  • القدرة على تقييد وصول بعض المستخدمين إلى بعض البرامج وكذا التطبيقات .
  • محرر registry.
  • وغيرها.

من الجدير بالذكر أن نسخة Windows 10 Enterprise توفر القدرة على مشاركة الملفات وكذا التحديثات التي تم العمل على تحميلها داخل النظام بين كل الكمبيوترات بنفس الشبكة، حيث أنه يمكن التحكم الكامل بكل التحديثات الرئيسية ثم السماح للتحديثات الأمنية بالتثبيت فقط وكذا توفير الكثير من الخصائص مثل خاصية Device Guard Protection وكذا خاصية Gredential Protection اللتان توفران القدرة على حمابة عمليات تسجيل الدخول على مختلف الأجهزة.

من الضروري ذكر أنه ليست هناك أي قدرة على الترقية من مختلف إصدارات ويندوز 10 إلى إصدار Enterprise حيث أن هذا الأمر تمت إتاحته فقط للمؤسسات والشركات التي تمتلك عدد كبير من أجهزة الحواسيب لإصدار Windows 10 Pro كما أن سعر الإشتراك يختلف على حسب عدد الأجهزة التي تمتلكه الشركات وكذا المميزات التي ترغب بها حيث يجدر بالذكر أن هناك نسختان تختلفان عن بعضهما وهما نسخة E3 وكذا نسخة E5 التي توفر بعض خصائص الأمن المضافة لها.

لا يعلم الكثير أنه تم توفير نسخة أخرة يطلق عليها إسم Windows 10 Enterprise LTSC والتي تم تخصيصها لمختلف الأجهزة التي ليست بحاجة إلى خصائص ومميزات مضافة والتي تعمل على تسبيب بعض المشاكل على النسخة على المدى البعيد وهذا على الحواسيب التي ترتبط بمختلف الأجهزة التي تعمل بالرنين المغناطيسي وكذا حواسيب التحكم بالمرور وغيرهم.

ليس هناك أي سعر محدد لهذا الإصدار وهذا لوجو الإختلاف في الإشتراك الشهري أو السنوي وحتى عدد المستخدمين والخصائص المضافة عليه.

اقرأ أيضا
حل مشكلة 0xc00007b نهائيًا على جميع نسخ ويندوز

نسخة Windows 10 IoT

تعتبر نسخة Windows 10 IoT نسخة مخففة من نسخة ويندوز 10 والذي تم توجيهه على أجهزة إنترنت الأشياء IoT وحتى على أجهزة الحواسيب المصغرة مثل Raspberry Pi.

من الجدير بالذكر على أن إصدار Windows 10 IoT توفر ثلات نسخ أساسية وهي:

  • نسخة IoT Core.
  • نسخة IoT Enterprise.
  • نسخة Server IoT 2019.

حيث أن هذه النسخ مختلفة تماما عن بعضها فهي مختلفة حسب قدرة معالج الجهاز وكذا حجم الذاكرة العشوائية بالجهاز الذي تود أن تقوم بتثبيت هذا الإصدار عليه.

أما فيما يخص سعر هذا الإصدار فهذا يتعلق بالإشتراك الشهرة وكذا عدد الأجهزة وحتى النسخة.

اقرأ أيضا
تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة مجانا للكمبيوتر

نسخة Windows 10X على جهاز Surface Neo

إصدار Windows 10X الذي تم الإعلان عنه في السنوات الأخيرة في مؤامر Microsoft Service سنة 2019 والذي يعد مثل نسخة ويندوز 10 عادية مع توفير بعض التحسينات وكذا التعديلات عليها والذي يعمل على الأجهزة القابلة للطي والتي تعمل بشاشتين.

حيث عملت الشركة على الإعلان عن هذا الإصدار الذي يعمل على جهاز Surface Neo قبل عام من إصداره والذي يساعد المطورين بشكل كبير على تحسين وتطوير البرامج.

من الحدير بالذكر أن هذه النسخة لا يمكنك شراءها بنفسك مثل نسخة ويندوز 10 برو مثلا حيث أنها تكون مثبتة على أجهزة مايكروسوفت، أما فيما يخص سعر هذا الإصدار فهو غير متاح لحد الساعة.

نسخة Windows 10 Mobile Enterprise

من بين الإصدارات المميزة هو إصدار Windows 10 Mobile Enterprise الذي تم توجيهه إلى الشركات والمؤسسات التي تعتمد على الهواتف الذكية.

كما أن هذا الإصدار يأتي على شكل مجموعات حسب ما ترغب به الشركة أو المؤسسة، حيث أنه يوفر كل المميزات التي تأتي بها النسخة العادية التي تطرقنا لشرحها بالأعلى.

من الجدير بالذكر أن إصدار Windows 10 Mobile Enterprise عنل على توفير هاصية مميزة وهي إداوة الأمن التي تعد خاصية جديدك والتي توفر وصول تحديثات بطريقة دائمة.

نسخة Windows 10 Mobile

من بين الإصدارات المميزة هي إصدار Windows 10 Mobile الذي تم توجيهه بشكل فعلي إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والذي يوف حزمة الأوفيس مع تقديم بعض الخصائص المميزة مثل خاصية الاتصال بالشاشات الكبيرة والقدرة على تحويلها إلى جهاز مكتبي.

نسخة Windows 10 RedStone

إصدار Windows 10 RedStone هو أحد الإصدارات المميزة لويندىز 10 والذي مان الهذف الفعلي لتطوير هذه النسخة هو تحديث وتحسين ويندوز 10 لتكون نسخة نسخة مستقرة وتابتة والتي تم توفيرها للمستخدم العادي وهذا هو بالأساس ما يميزها.

اي نسخ ويندوز 10 انسب لي

بعدما تطرقنا لطرح شرح شامل لكل إصدارات ويندوز 10 سوف تتمكن من تحديد النسخة الأنسب لك وهذا بالإعتماد على استخداماتك والمميزات والخصائص التي تطرحها مل نسخة على حدة.

لذا إن كنت ترغب في استخدام جهاز شخصي فنسخة ويندوز Home هي الأنسب لك أما إن كان جهازك يستخدمه العديد من الأشخاص مثل شركة أو مؤسسة فأنت بحاجة إلى استخدام نسخة ويندوز 10 برو، أما إن كنت طالب فنسخة Education هي الأفضل لك والتي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني كما قلت سابقا.

وبهذا تكون تمكنت من معرفة إجابة ما الفرق بين نسخ ويندوز 10 وكذا معرفة الفرق بين ويندوز 10 برو وبرو أن وغيرها الفرق في مختلف إصدارات وين وز 10، أما إن كنت ترغب في التعرف على الفرق بين نسخ ويندوز 7 أو معرفة إجابة ما هو ويندوز 10 std فكل ما علبك هو وضع تساؤلك على التعليقات وسف يعمل فريق معلومة على إجابتكم في مقال شامل عن كل تساؤلاتكم.

إصدارات نظام ويندوز

سوف نوفر لكم في هذه الفقرة جميع إصدارات نظام ويندوز بهذف التعرف عليها.

  • إصدار Windows 1
  • إصدار Windows 2
  • إصدار Windows 3
  • أصدار Windows 3.1
  • إصدار Windows 95
  • إصدار Windows 98
  • إصدار Windows ME
  • إصدار Windows 2000
  • إصدار Windows XP
  • إصدار Windows Vista
  • إصدار Windows 7
  • إصدار Windows 8.1
  • إصدار Windows 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *