الحماية

متى يراقبونك المباحث

 كيف تعرف أنك مراقب من المخابرات

متى يراقبونك المباحث

في العديد من الأوقات نشعر أن هناك أشخاص يقومون بمراقبة هواتفنا دون علمنا لاسيما عند ظهور بعض العلامات التي من شأنها ان تكون دليلا على ذالك، كتحرك أزرار الشاشة وسماع بعض الأصوات خلال التحدث إلى شخص تعرفه.

ويشك الكثير من الأشخاص في أن المباحث هي التي تقوم بمراقبتهم لذا يرغبون في معرفة كيف يقومون بذالك ومتى يقومون بذالك لهذا خصصنا هاته القالة كي نزودكم بكل المعلومات التي تحتاجونها حول هذا الموضوع كل ما يجب عليكم ان تقوموا به هو متابعة قراءة هذا المقال حتى نهايته.

إقرأ أيضاً: افضل تطبيقات لمراقبة من يزور ملفك الشخصي على twitter و facebook و instagram

إقرأ أيضاً: شرح برنامج Mspy تطبيق مراقبة الهاتف ايفون واندرويد

هل المباحث تراقب الجوالات

ان الجواب على هذا السؤال هو نعم الأن المباحث حقا تستطيع حقا ان تقوم بمراقبة الجوالات وذالك من خلال القيام بإستعمال أجهزة معينة تعمل على محاكاة أبراج الاتصالات، وبهذا يصبح بإمكانها ان تعترض المكالمات والوسائط المرسلة بين الطرفين، وهذا هو الشيئ الذي يجعل الجهات المختصة تتمكن من الحصول بشكل مباشر على كافة البيانات التي تريد ان تتوصل إليها.

متى يراقبونك المباحث

 هل المباحث تراقب الجوالات

إن العملية الخاصة بمراقبة الجوالات تتم تبعا للكثير من البروتوكولات التي تم العمل على تحديدها تبعا لإطار معين، وذالك ليتم الحفاظ على أمن وسلامة الدولة ويعتبر هذا الشيئ من أهم الأمور التي يسعى إليها كافة الدول، ولا يتم عادة القيام بمراقبة الهواتف الخاصة بالمواطنين العاديين الذين لا يشكلون أي عائق أو تهديد، وإنما يتم حصر المراقبة على الأشخاص الذين يتم تحديدهم من قبل الجهات الأمنية في الدولة وذالك استنادا الى دواعي معينة، ومن بين تلك الدواعي ما يلي:

  • أن يكون هذا الشخص متهما بإحدى القضايا الكبيرة، وقد صدر قرار أمني بالقيام بمراقبته.
  •  أن يكون الشخص الذي تتم مراقبته من بين الأشخاص المشكوك في تورطه بإحدى القضايا الكبرى.
  • أن يكون من هذا الشخص من بين الأشخاص الذين صدرت بحقهم عدد كبير من البلاغات الأمنية.

طرق مراقبة الجوالات

توجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها من قبل وكالة المباحث والمخابرات لمراقبة الجوالات، ومن بينها:

  • مراقبة الشريحة: في هاته الحالة تستعمل المباحث رقم الهاتف الخاص لكي تقوم بتحديد موقع الهاتف، وأيضا الدخول الى الملفات التي يتم تخزينها في الجوال الخاص بالشخص المراقب.   
  • مراقبة الهاتف: هناك الكثير من الخاصيات الهامة التي تسمى السيريال نمبر حيث أنه بإمكان المباحث ان تقوم بإستعمام السيريال نمبر لكي تتمكن من مراقبة الهاتف بطريقة دقيقة.
  • المراقبة حسب الاسم: يملك المباحث أيضا قدرة على البحث عن الشخص فقط عن طريق معرفة الاسم، وتتم المراقبة عن طريق القيام بإدخال الاسم على النظام. وبالتالي يتمكن من الحصول على رقم الهاتف وكافة المكالمات الصادرة والواردة لهاتف المعني، وأيضا الملفات المتاحة على الهاتف ايضا. 

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

لكي تتمكن من اكتشاف ما اذا كان الهاتف الخاص بك مراقبا فقد قرر خبراء التكنولوجيا  ان يقوموا بتوضيح المؤشرات التي بإمكانك من خلالها ان تتعرف ما اذا كان الجوال مراقب ام لا، ومن هذه المؤشرات ما يأتي:

  • عندما تسمع صوت ضجيج خافت أو ان تشعر بهواء خلال القيام بإجراء محادثة هاتفية مع شخص ما.
  • في حال كنت تقوم بمحاذتة شخص وسمعت ان صوت الشخص بعيد جدا.
  • عندما تقوم بسماع صدا لصوت المحادثة.
  • في بعض الأحيان قد تسمع أصواتا اخرى غير الصوت الذي يصدر من الطرف الآخر.

إقرأ أيضاً: كود كشف التجسس على الموبايل – كود مراقبة المكالمات الهاتفية

إقرأ أيضاً: برنامج للدخول على جهاز اخر دون علمه (مراقبة كل مايحدث على الجوال)

7 علامات تؤكد أنك مراقب من الحكومة أو جهة ما أخرى

    • أنت تمتلك تلفزيون ذكي
     كيف تعرف أن هاتفك مراقب ويتم التجسس عليك

    تعد اجهزة التلفاز الذكية من أكثر الأشياء التي تكون معرضة للإختراق بشكل كبير، وذلك لأن بعض الخبراء الأمريكيون صرحوا أن وكالة المخابرات المركزية بإمكانها ان تقوم بإختراق كل أجهزة التلفزيون الذكية الخاصة بشركة سامسونج، لكي تقوم بعدها شركة سامسونج فيما بعد بالدفاع عن نفسها من خلال العمل عاى توضيح أهمية الخصوصية لديها وأنها تعمل على حماية كافة مستخدميها.

    ولهذا وجب عليك أن تكون حريصا بشكل دائم على حماية وتأمين جهاز التلفزيون الذكي الخاص بك أو على الأقل عليك ان تقلل من استعماله حتى لا يتم اختراق خصوصيتك.

    • أنت لا تعمل عل  القيام بتحديث الأجهزة الخاصة بك والبرامج الموجودة على هاتفك
     شروط مراقبة الهاتف

    ان القيام بتحديث الهاتف تبدو عملية سهلة وغير مهمة لكن هذا عكس فهي مهمة جدا خاصة بالنسبة للخصوصية، وذالك لأن كل البرامج والأنظمة القديمة تكون معرضة للاختراق وذالك لأن بها العديد من الثغرات والأخطاء والتي يتم العمل على حلها في تحميل التحديثات الجديدة، لهذا وجب عليك ان تحرص على الإهتمام بتحديث الهاتف الخاص بك وأيضا كافة أجهزتك الذكية بشكل مستمر.

    ولعل أشهر مثال على ذالك هو ما حدث في عام 2015 حيث تم اكتشاف ثغرة كبيرة في هواتف الأندرويد والتي من خلالها يمكن ان يتم اختراق الهاتف من خلال رسالة نصية فقط.

    • هل تهتم بملفات تعريف الإرتباط cookies
     صفات رجل المباحث

    ان ملفات التعريفية ترتبط ارتباطا قويا بالملفات الحساسة جدا والتي دائما ما تكون موجودة في أي متصفح تقوم بإستخدامه والتي عليك ان تهتمم بها وتحافظ عليها، وتجدر الإشارة إلى أنها تحمل الكثير من المعلومات الخاصة بك مثل كلمات المرور والمواقع التي تقوم بزويارتها وكذلك كل النشاطات التي تقوم بها على الإنترنت، وتوجد بعض المواقع والشركات التي تسعى للحصول على هذه المعلومات وذالك من أجل القيام ببيعها للحكومة أو لشركات التسويق والإعلانات.

    • لا تقم بفتح البريد الإلكتروني المشتبه به!
     كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

    يعد البريد الإلكتروني هو أكثر الوسائل التي يتم الإعتماد عليها من قبل الهاكرز من أجل العمل على ختراق الأجهزة، ولهذا هناك رسائل مشتبه بها ولسوء حظك من الممكن ان يتم اختراق الجهاز الخاص بك إذا
    قمت بفتح هذه الإيملات فقط وان لم تقم بفعل أي شئ آخر لذالك ننصحك بالعمل على فتح الرسائل التي تشتبه بها وقم بحذفها بشكل فوري.

    • قم بفحص السيارة الخاصة بك
    هل الواتس مراقب من المباحث

    من الممكن ان يتم من خلال الأجهزة الخاصة بالتتبع الصغيرة ان تراقبك وأنت في سيارتك حيث أنه بإمكان أي شخص أن تقوم بوضع جهاز التتبع في أي مكان تريده في السيارة كالهيكل السفلي أو في إطار السيارة وبهاته الطريقة يصير بإمكانه ان يتتبعك بشكل مستمر وأيضا معرفة المكان الذي تتواجد به وهذا الشيئ الغريب، لذا عليك ان تقوم بفحص السيارة الخاصة بك بشكل مستمر وعليك أيضا ان تتأكد من عدم وجود مثل هذه الأجهزة في الجهاز الخاص بك.

    • هل تلاحظ استهلاك الإنترنت بشكل كبير

    في الكثير من الأحيان يكون الإستهلاك الكثير والذي ليس له أي مبرر ويعد هذا السبب دليلا على أنك مراقب من طرف شخص ما، وذالك لأن بعض التقارير الأمريكية تشير بشكل مباشر إلى أن هناك بعض الجهات التي بإمكانها ان تستعمل تطبيقات وبرامج خبيثة لكي تتجسس على مكانك وهذا هو الشيئ الذي يؤدي إلى زيادة استهلاك البيانات.

    وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يتم اختراق الواي فاي الخاص بك من قبل أحد الأشخاص أو عند استعمالك لشبكة واي فاي عامة وهذا أيضا من بين الأشياء التى قد تعرضك للخطر وقد تسبب في تسريب البيانات.

    • الضوء الخاص بكاميرا الويب يعمل على الدوام

    من الأكيد أن الكاميرا الخاصة بالويب تضيء عند استعمالها وذلك من خلال النقطة الصغيرة الموجودة بجانب الكاميرا، ولكن ماذا إذا كان هذا الضوء يبقى دائما يعمل بشكل دائم حتى في حال لم تقم بإستخدام الكاميرا، وهذا دليل واضح على أنك مراقب من قبل شخص ما لذلك عليك ان تجد حلا لهاته المشكلة في أسرع وقت.

    • تم تسريب بياناتك أو أنت شاركته

    ان تسريب البيانات الخاصة بك او مشاركتها من بين  الأشياء المهمة التي قد تمنح الشخص المتجسس خيطا لمراقبتك ولعل حيلة البرامج والهدايا المجانية التي تطلب منك تسجيل المعلومات في عدة أماكن دون التأكد من الحماية تكون سببا واضحا في إمكانية مشاركة المعلومات الخاصة بك من طرفهم.

    لذا  شعرت بشيئ غريب في أحد الحسابات الإلكترونية الخاصة بك فكن على علم انك تواجه محاولة إختراق فربما عليكان تقوم بمراجعة كل التطبيقات المثبتة على الأجهزة خاصتك لاسيما تطبيقات الطرف الثالث الغير مشهورة التي تتطلب منك إذنا يدويا. لذا كن حريصا على القيام بتقليل المشاركة في كل المسابقات والمواقع الغير آمنة او تلك التي لم تكن معروفة.

    إقرأ أيضاً: اختراق واتساب بدون كود – مراقبة الواتس اب من خلال الرقم بدون برامج

    إقرأ أيضاً: افضل 7 موقع كاميرات مراقبة اون لاين لمشاهدة مدن العالم بجودة عالية

    جوالي مراقب كيف الغي المراقبة

    توجد العديد من الطرق التي من الممكن ان يتم اتباعها للتخلص من مراقبة الجوال، ومن بين هاته الطرق:

    • القيام بإزالة البطارية الخاصة بالهاتف.
    • الحرص على ضبط المصنع وبالتالي يتم العمل على إزالة كل البرامج والملفات التي من الممكن انيتم استعمالها في عملية المراقبة.
    • يجب عليك ان تقوم بالحرص على إغلاق خاصية الواي فاي.
    • في حال الشك في انه تتم مراقبتك فعليك ان تقوم بإزالة الشريحة من الجوال الخاص بك.
    • يجب عليك ان تتوجه الى الأشخاص المختصين بالصيانة؛ لأنهم أكثر خبرة ولديهم الكثير من الطرق ليتم الكشف عن طرق المراقبة وأيضا التخلص منها.

    كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت

    تقوم الكثير من الحكومات والشركات والمدارس والشبكات العامة بالإستعانة برامج للحرص على منع مستخدمي الإنترنت من التوصل إلى بعض المواقع والخدمات المعينة على الإنترنت. ولهذا يجب ان يتم  فلترة أو حجب الإنترنت وهذا يعتبر شكل من أشكال الرقابة. وتظهر فلترة المحتوى على الإنترنت بالعديد من الأشكال. وتوجد بعض الحالات التي تعمل على حجب مواقع بأكملها، وأحيانا فقط صفحات محددة وفي بعض الأوقات يتم حظر المحتوى بالإعتماد على الكلمات الأساسية.

    توجد الكثير من الطرق  مختلفة التي يمكنك ان تعتمدها لكي تتغلب على رقابة الإنترنت. والتي يرتكز بعضها بالأساس على حمايتك من أي رقابة، إلا أن الكثير منها لا يقوم بفعل ذالك وإنما تقوم الجهة التي تتحكم بإتصالك بالإنترنت بالعمل على حجب موقع ما، بإمكانك في اغلب الأحيان ان تقوم بإستخدام أداة ما لكي  تتجنب هذا الحجب وتحصل على  كل المعلومات التي انت بحاجتجها.

    وهنالك أربع طرق يمكنك ان تعتمدها لكي تتمكن من تجنب الرقابة على الإنترنت:

    • القيام بزيارة وكيل (proxy) على الإنترنت لكي تتمكن من الدخول إلى الموقع المحجوب عنك.
    • القيام بإستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) لكي تلج إلى كل المواقع و الخدمات التي تم حجبها.
    • بإمكانك استعمال متصفح تور (Tor) للكي تلج إلى موقع محجوب أو لكي تقوم لحماية هويتك.

    إقرأ أيضاً: طريقة مراقبة الواتس اب من خلال الرقم Whatsapp بسهولة وبالخطوات

    إقرأ أيضاً: أفضل محرك بحث عربي سريعة وقوية وغير مراقبة

    طريقة معرفة من يراقبني في السناب شات

    في هاته الفقرة الموالية سنقوم بالتعرف على طرريقتين اثنتين للتمكن من التعرف من يراقبك في السناب وذالك بشكل سهل جدا لا يتطلب أي مجهود يذكر.

    الطريقة الأولى

    1-في الخطوة الاولي عليك ان تقوم بالولوج إلى الصفحة الشخصية بالسناب شات الخاص بالشخص الذي تشك بأنه يقوم بمراقبك على هذا التطبيق.
    2- في الخطوة الموالية سيتوجب عليك ان تقوم بالنقر لفترة مطولة على إسم هذا الشخص.
    3- الآن سوف يظهر أمامك خيار يسمى Snapcode والذي يعتبر شبح السناب شات وهو ذا لون أصفر.
    4-هنا يصبح بإمكانك ان تصل إسم الشخص إما عن طريق قسم الدردشة أو عن طريق البحث من خلال قائمة الأصدقاء الموجودة لديك.
    5- في حال كان هذا الشخص يقوم بمراقبتك فسوف تلاحظ وجود بعض النقاط في الجزء السفلي من اسمه، أما في حال كان لا يقوم بمراقبتك و متابعك فلن تلاحظ وجود أي نقاط تحت إسمه.

    الطريقة الثانية

    1- عليك أولا ان تقوم بالولوح  إلى تطبيق السناب شات.
    2- بعدها عليك ان تقوم بالنقر على الأيقونة الخاصة بالإعدادات.
    3- في الخطوة التاليةقم بالنقر على خانة نسيان الأجهزة.
    4- بعدها سيكون بإمكانك ان ترى كل الأشخاص الذين يقومون بزيارة الحساب الخاص بك على السناب.

    هل المباحث تراقب السناب

    في الأعوام الأخيرة انتشر وبشكل كبير عدد هائل من التطبيقات الخاصة بوسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي والتي غزت بدورها الوطن العربي وخاصة دول الخليج حيث يعد موقع التواصل الاجتماعي سناب شات من بين  أكثر المواقع التي يتم استخدامها في دول الخليج لهذا نجد الكثير من هؤلاء المستخدمين يتسائلون هل يمكن للمباحث العامة أو أي شخص محترف في مجال الالكترونيات ان يقوم بمراقبة السناب شات الخاص بي، ولأن الجواب عن هذا السؤال هو نعم نقترح عليكم ان تستعينوا بأداة الكشف.

    وهي واحدة من أفضل الادوات التي تمكنك من معرفة برامج التجسس التي تم تشغيلها على الهاتف الخاص بك وهي اداة Certo iPhon وهي من التطبيقات التي من السهل تنزيلها وتثبيتها كما انه من السهل جدا التعامل معها وفي دقائق معدودة بعد القيام بتشغيلها يتم البحث عن برامج التجسس، وفي حال تأكدت شكوكك وعلمت  ان هاتفك قد ثبت عليه برنامج مراقبة يمكنك حينها ان تقوم بالبحث يدويا والعمل على إزالتها عن طريق القيام بإتباع الخطوات التالية:

    1. قم بتثبيت تطبيق Cydia على الجهاز الخاث بك.
    2. القيام بالبحث عن برنامج يدعى
    3. 《IphoneInternalService》

    هل المباحث تراقب الواتس

    من المؤكد ان الواتساب في الآونة الأخيرة صار من  اهم تطبيقات وسائل الاتصال التي يعتمدها أغلب الأشخاص في العالم وهو أيضا الأكثر استعمالا وانتشارا وذالك لما يمتلكه من مميزات،  والتي من بينها التمتع بأمنية عالية  هذا بالاضافة الى بإمكان الأفراد من القيام بإجراء محادثات الشات وأيضا إجراء مكالمات الفيديو لذا يهتم العديد من الأفراد بمعرفة ما اذا كانت المباحث تقوم براقب الواتس ويمكنك معرفة ذلك من خلال خمسة من العلامات وهي كالآتي :

    • في حال كان الهاتف الخاص بك يغلق خلال عملية تشغيل تطبيق الواتساب او عند إعادة تشغيل الجهاز دون ان يأخد الأمر منك فقط من  تلقاء نفسه.
    • عند ظهور بطئ في عمل الجهاز بطريقة يسهل ملاحظتها.
    • اختفاء وحدف بعض التطبيقات دون أوامر منك وخصوصا التطبيقات الخاصة بالحماية.
    • قيام الجهاز الخاص بك من تحميل بعض من التطبيقات دون علم صاحب الجهاز.

    نشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة يأسفنا أن نبلغك اننا قد وصلنا إلى نهاية موقعنا نأمل ان تكون قد استفدت من ما كتبناه وصارت لك معرفة واسعة حول  موضوع المراقبة من طرف الحكومة أو أي جهاة أخرى   سواء المختصة أو غيرها من الجهات الخارجية الأخرى.

    مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

    Subscribe
    نبّهني عن

    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments