الحماية

مخاطر الإنترنت المظلم

تكثر الأقاويل والأحاديث حول الأنترنت المظلم ومحتواه ومخاطره، حيث دائما ما يرتبط الحديث عنه بالأنشطة غير الأخلاقية التي تحدث داخله، إضافة إلى صعوبة الوصول لمواقعه المخفية والمخاطر المتعددة التي قد تواجه المستخدمين عند دخولهم لمواقعه الإلكترونية. وفي هذه التدوينة سنعمل على تفصيل واستعراض أبرز المعلومات المهمة حول الدارك ويب، خاصة المخاطر المرتبطة به

الويب المظلم

الويب المظلم هو شبكة لامركزية، يصطلح عليها (Dark Web) وتتألف من مجموعة من المواقع المجهولة الخفية على الإنترنت، تجعل المستخدم مجهول قدر الإمكان، كما يعد الويب المظلم تقنية تشفير تعمل على توجيه بيانات المستخدمين من خلال عدد كبير من الخوادم، ويصطلح عليها باسم (darknet)، ويتم استعماله للخصوصية، وفي إخفاء الهوية، وكذا القيم الأساسية للإنترنت من خلال فهرستها عبر محركات البحث العادية، ويتطلب من المتصفح استعمال تكوينات أمان محددة بإمكانها التواصل مع شبكة المواقع الإلكترونية المجهولة على مضيفيها المجهولين، والولوج إليه عبر استخدام برامج متخصصة، على سبيل المثال متصفح Tor، وتعتبر شبكة الويب المظلمة سلسلة فرعية من شبكة الويب العميقة، وفرع من محركات بحث الويب.

أنظر أيضا:
ماهو ديب ويب او الانترنت المظلم وكيف تدخل إليه!
كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من الهاتف الاندرويد والأيفون

مخاطر الدخول إلى شبكة الويب المظلمة

يتميز الويب المظلم بالسرية والخصوصية العالية التي تتيح للمستخدمين القيام بالعديد من الأنشطة غير القانونية ، نتيجة صعوبة تعقب المستخدمين والكشف عن هوياتهم وأماكن تواجدهم. في ما يلي نقدم لكم الأخطار والتهديدات الشائعة على شبكة الويب المظلم (Dark Web) التي تتمثل في العناصر التالية:

– التعرض لعدة مشاكل القانونية.

-إمكانية شراء أو بيع الأشياء غير القانونية والحذر منها بشدة.

-مواجهة العديد من العاملين في (Dark Web) الذين يستغلون المستخدمين بأي طريقة، ويقومون بالخداع لأخذ المعلومات.

-التعرض إلى طرق الإساءة على شبكة الويب المظلمة من طرف أشخاص يطلق عليهم المتسللين (hackers)، أو يمكن تعريض جهاز الكمبيوتر أو الاب توب إلى أخطار جسيمة.

-من المحتمل حدوث أضرار نفسية نتيجة الأنشطة غير القانونية وإيجاد مواد مزعجة.

-إصابة أجهزة الحاسوب بالفيروسات المتنوعة . من أخطر هذه البرمجيات المتواجدة بكثرة نجد :

  • Vawtrack: برمجياتٌ تم إعدادها بغرض الوصول إلى المعلومات المالية لمستخدم الكمبيوتر المستهدف .
  • Skynet: يستعمل بغرض سلب عملات البيتكوين الإلكترونية والاشتراك في الهجمات (DDoS) .
  • Nionspy: بإمكان هذه البرمجية الخبيثة تسجيل الضغطات على لوحة المفاتيح، إلى جانب سرقة الملفات والمستندات من أقراص تخزين الكمبيوتر المصاب، وكذا تسجيل الصوت والفيديو من خلال أجهزة الإدخال المتواجدة داخل الحاسوب المستهدف.

-عدم تنزيل أي شيء من أي موقع ويب غير موثوق فيه.

-يمكن إيجاد عدة منتديات خاصة بالقراصنة على شبكة الإنترنت.

-بإمكان القراصنة القيام بأنشطة غير شرعية، والاستعداد لاختراق أجهزة الأفراد.

-احتمال الحصول على أداة إدارة عن بُعد يطلق عليها اسم RAT (remote administration tool).

-التحكم في كاميرا الويب والاطلاع على جميع الوظائف التي تؤديها.

-الوصول إلى المواد والعناصر غير القانونية أو الصور غير الملائمة للأطفال أو المواقع الخطيرة.

-استغلال المستخدمين ونشر المواد التي تم إحدائها وإنتاجها بسبب إساءة المعاملة.

-حدوث عمليات احتيال وغش في عمليات البيع والشراء.

-احتمال حدوث أساليب الخداع، وكذا التخلي عن النقود والأموال مقابل لا شيء.

-الكشف عن حالات متنوعة لجماعات متطرفة.

-احتمال التعرض إلى خدع التصيد الاحتيالي على الويب.

أنظر أيضا:
مواقع الإنترنت المظلم ( أفضل روابط دخول الديب ويب )
أهم انواع الانترنت والفرق بين شبكات الإنترنت وكيفية الدخول اليها

استخدامات الويب المظلم (Dark Web)

توجد أسباب أساسية لاستخدام الويب المظلم تتمتل في ما يلي:

  • إخفاء الهوية: توجد أسباب متعددة وراء حماية هوية المستخدمين على الويب، نتيجة تعرضهم للخطر في حال ما أصبحت هويتهم معروفة، مثل الدول التي تحظر فيها السلطة حرية الصحافة، أو توجد رقابة سياسية.
  • الوصول إلى الخدمات الخفية: الخدمة المخفية التي تشتهر بخدمة البصلة (onion service) تلك الخدمة التي لا يتم فيها وقاية المستخدم وموقع الويب نفسه، دون الكشف عن هويته عن طريق Tor، بمعنى اخر لا يمكن تحديد عنوان (IP address) المتعلق بالموقع، فيكون هناك إخفاء لمعلومات المضيف أو الموقع أو حتى محتواه.
  • الأنشطة غير المشروعة: يستعمله الأفراد عبر الإنترنت للقيام بأنشطة غير قانونية وترويج مواد محظورة في الأنترنت المظلم، مثل بيع الأسلحة أو بيع المخدرات.

المواقع الالكترونية على الدارك ويب

المواقع الإلكترونية على الدارك ويب تتشابه مع مثيلاتها في الويب العادي surface web الذي نستعمل مواقعه في الحياة العادية، غير أن الاختلاف الأكبر يتمثل في نوع اللاحقة التي ينتهي بها موقع الويب، حيث تتنوع أنواع اللاحقات التي تكون في نهاية المواقع الإلكترونية العادية، فنجد مثلا “com وorg وedu”، أما المواقع في الدارك ويب تنتهي بلاحقة “onion”، يسمح استعمال هذه اللاحقة للمتصفحات المتعلقة بالدارك ويب الولوج إلى تلك المواقع الإلكترونية

أنظر أيضا:
أفضل محركات البحث في الديب ويب لدخول الدارك ويب
كيف تصبح هكر أخلاقي من الهاتف او الكمبيوتر – دليل شامل لتصبح هاكر اخلاقي

الفريق بين الديب ويب(deep web) والدارك ويب(dark web)

توجد مغالطاتٌ كثيرةٌ عندما نتحدث عن الدارك ويب والديب ويب، حيث يعتقد أغلب الأشخاص أن المصطلحين لديهما نفس الدلالة لنفس الموضوع، ولكن يوجد اختلافٌ جوهري هائلٌ في دلالة المصطلحين على مستوى الشبكة العنكبوتية العالمية. وهو ما سنحاول الإشارة إليه الان:

  • يتكون الدارك ويب (dark web) من العديد من المواقع الإلكترونية التي تخفي عنوان الـ IP المتعلقة بها، إذ يحتاج المستخدمين لبرمجياتٍ خاصةٍ من أجل لوصول إليها، كما يمثل الدارك ويب نسبةً قليلة جدًا عند مقارنته بالديب ويب، بحوالي (0.01%) من نسبة الشبكة العنكبوتية حول العالم.
  • تتكون شبكة الدارك ويب من عددٍ ضئيل للغاية من المواقع الإلكترونية يتم تقديره بالآلاف فقط، وتقوم هذه المواقع باستعمال وسائل وطرق تشفير متعددة بغرض حجب هوية ملاك الموقع ومناطق تواجدهم.
  • الديب ويب يمثل جزء ضخم من الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث يمثل حميع المعلومات والبيانات والمواقع الإلكترونية التي لا يمكن الولوج إليها عبر محركات البحث المشهورة مثل جوجل كروم أو بينج، وتسمى نتائج البحث التي تتمكن محركات البحث من العثور عليها بالويب السطحي (surface web)، الذي يمثل فقط 0.03% من المحتوى المتواجد على شبكة الإنترنت.
  • معظم مواقع الإنترنت الموجودة في الديب ويب لا تشكل أي مشاكلَ أمنيةٍ بخلاف مواقع الدارك ويب، حيث تتضمن المواقع الإلكترونية داخله على محتويات حول حسابات البريد الإلكتروني المحمي بكلمات المرور، إضافة إلى الاشتراكات الرقمية في خدمات مثل Netflix وغيرها، ويحمي تواجد هذه الخدمات والمواقع مستخدميها من احتمال الوصول إلى محتوياتها بواسطة عملية البحث البسيطة على محركات البحث، فلو كانت هذه المعلومات والمواقع متوفرة على الويب السطحي / (surface web)، لتمكن أي فرد من الوصول إلى لرسائل الإلكترونية التي تخص المستخدمين عند البحث عنها.
  • بشكل عام الويب العميق هو جانب من الإنترنت المخفي عن المستخدمين، ولا يمكن الولوج إليه بواسطة محركات البحث العادية، بل يتم الوصول إليه بأساليب أخرى أقل شهرة، ويتكون الويب العميق من قواعد بيانات يمكن الوصول إليها ، مثل قواعد البيانات الخاصة بحجوزات الفنادق والمشتريات عبر الويب، وكذا الخدمات المصرفية والسجلات الطبية وغيرها….

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments