الحماية

كيفية إنشاء و اختيار كلمة سر قوية

لن أتحدث كثيرا عن أهمية إنشاء و اختيار كلمة سر قوية لحساباتك و أجهزتك لأنك تعلم هذا الأمر مسبقا و هو سبب مجيئك و اطلاعك على هذا المقال، إذا أنت تعلم الأهمية القصوى حاليا لكلمة المرور القوية و أن تجاهل هذا الأمر سيسبب لك مشاكل و قد تتعرض للاختراق و التجسس بسهولة في ظل عالم متحول و متطور جدا تقنيا في مجال الاختراق و التجسس ، بل هناك أشخاص أصبح لديهم خبرة في توقع و تخمين كلمة السر السهلة، لذا اصبح بشكل إجباري تماما أن تضع كلمة مرور قوية لأي حساب خاص بك و كذلك كلمة سر قوية لفتح أجهزتك لديها درجة تشفير عالية يصعب توقعها أو اختراقها .

لاشك أنك تعرف ضحايا للاختراق قد ضاعت منهم أموالهم و بياناتهم الشخصية و العديد من الأمور الأخرى بسبب تجاهل وضع كلمة سر قوية . إذن زاد اقتناعك أكثر أنه يجب عليك التقيد بما سنقدمه لك في هذا المقال لحماية نفسك . و لكي لا نطيل عليكم في هذا التقديم إليكم الأن كل ما سيساعدكم في إنشاء و اختيار كلمة مرور قوية فعالة و ناجعة . فتابعوا معنا المقال لأخره .

نصائح لاختيار كلمة سر قوية لحماية أجهزتك

هذه مجموعة من النصائح التي ستساعدك في وضع و اختيار كلمة سر قوية و تجنب مجموعة من الأخطاء التي قد تقع فيها و تجعلك مهددا بالاختراق و عرضة للتجسس في أي وقت ، هي مزيج ما بين نصائح لأشياء يجب القيام بها و نصائج لأشياء يجب الابتعاد عنها و اجتنابها وهي :

1 ـ دائما قم بمزج و خلط الحروف مع أرقام و رموز أثناء إنشاء كلمة سر لحسابك أو جهازك . التنوع يجعل عملية توقع كلمة السر مستحيلة .

2 ـ يجب أن تكون كلمة السر طويلة جدا، و خذ هذا المعيار ” كلما كانت كلمة المرور طويلة كان ذلك أحسن و قلل من الاختراق” ، هناك من يقول أن كلمة السر يجب أن تتعدى 8 و هناك من يؤكد على أنها يجب أن تكون 15 حرف أو أكثر، و بدورنا نؤكد كفريق معلومة أن كلمة المرور يجب أن تتعدى 10 حروف و حاول إطالتها أكثر مع الأخذ بعين الاعتبار النصيحة الأولى .

3 ـ يجب أن تقوم بإنشاء كلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك، حاول ذلك ما أمكن، حتى إذا تم اكتشاف كلمة سر لأحد الحسابات لن يجعلك ذلك تفقد خصوصية و أمان جميع حساباتك الشخصية و بذلك ستخرج بأقل الأضرار ، و المشكلة الكبرى هي أن تضع كلمة مرور سهلة هي نفسها لكل الحسابات، هذا شيء خطر جدا عليك و دعني أصفه بكل صراحة أنه لعب بالنار في هذا العصر .

4 ـ لا يجب أن تستخدم بيانات و معلومات شخصية لك أثناء إنشاء ووضع كلمة سر مثل إسمك الكامل أو رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد و غيرها من المعلومات الشخصية، لأن أصدقائك و اقربائك من الممكن أن يجربوا هذه المعلومات لو أرادوا اختراق حساباتك أو جهازك، و ثانيا أن المعلومات الشخصية تكون درجة الأمان فيها سهلة لأنها تتكون في الغالب من أرقام أو ستجدها كلها عبارة عن حروف و هذا يتناقض بما قلته في النصائح الأولى .

5 ـ لا يجب أن تستخدم الكلمات الشهيرة و المعروفة و الشائعة لدى الكل و سهلة التخمين و التوقع مثل اسم دولة كما لو كنت تسكن في مصر ووضعت كلمة Egypt أو وضعت كلمة love أو freedom، أو password . و غيرها من الكلمات الشائعة التي تستخدم كثيرا في محيطك أو مدينتك أو دولتك .

6 ـ لا يجب أن تستخدم حروف أو أرقام متتابعة و متتالية و أنا شخصيا في بداياتي الأولى في العالم الإلكتروني الرقمي كنت أقوم بهذا الخطأ ، و يعني هذا الخطأ كأن تضع كلمة سر على الشكل التالي : 12345abcde ، أو azerty أو 123456789 . تجنب هذا الأمر قدر المستطاع .

7 ـ لا يجب أن تكرر كلمة المرور هي ذاتها في حسابات كثيرة، و أظن أنني أشرت لهذه النقطة في النصيحة رقم 3 ولا داعي لأن أكرر أهميتها اختصارا لوقتك عزيزي المتابع .

8 ـ يجب أن تقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بك خاصة الحساسة مثل كلمة مرور حساب بنكي بشكل دوري يعني كل شهرين أو 5 أشهر حاول تغيير تلك كلمة المرور بأخرى أكثر قوة

9 ـ أن تستغرق بعض الوقت أثناء عملية إنشاء كلمة مرور قوية و اخذ دقائق للتفكير بشأنها فيه فائدة كبيرة لك و لمعلوماتك و لأموالك و كل ما يتعلق به و ذلك سيحميك في المستقبل، و تذكر أن ذلك الوقت نتائجه جد جد رائعة و ثمينة .

10 ـ أثناء تسجيل حساب جديد في أحد المواقع أو التطبيقات هناك مستوى تقييمي لدرجة قوة كلمة المرور التي قمت بإنشائها حاول أن لا تتجاهل ذلك الأمر، و لا تقم بتسجيل الدخول إلا بعد أن تكون درجة تقييم كلمة السر عالية أو ستجدها في بعض المواقع تحمل علامة خضراء للدلالة على أنها قوية . كما أن بعض المواقع و التطبيقات أصبحت لا تسمح بتسجيل الدخول و الاشتراك فيها بكلمة سر ضعيفة و ترفض ذلك لأجل حماية المستخدم و أكيد أنك جربت ذلك و تصادفت معه أثناء محاولة إنشاء كلمة سر في أحد المواقع أو التطبيقات أو المنتديات . إليك أمثلة بالصور عن هذا الأمر في الأسفل

أمثلة عن كيفية إنشاء كلمة مرور لحساباتك و أجهزتك المتنوعة

بعد أن تناولنا بشكل نظري عام كيفية إنشاء كلمة مرور لجهازك أو حساباتك، الأن سنقدم لكم امثلة و طرق عملية يجب أن تقتدي بها و تحاول أن تستخدم نفس خطواتها لكي تقوم بإنشاء كلمة مرور قوية ، إليك الأن تلك الطرق و الأمثلة :

الطريقة الأولى : هي أقوى و أفضل الطرق المتاحة لإنشاء كلمة سر قوية و تتكون من الخطوات التالية :

ـ الخطوة رقم 1 : قم بتكوين جملة على حسب اختيارك يسهل تذكرها مثل I want to make a password in my phone and my computer ، كما قلت اختار جملة تناسبك و سهلة التذكر

ـ الخطوة رقم 2 : قم باختيار الحرف الأول من كل كلمة داخل هذه الجملة، سنتحصل على ما يلي : IMAPIMPAMC

ـ الخطوة رقم 3 : حاول أن تستبدل أحد الحروف في هذه الكلمة برقم معين، مثل تغيير الحرف الأول بالرقم 9 ، سنتحصل على ما يلي : 9MAPIMPAMC

ـ الخطوة رقم 4 : قم أيضا بتغيير حرف أخر برقم معين ، مثل تغييير الحرف الأخير داخل الكلمة برقم 5، و بذلك سنتحصل على ما يلي : 9MAPIMPAM5

ـ الخطوة رقم 5 : قم بتغيير أحد الحروف من الحجم الكبير Capital Letters إلى حجم صغيرSmall Letters، و بذلك سنتحصل على ما يلي : 9MAPIMPAm5

ـ الخطوة رقم 6 : قم بإضافة رمز معين إلى هذه الكلمة ، مثل استخدام رمز §وسط الجملة أو أي رمز أخر ترغبون باستعماله ، و بالتالي نتحصل على ما يلي : 9MAPI§MPAm5

و بهذا عند إتمام هذه العملية تكون قد قمت بإنشاء كلمة سر قوية جدا لن يستطيع أي أحد يتوقعها و بذلك ستحمي حساباتك أو أجهزتك من الاختراق أو التجسس . و تذكر أن مفتاح سهولة هذه العملية و تذكرها هي الخطوة الأولى، أي يجب أن تختار جملة سهلة التذكر بالنسبة لك و تستخدمها كثيرا .

الطريقة الثانية : إنشاء كلمة سر قوية بناءا على دمج كلمتين أو أكثر مع بعضهما البعض لا توجد علاقة بينهما و تتم هذ الطريقة باتباع الخطوات التالية :

الخطوة رقم 1 : اختيار كلمتين ليس لهما نفس العلاقة أو الارتباط مثل Window و Car

الخطوة رقم 2 : قم بإضافة رموز و أرقام مع تلك الكلمتين . لتتحصل في الأخير على : [email protected]

هذه الطريقة و لو أنها قوية ورائعة لجعل كلمة سر الخاصة بك قوية و أنصحك بالاعتماد عليها و محاولة تطبيق خطواتها ، إلا أن الطريقة الأولى تبقى أفضل منها و أكثرها قوة .

أنظر أيضا
كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر ويندوز 7

و بهذا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناول موضوع مهم و حيوي هو كيفية إنشاء و اختيار كلمة مرور قوية، كما أعتبر نفسي أنني قمت بمجهود مضاعف عند عملية البحث الشاملة عن الموضوع لأنه يهم جانب الخصوصية و الأمان و الكثير من الناس يحتاجون نصائح و توجهيات لكيفية إنشاء كلمة سر لحساباتهم، لأن وضع كلمة سر ضعيفة ستعرضهم للخطر و لنا حالات يومية لأشخاص ضاعت منهم أموالهم و بياناتهم و كرامتهم بسبب كلمة السر الضعيفة لحساباتهم و كذلك تطور وسائل التجسس و الاختراق، نتمنى أن تكونوا اطلعتم على المقال بكامله لتستفيدوا من كل المحتوى القيم ، إذا لديكم أية استفسارات أو أسئلة أو ملاحظات بخصوص موضوع كيفية اختيار كلمة مرور قوية اتركوها في أسفل المقال بقسم التعليقات . إلى اللقاء و دمتم سالمين .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments