ويندوز

أسهل 8 طرق لـ تبريد اللابتوب خفض حرارة اللابتوب

سعر مروحة اللاب توب الخارجية

أسهل 8 طرق لـ تبريد اللابتوب خفض حرارة اللابتوب

إذا سألت معظم مستعملي أجهزة اللاب توب والحواسيب المحمولة عن أكثر مشكل تعانون منه، ستجد أن أغلب الإجابات تتعلق بارتفاع حرارة اللاب توب بشكل كبير واصدار أصوات مزعجة من المورحة، والسبب لا يرجع فقط للجهاز بل للمستخدم أيضا وحتى لشركة المصنعة بدرجة أقل.

لذلك تجد الالاف بل الملايين من عمليات البحث تدور حول برنامج تبريد اللابتوب، مراوح تبريد اللابتوب، إعدادات مروحة اللاب توب وغيرها…الجميع يبحث عن حلول لهذه المشكلة وهذا ما سنقدمه اليوم في هذا المقال سنعرض أسهل 8 طرق لـ تبريد اللابتوب خفض حرارة الجهاز بشكل سهل دون الحاجة إلى دفع أي تكاليف أو الذهاب عند خبير صيانة، كل ما عليك القيام به هو اتباع الشرح النظري بعناية فهناك نصائح من شأنها أن تخلصك من المشكل بشكل نهائي.

أنظر أيضا:

برنامج معرفة درجة حرارة الجهاز

أسباب ارتفاع حرارة الاب توب

هناك أسباب عدة تستطيع أن تقيسها على مشكل ارتفاع حرارة اللاب توب، كما يجب أن تعلم أن ارتفاع حرارة الجهاز بالطريقة المفرطة من شأنها أن تشكل خطر حقيق على سلامة مكونات جهازك وقد تؤدي إلى تلف إحدى المكونات الحساسة كالمعالج أو غيرها لذلك لا يجب إهمال هذا الجانب.

بما أنك تبحث عن طرق تبريد اللاب توب فهذا يعني أنك تعاني من مشكل الحرارة، إذا فأول ما يمكن احتماله هو وجود عطل بالمروحة لا تؤدي وظيفتها والسبب سنتطرق إليه في باقي التفاصيل، وقد يكون السسب ناتجا عنك وعن سلوكياتك العنيفة مع الجهاز ومكوناته التي تسبب لها ضغط كبير يفوق قوتها مواصفات عملها، وفي الأخير وبنسبة أقل ترجع المشكلة إلى الشركة المصعنة والتي هي في تحدي دائم لإنتاج أجهزة لاب توب بمكونات وموارد لا تتسبب في ارتفاع الحرارة، بمعى أن ارتفاع حرارة الجهاز بعض الشيء أمر طبيعي مع طول مدة التشغيل لكن ليس بالشكل المفرط.

إقرأ أيضا:

افضل برنامج لمراقبة درجة حرارة الجهاز وتنبيهك عند ارتفاعها

طريقة تبريد اللابتوب

ولك أن تتابع الآن كل الطرق العملية الممكنة التي تستطيع انجازها إما يدويا أو افتراضيا من أجل تبريد اللاب توب وخفظ حرارته، تابع الشرح النظري بالتفصيل هناك مجموعة من المعلومات والنصائح العامة التي يجب على المستخدم أخدها بعين الإعتبار للحفاظ على جهازه خاصة اجهزة اللاب توب المحمولة القديمة بعض الشيء أو ذات المواصفات العادية.

تابع الحلول وقم بتطبيق منها الأنسب لك، ومن خلال خبرتك بجهازك على الأكيد ستعرف الطريقة الأمثل لتخلص من مشكل حرارة الجهاز.

1- تنظيف الغبار الموجود باللاب توب

هناك شريحة ضخمة من مستخدمي الكمبيوتر تعاني من مشكلة سخونة اللابتوب بدرجة عالية، في الكثير من الأحيان وهذا يسبب في العديد من المشاكل حيث يمكن أن ينطفئ الكمبيوتر بشكل تلقائي او سمع أصوات غير مريحة ، إضافة الى أنه يصبح مرتفع في الحرارة بشكل خيالي وهذا لن يجعل مستخديم الكمبيوتر يستعمل جهازه بشكل لائيق،وهنا سوف يكون مستخديم الكمبيوتر في حاجة الى حلوللحل هذا المشكل، وسوف نتعرف هنا على كم هائل من الإمكانيات التي تساهم في شكل كبير في محافظة على هدوء تم وعدم إرتفاع الحرارة من ضمن هذه الإمكانيات وهي تنظيف الغبار الموجود باللاب توب.

من بين الأسباب التي تنتج لمعظم الاجهزة إرتفاع الحرارة،هي عدم الإهتمام بنظافة الجهاز من الغبار حيث ذا كان اللابتوب الذي تستخدمه قديما بعض الشئ فربما يكون ممتلئ بالغبار والاتربة ولا تستبعد ذلك والاتربة تعمل كعازل رائع جدا لمكونات اللابتوب عن تدفق الهواء اليها ،وهذا يسبب في مشكل عويس،وهنا يجب عليك فتح جهازك بنفسك وتأكدت من تنظيفه جيدا.

من أجل تنظيف الغبار الموجود باللاب توب، يجب ان تقوم بفصل الباور تماما عن اللابتوب برفق ونزع البطارية وتستخدم ضاغط الهواء بشكل بطيء وتركيز على المناطق التي تتوفر على نسبة كبيرة من الغبار وقم بنشر ضاغط الهواء على جميع أجزاء الكمبيوتر من أجل عدم إتلاف أي شيء، ولا تستغرب إذ وجدت نسبة كبيرة من الغبار الأن ذالك ناتج على الغبار الذي تكون نسبته قليلا جيدا الذي تجده كل يوم على لوحة المفاتيح او من خلال بعض الفتحات في الكيبورد وفتحات اخري بسيطة حول اللابتوب يمكن ان يدخل من خلالها الاتربة ،وبعد ذالك ينتشر داخل أجزاء جهازك ويملأ أي مكان فرغ ويصبب عطل والعديد من المشكل.

أنظر أيضا:

كيف تجعل بطارية حاسوبك المحمول تدوم طوال اليوم

بعد تعرفك على هذه المعلومات يجب الإنتباه بشكل دائم في تنظيف الغبار الموجود باللاب توب، لتجنب ماشكل عديدة قم في كل وقت مناسب بفتح الكمبيوتر وتنظيفه بشكل لائق، وإذ كانت منتبه لنظافته وقم بتلك المشكل فهناك أماكن أخرى يمكن أن تنتج هذه المشاكل ولكن في حالة إستثناية وهي اللوحة الخارجية للابتوب.

يجب أن تقوم بفك مسامير اللابتوب وفك اللوحة الخارجية للابتوب وافحص الاتربة الموجودة بالداخل ولكن تذكر أن هذا الأمر خطير جيدا عل كمبيوتر الخاص بك، وقم العديد من الشريكات التي تقم بإنتاج الابتوب من تقديم لاصقات وتحذيرات علي غطاء اللابتوب، الأنه لا يجب فتح غطاء الخارجي الأنه يسبب في فقدان ضمان اللابتوب او إتلاف اشيء داخل جهازك، لذالك من الأحسن تجنبالقيام بهذه المهيمة واحدك قم بالإعتماد على أشخاص ذات خبرة في هذا المجال .

2- افحص مراوح التهوية في اللابتوب

وبعد تعرفنا على سبب من الأسباب التي تسبب في إرتفاع حرارة او تعطيل الكمبيوتر وأيضا في إصدار أصوت مزعجة وعلى حل هذه المشاكل من خلال تنظيف الغبار الموجود باللاب توب، الأن سوف نتعرف على سبب أخر يمكن أن ينتج العديد من المشكل وكيفيات حل هذا الأمر في غضون دقائق فقط، وهو عبارة عن الغبار التي تكون موجودة في مراوح التهوية في اللابتوب.

جميعنا نعلم أن الكمبيوتر يتوفر على فتحات للمراوح بداخله لتقوم بطرد الهواء الساخن من داخل اللابتوب واذا كانت تلك المراوح قديمة فانها لن تعمل بكفاءة مثل اول مرة اشتريت جهازك بها ويمكنها ان تسبب سخونة اللابتوب وفي العديد من المشاكل، فيجب دائما الإنتباه لهذه الفتوحات وفحصها بشكل جيد، ومن اجل معرفة كيفيات الفحص فهو أمر بسيط يجب أن تقوم بوضع يديك أمام تلك الفتحات، وإذ وجدت ان هذا الهواء الساخن الذي يخرج معدوما او قليل، فهذا يعني أن مراوح التهوية غير سليمة ومليئة بتراب او الغبار.

يمكنك أيضا إستكشاف أن مراوح التهوية غير سليمة من خلال سمعك الى اصواتا غريبة او ضوضاء غير مألوفة ، ومن أجل تجنب هذا المشكل يجب إتباع تلك الخطوات التي ذكرنها في سابقا، او قم بالاتصال بخدمة صيانة شركة اللابتوب حتي لا تقع في اي مشاكل، يمكنك أيضا الإستعانة ادوات مثل SpeedFan، من أجل زيادة سرعة تلك المروحة، لكن لا أنصحك بذلك اذا لم تكن تعلم ما تقوم بفعله الأنك قد تسبب ضررا للهاردوير، إذا في هذه الحالة يجب الإستعانة بلأشخاص ذات خبرة .

3- تبريد خارجي للابتوب

مروحة تبريد لاب توب HP

بعدا تعرفنا على حلول سابقة متميزة ورائعة تساعدك في معرفة المشكل وحله بسهولة تما، يمكن الأن تعرف على حل جد مذهل يمكنك الإستعانة به إذ كنت تضن أن الجهاز سليم تماما من الغبار والأتربة رغم أنه قديم وتقوم بتنظيفه والعناية به من وقت الى أخر رغم ذالك يصدر أصوت غريبة ومزعجة وتعاني من إرتفاع حراراة الكمبيوتر بشكل كبير ومشاكل أخرى ، هنا سوف نلتجيء الى تبريد خارجي للابتوب.

ما عليك فعله هو شراء نظام تهوية خارجي وقبل شرائه قم بإستشارة أشخاص ذات خبرة يعني إشترته قبلك للإستفادة، وقراءت المراجعات عليه من أجل تجنب الإنخدع بأي منتج غير صالح لجهازك ،وبعد شرائه قم بوضعه خارج اللابتوب اتجاه قواعده وبالقرب من الأسفل اللابتوب لتخفيف درجة حرارته وتزويده بالتهوية المناسبة دائما.

أنظر أيضا:

كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف؟

4- افحص السطح الذي يعمل عليه اللابتوب

هناك الكثير من مستخدمي الكمبيوتر يرغبن في إستخدامه الابتوب وهم في سرير من أجل مشاهدة أفلام او مسلسلات او العمل عليه وغيرها، وهذا أمر خطير جيدا خصوصا إذ كنت تضع الابتوب على سطح غير مستوي من مكونات السرير كالبطانية او ماشابه هذا قد يسبب ان يسخن اللابتوب الخاص بك الأنه يجب أن تجعل مراوح التهوية والتي تطرد الهواء الساخن للخارج ان تكون متحررة .

يجب دائما الإنتباه الى فحص السطح الذي يعمل عليه اللابتوب، أن يكون مسطح أي أن تضعه على سطح مستو مثل الطاولة او المكتب، وإذ كنت ترغب في إستخدم الكمبيوتر على السرير فقم بواضع كتاب كبير أسفل الابتوب او أشيء أخرى تساعدك في إستخدامه بطريقة مسطحة، وهنا سوف تتمكن من رفعه قليلا وبالتالي خروج الهواء الساخن من المراوح بشكل جيد.

5- قم بتخفيف الحمل الزائد علي اللابتوب 

تحميل برنامج لتبريد اللاب توب HP

وفي نهاية إذ لم تكون ترغب في إستخدام أحد الطرق السابقة او لم تفلح، فهناك أمر آخر يمكنك الإستعانة به إذ كنت تعاني من إرتفاع الحرارة الابتوب او تسمع أصوات غريبة ومزعجة بدون سبب فهنا يجب عليك، القيام بتخفيف الحمل الزائد علي اللابتوب  يعمل بشكل متميز في تقليل استهلاك مكونات اللابتوب كالبروسيسور وكارت الشاشة لطاقة الجهاز.

حقا يمكنك الإعتماد على هذه الطريقة وهي من الطروق السهلا جدا لن تكون بحاجة الى أي أداة تبريد او فتح الجهاز وتنظيفه، فقط سوف تكون بحاجة الى تحميل برنامج مثل Speccy وسوف يساعدك بشكل كبير في فحص اداء كارت الشاشة GPU،و البروسيسور CPU.

وفحص جميع البرامج التي تتوفر في جهازك ومعرفة من يستهلك نسبة كبيرة ويقوم بزيادة الحمل، ويسمح لك بتحكم في إعداداتها وتخفيف منها او إقافها او استخدام اي خاصية لتوفير الطاقة مثل Power Saver وذلك من خلال الذهاب الي Settings ثم System ثم Battery،ويمكنك أيضا ملاحظة متي يكون الحمل زائدا على اداء البروسيسور CPU وكارت الشاشة GPU، وبعد قيامك بهذه الأمور سوف تتمكن من خفض درجة حرارة اللابتوب  من خلال بتخفيف الحمل الزائد علي الكمبيوتر،

أنظر أيضا:

9 حلول مشكلة شاشه زرقاء في ويندوز 11 أو  10 و 8 و7

6- تقليل الضغط على مكونات اللابتوب

هناك حلول أخرى تستطيع بها تجنب ارتفاع حرارة الجهاز، فبغض النظر عن كل الحلول المقترحة فهي بالفعل تظل خيارات تستطيع بها تفادي المشكل لكن ليس كليا لأن معظمة ارتفاع حرارة أجهزة اللاب توب هي مسألة تحدي لشركات المصنعة والتي تسعى إلى الحد من هذه الإشكالية تدريجيا في الإصدارات الأخيرة للأجهزة بالسوق.

إلى حين ذلك وبإمتلاكك لجهاز معاصر ستحتاج إلى مساعدته من خلال تخفيف الضغط عن المكونات، مثلا لا تقم بتحميل وتشغيل البرامج التي تفوق قدرة الجهاز، لا تعمل على تشغيل البرامج في آن واحد يستحسن حذف كل الملفات والبرامج غير المستعملة، وترك فتراة لإراحة النظام.

7- إيقاف تشغيل الكمبيوتر

من الضروري أثناء العمل بالكمبيوتر اتخاد الوضعية السليمة لك وللجهاز حتى يؤدي وظائفه بشكل سليم وبالطريقة الصحيحة، وهناك أخطاء وسلوكيات من شأنها أن تسبب لك مشاكل مع اللاب توب ولعل أبرز هذه المشاكل هي الحرارة واصدار الصوت المزعج بعد فترة من التشغيل، فبالنسبة للأشخاص التي تعمل بالحاسوب على السرير وفوق الغطاء، بهذه الطريقة فإنك تمنع مسالك التهوية المخصصة للجهاز بمرور الهواء عن طريقها وبالتالي تكون عملية التبريد لا فائدة منها لأن المروحة مسدودة، من ناحية أخرى تبدأ المرحة بجمع الغبار والخيوط الصغيرة التي تتراكم بالمروحة فتسبب مشاكل على مستوى التشغيل.

بالنسبة للمستخدم وضعيات العمل على السرير ليست سليمة لك ولبدنك أيضا خاصة إذا كنت تقضي وقت طويل على ذلك الشكل، لذلك العمل على الطاولة أفضل أو على الأقل ترك مجال لتهوية الحاسوب.

8- إيقاف تشغيل الكمبيوتر

يظل هذا الحل أو الخيار عملي إذا لم تنجح معك أي من الطرق التي تابعناها إلى الآن، من جهة أخرى هناك شريحة كبيرة من الأشخاص التي تعمل على الكمبيوتر ساعات طوال في اليوم بتركه شغال باستمرار وهذا يؤثر على الجهاز وليس فقط النظام، لذلك من المنطيفي ايقاف تشغيل الكمبيوتر من حين إلى آخر وبمجرد الإنتهاء من استخدام، أو وضعه على مود السوبات على الأقل لكي يستريح وتستقر حرارته على الصفر، بهذه الطريقة تحافظ على جهازك مدة أطول.

تعرف من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي على حل مشكلة درجة حرارة اللاب توب فى دقايق:

أنظر أيضا:

أفضل وأسرع أدوات اختبار اداء الكمبيوتر

بعد عرض كل هذه المعلومات والتفاصيل نكون قد أنهينا موضوعنا اليوم بخصوص أسهل 8 طرق لـ تبريد اللابتوب خفض حرارة اللابتوب، يكفي أن تقوم بمتابعة كل المعلومات والنصائح التي شرحناها فهي مهمة بالرغم من كونها نظرية، ننصح في الأخير بإستعمال مادة التنظيف المخصصة للأجهزة الإلكترونية في تنظيف المروحة وباقي قطع الكمبيوتر وعلى الاكيد ستتخلص من المشكل، ولا تنسى إراحة حاسوبك بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments