تقنية

كيفية تحويل الارقام من انجليزي الى عربي

كيفية تحويل الارقام من انجليزي الى عربي

في الكثير من الأحيان نعمل على الكمبيوتر في تحرير الملفات على برنامج ما يكروسوفت اوفيس، وقد نحتاج في العديد من المناسبات إلى عرض الأرقام العربية، خاصة أن المستخدم يقوم بالكتابة بالعربية لكن الأرقام التي تعرض هي الأرقام الانجليزية، وهي مخصصة على البرنامج ضمن الإعدادات الإفتراضية له.

لذلك إذا احتجت إلى توظيف الارقام العربية أثناء الكتابة على الوورد أو الاكسل عوض الارقام الانجليزية يمكنك هذا بسهولة تامة ومن خلال نقرات معدودة فقط، تابع كل الحلول المقترحة لكتابة الأرقام باللغة العربية داخل ملف Word حتى وإن لم يتم عرضها بشكل صحيح يمكنك حل هذا الأمر ببساطة خاصة للأشخاص التي تعمل ببرنامح مايكروسوفت وورد 2007 وبرنامج وورد 2010.

انظر أيضا:

شرح كيفية تحويل الارقام الى حروف بدون برامج بعدة طرق

شرح طريقة تحويل الارقام من الانجليزية للعربية في وورد

يمكنك الآن تحويل الارقام من انجليزي الى عربي في ويندوز 10 أو حتى تحويل الارقام من انجليزي الى عربي في ويندوز 7 بكل سهولة شديدة من خلال برنامج وورد 2007 وإصدار Word 2010، العملية كما قلنا لا تتضمن أي تعقيدات ولا تتعدى منك سوى القيام ببعض الخطوات التي ستنعرف عليها وفق التالي، لهذا تابع بعناية طريقة تحويل ترميز وظهور الأرقام عبر برامج مايكروسوفت أوفيس بشكل عام كما يلي:

حاليا تظهر معك الأرقام الإنجليزية كما يلي (1,2,3,4,5,6,7,8,9)، لكن أنت تحتاج إلى الأرقام العربية كما هي معروفة كالتالي:  (٠‎ – ١‎ – ٢‎ – ٣‎ –٤‎ – ٥‎ – ٦‎ – ٧‎ – ٨‎ – ٩‎)، وما سنشرحه الآن سيمكنك من الوصول إلى الأرقام العربية المشرقية Arabic Numeral على برنامج وورد، بمجرد أن تضبط إعدادات البرنامج على الأرقام الهندية تظهر لك هذه الأرقام، والتي هي في الأصل عبارة عن أشكال تكتب كرموز للأعداد.

المهم دعونا نباشر شرح طريقة تحويل الارقام من انجليزي الى عربي في الوورد، عبر الخطوات البسيطة التالية، كل ما عليك فعله هو فتح برنامج وورد 2007 ثم اتبع التعليمات التالية:

الخطوة الاولى:

أول شيء تقوم به بعد الدخول إلى الورد تنقر على قسم File>> ثم من بين الخيارات تضغط على Options 

الخطوة الثانية:

ستجد خيار Word options على القائمة اليسار ابحث عنه حتى يتسنى لك بدء عملية ضبط اعدادات الوورد ثم اضغط على زر Advanced.

الخطوة الثالثة:

من أجل عرص خيارات المحتوى وللوصول إلى الخيار الذي يهمنا Numeral  عليك أولا بالنقر على زر Show document content.

الخطوة الرابعة:

من بين الخيارات التي ستظهر لنا كما هو موضخ في الصورة سنحدد ميزة تحويل الأرقام في وورد من English إلى الهندية india، فور ضبط هذا الإعداد البيسط سيتم ترميز الأرقام الإنجليزية فتحول مباشرة إلى الترميز الهندي والذي يعمل على عرض الأرقام العربية في كافة الملفات وليس فقط على ملف .Word المفتوح الآن، وهكذا بسهولة شديدة تنهي عملية تحويل الأرقام.

الخطوة الخامسة:

يكفي في الأخير أن تعمد إلى حفظ التغييرات عن طريق النقر على خيار Save، بعدها تغلق برنامج الورد وتعيد تشغيله من جديد وباشر كتابة الأرقام سترى أن الأرقام العربية هي التي تعرض أمامك.

للإشارة: قد تختلف إعدادات برنامج مايكروسوفت وورد حسب الإصدار وعليه، بدلا من خيار india Numeral قد تحول الأرقام عن طريق خيار Context.

اقرأ أيضا:
تحويل الارقام الى عربي في الوورد

تغيير الأرقام إلى العربية لملف وورد .Word

هناك طريقة أخرى من خلالها تستطيع تحويل الارقام الى عربي في الوورد، هذه الطريقة تعد مبيزة خاصة داخلية ضمن برنامج الوورد وتتيح للمستخدم تغيير لغة عرض الأرقام ملف واحد بصيغة Word، لشرح أكثر العملية هنا لا تقتضي منك تغيير الترقيم بأكمله داخل برنامج وورد، بل فقط يكفي تغيير لغة الارقام الانجليزية للعربية لملف أو لفقرة معينة داخل ملف الوورد، ولك طريقة عمل هذا من خلال التالي:

أولا:

قم بالتوجه إلى قائمة ابدأ على الكمبيوتر وعلى أيقونة البحث ادخل كلمة  keyboard layout هذه الإعدادات تتيح لك ثم تغيير تفضيلات اللغة Language preferences إلى الإنجليزية إن كانت لغتك الأساسية للأرقام أو اختر اللغة حسب ما تريد. ( تستطيع تغيير عرض الأرقام بيما بعد ). 

ثانيا:

بعد الإنتهاء من تغيير الإعدادات الخاصة باللغة، عليك بحفظ التغيرات ثم غلق ملف الوورد الخاص بك.

ثالثا:

بعدها تذهب لفتح ملف word الذي تريد أن تغير عرض الأرقام عليه من جديد، عند الدخول انقر على زر إدخال Insert من شريط المهام السريعة أعلى البرنامج واضغط على Page Number.

رابعا:

في المرحلة التالية يتوجب عليك أن تحدد لغة عرض الأرقام التي تحب داخل الملف الذي أنت بصدد تعديله انجليزية أو عربية (للإشارة هنا اللإعدادات تقتصر على ملف وورد هذا ولا يتنطبق على باقي الملفات ). 

خامسا:

يبقى عليك الآن التحقق من فعالية الخيارات التي أنجزتها بخصوص تحويل الارقام من الانجليزية للعربية في وورد في الملف الخاص بك. 

المميز في هذه الطريقة أنها لا تعمل على تغيير شكل عرض الأرقام من العربية إلى الإنجليزية أو العكس في كافة ملفات الوورد، وإنما فقط على الملف الذي أنت بصدد العمل عليه، وبالتالي يتقوم بتحويل الأرقام إلى العربية أو اعادتها إلى الإنجليزية حسب استعمالك، لكن من أجل ضمان نجاح كل هذه الخطوات لابد من التأكد من أن نظام التشغيل الخاص بك يدعم اللغة العربية.

تابع الشرح التطبيقي على الفيديو التالي حول شرح تحويل الارقام الانجليزية الي ارقام عربية في الورد 2007,2010,2013

اقرأ أيضا:
تحميل قوالب وورد جاهزة
أفضل 16 موقع لتحميل قوالب وورد ووردبريس مجانا

 خطوات تحويل الارقام الى عربي excel

بالنسبة للأشخاص التي تعمل ببرنامج اوفيس مايكروسوفت أداة الإكسل تستطيعون تحويل الارقام الى عربي بسهولة أيضا، هناك طريقتان لتحويل الارقام إلى العربية من خلال التالي:

 الطريقة الأولى

1:

قم بالذهاب إلى برنامج الاكسل وقم بفتحه، بعدها توجه إلى كل الخلايا أو الخانات التي تحتوي على الأرقام بعدها قم بالضغط على بزر الماوس الأيمن، من بين الخيارات التي ستظهر لك في القائمة تنقر على خيار “تنسيق خلايا” كما هو مبين في الصورة ثماما.

2:

ستنبثق لك نافدة جديدة اتجه إلى الأعلى وانقر على تبيوب محاذاة، أيضا ستظهر معك قائمة صغيرة اليمين لليسار أو اتجاه النص بالأسفل، المهم إتجه مباشرة إلى خيار “اليمين لليسار” كما هو مبين في الصورة وعليك بتحديده بعدها عليك حفظ التعديلات التي قمت بها بالنقر على ok  .

3:

مباشرة بعد هذه الخطوات سترى أن الأرقام تم تحويلها على الاكسل مباشرة إلى العربي كما هو ظاهر في الصورة.

4:

هذه الطريقة تتيح لك تحويل الارقام من الانجليزي الى العربي متى تشاء وفي أي وقت تحتاج.

الطريقة الثانية

1:

بالنسبة للطريقة الثانية يمكنك استعمالها في حال لم تعمل معك الطريقة الأولى لأي سبب من الأسباب، المهم قم بفتح أيضا برنامج الاكسل على جهازك الكمبيوتر، بعدها قم بتحديد كل الخانات التي تحتوي على الأرقام الانجليزية والتي تود تحويلها إلى ارقام عربية، ثم أيضا عليك بالنقر بزر الماوس الايمن ومن الخيارات التي ستظهر معك في القائمة اتجه إلى “تنسيق خلايا” كما فعلنا في الأول.

2:

ضمن القائمة التالية التي ستظهر لك عدد من التبيوبات، اظغط أنت على التبيوب الأول “رقم” بعدها ضمن الخيارات تنقر على “مخصص” بعدها قم بنسخ الكود التالي:

[$-2000000]00.00 

بعدها اتجه إلى الخانة الموجودة على الاسفل “النوع” وقم بلصق الكود عليها ثم اضغط على خيار ok .

3:

بعدها ترى أن الأرقام الانجليزى يتم تحويلها الى العربى بشكل فوري بنقرات زر معدودة كما تابعنا.

تحويل الارقام من انجليزي الى عربي في pdf

4:

الجيد في هذه الطريقة أنها تتيح لك تحويل الارقام إلى العربية متى تحتاج إلى ذلك، يكفي تكرار الخطوات السالفة.

خطوات تحويل الارقام الى انجليزي excel

بالنسبة للأشخاص التي تود أن تفعل العكس أي تحتاج إلى تحويل لغة الارقام من عربى الى انجليزى، تنفد تقريبا كل الخطوات التي تابعناها في الطريقة الأولى بتحديد خيار “اليسار لليمين” وانقر على ok .

هكذا سترى عملية تحويل لغة الأرقام إلى الانجليزية بشكل سريع يكفي حفظ الإعدادات.

فيما يخص الطريقة الثانية أيضا لا يختلف الأمر تنفد نفس الخطوات المذكورة من قبل، وضمن الخيار الأخير تضغط على “حذف” وهكذا سترى أن الارقام تم تحويلها في الحال.

كيفية تحويل الارقام من انجليزي الى عربي في الكيبورد

بواسطة هذه التعليمات تستطيع تغيير لغة الأرقام فى برنامج مايكروسوفت سواء الوورد أو إكسل بكل سهولة سواء بشكل كلي أو فقط على الملف الذي تعمل به كما يمكنك تغيير اللغة من الانجليزية إلى العربية أو العكس كما تابعنا.

تابع هنا الشرح التطبيقي حول طريقة تحويل الأرقام من إنجليزي إلى عربي في الإكسيل

اقرأ أيضا:
قوالب بوربوينت مجانية للتحميل

تغيير لغة الويندوز 

إذا أردت أن تقوم بدعم إضافي لإظهار اللغة اعربية وكذا الارقام العربية في كافة اصدارات برنامج مايكروسوفت افيس بالطريقة الصحيحة تابع التالي، قم بإجراء تعديل على مستوى إعدادات اللغة في نظام ويندوز 10، هذا التغيير من شأنه أن يعمل على تعميم اللغة على كافة برامج مايكروسوفت 2016، هذا التغيير يعمل على توظيف اللغة العربية في كل أدواة الأوفيس وكذا يمكنك تحويل اللغة والارقام إلى العربية بطريقة تلقائية دون الحاجة إلى كل هذه الخطوات والتعديلات.

المميز في عملية تغيير لغة ويندوز 10 الافتراضية أنها تعفيك من تكرار عمليات تحويل اللغة وغيرها، لأن هذا الإجراء يسهل عليك تغيير واجهة برامج مايكروسوفت أوفيس الى العربية بكل بساطة ودون الخوض في كل التفصيلات التي شرحناها إلى الآن، يكفي أن تعمل على تنزيل الأدوات اللازمة للترجمة، ثم أيضا تعديل النصوص داخل مايكروسوفت وورد بالعربية، ستجد كل الخيارات التي تحتاج في قائمة ابدأ من خلال البحث عن Region & language وقم باختيار لغة العرض، لغة الكتابة، لغة عرض الأرقام المناسبة لك بكل سهولة وبساطة شديدة.


اقرأ أيضا:
أيهما أفضل ووردبريس أم بلوغر. المميزات والعيوب

تابعنا أن عملية تحويل الارقام الانجليزية إلى ارقام عربية أمر غاية في السهولة سواء على النظام أو على برنامج مايكروسوفت اوفيس، يمكنك الآن العمل بلأرقام العربية على الوورد أو من خلال كود تحويل الارقام من انجليزي الى عربي Excel كما تابعنا في الأعلى، لنكون قد بلغنا نهاية مقالنا.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments