تقنية

أكثر أجزاء أجهزة الحاسوب استهلاكاً للطاقة

أكثر أجزاء أجهزة الحاسوب استهلاكاً للطاقة

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تأخد بعين الإعتبار لمعرفة القيمة التقريبية لستهلاك الكمبيوتر للطاقة، فمثلا الكمبيوتر المتصل بالكهرباء أو بالطاقة عامة ويعمل بشكل مستمر هو الاكثر استهلاكا من الكمبيوتر الذي يتعمل فترات معينة في اليوم أو الأسبوع، أيضا هناك الأجهزة المحمولة تعتبر أقل تكلفة طاقية مقارنة بالأجهزة المكتبية، ويختلف الأمر أيضا حتى بين نوع هذه الحواسيب ما إذا كانت قديمة أوحديثة.

إذا أردت معرفة مقدار استهلاك حاسوبك للطاقة تابع معنا هذا المقال، وتعرف أيضا على أكثر أجزاء أجهزة الحاسوب استهلاكاً للطاقة، مع معاينة كل مكونة والنسبة التقديرية لإستهلاكه للطاقة بهذه الكيفية يمكنك أن تستعمل جهازك بطريقة تقلل من الإستهلاك وبالتالي تقلل من التكلفة المؤدات شهريا لفاتورة الكهرباء.

انظر أيضا:

حل مشكلة ارتفاع استهلاك CPU بشدة على 10 windows

حجم استهلاك الحاسوب للكهرباء

استهلاك الحاسوب للكهرباء

وفقا لمجموعة من الدراسات التي أجريت على أجهزة الكمبيوتر ومدى إستهلاكها للطاقة الكهرابائية، تم إثبات أن هذه الأخيرة يصل نسبة إستهلاكها إلى 8% من إجمالي استهلاك الكهرباء في المنازل، هذه الدراسة تم إجرائها من قبل شركة أو مؤسسة توفير الطاقة Energy Saving Trust على المملكة المتحدة، وعند حساب تكلفة مقدار هذا الإستهلاك ثبت أن جهاز المبيوتر يكلفك حوالي 50 دولار أمريكي بشكل سنوي.

وحسب التقرير الصادر عن المؤسسة أيضا تمت الإشارة إلى أن أجهزة الكمبيوتر المكتبي يعمل على استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل أكبر، بل بنسب مضاعفة مقارنة مع أجهزة الحاسوب المحمولة فقد ثبت أن الكمبيوتر المكتبي سيتهلك 6 أضعاف من الطاقة الكهربائية التي يمكن أن يستهلكها الحاسوب المحمول والسبب واضح، فمكونات كل جهاز تختلف الحاسوب المحمول مصمم لكي يعمل على الطاقة الكهربائية وطاقة البطارية أيضا وبالتالي هو أقل استهلاك بكثير، بينما الكمبيوتر المكتبي يعمل فقط على الكهرباء ولديه شاشة منفصلة بتردد كهربائي عالي ثم صندوق الكمبيوتر.

ولأن معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يستعملون الحواسيب في اللعب أكثر، وبالتالي قضاء وقت طويل جدا على الجهاز، مما يعادل استهلاك طاقي للكهرباء يصل إلى ما بين 5 كيلو واط / ساعة حتى 1200 كيلو واط / ساعة في السنة، وفق تقرير تم إنجازه من قبل الخبير بيركلي لاب في عام 2019.

أنضر أيضا:إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية ويندوز 10

ما هي أجزاء الكمبيوتر التي تستخدم أكبر قدر من الطاقة؟

الآن سنخصص هذه الفقرة لشرح بشكل مفصل بخصوص مكونات جهاز الكمبيوتر الأكثر استهلاكا للطاقة الكهربائية، فهمك لهذا سيساعدك بشكل كبير في عملية توفير استهلاك الكهرباء ومعها الخفض من التكلفة الشهرية لرسوم الإستهلاك.

وبما أن جهاز الكمبيوتر كما قلنا يشكل نسبة ليست بالصغيرة من الإستهلاك المنزيلي فلابد من مراعات هذه الأمور كي تقتصد على ميزانيتك، وعليه مقدار استهلاك الطاقة الكهربائية يختلف من جهاز كمبيوتر إلى آخر وحسب المكونات التي يتوفر عليها كل جهاز، فعلى سبيل المثال أجهزة الكمبيوتر المكتبي المتطورة للألعاب ذات شاشة جرافيك متعددة، هذا النوع يستهلك الكهرباء بنسبة كبيرة مقارنة بالأجهزة ذات موراد أقل.

لكن هذا ليس معيار حتمي فقد تكون الحواسيب المكتبية العادية أكثر استهلاكا للكهرباء من أختها المكتبية المتطورة والمصممة للألعاب وغيرها، من بين التحديات التي تضعها الشركات المصممة والمطورة لأجهزة الكمبيوتر هي صنع حاسوب بأقل تكلفة طاقية ما أمكن، وهذا مشروع لازالت الشركات والمصنعون يعملون عليه من خلال جعل مكونات حواسيبهم أكثر كفاءة، لهذا الحواسيب القديمة ذات معالجات أقدم ستستهلك الطاقة أكثر من الأجهزة ذات المكونات الحديثة.

وبالعودة إلى سؤال المستخدمين حول ما هي أجزاء الكمبيوتر التي تستخدم أكبر قدر من الطاقة؟، نقول بصفة عامة أن:

1 المعالجات

2 البطاقات الرسومية 

3 اللوحة الأم

أنضر أيضا:ضبط الوان شاشة الكمبيوتر ويندوز 10

هذه المكونات هي الأكثر استنزافا للطاقة، وكذا ومصدر الطاقة (باور) الطاقة ثم يعملون على توزيعها على باقي مكونات الكمببيوتر، ثم تأتي المكونات الأقل استهلاكا للطاقة مقارنة بهذه المكونات وعلى رأسها:

  • ذاكرة الوصول العشوائي
  • ومحركات الأقراص الصلبة
  • والمراوح
  • وإضاءة العلبة
  • ومحركات الأقراص الضوئية

فيما يخص الأجهزة الطرفية هي الأقل بكثير استهلاكا لطاقة بسبة أقل حتى من 0.5 ك لوحة المفاتيح و المواس وبالتالي لست في حاجة إلى القلق اتجاه هذه المكونات.

ولفهم مسألة استهلاك مكونات الكمبيوتر للطاقة سنقدم لك دليل تقريبي حول استهلاك كل مكون للحاسوب للطاقة على حدة كما يلي:

  • وحدة المعالجة المركزية: 55 إلى 150 واط.
  • معالج الرسومات: من 25 إلى 350 واط.
  • محرك أقراص ضوئي: من 15 إلى 27 واط.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2 إلى 5.5 واط.
  • القرص الصلب: من 0.7 إلى 9 وات.
  • أقراص SSD: من 0.6 إلى 3 وات.
  • المراوح: 0.6 إلى 6 وات.

أنضر أيضا:سطح المكتب البعيد ويندوز 10

طريقة تقليل استهلاك الحاسوب للكهرباء؟

الآن وقد فهمنا بشكل جيد مسألة استهلاك الحواسيب للطاقة والإختلاف الكامن بينها، وكذاك تابعنا مقدار استهلاك كل مكون للطاقة بشكل تقديري، الآن سنعمد إلى طرح كل الإرشادات الضرورية والتي ستساعدك بلا شك في مسألة التقليل من استهلاك جهازك للكهرباء بسبة أكبر، إذا تابع معنا كيف من خلال التالي:

  1. قبل شراء الجهاز حاول أن تختار الأجهزة التي تتصمن أنظمة تبريد متطورة، لأنها أقل تكلفة للطاقة.
  2. تغيير محركات الأقراص الصلبة للجهاز أو ترقيتها من القديمة الميكانيكية إلى الحديثة الصلبة، التي تعمل بكفاءة عالية من حيث السرعة في نقل الملفات وتخزينها وأقل استهلاك للطاقة.
  3. إذا كانت استخداماتك على الكمبيوتر غير اللعب واستعمال برامج المونتاج، يكفي العمل بالأجهزة التي تتوفر على محولات الرسومات المدمج فقط.
  4. في حال أردت إضافة بطاقة فيديو على الكمبيوتر، ينصح البحث عن أقلها استهلاكا للطاقة قبل التثبيت.
  5. عملية التبريد أيضا عامل في استهلاك الطاقة، كلما زاد تبريد المكونات استهلكت الطاقة اكثر.
  6. يستحسن إجراء عملية تحديث وترقية لكل المكونات إلى إصدارات أحدث لتعزيز الأداء والكفاءة.
  7. إذا كانت أعمالك على الحاسوب عادية كالتصفح وغيرها، يفضل استبداله بجهاز ذات مكونات أقل قوة.
  8. إذا كنت لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي، فحاول استبداله بإصدار منخفض القوة.
  9. في الأوقات التي لا تحتاج فيها إلى استعمال الكمبيوتر يفضل عدم تشغيله مثلا في المساء أو العطلة أو النوم، أما إذا أردت تشغيله بشكل سريع على الأقل ضعه في وضع السبات أو sleep.
  10. استعمل وضع التوقف المرحلي للشاشة، وهو وضع يجعل الشاشة سوداء عندما لا تستخدمها لدقائق وبمجرد تحريكك المواس تشتغل، هدا الخيار جيد وموفر للطاقة أيضا.
  11. بالنسبة للأشخاص التي تمتلك أجهزة قديمة يفضل أن تقوم بمنع وحدة المعالجات المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وغيرها من المكونات من العمل والدخول في وضع السكون، وهذا عن طريق تحديد خيار ACPI Suspend Type في BIOS وتأكد من ضبطه على S3 بدلاً من S1 أو S2.
  12. سيمنع هذا الخيار الكمبيوتر من تشغيل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي، والعديد من المكونات الأخرى عندما يكون في وضع السكون.

انظر أيضا:

حل مشكلة استهلاك البطارية لهواتف الأندرويد عبر تطبيق 1.3.9 Power Saving

موقع وبرنامج لمعرفة استهلاك الكمبيوتر للكهرباء

من التقنيات التي يمكنك اللجوء إليها أيضا لمعرفة مقدار استهلاك حاسوبك أو جهازك الكمبيوتر للطاقة الكهربائية هي المواقع أو البرامج المصممة والمخصصة لهذه المهمة، وبالتالي عن طريقها يمكنك معرفة ولو بشكل تقريبي كم يستهلك الحاسوب من الكهرباء في منزلك وكم ستدفع من قيمة الفاتورة هذا الشهر.

توجد مواقع عدة مصممة لكي تقدم خدمة حساب نسب استهلاك الحاسوب للكهرباء، ويعتمدون في هذا على ساعات العمل، كما هناك أيضا برامج تؤدي نفس الوظيفة وتتيح لك القدرة على معرفة نسبة تقديرية لإستهلاك الكهرباء، وتتم هذه العملية وفقا لحساب عمليات الحاسوب بعد تشغيل برامج والعاب أمام حساب قدرة الكهرباء المستهلكة من موارد الحاسوب، وإليك بعض الإقتراحات التي يمكنك تجربتها في هذا السياق.

موقع energyusecalculator

قم بحساب مقدار استهلاك حاسوبك للطاقة الكهرباية من خلال زيارة الموقع عن طريق النقر هنا، ثم كتابة ساعات تشغيل الكمبيوتر، تنتظر لثواني وسيظهر لك الموقع نسبة تقريبية لقدر إستهلاكه من الكهرباء في منزلك.

برنامج Microsoft Joulemeter 

هذا البرنامج المميز المصمم من قبل الشركة العملاقة مايكروسوفت، يوفر لك كل الخدمات الخاصة بحساب استهلاك الكمبيوتر للكهرباء، يعتمد برنامج Microsoft Joulemeter  على عدة عوامل من أجل حساب كم تستهلك عمليات الكمبيوتر من كهرباء مثل التصفح والبرامج والألعاب مع تقدير النسبة حسب قدرة مزود الطاقة لديك، يمكنك تحميل البرنامج من خلال متجر مايكروسوفت والتعرف عليه وعلى وظائفه عن كثب، واستخدامه في معرفة القيمة الطاقية التي يستهلكها جهازك.

برنامج احسب فاتروتك

هذا التطبيق أيضا متاح على متجر مايكروسوفت يمكنك العمل به لمعرفة مقدار استهلاك أجهزتك الذكية ككل للطاقة الكهربائية، ليس هذا وحسب هذا التطبيق العربي الرائع المجاني يقدم خدمات أخرى متقدمة ك:

  • حساب فاتورة الكهرباء
  • والغاز
  • والمياه

لكنه مصمم للعمل على جمهورية مصر العربية طبقا لأحدث تسعيرة لشرائح الاستهلاك الشهري للاستخدام المنزلي والتجاري، من أهم المميزات التي يتمتع بها هي العمل دون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت، يكفي تحديث التطبيق أولا.

كل هذه المواقع والبرامج تعمل أساسا على فكرة بسيطة تمكن من حساب الكهرباء المستهلكة من قبل الحواسيب، وهي إضافة معلومات عن قطع الحاسوب لديك، ثم تحديد عدد ساعات التشغيل المتوسط لمعرفة كم يستهلك من الطاقة وهكذا كل ما في الأمر.

انظر أيضا:

طريقة حل مشكلة عدم إمكانية التنقل بين اللغات في لوحة مفاتيح الكمبيوتر

ما هي أوضاع طاقة الكمبيوتر المختلفة؟

التعود على إدخال الكمبيوتر في إحدى الأوضاع المختلفة للطاقة أمر مهمة وقد يساعدك بنسبة كبيرة في مسألة التقليل من استهلاك الكهرباء، طبعا هذا الأمر يعني الأشخاص الذين يعملون بالحاسوب طيلة اليوم تقريبا ولا يرغبون في ايقاف تشغيله، في حال كانوا يعملون عليه أو يرغبون في الإستراحة والعودة إلى إكمال العمل، هنا لديك أوضاع عدة لإراحة الحاسوب إلى حين عودتك، تابع وظائف السكون أو السبات.

وضع السكون Sleep

وضع السكون أو ما يعرف كذلك ب التوقف المرحلي، هذا الوضغ يجعل نظام الكمبيوتر يدخل في مرحلة منخفضة لإستخدام الطاقة، وللحفاظ على كل ما قمت به على الجهاز، يتسخدم النظام ذاكرة الوصول العشوائي من أجل حفظ مستندات وبيانات التطبيقات المفتوحة الحالية، لكي تجد كل ما تركته كما هو عليه قبل تفعيل هذا الوضع، المميز في هذا الوضع أنه يفصل الطاقة بشكل نهائي عن المكونات الأخرى غير الضرورية للإشتخدام مثل شاشة العرض التخزين الأجهزة الطرفية وغيرها من المكونات، وبالتالي هذا اكثر إراحة للجهاز واقل تكلفة للطاقة.

أنضر أيضا:شراء ويندوز 10 برو أصلي بأرخص سعر متوفر من متجر G2Deal

وضع السبات Hibernate

وضع السبات Hibernate هذا الوضع نوعا ما يختلف عن وضع النوم هنا يقوم النظام بفصل الطاقة حتى على ذاكرة الوصول العشوائي، وكذلك المكونات الأخرى، وبالتالي عوض أن يقوم هذا الأخير بحفظ البيانات الحالية وكل النشاطات التي تقوم بها على ذاكرة الوصول العشوائي يتم حفظها في الذاكرة الرئيسية، أي أن الجهاز على وضع السبات Hibernate لا يستعمل الطاقة بشكل أساسي تماما كما لو أنه مغلق، لكنه قادر في نفس الوقت على تذكر ما كنت تفعله آخر مرة فور إعادة تشغيله.

في حال أردت اخد استراحة قصيرة يمكنك العمل بوضع السبات هو أفضل عند اعادة التشغيل، أما إذا كنت تحتاج إلى ترك الكمبيوتر لفترة طويلة بعض الشيء يستحسن إدخاله في وضع السبات Hibernate.

أنضر أيضا:احصل على مفتاح تنشيط ويندوز 10 أصلي + اوفيس 2019

هل يجب عليك غلق الكمبيوتر في الليل؟

هذا الأمر يتوقف على نسبة استخدام الشخص للكمبيوتر، فمثلا إذا كنت تعمل به اليوم كله فتركه شغال أو على وضع السبات، أيضا إذا كنت تعمل به في الليل فتركه أيضا في الليل، أما إذا كنت تعمل به فترات قليلة في اليوم يفضل أن توقف تشغيله فور الإنتهاء منه، محافظة على الكمبيوتر وتوفيرا للطاقة.

أنضر أيضا:شراء ويندوز 10 برو أصلي بأرخص سعر متوفر من متجر G2Deal

بهذا نبلغ نهاية موضوعنا بخصوص أكثر أجزاء أجهزة الحاسوب استهلاكاً للطاقة، بلا شك تغيرت نظرتك حول طريقة استعمالك لجهاز الكمبيوتر، وستلاحظ الفرق بعد شهر من اتباعك للنصائح المذكورة في الأعلى، يمكنك فهم باقي أجهزتك المنزيلية وبالتالي التقليل من التكلفة الشهرية لفاتروة الكهرباء.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments